تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

يخت فاخر للكراء بمرينا سمير بالمضيق


شفشاوني يتكلم الإنجليزية بطلاقة.. وهكذا يتعلم اللغة

 
النشرة البريدية

 
 


إعطاء انطلاقة وتدشين عدة مشاريع بمناسبة تخليد الذكرى 59 لعيد الإستقلال بإقليم شفشاون


أضيف في 21 نونبر 2014 الساعة 03 : 17



إعطاء انطلاقة وتدشين عدة مشاريع بمناسبة تخليد الذكرى 59 لعيد الإستقلال بإقليم شفشاون

احتفالا بالذكرى التاسعة والخمسين لعيد الاستقلال المجيد، أشرف السيد إسماعيل أبو الحقوق عامل صاحب الجلالة على إقليم شفشاون يومي الثلاثاء 18 نونبر  و الأربعاء 19 نونبر 2014 على تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية وزيارة أوراش بعدة جماعات ترابية، و في مختلف المجالات خاصة في مجال البنيات التحتية والمرافق الأساسية والتنمية البشرية والعمل الاجتماعي...

 

* مدينة شفشاون :

ففي صباح الثلاثاء 18 نونبر 2014، وبعد تحية العلم الوطني بمقر عمالة الإقليم، توجه السيد العامل والوفد المرافق له إلى حي عين حوزي، حيث أعطى انطلاقة بناء مشروع سكن اجتماعي لفائدة جمعية موظفي وأعوان عمالة إقليم شفشاون بغلاف مالي وصل إلى 33.000.000 درهم . كما قام السيد العامل بتدشين مستشفى الأمراض العقلية بمدينة شفشاون الذي أنجزته وزارة الصحة بتكلفة مادية وصلت إلى 5.296.548 درهم.

 

*جماعة لغدير وجماعة دردارة:

وبجماعة لغدير قام السيد العامل والوفد المرافق له، بزيارة لورش أشغال توسيع دار الطالبة الذي خصص له مبلغ 300.000 درهم، كما قام بمركز جماعة دردارة بالإطلاع على مشروع تهيئة 7 مسالك قروية في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عن برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي، ووقف على الأشغال الجارية لتهيئة مسلك يربط الدردارة ودوار تازة على مسافة 17 كلم. يذكر أن مجموع التكلفة المادية الذي خصصته وزارة التجهيز لتهئية المسالك السبعة وصل إلى 1.243.584 درهم.

ودعما للتمدرس بالعالم القروي قام السيد العامل بتسليم حافلتين للنقل المدرسي ، واللتان تم اقتنائهما في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجماعة الدردارة بتكلفة مادية وصلت 716.496 درهم

*جماعة باب تازة:

في إطار الاهتمام بالفضاءات الرياضية للإقليم والرقي بمختلف الرياضات وتقوية قدرات الشباب ومحاربة التهميش وتوسيع دائرة الممارسة الرياضية، تمت زيارة ورش بناء ملعب لكرة القدم، والمنجز في إطارة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بشراكة مع جماعة باب تازة ومندوبية وزارة الشباب والرياضة بغلاف مالي إجمالي ناهز 451.741 درهم، كما تم تدشين الوكالة البنكية "التجاري وفا بنك" بمركز باب تازة.

*جماعة باب برد

وبمركز باب برد أعطى السيد العامل انطلاقة اشغال تزويد الدواوير التابعة لدائرة باب برد بالكهرباء، كما قُدِّمت له بالمناسبة شروحات حول مشروع كهربة 1513 منزل بدواوير الإقليم، المشروع الذي ينجزه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب فرع الكهرباء  وصلت كلفته إلى 36.006.740 درهم . ويروم المشروع بالإضافة إلى تعزيز البنيات التحتية إلى الرفع من نسبة تعميم الكهربة القروية قصد تحسين ظروف عيش الساكنة القروية.

*جماعة تموروت و جماعة بني رزين::

بجماعة تموروت وفي إطار فك العزلة عن المناطق القروية، قام السيد العامل والوفد المرافق له، بزيارة لورش تهيئة المسلك الرابط بين الطريق الإقليمية رقم 4102 والطريق الوطنية رقم 2 عبر جبل العسري على طول 40 كلم، مشروع تهئية المسلك تنجزه وزارة التجهيز بغلاف مالي وصل إلى 86 مليون درهم.

وبجماعة بني رزين قام الوفد بزيارة مشروع بناء مسجد ماء الربع بمركز الجماعة، بتكلفة 2.690.000 وهو من إنجاز وزارة الأوقاف.

