تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
لمراسلة الموقع

لمراسلتنا

 
صوت وصورة

عبد الكريم القلالي : التراث الجبلي تراث غني ومتنوع


موهبة من بني أحمد شفشاون

 
أدسنس
 
 


إبراهيم الشكيري يقدم "السيدة الحرة " في 30 حلقة على شاشة "الأولى"


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 شتنبر 2015 الساعة 42 : 00



إبراهيم الشكيري يقدم "السيدة الحرة " في 30 حلقة على شاشة "الأولى"


وضع المخرج المغربي الشاب، إبراهيم الشكيري، مخرج الفيلم السينمائي الكوميدي المغربي " الطريق إلى كابول" الذي حقق إيرادات مهمة على مستوى شباك التذاكر بقاعات السينما الوطنية في الثلاث السنوات الأخيرة، وضع مؤخرا آخر اللمسات على عملية تصوير المسلسل التلفزيوني التاريخي الجديد "السيدة الحرة"، الذي يتناول قصة واحدة من الشخصيات النسائية المغربية القويات..، و من المرشح جدا أن يعرف المسلسل طريقه إلى شاشة التلفزيون في رمضان المقبل، بعد أن أنتجته الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون لفائدة القناة الأولى، التي سيشكل المسلسل هذا أحد الرهانات الأساسية و القوية لتدخل مجال التنافس لاستقطاب عدد أكبر من المشاهدين المغاربة.. كما حدث المسلسل التلفزيوني الاجتماعي " وعدي"، الذي كان بحق أحد المفاجآت التلفزيونية السارة في قناة " دار لبريهي" مقارنة مما كانت تبرمجه في هذا الشهر الفضيل في السنوات الفارطة. 
مسلسل " السيدة الحرة، الذي تكلفت بتنفيذ إنتاجه " ف. ف." وهي الشركة نفسها التي تقوم بالسلسلة الوثائقية التلفزيونية المتميزة " أمودو" منذ سنوات، يعد من أضخم الإنتاجات التلفزيونية الدرامية، أيضا، التي تولت إنتاجها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، حيث يبلغ عدد حلقاته الثلاثين ، استغرق الكاتب رضا بنعزوز في كتابة سيناريو أحداثها حوالي السنتين، بما تطلبه ذلك من بحث وتنقيب عميق ومستفيض في الحياة الخاصة و العامة لهذه الشخصية المغربية"السيدة الحرة"، ابنة أمير شفشاون، و زوجة السلطان أحمد الوطاسي وحاكمة تطوان، التي حكمت وسيرت أمور ودواليب.. مناطق شمال المغرب في فترة كانت تعد ولاية المرأة على الشؤون العامة للسكان، بحكم التقاليد و الأعراف...، أمرا غير معهود وغير مستساغ، بل و مرفوض بالقطع.. وبالتالي فقد رصدت أحداث هذا المسلسل، كما كشفت لنا مصادر عايشت عمليات تصوير هذه الدراما التاريخية، التي تتوقع ان يعرف النجاح الكبير على مستوى المتابعة التلفزيونية، كيف عاشت هذه المرأة القوية مع زوجها الأول وبعده الثاني، وكيف دبرت شؤون الحكم في فترة محددة من تاريخ المغرب، وهي فترة القرن السادس عشر الميلادي.
في هذا السياق أسند المخرج الشاب إبراهيم الشكيري دور "السيدة الحرة"، الذي بالمناسبة قدمت قناة "ميدي 1 تي في " دراما أخرى وقراءة أخرى عنها في الشهور الماضية، في إطار سلسلة " تاريخنا فخرنا " ولعبت البطوله فيه الفنانة المتمكنة فاطمة الزهراء بناصر ..أسند الشكيري الدور ذاته، للممثلة صونيا عكاشة، التي تألقت مؤخرا في دور جوسلين اللعبي في الفيلم السينمائي " نصف السماء" للمخرج عبد القادر لقطع، الذي حاز مؤخرا على جائزة لجنة التحكيم في مهرجان الاسكندرية السينمائي عن فيلمه المتميز هذا. وشار ك الفنانة صونيا دور البطولة كل من الفنانة لطيفة أحرار، التي ستجسد في هذا المسلسل دور الزوجة الأولى للسلطان، التي كانت تحمل اسم فتح الزهر، وهي، امرأة عاقر، حيث ستلعب للإشارة في هذا العمل دورا رئيسيا ومحوريا يتطلب حضورا وكاريزما مثلما يعرف عن أدائها الدرامي، حيث التفنن في نصب المكائد لأجل، بطبيعة الحال، ا ستعادة زوجها وسلطتها الى سابق عهدها.. وكذا كليلة بونعيلات، هشام بهلول، ياسين أحجام، عز العرب الكغاط، سونيا عكاشة، هند السعديدي، نعيمة إلياس، زهور السليماني، أنس الباز، وعبد السلام البوحسيني وآخرين .
هذا، وقد صورت الكثير من مشاهد المسلسل التلفزيوني التاريخي" السيدة الحرة، الذي ستكون لغة حواره باللهجة الدارجة، بنواحي المدينة الحمراء مراكش، كقصر الباهية وقصر البديع، وأخرى خارجية بالنواحي خصوصا المناطق الجبلية بكل من أوريكة وسيتي فاطمة، كما صورت أخرى مماثلة بمدينتي تطوان وشفشاون و النواحي باعتبار أن مجمل الأحداث التاريخية "الواقعية" جرت بهاتين المنطقتين التي يبدو أنهما لن تندثر فيهما البنيات و الفضاءات التاريخية المناسبة و الملائمة التي بإمكانها أن تحتضن تصوير هذه المشاهد وتجعل منها أحداثا جد واقعية، مثلها هو حال الشخصيات التاريخية المتحدث عنها.. ومن ثمة يمكن توظيفها سينمائيا وتلفزيونيا على مستو ى تصوير هذه النوعية من الدراما، وبالتالي يمكن القول إن الغني الذي تتوفر عليه مدينة " سبعة رجال" ومنطقة الريف على هذا الصعيد قد استلهمت و"سلبت" المخرج الشاب إبراهيم الشكيري، كما استلهمته طبيعةإقليم طاطا في تصوير أحداثه فيلمه الناجح " الطريق إلى كابول" . 

