تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

ضابط شرطة ينظم شعرا بولاية أمن وزان


الغيطة الجبلية موروث ثقافي يقام الاندثار في منطقة

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


السفياني: ساكنة المدينة العتيقة تُؤثّر في إعادَة تأهيل شفشاون


أضيف في 28 فبراير 2016 الساعة 56 : 00



السفياني: ساكنة المدينة العتيقة تُؤثّر في إعادَة تأهيل شفشاون

 

أثير نقاش بخصوص "الحفاظ على الموروثات أمام تحدّي التحديثات"، أدارته الناشطة الإسبانية ماريّا دياث رودريغيث، في اليوم الثاني والأخير من "Foro TANMIA"، بإشبيليّة الأندلسيّة، والمنظّم من لدن مؤسسة "الثقافات الثلاث"، بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.



وقالت مَاريّا، ضمن تمهيدها للنقاش الذي أطرته ثلاثة أسماء من الفضاء المغاربيّ، إن ساكنة المدن القديمة تحتاج إلى تطوير فضاءاتها لدواع عدّة؛ أبرزها اجتماعيّ ـ اقتصاديّ، وأردفت: "ينبغي مزاوجة التطوير العمراني بالتطور الثقافي والاقتصادي من أجل مستقبل أفضل، والعمل على إبعاد المخاطر بالتدخل ضد حياة البشر في تجمعات لا تتوفر على شروط العيش الكريم".

 

 

"المدن العتيقة تتوفر على مقومات النهضة، ويمكنها المراهنة، أساسا، على السياحة الثقافيّة، فهي تزخر بصناع تقليديّين ومتاحف ومعمار أثري يتيح ذلك. والسياحة الثقافية يمكنها تحقيق نهضة شاملة إذا ما واكبتها رعاية باقي المجالات الموفرة للدخل"، تضيف رُودريغيث قبل أن تواصل: "لقد تطوّر العصر، ولم يعد السياح يشترون دليلا يعرّفهم على أي وجهة، خاصّة وأن من سبقوهم إليها يلجؤون إلى الإنترنيت لعرض تجاربهم والتعبير عن أحاسيسهم، وهذا عامل محدد في رفع الرواج كما انحداره، وبالتالي توجّب الانتباه إلى المعاملات حين المراهنة على السياحة عموما، والسياحة الثقافية على وجه التحديد".



تشبيك "مغربيّ ـ متوسطيّ"


محمد السفياني، رئيس الشبكة المتوسطيّة للمدن العتيقة رئيس المجلس الحضري لبلديّة شفشاون، كشف أن دعوتين للمشاركة بملتقيَين للمدن القديمة، بكل من الأندلس والبرتغال، نبهتا مسؤولين عن التدبير المحلي بالمغرب إلى الضعف الشديد للأداء في هذا الإطار، مع غياب أي توثيق للمدن العتيقة بالمملكة.


وقال السفياني إن الشروع في أجرأة التشبيك الذي يرأسه انطلق قبل 5 سنوات من الآن، وذلك استنادا إلى الرغبة في تجاوز مكامن الخلل، مع فلاح الفكرة في نيل التفاف من أجل العمل على شأن غير ماديّ، وإتاحة الفرصة للمدبرين المحليين، بعدد كبير من المدن المغربيّة، للاشتغال بعيدا عن مختلف الأطياف السياسيّة.


"جرى اللجوء إلى تجميع المعطيات بخصوص المدن العتيقة، مع إرساء أسس لخلية تفكير، وأطلق المنتدى الذي احتضنته شفشاون عام 2011"، يقول رئيس الشبكة المتوسطيّة، قبل أن يورد، خلال مداخلته أمام المشاركين بمنتدى "TANMIA"، أن باكورة الاشتغال استقطبت مغاربة وأجانب، من سياسيين وأكاديميين ونشطاء جمعويين، وشكّل فرصة للاطلاع على الخبرات والتحركات الميدانية المفعّلة.



ووفقا للسفياني، فإن دورة 2014 التأمت بمدينة وزّان واستقطبت منتمين إلى 34 دولة، منها بلدان واقعة بجنوب الصحراء الإفريقيّة الكبرى، وأسفرت عن توقيع اتفاقيات، أضيفت إلى سابقاتها، "باعتبار المنتديات وسيلة للتشبيك ووضع استراتيجيات عِمادها تحقيق التحسين والتكوين"، بتعبير رئيس بلديّة الشَّاون.



المسؤول ذاته قال إن ساكنة المدن التاريخيّة كلها، بما فيها شفشاون، لها دور مفصلي في مساعي إعادة التأهيل التي يجري بذلها، وأردف أن 35% من قاطني الشّاون يستقرون بـ"لمْدِينَة"، التي يراهن عليها لحماية الفضاء العتيق والمساهمة في إرساء التنمية به، مشيدا بالأعمال التي أنجزت بمساهمة شركاء عدّة، من بينهم الاتحاد الأوروبي ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال بالمملكة، والتي تهدف إلى إرساء مشاريع مخطط لها؛ أبرزها "الميزانية التشاركيّة"، التي تُحدَّد نوعية المشاريع التي ينبغي أن تستثمر ضمنها بناء على المستهدفين منها.

 

 

هسبريس

 

 

 

 







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



رئيس الجماعة الحضرية يستقبل عمدة مدينة مرطولا البرتغالية

انطلاق فعاليات مهرجان ربيع شفشاون يوم السبت المقبل (مع البرنامج)

رفع الستار عن الشعار الرسمي للتسويق المجالي لشفشاون

شاون بريس في حوار مع الفنان مولاي أحمد في حفل تكريمه

حضور جماهيري كبير لملتقى الفنون التراثية الأول بشفشاون

الصحافة الاسبانية تهتم بتوقيع اتفاقية إدارة التراث بين شفشاون وأنطيكيرا

جماعة بني بوزرة : من الحرب "الباردة" إلى الحرب "الحارقة"

Jesus Botaro: فنان فتوغرافي وسفير فوق العادة لشفشاون

شفشاون تُكَرم الفنان والممثل المغربي هشام بهلول-مع الفيديو-

رئيس الجماعة الحضرية يترأس ندوة حول المدن العتيقة والتنمية بتطوان

السفياني: ساكنة المدينة العتيقة تُؤثّر في إعادَة تأهيل شفشاون





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

لمثل هذا يذوب القلب من أسف

 
أدسنس