تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

عرس جماعي من تنظيم جمعية المراة والطفولة بتطوان


دعم المرأة القروية بمولاي عبد السلام بن مشيش

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


حفل اختتام الموسم الدراسي بشفشاون


أضيف في 26 يوليوز 2015 الساعة 15 : 01




حفل اختتام الموسم الدراسي بشفشاون


تحت شعار"اصلاح المدرسة المغربية رهين بانخراط الجميع"


احتضنت قاعة دار الشباب مساء يوم الأربعاء15يوليوز2014 حفل اختتام الموسم الدراسي 2015/2014 الذي يصادف هذه السنة الذكرى السادسة عشر لتربع صاحب الجلالة على عرش أسلافه المنعمين.

هذا الحفل ترأسه الخليفة الأول للسيد عامل إقليم شفشاون ، المفتش الجهوي ممثل مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة –تطوان،كما حضره ممثل الجماعة الحضرية،وممثل المجلس الإقليمي،ممثلوا السلطات المحلية والأمنية، السادة رؤساء المصالح والأطر الإدارية والتربوية العاملة بالنيابة الإقليمية، ممثلو النقابات التعليمية، فعاليات وجمعيات المجتمع المدني، وكل الشركاء والمتدخلين في منظومة التربية والتكوين.

افتتح الحفل بكلمة النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بشفشاون، معربا في البدء عن اعتزازه بالحضور النوعي في هذه المناسبة معتبرا إياه تشريفا لأسرة التربية والتعليم بالإقليم. وبما أن المناسبة هي تشجيع للتميز وتكريم المتميزين والمتفوقين في مختلف المجالات الدراسيةو الإبداعية،والفنية وأساسا الامتحانات الإشهادية وما أسفرت عنها من نتائج ايجابية التي حققها تلامذة مؤسساتنا التعليمية بعد سنة كاملة من الجد والتحصيل، ليعد ثمرة مجهود متواصل يستحق منا كل الثناء والتشجيع،لان مستقبل بلدنا في مستقبل أبنائه وطاقاته القادرة على صنع الغد وتحقيق التنمية المنشودة.

فإذا كانت هذه المناسبة يقول النائب الإقليمي، فرصة للفرح والابتهاج بما حققه تلامذتنا من نتائج إيجابية،فلابد أن تكون مناسبة أيضا لكل الشركاء والمتدخلين وكل المسؤولين عن قطاع التربية والتكوين لتوطيد العزم وشحذ الهمم لتعزيز مكامن القوة ورصد الثغرات لتجاوزها، مع العمل والمساهمة من طرف الجميع لإنجاح المشروع التربوي الجديد لتضطلع المدرسة العمومية بأدوارها الحقيقية.

في ذات السياق وعلاقة ببعض النتائج التي تحققت والتي لا زال ينتظر تحقيقها،لم تخل كلمة السيد النائب من تقديم بعض المعطيات الكمية والنوعية كحصيلة جزئية خاصة بالنيابة الإقليمية خلال هذه السنة، وقد تم حصرها فيما هو مرتبط بالنتائج الدراسية والعرض المدرسي وبعض جوانب الدعم المدرسيوالأنشطة التربوية والإجتماعية .

أولا النتائج الدراسية:

فبخصوص النتائج الدراسية وعلى مستوى أقسام البكالوريا:

بلغت نسبة النجاح في الدورة العادية بالنسبة للمتمدرسين 35.12. % مع تسجيل تفاوتات بين المؤسسات والشعب، حيث احتلت شعبة العلوم الفيزيائية المرتبة الأولى بنسبة نجاح بلغت 82.86 % تلتها شعبة العلوم الرياضية بنسبة 75 % ثم شعبة التدبير المحاسباتي بنسبة 69.23 %.

أما أعلى معدل فقد سجل بشعبة علوم الحياة والأرض و بلغ 18.55، في حين سجلت أعلى نسبة نجاح ،حسب المؤسسات، بالثانوية التأهيلية الأمير مولاي رشيد بشفشاون و بلغت 49.31 %، و سجل أكبر عدد من الميزات بنفس الثانوية.

