تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
لمراسلة الموقع

لمراسلتنا

 
صوت وصورة

سؤل شفوي للسيد النائب محمد الملاحي حول مراجعة أسعار النقل الجوي اتجاه إفريقيا


صرخة أم بالفنيدق بعد اغتصاب بناتها

 
أدسنس
 
 


الملتقي الوطني للفيلم القصير هواة بشفشاون يحتفي بالسينما الفلسطينية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 مارس 2015 الساعة 51 : 22


 

الملتقي الوطني للفيلم القصير هواة بشفشاون يحتفي بالسينما الفلسطينية

 

تحتضن مدينة شفشاون السياحية في الفترة الممتدة من 27 إلى 30 ماي 2015 الدورة السابعة لملتقاها الوطني المتخصص في الفيلم القصير للهواة ، والذي تنظمه جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية بتعاون مع المجلس البلدي للمدينة وعمالة إقليم شفشاون ، وبدعم من المركز السينمائي المغربي (لجنة دعم تنظيم المهرجانات والتظاهرات السينمائية) ومساهمة فعاليات اقتصادية وجمعوية .

وسيترأس المخرج المغربي كمال كمال لجنة تحكيم المسابقة الرسمية  الخاصة بالأفلام القصيرة الروائية والوثائقية (15 دقيقة كحد أقصى) والتي تضم إلى جانبه كلا من المخرجة والمنتجة والأستاذة الجامعية فاطمة بنسالم والقصاص والناقد السينمائي فؤاد زويرق والمصور السينمائي الشفشاوني ياسين الزاوي، والتي ستمنح خمس جوائز للفائزين هي : جائزة شفشاون الكبرى وجائزة وطاء الحمام الثانية وجائزة رأس الماء الثالثة بالإضافة إلى جائزتي التشخيص ذكورا وإناثا .

أما المسابقة الثانية المخصصة للأفلام البيئية  (جميع الأجناس الفيليمية مقبولة) التي تتناول قضايا البيئة والتنمية المستدامة (20 دقيقة كحد أقصى) تماشيا لتوجهات الجمعية المنظمة للملتقى الرامية إلى الحفاظ على البيئة وتشجيع المخرجين والمبدعين المغاربة الهواة على التعامل مع هذا الجنس الفيلمي إيمانا منها بالدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه الصورة كقوة تأثيرية وذات أبعاد تحسيسية تساعد على إدراك المعاني الحقيقية للتعامل الإيجابي مع القضايا البيئية وموضوع التنمية المستدامة .وتخصص  لها جائزة تلاسمطان لأحسن فيلم بيئي.

يتمثل جديد دورة 2015 في اختيار دولة فلسطين ضيفة شرف الدورة السابعة للملتقى حيث سيتم تكريم السينما الفلسطينية الهاوية والمحترفة من خلال عرض الشريط الفلسطيني المتميز "عمر" من إخراج هاني أبو أسعد في حفل الافتتاح ، ومعلوم أن هذا الفيلم من إنتاج سنة 2013 وقد تم اختياره في قائمة الترشيحات النهائية لجوائز الأوسكار الأمريكية لعام 2014 في فئة الأفلام الأجنبية . وبالإضافة إلى هذا الفيلم الروائي الطويل سيتم عرض مجموعة من الأفلام القصيرة الهاوية في فقرة "بانوراما"وهي:

1-       فيلم "وصفة حب" لمصطفى عودة

2-       فيلم "رقم خاص" لعمر العماوي

3-       فيلم "فستق" لعبد الرحمان الحمران"

4-       فيلم "تون" لأحمد حسونة

5-       فيلم "أليكسا وغزة" للمخرجين ابراهيم العطلة وأحمد حسونة (فيلم بيئي)

وسيسلم درع الملتقى لممثلي الوفد الفلسطيني الشقيق. والذي سيترأسه سعادة سفير دولة فلسطين بالمغرب كما ستوقع اتفاقية شراكة وتعاون بين الملتقى السينمائي الفلسطيني (بال سينما) والملتقى الوطني للفيلم القصير هواة بشفشاون. وتنظيم لقاء خاص مع المخرج الفلسطيني فايق جرادة حول تجربة السينما الفلسطينية.

وفي إطار انفتاح الملتقى على فعاليات من دول الجوار، سيتم تنظيم محاضرة "ماستركلاس" حول "السينما وعلاقتها بالتاريخ العالمي المعاصر " تلقيها الدكتورة فاطمة الزهراء سيدهم من جامعة وهران بالجزائر الشقيقة.