*جماعة بني سميح:

تم تقديم البرنامج العام للتأهيل الترابي 2011/2015 (قطاع الصحة) ، والذي رصد له مبلغ 4.926.000 ومولته وزارة الصحة،   

 بعدها أشرف السيد عامل الإقليم على وضع حجر الأساس لبناء مستوصف وسكنى للمرض بدوار بومزيغ، وهو المشروع الذي ستنجزه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم شفشاون، بتكلفة: 528.452 درهم

 

*جماعة تلمبوط ومركز اقشور:

وصباح الأربعاء 19 نونبر 2014، أشرف السيد العامل والوفد المرافق له، على تدشين المسلك الرابط بين جبل تازاوت ومدشر أكان، على طول 15 كلم، والذي أنجزته المندوبية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بشفشاون.

كما قام الوفد بزيارة ورش أشغال تهيئة المنتزه السياحي أقشور، الذي تنجزه وكالة إنعاش وتنمية أقاليم شمال المملكة، حيث خصصت له حوالي 7 ملايين درهم.

 

*جماعة اسطيحة وجماعة بني بوزرة:

بمركز اسطيحة أعطى السيد العامل انطلاقة أشغال مركز الإغاثة للوقاية المدنية والذي ينجز من طرف وزارة الداخلية بتكلفة 3 ملايين درهم.

وبجماعة بني بوزرة أعطى السيد العامل انظلاقة أشغال بناء قنطرتين على وادي سيدي يحيى أعراب وواد العرقوب، المشروعان اللذان يهدفان إلى تعزيز أمن وسلامة مستعملي الطريق والمارة، وتحسين سيولة حركة النقل بالجماعة سينجزان من طرف وزارة التجهيز بغلاف مالي هام يقدر ب 8.4000.000 درهم.

رافق السيد العامل في إعطاء انطلاقة وتدشين هذه المشاريع برلمانيون ورؤساء جماعات ورؤساء المصالح الخارجية ومنتحبون وفعاليات من المجتمع المدني، كما عرفت حضور جمع غفير من المواطنين والمواطنات بمختلف الجماعات الترابية.

 


 

 

 

 

 

 

الشاون بريس







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- إلى متى

غيور

كل هاته المشاريع’ و يتناسون مشروع تهيئة الطريق الرابطة بين باب تازة و بوبعان مرورا بسبت الملحة و بني أحمد, هاته الطريق التي أكل عليها الدهر و شرب, فغدت غير صالحة للمشي عليها على الأرجل فما بالك بالسيارة؟ و الغريب في الأمر أن هذه الطريق قد سبق و حدد موعد إنجاز الأشغال بها في الفترة ما بين فاتح أكتوبر2014 على أن تنتهي في فاتح أكتوبر 2015, و إلى الآن لا شيئ يذكر..فإلى متي هذا الإستهتار و الضحك على الذقون؟ فقد ضقنا ضرعا من إهمال هذا المشروع .

في 21 نونبر 2014 الساعة 58 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ..وصف إفريقيا..؟

جاد الله العباسي

في مجلده المشهور عالميا"وصف إفريقيا"،ذكر المؤرخ العالمي الشهير ب"الليون الإفريقي"،وهو يتحدث عن مدينتي تارغة واسطيحة وعن قبائل المنطقةفي بداية القرن 15..قائلا "..ومن قبائلها أشد بأسا وغيرة على نسائهم..رجال قبيلة بني سلمان..بينما.."،فسلام مني إليك يأرض أجدادي من حفيد الشرف والجذور ومن عاصمة البلاد،فلا تدشين ولا إنجاز في سائر الأعياد.

في 22 نونبر 2014 الساعة 37 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اختلالات بالجملة تعرفها جماعة اسطيحات دون حسيب ولا رقيب...

