تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
لمراسلة الموقع

لمراسلتنا

 
صوت وصورة

روبورتاج حول دوار تشكة جماعة باب بإقليم شفشاون على قناة ميدي1 تيفي


مداخلة النائب البرلماني اسماعيل البقالي عن دائرة شفشاون

 
أدسنس
 
 


أطفال يجسدون التنوع الثقافي المغربي في مهرجان الطفل للتعليم الأولي بشفشاون


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 يونيو 2014 الساعة 23 : 01


أطفال يجسدون التنوع الثقافي المغربي في مهرجان الطفل للتعليم الأولي بشفشاون

 

تضافرت جهود سبع مؤسسات للتعليم الأولي تحت مظلة جمعية منتدى التعليم الأولي، في تنظيم مهرجان الطفل للتعليم الأولي بشفشاون في نسخته الأولى تحت شعار:"مهرجان الطفل للتعليم الأولي: تربية، ترفيه، إبداع". و كان أطفال شفشاون قد عاشوا نهاية الأسبوع  المنصرم على إيقاع فقرات متنوعة و أنشطة تربوية مفيدة بمختلف فضاءات المدينة.

المهرجان انطلق، يوم السبت 31 ماي 2014، بصبيحة تربوية ترفيهية احتضنتها القاعة الكبرى لدار الشباب المدينة. الأطفال الذين حجوا بكثرة رفقة آبائهم و أولياء أمورهم توزعوا بين عدة معامل تربوية و ورشات أطرها الأستاذ أحمد الخمخمي. و قد استغل الأطفال الفرصة للتعبير عن طاقتهم الابداعية و تفجيرها رفقة مؤطراتهم في مختلف الورشات التربوية.

في المساء كان الأطفال على موعد مع الكرمس في الفضاء المفتوح للساحة الكبرى للمدينة، حيث استمتعوا بعدد من الألعاب التربوية الترفيهة التي تستهدف  جعل الأطفال مندمجين مع بعضهم البعض و إكسابهم قيمة التنافس الشريف و الانفتاح على بعضهم البعض، كما شارك الأطفال في ورشات للصباغة من تأطير الفنانة التشكيلية نزيهة البشير العلمي عبر إنجازهم لأعمال تشكيلية فردية و أخرى جماعية ملتمسين لغة الألوان  التي لا تخلو من إبداع و تعبير عما يخالج أذهانهم الخلاَّقة.


و مرة أخرى ضرب المنظمون موعدا مع الأطفال، صبيحة الأحد فاتح يونيو 2014، بالقاعة الكبرى لدار الشباب المدينة في صبيحة تربوية حرة رقص خلالها الأطفال على إيقاع أناشيد تربوية متنوعة و هادفة تتغنى بقيم السلام و التسامح و تحتفل بالحياة وتنحو للمرح و الفرح ترفيها على النفس و تفجيرا لطاقاتهم، كل ذلك بمرافقة فريق من البهلوانات تفنن في امتاعهم عبر المزج بين الإيقاعات المختلفة و الرقصات المنجمة معها بقيادة المنشط بدر بلوز.

حفل الاختتام و الذي جرت أطواره بساحة الثانوية الإعدادية للتعليم الأصيل الإمام الشاذلي، حضره حشد غفير من التلاميذ مرفوقين بعائلاتهم، كان طبقا تربويا دسما عَكَسَ فسيفساء الثقافة المغربية بكل أطيافها و ألوانها و تمظهراتها.

الحفل افتُتِح بكلمة لمديرة مهرجان الطفل للتعليم الأولي السيدة إحسان مستاكو، رحبت فيها بالجميع أطفالا و آباء و ضيوفا، و شكرت كل من ساهم من بعيد أو قريب في تنفيذ فقرات المهرجان و إخراجه للوجود. الكلمة تطرقت أيضا لأهمية الشراكة و دورها في النهوض بالعمل الجمعوي و الأهمية التي أولاها الميثاق الوطني للتعليم الأولي، و دعت بالمناسبة إلى ضروروة الاهتمام بالتعليم الأولي و إعطائه الاهتمام اللازم، باعتباره اللَّبنة الأولى التي ينبني عليها مستقبل أطفالنا.


بعد الآيات القرآنية من سورة يس و النشيد الوطني، تقدم ثلاثة أطفال بكلمات ترحيبية  نطقت بثلاثة ألسن و هي العربية و الأمازيغية و الفرنسية. برنامج الأمسية الختامية جسد مختلف أطياف و ألوان الثقافة المغربية، حيث جسد الأطفال عبر لوحات فنية التراث الجبلي و الصحراوي و الأمازيغي و الكناوي بنوع من الفخر والعزة، كما تغنى الأطفال بأناشيد و أغاني تمجِّد القيم الدينية السمحة التي يزخر بها ديننا الحنيف و الشمائل المحمدية، و دعوا عبر رقصات و أناشيد إلى احترام الأم والمحافظة على البيئة، فيما كانت اللوحة الأخيرة في الحفل عبارة عن عرض أزياء تدافع الحاضرون بهواتفهم و كاميراتهم لتخليده.

في الختام تم توزيع جوائز رمزية على كل الأطفال المشاركين، و قبل أن يتفرق الجمع كرَّم المهرجان السيد العياشي الشليح باعتباره قيدوم التعليم الأولي بالمدينة، و ذلك بحضور السيد محمد خيرون متفقد التعليم الأولي بالنيابة.  بالموازاة مع  الحفل الختامي أقيم معرض لمنتوجات المعامل التربوية ضَمَّ مختلف ما ابتكرته أصابع الأطفال خلال الصبيحة التربوية الأولى.

يذكر أن تنظيم المهرجان بشراكة مع النيابة الإقليمية للتعليم بشفشاون و التي مثلها السيد عبد الرحمان زيطان رئيس مصلحة الحياة المدرسية، و بدعم من المجلس البلدي لمدينة شفشاون و دار النشر إديسوفت. وشاركت في فعالياته مؤسسات التعليم الأولي التالية: التعاون الوطني، النجاح، كتاب الحسن الثاني، بسمة، حنة مسعودة، الهناء، مولاي عبد الرحمان الشريف.

أحمد هلالي

الشاون بريس







 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



موفد بريس تطوان لجزيرة إيبيسا يرصد دور المراكز الاسلامية وواقع المهاجرين المغاربة هناك.

وفد من قطاع غزة يزور شفشاون

انتفاضة ساكنة باب برد ضد مطرح الأزبال

بشرى لأطفال شفشاون الذين يعانون تشوهات خلقية بالوجه

ختان جماعي لأطفال بالجبهة

انفراد: الشاون بريس تنشر المداخلة الكاملة للناشط الحقوقي والسياسي محمد بن ميمون بمقر المنظمة المغربي

شفشاون تحتضن الملتقى الأول للفنون التراثية- مع البرنامج الكامل-

محمد زيطان وأحمد السبياع يتوجان شفشاون بجائزة اتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب

بروفايل عن المسرحي محمد زيطان

بروفايل عن الكاتب والسيناريست أحمد السبياع

أطفال يجسدون التنوع الثقافي المغربي في مهرجان الطفل للتعليم الأولي بشفشاون

مولاي علي بن راشد خريج "مدشر" الخزانة بشفشاون





 
مساحة إعلانية

مؤسسة بوراس لتعليم السياقة بتطوان...تقنيات حديثة مع تسهيلات في الأداء

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
مقالات وأراء

الوزيرة العجيبة