أما ندوة الملتقى ، والتي ستعرف مشاركة كل من الأستاذ ضمير اليقوتي (مدير المهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات) والناقد السينمائي احمد سيجلماسي والناقد السينمائي عبد الكريم واكريم وتسيير الأستاذ السينيفيلي عبد السلام بنتحايكت، بالإضافة إلى مداخلات مباشرة أو مسجلة لشخصيات وأسماء  مهتمة بأفلام الهواة، بالإضافة إلى مخرجين وممثلين شباب شقوا طريقهم نحو الاحتراف ومروا بمهرجانات خاصة بالهواة. وسيتمحور موضوعها حول "دور ومكانة المهرجانات السينمائية الخاصة بأفلام الهواة بالمغرب".

 وفي فقرة التكريم المعتادة سنويا سيتم الإحتفاء برئيس لجنة التحكيم المبدع الموسيقي والسينمائي كمال كمال وبالمصور السينمائي الشفشاوني ياسين الزاوي بالإضافة إلى تكريم بطل فيلم "الكرموصة السابعة" لمخرجه محمد حسيني الشاب الشفشاوني نوالدين العمراني. هذا مع تنظيم لقاء مفتوح لرئيس لجنة التحكيم مع تلاميذ إحدى الثانويات التأهيلية بالمدينة في إطار فقرة "في مؤسستنا سينمائي". كما سيتم توقيع إصدارات سيعلن عنها لاحقا.

وكالعادة سيتم تنظيم ورشات تكوينية في السيناريو (من تأطير السيناريست رشيد العروصي) وتقنيات إنجاز الأفلام الوثائقية (من تأطير الفنان عمر سعدون)، بالإضافة إلى تنظيم  عروض للأفلام المغربية القصيرة والطويلة بتعاون مع الأندية السينمائية بالثانويات الإعدادية والتأهيلية بالإقليم.

فعلى الراغبين  في المشاركة في المسابقة الرسمية ومسابقة الأفلام البيئية إرسال طلباتهم وأفلامهم ، قبل تاريخ 15 أبريل 2015 ، إلى العنوان الإلكتروني التالي :

[email protected]

ومن أجل الإطلاع على قانون المسابقة وكيفية التسجيل في قائمة المرشحين للمشاركة فيها يرجى زيارة موقع الملتقى www.assated.com/festival







 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بلاغ صحفي حول المهرجان الدولي للتصوير الفتوغرافي بشفشاون

شفشاون تحتضن الملتقى الأول للفنون التراثية- مع البرنامج الكامل-

علماء مغاربة و أجانب وشخصيات سامية تتباحث بشفشاون في الملتقى الثاني للثقافة الصوفية

بروفايل عن الكاتب والسيناريست أحمد السبياع

الجزيرة الزرقاء تشارك في الملتقى الوطني للمسرح بورزازات

انطلاق فعاليات الملتقى الوطني للفيلم القصير هواة بشفشاون

تكريم الفنان مولاي أحمد بن الأمين بمناسبة الملتقى الوطني للفيلم القصير

اسدال الستار عن الملتقى الوطني للفيلم القصير بتتويج الأفلام الفائزة

شاون بريس في حوار مع الفنان مولاي أحمد في حفل تكريمه

حوار مع محمد السطار مدير الملتقى الوطني للفيلم القصير بشفشاون

الجزيرة الزرقاء تشارك في الملتقى الوطني للمسرح بورزازات

انطلاق فعاليات الملتقى الوطني للفيلم القصير هواة بشفشاون

تكريم الفنان مولاي أحمد بن الأمين بمناسبة الملتقى الوطني للفيلم القصير

اسدال الستار عن الملتقى الوطني للفيلم القصير بتتويج الأفلام الفائزة

شاون بريس في حوار مع الفنان مولاي أحمد في حفل تكريمه

حوار مع محمد السطار مدير الملتقى الوطني للفيلم القصير بشفشاون

تتويج فيلم "وأنا" في اختتام الملتقى الدولي لسينما الطفولة والشباب

الدورة السادسة للملتقى الوطني للفيلم القصير هواة بشفشاون ما بين 28 و31 ماي المقبل

الفنان حميد الزوغي رئيسا للجنة تحكيم المسابقة الرسمية لملتقى شفشاون الوطني للفيلم القصير هواة

الإعلان عن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية والبيئية للملتقى الوطني السادس للفيلم القصير هواة بش





 
مساحة إعلانية

مؤسسة بوراس لتعليم السياقة بتطوان...تقنيات حديثة مع تسهيلات في الأداء

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
مقالات وأراء

أحلامٌ مُجهضَة وقصائدُ أخرى