تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
لمراسلة الموقع

لمراسلتنا

 
صوت وصورة

مداخلة النائب البرلماني اسماعيل البقالي عن دائرة شفشاون


مقلد و خليفة المعلق"عصام الشوالي"في مباراة شعبية لكرة القدم بإقليم شفشاون

 
أدسنس
 
 


فعاليات سياسية وجمعوية تدعو إلى إعادة النظر في التقطيع الإنتخابي بجماعة تلمبوط


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 فبراير 2015 الساعة 58 : 01



فعاليات سياسية وجمعوية تدعو إلى إعادة النظر في التقطيع الإنتخابي بجماعة تلمبوط

 

دعت فعاليات جمعوية وسياسية بإقليم شفشاون، إلى إعادة النظر في التقطيع الإنتخابي لجماعة تلمبوط، خاصة على مستوى مجموعة دواوير القلعة، والتي لا يخضع فيها هذا التقطيع إلى معيار محدد.

وحسب ما توصلت به الشاون بريس من جمعية الكرامة للدفاع عن حقوق الإنسان وكذا شهادات بعض السياسيين من أبناء المنطقة، فإن خللا واضحا يعتري التقطيع الانتخابي بالمنطقة المذكورة، خلل يظهر جليا في توزيع الصناديق الإنتخابية على الدوواير، والذي تشوبه عيوب كثيرة، ومن أمثلة ذلك:

* أن دوار السرفيين التابع للدائرة الانتخابية رقم : 5، يوجد به صندوقين أو مكتبين للتصويت، ومع ذلك يضطر سكانه إلى التنقل إلى دوار "اقليعة" للتصويت، قاطعين بذلك مسافة كيلومترين، وهو أمر تراه هذه الفعاليات غير منطقي.

* دواري "امصماد" و"امخشانن" يقعان جغرافيا قرب بعضهما، لكن انتخابيا تم الفصل بينهما، بحيث ينتسب الأول للدائرة الانتخابية رقم: 10، فيما الثاني إلى الدائرة رقم : 4.

* دواري "بوقرار" و "إكوراج" يقعان بالدائرة الانتخابية رقم : 10 الواقع مقرها بدوار السريفيين الذي يبعد عنهما بمسافة بعيدة.

والخريطة التالية توضح التشتت في توزيع الدوائر الإنتخابية بمجموعة دوواير القلعة.


هذا ويضع العديد من السياسيين من أبناء المنطقة أملهم على إعادة النظر في التقطيع الإنتخابي الحالي، بشكل يضمن تمثيلية حقيقية للسكان، ويدفع عنهم مشقة التنقل بين الدوواير والمسالك، مؤكدين على أن هذا التقطيع يساهم بشكل أو بأخر في الرفع من نسب العزوف عن المشاركة الانتخابات .

 

 







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- رأينا

م.أ

التقطيع الإنتخابي يكون على حساب المساجد يوجد في القلعة 9 مساجيد أما الحومة تتبع المسجد الذي تؤدي فيه الشرط  (أجرت الفقيه  ) حسب العرف مثلا إمدنين وإمنصورين وبقرار دائرة الصندوق في إمدنين أو بقرار.حومت إمخنايس وإزرهان وإقليعة دائرة الصدوق في مسجد إزرهان .إسرفيين وإعبد رحمانين وإمخشانين وإمصماد دائرة.الصندوق في مسجد السرفيين .أما جمعيات الكرامة مشكورة على هذا الإهتمام بحق المواطن في التصويت وهناك حقوق أخرى يجب أن تهتم بها مثل الحق في التنقل الحق في توعيت المواطن بحقه.مثل يوم السوق الذين ينقلون السواقة إذا لم يؤدو لشرطة 50درهم أو أكثر لا يستطيعون أن ينقلوهم وهذا يحدث على مرئ ومسمع من جمعيت الكرامة أما أن تطل عليناموسميا مثل المنتخبون فلا يلتفت إليها المواطن  (وكما يقول المثل لبغاإصاحب الكراب إصحبو بي اليالى ) أما المواطن له الحق في التصويت فقط فهذا ليس بمنطق فعلى جمعيت الكرامة وجمعيات حقوق المرأة والطفل أن تتصل بي المرأةوالطفل في البوادي وتتعرف على مأسيهم ومشاكلهم وتجد حلولا لهم أما الإنتخابات يكفينا المرشحون فهم موسميون ويشبعونا حلا لمشاكلنا فهل علينا أن نزيد الجمعيات .إتقو الله في تلك المساكين وعاملوهم بصدق وأجركم على الله وشكرا...

