تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
لمراسلة الموقع

لمراسلتنا

 
صوت وصورة

نقاش داخل البرلمان حول الشكايات الكيدية والوشايات الكاذبة


مياه الأمطار تشق الجبل وتتدفق بغزارة بدوار ماكو جماعة باب تازة اقليم شفشاون

 
 


Jesus Botaro: فنان فتوغرافي وسفير فوق العادة لشفشاون


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 يونيو 2013 الساعة 49 : 13


  :سفير فوق العادة لشفشاون Jesus Botaro


يعتبر الفنان الفتوغرافي خيسوس بوطارو من الفنانين الإسبان الذين استهوتهم مدينة شفشاون، وسحرت عدساتهم، فارتبطوا بها ارتباطا وثيقا، ارتباط لم يكن إلا ليتوَّج بالحصول على الجنسية الفخرية لمدينة شفشاون. فمن هو خيسوس بوطارو؟ وكيف كانت انطلاقته الاولى في عالم التصوير؟ وكيف ساهم في نشر صور شفشاون بالقارة العجوز؟

خيسوس بوطارو:

ولد خيسوس في 5 من أبريل سنة 1966، عاش لفترة طويلة بقادس جنوب إسبانيا ليستقر بعدها بإشبيلية، بدأ مساره في فن التصوير الفتوغرافي سنة 1984 حيث كانت انطلاقته الأولى كمصور للموضى والأزياء.

وبعد حياة مهنية طويلة، راكم من خلالها تجارب مهمة، ركز خيسوس في عشقه لفن التصوير الفتوغرافي على تصوير الأماكن والسفر والاكتشاف، من خلال القيام بأعمال ذات طابع وثائقي.

السيد محمد السفياني يسلم خيسوس الجنسية الفخرية لشفشاون

أعماله الفنية:

تعتمد أعمال خيسوس بوطارو الفوتوغرافية على على تصوير الجمال الطبيعي والثقافي والتاريخي للمناطق التي يزورها، وتوجهه نحو فن التصوير المرتبط بالسياحة والاكتشاف والسفر، نابع من شخصيته التي تأثرت بمكان نشأته وهي مدينة قادس المطلة على البحر وعلى القارة السمراء، وهو موقع يغري الإنسان بقطع البوغاز واكتشاف الضفة الأخرى.

من هنا كان إعجاب خيسوس بشفشاون، وهو إعجاب لم يقف عند حد إنجاز بعض الأعمال الفنية عنها، بل جعلها موضوعا رئيسيا لأعماله الفنية، وتجاوز ذلك إلى جعلها نموذجا مثاليا لتلقين علم التصوير، سواء من الناحية النظرية( دراسة صور إلتقطت في شفشاون) أو من الناحية التطبيقية ( زيارة مدينة شفشاون لالتقاط صور على أرض الواقع) مركزا في ذلك على ما تزخر به الجوهرة الزرقاء من سحر طبيعي وتراث إنساني عتيق.

ويواصل خيسوس مسيرته الفنية المرتبطة ارتباطا وثيقا بشفشاون حينما يشارك في تأليف كتاب Al borde de una poema’’   ' على حافة قصيدة، وهو كتاب قدم من خلاله خيسوس مدينة شفشاون في 100 صورة، 31 منها مصحوبة بقصائد شعرية للشاعر الشفشاوني عبد الكريم الطبال، الكتاب عبارة عن مؤلف استعراضي موَّله مشروع MAGREC   بغرناطة وبلدية شفشاون.

معارضه:

عرض مجموعة من أعماله الفنية حول الجوهرة الزرقاء في معرض تحت اسم ' عيون شفشاون'، المعرض ضم مجموعة من الصور التي تبرز جمالية شفشاون بشكل تفتن الناظر بجمالها. المعرض تم تنظيمه بمجموعة من أهم المدن الاوربية : مدريد، برشلونة، إشبيلية، قادس، وغلاسغو وباريس وأوتريخت، ... خيسوس ساهم ايضا في التعريف بشفشاون في مدن مغربية أخرى مثل مراكش...

 

حاليا: تعرض صوره 'الشفشاونية' بمعرض بمدينة بيخير تحت اسم عيون شفشاون  كذلك 'Ojos de Xauen   '، العرض انطلق شهر مارس الماضي ويستمر إلى نهاية شهر يونيو الجاري. نفس العرض يقدمه بمدينة بلنسية Valencia    إلى غاية نهاية يونيو الجاري.

مستقبلا: سيقدم نفس العرض في معرض جماعي بلشبونة عاصمة البرتغال.

لطفي اَحميدان

 للشاون بريس

 







 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



Jesus Botaro: فنان فتوغرافي وسفير فوق العادة لشفشاون

حوار مع JESUS BOTARO: مصور إسباني من طينة الكبار

Jesus Botaro: فنان فتوغرافي وسفير فوق العادة لشفشاون





 
البحث بالموقع
 
مساحة إعلانية

عروض مُغرية في معرض تطوان أوطوموبيل

 
مقالات وأراء

الليـغا

 
إعلان