تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

توزيع هبات ملكية على الزوايا والأضرحة بتطوان ووزان


برلماني عن إقليم تطوان يدافع عن مشروع قانون إصلاح

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


حقول "الكيف"..تهدد سكان ضواحي شفشاون بالعطش !


أضيف في 17 غشت 2016 الساعة 49 : 16




حقول "الكيف"..تهدد سكان ضواحي شفشاون بالعطش !

 

 

السقي العشوائي للكيف يهدد ساكنة بوادي شفشاون بالعطش خبر لا يصدق لكنه حقيقي، لأنه لا يعقل أن يخيم شبح العطش على منطقة تعتبر مواردها المائية الخزان الطبيعي الأول للعديد من السدود والأنهار الكبرى بشمال المملكة، وهي المنطقة التي تعرف كذلك تساقطات مطرية يجعلها تحتل المرتبة الاولى على الصعيد الوطني.

 

لكن الواقع على الأرض غير ذلك تماما، فحسب ما عاينته الجريدة الالكترونية "الشاون بريس" فإن شبح العطش أصبح هاجسا يقض مضجع العديد من ساكنة قرى وبوادي الاقليم، بسبب الاستعمال المفرط لمياه الشرفة الباطنية، من أجل سقي حقول الكيف من طرف بعض النافذين في المنطقة في غياب أية مراقبة من طرف السلطات العمومية.

 

 وفي هذا الصدد استقت "الشاون بريس" أراء بعض ساكنة قرى اقليم شفشاون الذين أكدوا أن سقي الكيف من طرف كبار المزارعين الذين يستعملون مضخات قوية جعل آبارهم وعيونهم تنضب مما يضطرهم إلى البحث عن الماء في أماكن بعيدة عن أنابيب المضخات العملاقة.

 

من جهة ثانية أوضح أحد ساكنة المنطقة أن الأمر لا يتعلق فقط بسرقة المياه الجوفية بدون وجه حق بل يقوم هؤلاء النافذون بسرقة خطوط كهرباء التيار العالي لتشغيل مضخاتهم، الأمر الذي يؤدي أحيانا الى انقطاع الكهرباء بدوره بسبب الضغط الكثيف على شبكة التوزيع.

 

"عندما ينقطع التيار الكهربائي عن قريتنا لمدة ثلاثة أيام تعود العيون للجريان مرة أخرى وتتدفق مياه الآبار ويرتفع منسوبها، لكن بمجرد عودة الكهرباء وسماع ضجيج محركات المضخات التي تشفط المياه بقوة خارقة فتعود أبارنا وعيوننا للنضوب مرة أخرى، حتى صرنا نتمنى أن تستمر فترة انقطاع الكهراباء مدة طويلة " يقول محمد أحد ساكنة بادية مركز باب برد.

 

يذكر أن بعض النافذين بهذه المنطقة لم يعودوا يكتفون بسرقة المياه الجوفية فقط بل أصبحوا يشيدون سدودا عشوائية ليقوموا بتخزين المياه بها، الأمر الذي خلق منافسة محمومة بينهم لسرقة المياه وحرمان الآخرين منها، على حساب الفُرْشة المائية التي أصبحت فعلا مهددة بالنضوب.

 

 

الشاون بريس

 

 

 

 







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مروحيات الدرك تطارد مسلحين شمال المملكة

حقول "الكيف"..تهدد سكان ضواحي شفشاون بالعطش !

بسبب الكيف أكثر من 45 ألف مواطن في حالة فرار بجبال الريف

حقول "الكيف"..تهدد سكان ضواحي شفشاون بالعطش !

احتجاز رجال الدرك الملكي بعد ابتزازهم لمواطنين ضواحي وزان

مواجهات بين مواطنين ورجال الدرك بسبب "الكيف" بشفشاون





 
إعـAــلانات
 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

قصيدة رثاء

 
أدسنس