تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
لمراسلة الموقع

لمراسلتنا

 
صوت وصورة

سؤل شفوي للسيد النائب محمد الملاحي حول مراجعة أسعار النقل الجوي اتجاه إفريقيا


صرخة أم بالفنيدق بعد اغتصاب بناتها

 
أدسنس
 
 


"الصحة للجميع" شعار الأيام الطبية الأولى بجماعة المنصورة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 أبريل 2015 الساعة 59 : 21


 

  "الصحة للجميع" شعار الأيام الطبية الأولى بجماعة المنصورة

 

 

نظمت "جمعية المنصورة للتنمية البشرية والمحافظة على البيئة " يومي1 و2 ابريل 2015 بإعدادية سجلماسة الواقعة بسوق الاثنين لجماعة المنصورة نشاطا متميزا في المجال الصحي ,الهدف منه تقريب الخدمات الطبية للمواطنين والمساهمة في الرفع من مستوى التنمية البشرية التي ينادي بها صاحب الجلالة اعزه الله ,وتحديدا  بالعالم القروي الذي تنقصه الكفاءات والخدمات المجانية ,استفادت منه فئة عريضة من ساكنة بني احمد والنواحي.

وقد خصصت لهذا الغرض قافلة طبية تسهر عليها جمعية "الصحة للعموم" التي قدمت مجموعة من الخدمات التالية:

خدمات مجانبة بإمكانية الجمعية  "الطب العام بالمجان ,قياس الضغط الدموي بالمجان ,قياس نبضات القلب ,قياس السكر ,اختبار التهاب الكبد ,قياس وتصحيح البصر بالمجان بواسطة الة متطورة "

- خدمات صحية هامة بثمن جد رمزي : الصورة البيانية الكهربائية للقلب تخطيط القلب 40 درهم

الفحص بالصدى أو الموجات فوق الصوتية  70 درهم

نظارات طبية في حالة المساهمة في الزجاج ابتداء من 170 درهم

ومع ذلك فان الجمعية  "الصحة للعموم" التزمت بتوفير إطارات مجانية لكل مستفيد من النظارات .

وخلال اليوم الأول عرف هذا النشاط إقبالا كبيرا من طرف ساكنة الجماعة وممثلين عن السلطة المحلية الذين أبانوا عن استعدادهم ومتابعتهم من بدايته الى نهايته   لهذا النشاط المتميز الذي استفاد منه أكثر  من 600 شخص "رجل وامرأة" موزعة  حسب الاختصاصات الموجودة لدى الطاقم الطبي .

وللتأكيد فان هذا النشاط المحمود الذي لم تستطع نيابة الصحة يشفشاون القيام به وعجزت عن تنظيمه سابقا أو لاحقا لفائدة الساكنة واتخذته جمعيتنا كمبدأ أساسي لايمكن العدول عنه ,عرف تعثرا منذ اليوم الأول السبب في ذلك يرجع إلى بعض ضعاف القلوب والعقول  الذين   

يخلطون بين ماهو سياسي وجمعوي تطوعي , لكننا نقول لهؤلاء كما يقول المثل" القافلة تسير والكلاب تعوي وتنبح.

وان جماعة المنصورة بممثليها وساكنتها يستنكرون كل ما جاء على لسان هؤلاء الضعفاء الذين لا هم لهم إلا الانتقاد والطعن في كل عمل شريف ومفيد, وان أفكارهم الحاقدة وقلوبهم المريضة لن تنفعهم وان التاريخ سينبذهم والى الابد بدون رجعة ولا رحمة .

وقد استفاد من هذه الخدمات إضافة إلى الساكنة تلاميذ المؤسسة الذين خصصت لهم صبيحة اليوم الثاني بالمجان وبدون مقابل  حيث يلغ عددهم اكثر من 100 تلميذ بالمؤسسة التعليمية المحتضنة للنشاط .

 ونحن كجمعية المنصورة نثمن ما قامت به " جمعية الصحة للعموم" بتنسيق مع جمعيتنا من تقريب كل هذه الخدمات التي عرفت إقبالا كبيرا من طرف الساكنة عموما .

كما نشكر السيد العامل والمصالح الخارجية على استعدادهم وتفهمهم ودعمهم للمجهودات المبذولة من طرف جمعية المنصورة للتنمية البشرية والمحافظة على البيئة التي سهرت على هذا النشاط المتميز.

 ,ونخبر الساكنة على أننا سنبقى إلى جانبهم وعند حسن ضنهم في كل المناسبات والمحطات وفي كل عمل يعود بالنفع عليهم وعلى ذويهم و في كل وقت وحين .     

