تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

سلسلة مغامرات جبيلو الحلقة 05 "خطاب شامة" رسوم


روبورتاج حول آفة الإنتحار بإقليم شفشاون

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


نزيهة مفتاح تغني في امسية «وجد» بالأردن : «كأنني في يدكَ قيثارة»


أضيف في 11 يوليوز 2014 الساعة 59 : 03



 

نزيهة مفتاح تغني في امسية «وجد» بالأردن : «كأنني في يدكَ قيثارة»

 

عرفت أُمسيات مهرجان جرش 2014 الرمضانية بالأردن تتنوعا  في المذاهب الفنية والمشارب الثقافية، حيث  كانت الفنانة والمطربة المغربية نزيهة مفتاح على موعد مع جمهورها العربي في أمسية قدمت فيها مجموعة اغنيات من البوم بعنوان"وجد".
وهو عمل ثلاثي مع فنانين سوريين يشكلون  ثلاثي «وجد» ، وكان هدفهم أن تصل الكلمة الفصحى العربية إلى المستمع الآخر بآلة موسيقية غربية مثل «البيانو»، وبألحان تجمع بين الطابع الشرقي والمعاصرة. وخاضت الفنانة المغربية هذه المغامرة الفنية التي من خلال أدائها أغانٍ تعتمد أشعار السوري خالد رومو وعلامات مؤلفة الموسيقى وعازفة البيانو الفنانة غيث جاسر.
 فقد انخرطت نزيهة مفتاح في مغامرة فنية جديدة من خلال أدائها لأغانٍ تعتمد أشعار خالد رومو و مؤلفة الموسيقى وعازفة البيانو الفنانة غيث جاسر. وشكل الأخيران، وهما من سوريا، إلى جانب نزيهة مفتاح من المغرب مجموعة أطلقوا عليها اسم»وجد»؛ وهي المجموعة التي باتت تشق بخطى حثيثة سبيلها نحو التألق. ويعلم المتعاطون للتراث الصوفي الإسلامي أنّ لفظة «وجد» تحيل على حال من الافتتان الصوفي الذي يحصل أثناء «السماع»، سماع كلام الله وسماع الغناء الصوفي. ويشير «وجد» بالنسبة لنزيهة مفتاح إلى حالة عجز الروح على مقاومة اندفاعات الرغبة حينما تستحضر ذكرى المحبوب.

عزف وغناء
نوع مختلف من الفن والاداء والعزف،شهده جمهور مهرجان جرش،محلّقا مع اغنيات الفنانة نزيهة مفتاح،والتي أدتها بمرافقة معزوفات «البيانو» للفنانة غيث جاسر .
 قدمت نزيهة مفتاح اغنية «منفى» واغنية»لم أبك وأنت معي». تبعتها ببكاء من نوع آخر،فكانت اغنية»من بكانا».
حتى تصل الى «جسر الفنون» الباريسي.
كما قدمت نزيهة مفتاح اغنية» إسمٌ عنيد»،واغنية «أتحبني».
وتميزت كلمات الشاعر السوري خالد رومو بالرقّة،فكانت الاغنية التالية بعنوان» كأنني في يدك قيثارة». لتعود لسؤال الحبيبن من خلال اغنية «أو تذكرين»؟.
كذلك قدمت الفنانة نزيهة مفتاح اغنية»تسعى اليّ يا وطن» وكانت الختام اغنية «هباء الذكريات».
لتحصل في ختام امسيتها على درع مهرجان جرش من المخرج فراس المصري.

 فيروز المغرب
 نزيهة مفتاح التي أطلق عليها لقب «فيروز/ المغرب» و»اديث بياف» الشرق، تعيش حالياً في فرنسا وتعمل فيها، حيث تقول: «تكويني أدبي وشغوفة بالمعرفة والقراءة ولقد طورت نفسي كثيراً من خلال وجودي في العاصمة الفرنسية باريس وتعرفت على المدارس الموسيقية وأنواع الموسيقى العالمية. لذلك كنت دائماً أجدد في أعمالي الفنية، حيث تجمع أعمالي بين لقاء الشرق والغرب. ففي البوم أغاني القيان كنت ضمن فرقة من مختلف الدول منها فرنسا وبلجيكا».
 ولدت نزيهة مفتاح بمدينة شفشاون، شمال المغرب ، ونشأت في قلب تقاليد موسيقية ثرية ومتنوعة، ومنها الفن الأندلسي. تعمقت في دراسة اللغة العربية وتعرفت على المدارس الموسيقية مما انعكس على أعمالها الفنية، تأثرت بكبار المغنين الفرنسيين مثل جاك بريل واديث بياف. بعد بداياتها ضمن فرقة «السنابل» انتقلت إلى باريس سنة 1988 حيث تمكنت من مواصلة دراستها الجامعية الأكاديمية وتطوير أذنها الموسيقية عبر الاطلاع على مختلف أنماط موسيقى العالم.

«عين القلب»
أما ألبوم  «عين القلب» الذي صدر للفنانة نزيهة مفتاح، فتعتبره تجربة شديدة الخصوصية تكمن في اللقاء الثلاثي بين الشعر والصوت والموسيقى، وترى أن العمل مع الشاعر المغربي عبداللطيف اللعبي يضيف إلى تجربتها الكثير كونها تقدم قراءة شعرية للعبي مع عزف صولو منفرد على العود وغناء منفرد وثنائي أيضاً. ومفتاح عاشقة للشعر وتحب محمود درويش ونزار قباني، لذلك ضمنت شريطها الأول  «اندفاع»  قصيدة لنزار قباني، كما تضمن الألبوم أغاني من كلمات أحمد داري الفلسطيني وألحان التونسي محمد الماجري. وأعقب الألبوم الأول ألبوم  «فرحة» ، وسجلته في باريس مع عازف العود المغربي سعيد الشرايبي، وقد صيغ من تركيبة جمعت إلى جانب قصيدة الملحون للقرن 19، تأثيرات أنماط من الأندلسي والغرناطي والفلامنكو، مصبوبة في قالب فني معاصر.

ليلة اردنية
الى ذلك.. تتواصل في العاشرة والنصف من مساء اليوم الاربعاء، فعاليات الامسيات الرمضانية ضمن مهرجان جرش للثقافة والفنون، بحفل غنائي اردني يحييه جمع من نجوم الغناء الاردني وهم حسن رمزي ورياض عمران وثمين حداد وليندا حجازي وغالب خوري.

 

 


طلعت شناعة

الدستور







 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مــــــــوت الديموقراطية

الاستثمار و "النوار"... ! ! ! نموذج : شفشاون

بلاغ حول تأسيس جمعية "طيف" للصورة بشفشاون

تأسيس الفرع المحلي للقطاع الاتحادي النسائي بشفشاون

الشفشاونية نزيهة مفتاح فنانة تمدّ الجسور بين ضفّتي المتوسط

أطفال يجسدون التنوع الثقافي المغربي في مهرجان الطفل للتعليم الأولي بشفشاون

الشفشاونية نزيهة مفتاح تشارك في إحياء أمسيات مهرجان جرش بالأردن

نزيهة مفتاح تغني في امسية «وجد» بالأردن : «كأنني في يدكَ قيثارة»

المجلس الجماعي للأطفال والشباب بشفشاون يعقد دورته العادية والعلنية

إعادة انتخاب محمد الهبطي كاتبا إقليميا للاتحاد الاشتراكي بشفشاون

نزيهة مفتاح تغني في امسية «وجد» بالأردن : «كأنني في يدكَ قيثارة»





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

استقالة

 
أدسنس