الاتحاد الاشتراكي 







 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بروفايل عن الكاتب والسيناريست أحمد السبياع

السيد إسماعيل أبو الحقوق عاملا جديدا على إقليم شفشاون وهذه لائحة العمال والولاة كاملة

يوم دراسي بأسيفان تعت شعار: "وضعية التعليم بالعالم القروي.ج.بني سلمان نموذجا"

ياسين أحجام للصباح: البرلمان لم يؤثر في مسيرتي الفنية

اختتام فعاليات ملتقى وطاء الحمام للإبداع و التبادل الثقافي في دورته السادسة

شفشاون تحتضن يوما دراسيا تحت عنوان: الهدر المدرسي والتنمية المحلية

اتحاد كتاب المغرب بشفشاون يستضيف"شِراك الهوى" للشاعر والروائي محسن أخريف

انطلاق النسخة الثانية لمسابقة حفظ وتجويد القران الكريم تحت شعار" اقــــــــــــرأ وارتـــــــق "

ملتقى الفنون التراثية بشفشاون يجدد موعده مع جمهوره في دورة ثانية

مقاربة نقدية للجهوية المتقدمة نموذج : جهة الشمال / الريف الكبير (ج3)

ياسين أحجام للصباح: البرلمان لم يؤثر في مسيرتي الفنية

إبراهيم الشكيري يقدم "السيدة الحرة " في 30 حلقة على شاشة "الأولى"





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
مقالات وأراء

مغاربة و"الاغتصاب الزوجي"