تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
لمراسلة الموقع

لمراسلتنا

 
صوت وصورة

سؤل شفوي للسيد النائب محمد الملاحي حول مراجعة أسعار النقل الجوي اتجاه إفريقيا


صرخة أم بالفنيدق بعد اغتصاب بناتها

 
أدسنس
 
 


حوار مع رئيس جمعية أفاق المتوسط للثقافة والفنون العريقة بشفشاون


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 يناير 2015 الساعة 36 : 01


حوار مع رئيس جمعية أفاق المتوسط للثقافة والفنون العريقة بشفشاون

 

تتعدد الجمعيات المدنية بشفشاون، وتختلف أنشطتها باختلاف مجالات اشتغالها، إلا أن ميدان التراث المغربي الأصيل بصفة عامة والجبلي بصفة خاصة، لا يأخذ حقه الذي يستحق من الاهتمام ولا من الأنشطة التي تُنظم بالجوهرة الزرقاء على طول السنة، فكان لزاما على بعض الغيورين على هذا الموروث الوطني النادر أن يسارعوا إلى تدارك ما يمكن تداركه للحفاظ عليه من الاندثار، وللتعريف به لدى الأجيال القادمة، حتى نضمن استمراريته وتطوره.

 ومن هذا الباب يأتي تأسيس جمعية أفاق المتوسط للثقافة والفنون العريقة بشفشاون، والتي سنقربها للقارئ الكريم، عبر هذا الحوار الذي أجريناه مع رئيسها.

الشاون بريس: السيد محمد عَيِّي، أنتم رئيس  جمعية أفاق المتوسط للثقافة والفنون العريقة بشفشاون،  كيف جاءت فكرة تأسيس الجمعية؟ وكيف يمكنكم تقريبنا منها؟

تأسست  جمعية أفاق المتوسط للثقافة والفنون العريقة بشفشاون يوم 04 دجنبر 2011 على يد نخبة من الفنانين وذوي الاهتمام بالتراث المغربي الأصيل.

فكرة التأسيس نابعة من غيرتنا الكبيرة على التراث الفني المغربي الأصيل بشكل عام ورغبتنا الأكيدة في المساهمة في إعادة الاعتبار له خصوصا أننا إذا إطلاعنا على روافده نجده غنيا وزاخرا ومنقطع النظير، فتوفره على كنوز نادرة وجوهر ثري ومضمون غني  فرض علينا ضرورة ربط الماضي الزاهر بحاضرنا الحالي، عن طريق إبراز هذا التراث و تسليط الضوء على مكنوناته و استحضار جوانبه البارزة لكي يتعرف عليه الجيل الجديد، من خلال البحث والمعرفة الجدية والمعمقة لمعاني التراث لامادي الذي تركه الأجداد منذ القدم  .

 

الشاون بريس: على اعتبار أن التراث مجال واسع، ما هي أهداف جمعيتكم وما هو مجال اشتغالها بالتحديد؟

أهداف جمعيتنا تتجلى في الإعتناء والمحافظة والسعي للرقي بالفنون التراثية  المغربية والشعبية الأصيلة والعريقة، عن طريق تنظيم أنشطة إشعاعية وثقافية فنية، و البحث في التراث الفني العريق، والتعريف به وتوثيقه والعمل على نشره من خلال تنظيم ندوات ومحاضرات وملتقيات وعروض فنية وثقافية في مختلف الأماكن والمناسبات.

إضافة إلى فتح قنوات التواصل مع سائر الجمعيات والهيئات ذات الأهداف المماثلة والمشتركة محليا جهويا وطنيا ودوليا، والمساهمة في تطوير الوسائل الكفيلة بصيانة والمحافظة على التراث الفني، و تنظيم معارض فنية لإبراز المواهب المختلفة المتخصصة في البحث والتنقيب عن النصوص الفنية العريقة وتسليط الضوء على مختلف جوانب التراث الفني المغربي وتعريف برجالاته وجدوره وتنوعه الحضاري وإختلافه الثقافي ومضمونه الثري .