وعلى مستوى السنة الثالثة إعدادي:

وصلت نسبة النجاح 51.32% بالوسط الحضري، و 49.15% بالوسط القروي ووصل أكبر معدل إلى 19.43 سجل بمؤسسة النوارس الخاصة ، وبمؤسسة التعليم العمومي تم تسجيل 18.42 كأكبر معدل وكان ذلك بالثانوية الإعدادية الجبهة

أما نسبة النجاح بالسنة السادسة ابتدائي فقد بلغت 85.03 % بزيادة سبع نقط تقريبا عن الموسم الفارط بلغ أكبر معدل بالوسط الحضري 9.87 بمدرسة الحسن أبي جمعة بشفشاون وبلغ 9.37. بالوسط القروي بم/م محمد البركة بجماعة الملحة

وفيما يتعلق بالعرض المدرسي،

يعرف الإقليم مجموعة من المشاريع ستتيح إمكانية استيعاب الإقبال المتزايد على الدراسة والحد من ظاهرة الانقطاع وتشجيع التمدرس خاصة بالعالم القروي؛ وهي مشاريع وإن لم تكتمل بعد أشغال البناء بأوراشها، فإن هذه النيابة تبذل من الجهود والاتصالات ما تأمل به أن ييسر الاستفادة منها في بداية الدخول المدرسي. ويتعلق الأمر بـ :

مدرسة باب السوق ببلدية شفشاون

المدرستين الجماعيتين بكل من جماعة باب تازة وجماعة متيوة

الثانوية الإعدادية الدردارة

القسمين الداخلين بكل من إعدادية قاعة أسراس بجماعة تزكان وإعدادية أمتار بجماعة أمتار.

كما يرتقب أن يتم فتح ورش بناء إعدادية لوبار ببلدية شفشاون وورش توسيع خمس إعداديات بمعدل حجرتين في كل إعدادية، إضافة إلى ورش تعويض سبع حجرات من المفكك بالتعليم الابتدائي

وفي إطار برنامج التعاون بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجمعية المغربية لدعم التمدرس، تعمل المصالح التقنية بعمالة الإقليم جاهدة من أجل أن يتم استيلام ثلاث وثلاثين سكنية جديدة من أصل مئة وتسعة أربعين سكنية سيستفيد منها مع بداية الدخول المدرسي المقبل الأستاذات والأساتذة العاملين بعشر جماعات من جماعات الإقليم.

وفي مجال العمل التربوي والرقي بالحياة المدرسية وتنشيط المؤسسات التعليمية شاركت هذه النيابة، ممثلة بمؤسساتها التعليمية، في عدة مسابقات وطنية وجهوية توجت بالحصول على عدة جوائز:

في المجال البيئي حصلت المدرستين الإكولوجيتين، تيرينيس بجماعة تلمبوط والسيدة الحرة بالبلدية، على اللواء الأخضر من مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، كما حصلت المدرسة الإيكولوجية ابن خلدون على الشهادة الفضية من نفس المؤسسة.

وفي مجال المسرح المدرسي فازت مؤسسة الأمانة للتعليم الخصوصي بالمرتبة الأولى وطنيا في المسرح المدرسي وفازت مدرسة مولاي علي النوازلي بالمرتبة الأولى جهويا وشاركت في مسابقة الجائزة الوطنية الكبرى للمسرح التربوي.

وفي إطار محاربة الأمية تم تسخيره ما قدره تقريبا مليوني ونصف المليون درهم في إطار البرنامج القرائي 2014/2015 استفاد منه ما يزيد عن 11000 مستفيدة ومستفيد من خلال تدخل خمسة عشر جمعية من جمعيات المجتمع المدني إلى جانب المتدخلين في البرنامج العام وبرنامج باقي القطاعات الحكومية

هذا، و قد تمت مواصلة الاهتمام بالجانب الاجتماعي للمتعلمين، حيث

* وصل عدد المستفيدات و المستفيدين من الإطعام المدرسي إلى 23670 و هو العدد الذي سيتم الاحتفاظ به على الأقل خلال الموسم المقبل ،

* و يرتقب أن يرتفع عدد المنح بالتعليم الإعدادي و التأهيلي على الأقل بـ 160 منحة كاملة تبعا لتعزيز الطاقة الاستيعابية ،حيث من المنتظر أن يتعدى عدد الممنوحين 3000 ما بين مستفيد من منحة كاملة ونصف منحة ووجبة غذاء؛ إضافة إلى ما ستوفره دور الطالبة والطالب المشيدة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من إمكانيات استقبال.