في 07 فبراير 2015 الساعة 53 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- شكرا لرأيكم

متسائل

أولا أود أن اشكر كاتب الرد أدناه على التوضيح، والذي أراه عاريا من الصحة، بل يؤكد ما جاء في المقال تماما.
بدليل أنه لوكانت الصناديق تتبع الجامع والشرط، كيف يعقل  (حسب الخريطة ) لأناس يصلون في دوواير أخرى والمساجد في دوارهم. (عداوة يعني؟ )
وكيف يتبعون لمقدم يتواجد خارج دوارهم، بينما المقدم الذي يتواجد في دوارهم يتبع له سكان دوار أخر.
ما فهامتشي؟؟؟

في 08 فبراير 2015 الساعة 52 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ردا على المتسائل

م.أ

ردا على المتسائل .بنينا رأينا على أقرب دوار للمسجد الذى يكون فيه الصندوق مثلا إمدنين أقرب إلى بوقرار إقليعة أقرب إلى إزرهان إعبدرحمانين إمخشانين إمصماد أقرب إلى السرفيين أليس كذالك .أما تابع لمقدم ءاخر فا أرباع واحد وجماعة واحدة وقيادة واحدة أمادكركم للعداوة فلا شأن لنا بحل المشاكل وليس موضوعهم ...

في 08 فبراير 2015 الساعة 47 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



فرقة مسرح المدينة تعرض عملها الجديد'' امرأة وحيدة تؤنسها الصراصير''

تكريم النائب السابق لوزارة التربية الوطنية بشفشاون

موفد بريس تطوان لجزيرة إيبيسا يرصد دور المراكز الاسلامية وواقع المهاجرين المغاربة هناك.

وفد من قطاع غزة يزور شفشاون

أوضاع مدينة باب برد في تردي مستمر

تتويج شفشاون بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني لمسرح الشباب

مايدوم حال : زجل عبد المنعم ريان

انطلاق فعاليات مهرجان ربيع شفشاون يوم السبت المقبل (مع البرنامج)

رفع الستار عن الشعار الرسمي للتسويق المجالي لشفشاون

احتقان وسط الفعاليات السياحية بسبب انقطاع الكهرباء هذا الصباح دون سابق انذار

التربية على المواطنة: نحو مقاربة لتحقيق التوازن المجتمعي

هل ماتت بني احمد بموت صاحبها ؟ سؤال للنقاش عبر حلقات

على مسؤوليتي: ˜ جماعة المنصورة،بني احمد ،إقليم شفشاون، تستغيث فهل من منقذ؟

العين الحمراء :أهوووووووووووووف الملك جاء

هيئات سياسية ومدنية تصدر "إعلان شفشاون" للمصالحة مع مزارعي الكيف‎

الجهوية والتراجع على التقدمية

غزة توحد والسياسوية تفرق

شفشاون البقرةُ اَلْحَلُوبُ

شفشاون تخلد ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب بإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية واقتصادية

جمعيات من غمارة بشفشاون و صنهاجة بالحسيمة تؤسس تنسيقية أبناء بلاد الكيف





 
مساحة إعلانية

مؤسسة بوراس لتعليم السياقة بتطوان...تقنيات حديثة مع تسهيلات في الأداء

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
مقالات وأراء

الوزيرة العجيبة