الشاون بريس:  يعتبر ملتقى الفنون التراثية الذي تنظمه جمعيتكم كل سنة، من المناسبات القليلة التي يُحتفى بها بالتراث الفني بشفشاون، ماهي أهم فقرات هذا الملتقى؟

في إطار الملتقى الأول للفنون التراثية الذي نظمته جمعيتنا في 30 و31 من سنة 2013  تحت شعار "التجليات الفنية للتراث المغربي الأصيل"، وكذا الملتقى الثاني الذي نظمناه في نفس الموعد من سنة 2014 تحت شعار: "التراث الفني الأصيل نافذة على حضارتنا المغربية المجيدة"  بشراكة مع الجماعة الحضرية والمندوبية الإقليمية للثقافة وبدعم من جهة طنجة تطوان وعمالة إقليم شفشاون، ومساهمة من جمعيات مدنية وبعض الفاعليين الإقتصاديين داخل المدينة، قدمنا خلال الدورتين عروضا تراثية لفرق فنية للموسيقي الأندلسية والحضرة الشفشاونية وفرقة الطريقة العساوية والطرب الغرناطي وجوق نسائي من مدينة تطوان وجوق للطقطوقة الجبلية والعيطة الجبلية، وعدد من المحاضرات وعروضا فنية الأطفال بمساهمة المجلس الجماعي للطفولة والشباب ... .

 كما نظمنا على هامش هذا الملتقى مائدة  مستديرة حول موضوع أهمية الفنون التراثية في الحياة العامة حضرها مجموعة من الدكاترة والأساتذة الباحثين والفنانين ورجال الصحافة والإعلام.

 

الشاون بريس:  على هامش الملتقى الذي ذكرتم، كان للجمهور لقاء مع معرض ضم صورا نادرة ومعلومات شكلت إضافة للتراث الموسيقي، هل كان سهلا جمع هذه الوثائق؟

 

فعلا، فنحن لم نشأ أن يغلب الطابع الاحتفالي على هذا الملتقى، وإنما أردناه أن يكون إضافة نوعية للساحة الفنية، خاصة للباحثين ولعشاق هذه الفنون الشعبية، ومن هنا جاءت فكرة  تنظيم معرض كبير للصور الفوتوغرافية لأشهر الفرق والشخصيات الفنية، وعلى لمدة تزيد عن نصف قرن: من بداية أربعينيات القرن الماضي، وإلى غاية نهاية هذا الأخير.

و تطلب جمع هذه المادة الأرشيفية سواء في الدورة الأولي أو الثانية من للملتقى جهدا جبارا وكبيرا، كُلِّل بالنجاح بفضل تعاون جل الأسر الشفشاونية، والفنانين من داخل المدينة وخارجها، ومن هذا المنبر أوجه لهم تحية شكر وتقدير على تعاونهم معنا في جمع الصور النادرة والتي تؤرخ لحقبة تاريخية جد مهمة في الحياة الفنية لمدينة شفشاون.


الشاون بريس: كيف استقبلتم نبأ وفاة ثلاثة من رواد الطرب الجبلي في السنة الأخيرة (العروسي- الخمسية- الكرفطي) ؟

لاأتحدث عن فقدانهم بل هم لازالوا أحياء في قلوبنا ووجداننا .

من يتحدث عن هؤلاء الفنانين الكبار  لابد وان يستحضر الماضي المجيد والتاريخ  العظيم لثراتنا الخالد فهم جزء منه اعطوا الشئ الكثير بإخلاص وتفانٍ وعمل مستمر دون كلل، بفضلهم لازالت العيطة الجبلية صامدة وموجودة وتُسمع في جميع الأنحاء، وأصبح لها صيت عالمي .

محمد العروسي الهرم أوجوهرة العيطة الجبلية (الطقطوقة كما يصطلح على تسميتها) بفضله ضَمِنا إستمرارية بعض المقاطع النادرة  للعيطة الجبلية،  حيث يعتبر المرجع الكبير لها .