* أما برنامج تيسير فمن المتوقع أن ترصد له اعتمادات جد مهمة ستتعدى 36 مليون درهم سيستفيد منه هذه السنة 36899 تلمذة وتلميذا منتمين إلى 21822 أسرة في مقابل 34600 تلميذة وتلميذا منتمين إلى 20460 أسرة في الموسم السابق

* و في نفس السياق، و في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة استفاد كل التلاميذ،وبدون استثناء، في كل مؤسسات السلكين الابتدائي والإعدادي من أطقم مكونة من الكتب المدرسية و الكراسات و مختلف الأدوات المدرسية كلفت ما يقارب سبعة ملايين ونصف المليون دهم ، تقوم المصالح المختصة بهذه النيابة بالإجراءات اللازمة من أجل تأمين الاستفادة من هذه المبادرة خلال الموسم الدراسي المقبل في حدود مبلغ يراوح ثمانية ملايين درهم.

وقد اختتم السيد النائب كلمته بجزء مهم خصصه للتنويه بالصناع الحقيقيين للحظات الاحتفاء بقطاف الموسم الدراسي ولفرصة الوقوف بابتهاج أمام ثماره ومحاصيله.

وهكذا، فقد اعتبر الشكر واجبا في حق الأستاذات والأساتذة الذين لا يمكن بدون تفعيل لكفاءاتهم قطف أي ثمار، كما اعتبر جهود الأسر وتضحياتهم أساس بسمة النجاح التي ترسم فوق شفاه البنات والأبناء.

وقد خص الأطر الإدارية والتربوية بكلمات رقيقة عبر من خلالها عن تقديره الكبير لعملهم ولما يطبعه من تفان وإخلاص؛ واستغل نفس المناسبة للإشادة بمبادرات جمعيات المجتمع المدني ومساهمتها في توسيع بنية العرض التربوي، دون أن يغفل فضل الشركاء الاجتماعيين ودورهم الداعم والمساند في كل المحطات الدراسية الوطنية، و المساعد في التوفيق بين مصلحة المتمدرسين من جهة ، وتأمين ظروف اشتغال المدرسين.

ولم يفت السيد النائب واجب العرفان للسيد عامل الإقليم على حرصه الشديد على دعمه مشاريع قطاع التربية والتعليم وإزاحة كل العراقيل التي تعترضه. وواجب التقدير الخاص للسلطات الأمنية على غيرتها الأكيدة على المؤسسات التعليمية بصفة عامة وعلى انخراطها بكفاءة وفعالية عاليتين في محطات الامتحانات الإشهادية بصفة خاصة.

هذا، وقد تم تتويج هذا الجزء من الكلمة وختامها بشكر خاص محفوف بفائق التقدير للسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان على ما يوليه من عناية خاصة للإقليم ولما يقدمه من مبادرات تروم تلبية حاجيات حقيقية حتى قبل التعبير عنه، راجيا منه رفع عبارات تقدير خاصة للوزارة على اهتمامها بهذا الإقليم ودعمها له.

الجوهري عبد اللطيف

مكتب الإتصال نيابة شفشاون







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بني سميح تستضيف مهرجانها الوطني الثالث لليتيم..بحضور أسماء فنية متميزة

فرقة رحوم البقالي تحيي "ليلة المولد"بمسرح محد الخامس بالرباط

نيابة شفشاون تنظم حفلا للتميز تحت شعار"جميعا لإنجاح المشروع التربوي الوطني"

مريم بن عياد والشاون واكيز وماجيسيان يتوجون بجوائز مهرجان جمعية أجيال

تتويج فيلم الراعية بالجائزة الكبرى للملتقى الوطني للفيلم القصير هواة بشفشاون

طارق بوبكر: جوائز نقدية مهمة للأفلام الفائزة في مهرجان شفشاون الدولي لفيلم الطفولة والشباب

حفل اختتام الموسم الدراسي بشفشاون

عمالة شفشاون تكرم موظفيها المتقاعدين

حميدو الديب في لقاء ديني ضواحي شفشاون

أشهر مُصدر للحشيش المغربي سابقا يخرج من مقبعه ويظهر بشفشاون

نيابة شفشاون تنظم حفلا للتميز تحت شعار"جميعا لإنجاح المشروع التربوي الوطني"

حفل اختتام الموسم الدراسي بشفشاون

إختتام مهرجان الزيتون بحضور تجاوز 20 ألف زائر





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

مقالات في كلمات

 
أدسنس