تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
لمراسلة الموقع

لمراسلتنا

 
صوت وصورة

سؤل شفوي للسيد النائب محمد الملاحي حول مراجعة أسعار النقل الجوي اتجاه إفريقيا


صرخة أم بالفنيدق بعد اغتصاب بناتها

 
أدسنس
 
 


الدورة العادية لشهر أبريل 2013 بجماعة باب برد


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 ماي 2013 الساعة 02 : 23



الدورة العادية لشهر أبريل 2013 ب
جماعة باب برد

 

 

 

 

 

بحضور أغلب أعضاء المجلس وقائد قيادة المركز ،وتحت جو ماطر وبارد ،عقدت جماعة باب برد دورتها العادية لشهر ابريل 2013 بقاعة الاجتماعات ، صادقت من خلالها على عدة نقط ومشاريع أدرجت في جدول أعمال الدورة .

 

وتميزت أشغال الدورة التي ترأسها رئيس الجماعة السيد مرزوق مخلوف ،بنقاش مستفيض أخذ كل واحد من الأعضاء نصيبه للإدلاء بدلوه ورأيه ومقترحاته وملاحظاته حول عدد من القضايا الشائكة المطروحة في جدول الأعمال .

 

وتنفيذا لطلب أغلبية أعضاء مجلس الجماعة، لإدراج نقطة عاجلة في الجدول تتعلق بإقالة النائب الخامس للرئيس، نتيجة منح هذا الأخير لرخص ربط بناية إدارية وأخرى بالكهرباء، كانت السلطات المحلية امتنعت عن توقيعها واعتبرها القائد أثناء أخذه الكلمة أمام أعضاء المجلس ، أنها غير قانونية .

 

نقطة إقالة نائب الرئيس ، التي أخذت حيزا مهما من وقت الدورة، لما تكتسيه من أهمية بالغة ،كتوقيع لوثائق ورخص غير قانونية الشيء الذي لا يمكن للمجلس التساهل أو غض الطرف عنه ،كان الرئيس قد  حرر قرار سحب الرخصتين وراسل النائب لإشعاره بمخالفته للقانون ثم رفعه شكاية موجهة للنيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالشاون للفصل في القضية .                                                     

 

  وبعدما أعطيت الكلمة للنائب لتوضيح ظروف وملابسات توقيعه للرخصتين،طالب أحد الأعضاء من الرئيس ، بالاطلاع على الوثائق المتعلقة بالرخصتين الغير القانونيتين، أكد رئيس المجلس على أن المستندات متوفرة وفي متناول جميع ألأعضاء ، ليقرر المجلس الاحتكام إلى التصويت بشكل سري ،حيث أسفرت النتائج عن 10أصوات مع الإقالة و6 ضد و2 ملغاة من مجموع الأعضاء المزاولين البالغ عددهم 23 عضوا .                                                                                              

 

وفي إطار تأهيل المركز، وبالتنسيق مع وكالة تنمية أقاليم الشمال ، أنجزت جماعة باب برد مشروع دراسة يأخذ بعين الاعتبار الحاجيات الملحة والضرورية والآنية للجماعة، المشروع حظي باهتمام بالغ

 

صودق عليه من طرف مجلس جهة طنجة تطوان بميزانية تقدر ب 7 مليون درهم تخص الشطر الأول ،فيما تنتظر الجماعة الموافقة على مشروع الشطر الثاني ،مما سيمكن الجماعة من بلورة المشروع وانجازه من خلال إقامة مشاريع تنموية وإعادة تجهيز وتبليط شوارع المدينة التي تتميز بقساوة المناخ وكثرة التساقطات تتعدى 120ملمتر مع سقوط الثلوج ،حيث يشكل عائقا دائما وتكلفة مضافة ومستدامة لكل إصلاح أو ترميم أو تبليط أو إنشاء يخص المركز ، رغم الجهود المبذولة من طرف مجلس الجماعة للنهوض بأوضاع الساكنة.

 

وأرجأت نقطة تتعلق بالمشكل الذي أرق السكان ،هي سقوط أعمدة الكهرباء المثبتة في تراب الجماعة وخاصة في دواوير تلوان،تفركة،ايلا ،بوعيش،العناصر،اكمسان،بوغيت،ازلجام،تشكة،زازو،اجحيون وغيرها من المد اشر التي تعاني من الأعمدة ومن عدم صيانة الشبكة الكهربائية ومن الانقطاعات المتكررة للكهرباء وانخفاض توترها وسقوطها أرضا  ،مما يشكل خطرا محدقا على الساكنة وخاصة الأطفال، الذين يجتازون الخيوط الكهربائية الممدودة في الطرقات والمسالك وبين فجاج السواقي وجنب المراعي وقرب أبواب المنازل وإسطبلات الحيوانات ، والتي تزداد خطورتها كلما تهاطل المطر أو اجتاح الضباب المحمل بقطرات من الندى التي تبلل الخيوط مما يجلها موصلة للتيار الكهربائي القاتل.