أحمد الكرفطي هو أحد رواد العيطة الجبلية المغربية مشهور بأدائه لهذا اللون الغنائي، ويعد من الرواد والأقطاب الكبار الذين أعطوا الشئ الكثير للتراث المغربي الأصيل، و لهذا اللون الفني المتميز في المناطق الشمالية للمملكة.

أما الفنانة الخمسية، فهي تعد من الفنانات الرائدات والقلائل اللواتي  جعلن الصوت النسائي حاضرا بقوة على أكثر من مستوى، تميزت في علو كعبها في فن العيوع، والذي اشتهرت به أكثر من غيرها، بفضل  صوتها القوي وضبطها للمقامات بطريقة عجيبة وبشكل عصامي.

وعموما تميظزا جميعا بأصالة في الإلقاء رحمهم الله ونتمنى أن يحذوا حذوهم الجيل الصاعد، لنعيد لهذا الون الفني بريقه .


الشاون بريس: هل ترون أن الجيل الحالي أهل لمسؤولية الحفاظ على التراث الموسيقي لمنطقة شفشاون والنواحي؟

نعم بالتأكيد، وهنا اود أن أشيد ببعض الفنانين الذين حملوا المشعل في هذه المناطق ولا يسع الوقت لأذكر الأسماء، وكل ما يمكنني قوله هو  الإشارة إليه، هو أن  الجيل الحالي واعي بالمسؤولية الملقاة على عاتقه، وهو ما يفسر اتجاه عدد كبيرمن الشباب إلى إحياء هذا الفن الأصيل.


 
الشاون بريس: كلمة أخيرة تود توجيهها للقراء ولعشاق التراث الموسيقي بمختلف أنواعه.

اود أن اتوجه بشكر كل المؤسسات العمومية التي ساهمت معنا في إحياء التراث من خلال دعمها المستمر،  إلى الفنانين والفنانات بالمدينة وخارجها، كما أوجه تحية تقدير لكل عشاق التراث المغربي الأصيل ونرجو أن نتعاون جميعا من أجل المحافظة على حضارتنا وتاريخنا وماضينا.

حاوره لطفي اَحميدان

الشاون بريس







 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



موفد بريس تطوان لجزيرة إيبيسا يرصد دور المراكز الاسلامية وواقع المهاجرين المغاربة هناك.

شفشاون على صفحات الانباء الكويتية: المدن العتيقة فضاء لتلاقح الحضارات

النجارة التقليدية بشفشاون, تراث انساني متجدد عبر التاريخ

أزمة خبز بشفشاون

شاون بريس في حوار مع الفنان مولاي أحمد في حفل تكريمه

حوار مع محمد السطار مدير الملتقى الوطني للفيلم القصير بشفشاون

جماعة بني بوزرة : من الحرب "الباردة" إلى الحرب "الحارقة"

شخص يصيب خمسة من أفراد عائلته بطلقات بندقية صيد نواحي شفشاون

ندوات وسهرات في المهرجان العاشر للمديح والسماع بشفشاون

سيول المطر تحولُ مدارس إلى

حوار مع رئيس جمعية أفاق المتوسط للثقافة والفنون العريقة بشفشاون

عمدة برباطي الإسبانية بشفشاون لخلق علاقات تعاون بشمال المغرب

لجنة من الداخلية تُحقق مع رئيس جماعة قروية ضواحي شفشاون

سينما الشباب بشفشاون تكرم طرقان وداداس

رئيس جماعة ترابية ضواحي شفشاون يشتكي رئيس قسم الشؤون العامة بعمالة تطوان





 
مساحة إعلانية

مؤسسة بوراس لتعليم السياقة بتطوان...تقنيات حديثة مع تسهيلات في الأداء

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
مقالات وأراء

أحلامٌ مُجهضَة وقصائدُ أخرى