     

  بقلم  توفيق المصمودي

رئيس الجمعية

                                                     






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الاعتراف سيد الادلة

حبيب زكرياء

بعد اعترافكم بأخد البقشيش من السكان مقابل تقديم الخدمات فين هي الانسانية والعمل الجمعوي ؟؟؟
لم تقولو لنا كم جمعتم من الدراهم من 600 مريض؟؟؟

في 08 أبريل 2015 الساعة 22 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الصحة ....الى اين؟

المنصورة


الصحة من اختصاص الدولة والمنصورة في حاجة الى توسيع المركز و بناء مساكن للاطر العاملة بالمركز لتشحيعهم على العمل بالمركز جهة و من حهة اخرى الساكنة في حاجة تخصصات عدة منها التوليد و طبيب العيون،طبيب الاسنان....و بشكل دائم وليس الشتم كما يفعل صاحب المقال لكل من ينتقده،او لمذا قامت الجمعية بهذا العمل؟ هل بتفويض من السكان؟
المبادرات يحب ان تكون دائمة
كما يحب على الجمعية التدخل لدى المركز الفلاحي للقيام بحملة توعية الفلاحين
شكرا سعادة الرئيس .

في 09 أبريل 2015 الساعة 05 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ليس النقد من اجل النقد...

العياشي اللوشي

ليس النقد من اجل النقد و انما النقد من اجل الاصلاح،ومن هذا المنطلق لا يسعني الا ان احي السيد رئيس الجمعية على هذه المبادرة القيمة والتي تستحق كل تقدير و احترام لانها بالفعل كشفت عن هول المعانات التي تعانيهاساكنة جماعة المنصورة من قلة المرافق الصحيةو الاطر الطبية ،وهي رسالة قوية لمندوبية الصحة بالاقليم التي لا تستطيع توفير قاعةللمجتمع المدني ليقوم بدوره فهذا شيء مؤسف .
اما انت ياسيد الرئيس اذكرك بما قاله نيوتن:jai coutume de citer Newton qui disait que s'il avait vu plus loin que les autres,c'était parcequ'il était juché sur les épaules de géants.
اما بخصوص تلفيق التهم بدون ادلة ليست من شيم الاخلاق التي يجب ان يتحلى بها المرء وخاصة ان المعارضة الزمن في صالحها لكي تبدع و تطور ادواتها و ان تاتي بالجديد في صالح الجميع.
و على الرئيس ان يتقبل كلام منتقديه و ان يجعل منه حافزا للعطاء اكثربدل الردود العنيفة لانه في الاخير انتم لستم وكيل المداخل للقافلة و بالتالي البراءة لا لبس فيها.
امافيما يخص المنتخبون يجب عليهم ان يكفو عن النقد الغير مبرر لبعضهم البعض لان المواطن في حاجة الى من يقدم له الخدمات تحياتي للجميع.

في 10 أبريل 2015 الساعة 43 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لا يهم

غيور

بالمناسبة أشكر الأخ توفيق على هذه المبادرة الطيبة التي قامت بها جمعيته باعتباره رئيسها كما أن الساكنة كانت في حاجة ماسة إلى هذا الدعم ، فالتطبيب حق من حقوق المواطنين ، ونظرا لتردي مستوى التطبيب بإقليم شفشاون ، كان لزاما على المجتمع المدني أن يتحرك ، وهو ما بادرت من أجله جمعية أستاذنا الفاضل ، فنحن في حاجة إلى مثل هذه الاطر لان لديها إرادة قوية من أجل العطاء على غرار بعض الحاقدين الذين لا شغل لهم سوى النقد من أجل تضليل المواطنين.لكن أقول لهم كفى من العبثية بأمور المواطنين لقد انكشفتم وأبنتم على حقيقتكم وسيرميكم الشعب الى مزبلة التاريخ. واصل عملك بكل ثبات يا رئيس جمعيتنا وإلى مبادرة أخرى ان شاء الله،والله الموفق.

في 12 أبريل 2015 الساعة 29 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- لا يهم

غيور

بالمناسبة أشكر الأخ توفيق على هذه المبادرة الطيبة التي قامت بها جمعيته باعتباره رئيسها كما أن الساكنة كانت في حاجة ماسة إلى هذا الدعم ، فالتطبيب حق من حقوق المواطنين ، ونظرا لتردي مستوى التطبيب بإقليم شفشاون ، كان لزاما على المجتمع المدني أن يتحرك ، وهو ما بادرت من أجله جمعية أستاذنا الفاضل ، فنحن في حاجة إلى مثل هذه الاطر لان لديها إرادة قوية من أجل العطاء على غرار بعض الحاقدين الذين لا شغل لهم سوى النقد من أجل تضليل المواطنين.لكن أقول لهم كفى من العبثية بأمور المواطنين لقد انكشفتم وأبنتم على حقيقتكم وسيرميكم الشعب الى مزبلة التاريخ. واصل عملك بكل ثبات يا رئيس جمعيتنا وإلى مبادرة أخرى ان شاء الله،والله الموفق.