غماري حر

اختلالات بالجملة تعرفها جماعة اسطيحات دون حسيب ولا رقيب...
تعرف جماعة اسطيحات القروية، التي من المفروض بفعل موقعها ومكانتها المتميزة في إقليم شفشاون أن تكون نموذجا يحتذى به، خروقات واختلالات تدبيرية بالجملة ويعتبر رئيسها الحالي المسؤول الأول عنها باعتباره الأمر الناهي لكل صغيرة وكبيرة داخل هذه الجماعة، فالمتأمل في ميزانيتها يلاحظ الأرقام القياسية المخصصة لميزانية التنقل التي يمكن أن تكفي بلدية تمتلك ترسانة ضخمة من وسائل النقل لا جماعة قروية فقيرة لا تتحرك فيها إلا شاحنة الازبال وسيارتين في نطاق ضيق جدا مما يؤكد استفادة الرئيس وعائلته من مازوط الجماعة حيث ظلت إحدى سيارات الجماعة لشهور طويلة تصول وتجول شوارع طنجة دون حسيب أو رقيب، أما الميزانية المخصصة للتعويضات التي منحها الرئيس لنفسه رغم محدودية المهام التي تكلف بها حيث ظل دائما غائب عن كل المناسبات الرسمية إما بداعي السفر أو المرض ... فرغم تواجده بالجماعة مرات محسوبة بعدد رؤوس الأصابع فإنه خصص لنفسه تعويضا ضخما وكأنه لم يفارق يوما واحدا مواكبة شؤون الجماعة، وأعطى الفتات لبعض نوابه المعروفون بنشاطهم الكبير في التبركيك لصالحه ونقل كل صغيرة وكبيرة له.. وكذالك الميزانية المخصصة للجير والصباغة... وهذا على سبيل المثال لا الحصر
ومن الاختلالات البارزة التي تفقأ الأعين، والتي لم تحرك السلطات المعنية باعتبارها حامية الممتلكات العامة، سطو الرئيس على جزء من قطعة أرضية كانت مخصصة لبركي السيارات بالطريق المؤدية الى حومة البام قرب بداية الكورنيش حيث قام بتسييجها وضمها إلى ممتلكات زوجاته. وكذا إضافته لطابق آخر لداره التي خصصها لكراء الشقق المفروشة رغم تواجدها في مكان مخصص للفيلات وهو اليوم يقوم بإضافة طابق جديد تحث ذريعة رخصة الاصطلاح، فالكل يرى ذلك من تقنيي الجماعة والسلطة دون إيقافه لتجاوزه تحث ذريعة الإصلاح على مرأى ومسمع الجميع، كما يفعلون مع البسطاء من الناس، الذين إذا أضافوا حجرا واحدا إلى مساكنهم تقام الدنيا ولا تقعد.
جملة من الاختلالات والتجاوزات التي يعرفها الجميع ويتكلم عنها وعن الفساد الذي يحوم حولها، كشواهد الإبراء وشواهد التقسيم والشواهد الإدارية ... والتي تقتضي تشكيل لجن لتقصي الحقائق حولها والمتواجدة بأرشيف المصالح المالية والقضائية المعنية.... كل هذا يقتضي تحرك السلطة المحلية وعلى رأسها عامل صاحب الجلالة الجديد على الإقليم. لوقف التلاعبات بمصالح الدولة والمواطنين من طرف هذا الرئيس الذي يعتبر نفسه فوق القانون وفوق الجميع عن حده.



في 24 نونبر 2014 الساعة 17 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- ا

مجهول

هاداك ما سميتوش جبل العسري

في 26 يناير 2015 الساعة 23 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ا

مجهول

هاداك ما سميتوش جبل العسري

في 26 يناير 2015 الساعة 23 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



البنية التحتية للسياحة الجبلية بتلاسمطان شفشاون تتعزز بمسارات جديدة.

النجارة التقليدية بشفشاون, تراث انساني متجدد عبر التاريخ

احترت كثيرا في وصفك

بلاغ صحفي حول المهرجان الدولي للتصوير الفتوغرافي بشفشاون

تكريم الفنان مولاي أحمد بن الأمين بمناسبة الملتقى الوطني للفيلم القصير

حوار مع محمد السطار مدير الملتقى الوطني للفيلم القصير بشفشاون

عامل إقليم شفشاون يدعو إلى التأكيد على إعادة الثقة بين الملزم والإدارة الجبائية

الدورة 28 لملتقى الأندلسيات بشفشاون

مــــــــوت الديموقراطية

شفشاون النوارة ... بين النعم و النقم

إعطاء انطلاقة وتدشين عدة مشاريع بمناسبة تخليد الذكرى 59 لعيد الإستقلال بإقليم شفشاون

لشكر يترأس المؤتمر الإقليمي الخامس للاتحاد الاشتراكي بشفشاون

مهرجان شفشاون الدولي للتصوير الضوئي،

عامل شفشاون يدشن مسالك طرقية بالإقليم

قافلة "الرحال" تنزل بشفشاون

وزان..إطلاق برنامج " داخليتي"





 
إعـAــلانات
 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

أنا معنف، إذن أنا أستاذ!