 

من جهته أكد الرئيس ،على أن الجماعة  راسلت واحتجت مرات عديدة لدى المكتب الوطني للكهرباء ، واجتمع مع مسؤوليه لحل المشكلة ،إلا أن الأمر بقي على حاله ، مما جعل كافة أعضاء المجلس يلتمسون مقترحا أنيا لمقاضاة المكتب الوطني للكهرباء حفاظا على أرواح من أوكلوا لهم الدفاع وصيانة وحماية مصالحهم. بعد ذالك قرر المجلس بالإجماع تخصيص دورة استثنائية مستقبلا لمناقشة خطر الكهرباء.

 

واستغرب رئيس المجلس ماجاء في تدخل ممثل مصلحة المياه والغابات، الذي التحق بالجلسة متأخرا ،وأكد أن إدارة المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر لها مخطط تهيئة على المدى المتوسط " 20سنة"، يحدد المجال الغابوي الذي يمكن قطع أشجاره التي يتعدى عمرها حوالي أربعين سنة .

 

واعتبر رئيس المجلس ، مداخلة ممثل إدارة المياه والغابات غير منطقية وتفتقد للحكامة الجيدة، مضيفا أن الجماعة لا تستفيد من الغابة التي تنفرد بها نوعا وكما، حيث يوجد بها أشجار نادرة كالصنوبر والأرز كلها مهددة بالحرائق الكثيرة التي يعرفا المجال الغابوي لجماعة باب برد ،فيما تنفق أموالا إضافية ومعدات لوجستيكية وتبذل جهود كبيرة للإطفاء الحرائق .ولتحسين مداخيل الجماعة وتنميتها ،طالب الرئيس من إدارة المياه والغابات بوضع مخطط برنامج عاجل قصد الموافقة على قطع وبيع المنتوج الغابوي لتجديد المجال .

 

ونوه مدراء بعض المدارس ممن استدعوا للدورة، بالمجهودات التي تبذلها الجماعة للرقي بمستوى التعليم والحد من الانقطاعات  ومن الهدر المدرسي عن طريق الشراكة والتعاون والتشاور في إطار البرامج الوطنية للنهوض بالتعليم .

 

وتبلغ مساحة جماعة باب برد التي تنتمي إلى مجال الريف الأوسط الغربي، 95 كلم مربع بكثافة سكانية تصل إلى 20000نسمة،منتشرة عبر 29 مدشرا، مقسمة إلى 23 دائرة انتخابية ويتكون مجلس جماعتها من 25 عضوا.    


تطوان /ع .داود


 







 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اتحاد الشاون يواجه رجاء بني مكادة

فرقة مسرح المدينة تعرض عملها الجديد'' امرأة وحيدة تؤنسها الصراصير''

ندوة حول مناهضة التمييز المبني على النوع بمجمع محمد السادس

نهضة شفشاون تنتصر على ترجي وزان بحصة عريضة

مواجهات نارية للفرق الشفشاونية نهاية الاسبوع

مقابلة قوية لاتحاد الشاون خارج الديار

هام للطلبة: الدورة الثالثة لقافلة الاعلام والتوجيه بشفشاون

بلاغ صحفي حول المهرجان الدولي للتصوير الفتوغرافي بشفشاون

اتحاد الشاون يكتسح رجاء السواني الطنجاوي بسداسية كاملة

محمد زيطان وأحمد السبياع يتوجان شفشاون بجائزة اتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب

الدورة العادية لشهر أبريل 2013 بجماعة باب برد

مايقارب6000 تلميذ يجتازون امتحانات الباكالوريا بنيابة شفشاون

بيان بخصوص الوضع الصحي بشفشاون

وتتواصل الإستفادة مع العدد السادس لسلسة دليل البياع ليوسف السمار

98% نسبة ربط دواوير إقليم شفشاون بالكهرباء

دورة الحساب الإداري في جماعة تزكان يكشف عن المستور

نيابة شفشاون تنظم حفلا للتميز تحت شعار"جميعا لإنجاح المشروع التربوي الوطني"

المجلس الجماعي للأطفال والشباب بشفشاون يعقد دورته العادية والعلنية

ارتفاع مداخيل مجلس جهة طنجة تطوان خلال سنة 2014 بنحو 60 مليون درهم

المجلس البلدي لشفشاون يصادق على الحساب الإداري للمجلس وعلى برمجة الفائض





 
مساحة إعلانية

مؤسسة بوراس لتعليم السياقة بتطوان...تقنيات حديثة مع تسهيلات في الأداء

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
مقالات وأراء

أحلامٌ مُجهضَة وقصائدُ أخرى