في 12 أبريل 2015 الساعة 37 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين

الشريف المصمودي

ردا على صاحبي التعليقين 1 و 2 أقول :لماذا نحن مجتمعات الدول الثالثية نحاول جاهدين أن نضرب أي مبادرة في LOG (1 من أي جهة كانت  (وأنا هنا لست في موقع الدفاع عن توفيق المصمودي  ) ولا نحاول أن نأتي بالبديل .ان الرجل قام بمبادرة فريدة من نوعها في تاريخ الجماعة القروية المنصورة ألا وهي القافلة الطبية التي استفاد منها أزيد من 600 شخص كما جاء في التعليق رقم 1 بالاضافة الى تلاميذ الثانوية الاعدادية سجلماسة والذين لم يرد ذكرهم في التعليقين ،طبعا لحاجة في نفس يعقوب .وبطبيعة الحال في مثل هذه الأنشطة الاجتماعية والصحية والتي تتطلب تنظيما قبليا محكماوبما أن الرجل تكلف لوحده بهذا النشاط بصفته رئيس جمعية والذي لم يلقى الدعم اللازم من طرف الغيورين على المنطقة ،باستثناء النقد اللادع من كل حدب وصوب ، تسود بعض الأخطاء وهذه مسألة عادية في نظري .ويمكن للجهة المنظمة أن تصلح أخطاءها مستقبلا.
* بالنسبة للبقشيش الذي جاء في التعليق رقم 1 أقول له كن مواطنا صالحا ،وكن راجل بما للكلمة من معنى واتنا بقافلة طبية وأطباء متخصصين يعالجون مواطني الجماعة وخذ انت "البقشيش " أو اعط المثل لسلفك ولاتأخذ البقشيش وقل له " ماهكذا تورد الابل ياسعد .انذاك سيعترف بكفائتك ياسيدي القاصي والداني .وأما تقدم لنا الانتقادات فقط فهذا أمر يتقنه العامة من الناس .
وأعود مرة أخرى للبقشيش وأقول للمنتقد ان الرجل نشر مقالا يوضح فيه الخدمات التي قدمت بالمجان والتي تم تقديمها بثمن رمزي وأظن هذه قمة المصداقية والشفافية وللمختصين أن يحكموا ان كانت القضية فيها ان وأخواتها أم ان المسألة عادية (تابع )
*بالنسبة للتعليق رقم2 الذي يقول أن الصحة من اختصاص الدولة ،وحسب رأيه المتواضع جدا فليس من حق أي شخص أن يأتي بقافلة طبية خاصة اذا تعلق الآمر بتوفيق المصمودي أو يحصل على تفويض من المواطنين .أظن أن صاحب التعليق اما تكوينه جد متواضع واما يمارس السياسوية بكل حذافيرها ،خاصة اذا علمنا المجتمع المدني أصبح شريكا فعالا في تسيير الشأن العام سواء المحلي أو الوطني ،في ظل دستور 2011 .وفي الأخير أحييى صاحب التعليق رقم 3 لشجاعته أولا بكتابته اسمه الحقيقي ،ثانيا لتحليله المنطقي وأقول للمنتقدين والسياسويين ونحن على أبواب الانتخابات الجماعية " جيبوا لينا شي قافلة طبية ونصوت عليكم " بل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين " في زمن قل فيه الصدق والوفاء

في 13 أبريل 2015 الساعة 50 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- غيور

لا يهم

اي برهان سيأتون بها هؤلاء المحتالون على الشأن العام غير الغش والخداع واستعمال كل الاساليب المنحطة من أجل استمالة المواطنين،لكن هيهات هيهات حيلهم ضعيفة جدا لم تعد تجدي نفعا. اما الاستاذ توفيق فهو رجل المواقف الصعبة من المستحيل أن نقارنه بهؤلاء الأوغاد الذين أسندت اليهم أمور الاطلاع على أحوال المواطنين، يجب أن يحاكموا على سنوات الضياع التي قضوها في تنويم المواطنين وافلات الكثير من الفرص عليهم وضياع حقوقهم في التنمية.

في 16 أبريل 2015 الساعة 42 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



علماء مغاربة و أجانب وشخصيات سامية تتباحث بشفشاون في الملتقى الثاني للثقافة الصوفية

شفشاون على صفحات أعرق جريدة المانية: ديرشبيغل

للأسف نحن من يساهم في انتشار " السيدا "

الحكامــــة الرشيـــدة للمنظومة التربوية الوطنية: سؤال الكينونة و الهندسة التنموية

"السرد والسرديات في أعمال سعيد يقطين" لشرف الدين ماجدولين من أهم الإصدارات النقدية في 2013

اتحاد كتاب المغرب بشفشاون يحتفي ب:"عبد الكريم الطبال أشعار أولى"

الشاوني أحمد حمودان يواصل تألقه ويسجل هدف الفوز لإتحاد طنجة

العين الحمراء : "الملك و السعايين"

العين الحمراء: مسلم RAPERO رائع

عبد الكريم الطبال في حوار مع السفير: الريادة مجرد وهم

"الصحة للجميع" شعار الأيام الطبية الأولى بجماعة المنصورة





 
مساحة إعلانية

مؤسسة بوراس لتعليم السياقة بتطوان...تقنيات حديثة مع تسهيلات في الأداء

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
مقالات وأراء

أحلامٌ مُجهضَة وقصائدُ أخرى