تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

شركة قهوة كاريون تتوج الفائزين في مسابقة العمرة بتطوان


سجن اسبانيول بشفشاون

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


أساتذة وتلاميذ يبدعون في خلق فضاء"مثالي" للدراسة بشفشاون


أضيف في 01 فبراير 2017 الساعة 42 : 14



 

أنامل أساتذة وتلاميذ تتظافر لخلق فضاء "مثالي" للدراسة بشفشاون

 

 

كاد يتفق الجميع على أن قطاع التعليم تشوبه الكثير من النواقص في المغرب، وتزداد هذه النواقص اتساعا عندما يتعلق الأمر بالبوادي والقرى النائية، التي غالبا ما ينقصها كل شيء وليس التعليم فقط.


لكن-وكما هو الحال في أي شيء- توجد حالات استثنائية تستحق الوقوف عندها، وهو ما يسعى هذا الربورطاج كشفه من خلال تسليط الضوء على مجموعة مدارس قرية تغسوان النائية بين جبال إقليم شفشاون، التي استطاعت بتكاثف جهود الاساتذة والتلاميذ أن تخلق فضاء مميزا للدراسة رغم بعض الصعوبات وقلة الإمكانيات.


وقرية تغسوان هي قرية تابعة لجماعة أمتار القروية باقليم شفشاون، وتضم مجموعة مدارس مرحلة الابتدائي تحمل اسم القرية، وهي مركز مجموعة من المدراس الابتدائية الفرعية التابعة لها، كفرعية قرية تمايلت وفرعية قرية خليلة وغيرهما.

 


 


مجموعة مدارس تغسوان والاستثناء


عبر مجموعة من سكان الدوواير التي يدرسها أبنائها بمجموعة مدارس تغسوان عن رضاهم لسير عملية الدراسة بهذه المدارس، مؤكدين أن هناك تحسن في جودة التعليم في السنوات الاخيرة عما كان عليه الامر في البدايات الاولى لإنشاء هذه المدارس.


التردد في إدخال الأبناء إلى المدرسة الذي كان طبعا لدى العديد من الاسر، يتضح أنه اختفى بشكل شبه كامل، وفق تصريحات الساكنة، فنسبة التمدرس بقرية تغسوان وقرية تمايلت وقرية خليلة عرفت ارتفاعا كبيرا، بفضل مجهودات تواصل الاساتذة والإدارة مع سكان المنطقة.


 


دور هيأة التدريس في تحسين التعليم بالمنطقة

 

 

يقول مدير مجموعة مدارس تغسوان السيد يونس العزوزي أن سهر الادارة على التواجد الدائم بالمنطقة والتواصل مع الساكنة، شكل بداية لمرحلة المصالحة بين الساكنة والمدرسة بعد مرحلة من شبه القطيعة وفق تعبيره، كما أن وجود فريق من هيأة التدريس يتميز بالنشاط والحيوية وباستقراره بعين المكان ساهم في خلق هذه المرحلة المتميزة.


كما أشار مدير مجموعة مدارس تغسوان في حديثه، إلى أبرز النقاط الايجابية التي انتجتها مرحلة المصالحة والتواصل مع الساكنة، وهي اقبال الفتاة القروية على المدرسة. وهذا يوضح بالملموس المجهود الكبير للإدارة وهيأة التدريس، بالنظر إلى رفض أغلب الاسر في هذه القرى تدريس فتياتهم رضوخا لتقاليد متوارثة عبر التاريخ.


هذا ولم ينسى المدير يونس العزوزي أن يثني على الدور التربوي الكبير الذي تقوم به هيأة التأطير والمراقبة من خلال مجموعة من الزيارات الميدانية إلى عين المكان، وهي الزيارات التي ساهمت بدورها في تحسين التعليم وجودته بهذه المنطقة.

 


 


الصعوبات والعراقيل


مجهودات هيأة التدريس بمجموعة مدارس تغسوان والفرعيات التابعة لها تعترضها العديد من الصعوبات والعراقيل، فبغض النظر عن الصعوبات الطبيعية المتجلية في التضاريس الصعبة للمنطقة وهشاشة البنية التحتية، فهناك عراقيل أخرى تقف في وجه سير عملية التعليم أحيانا.


وخلال تواصل بين "طنجة 24" وعبد الغني الخمسي، تلميذ في السنة الرابعة ابتدائي بفرعية تمايلت، تحدث الاخير، عن هشاشة بنية بعض الاقسام، التي تحتاج إلى اصلاح، كما أن صعوبة الطقس تضطر إلى توقف الدراسة في بعض الاحيان.


ويضيف التلميذ ذاته في حديثه، أن بعض الاساتذة يضطرون مرارا للقيام ببعض الاصلاحات كالصباغة وتبييض الاقسام طواعية من تلقاء انفسهم من أجل تحسين صورة الاقسام لتكون في مستوى عملية التدريس لفائدة التلاميذ.

 


الفاعل الجمعوي بجماعة أمتار، محمد عزوز، أضاف في سياق الصعوبات والعراقيل أن مدارس جماعة أمتار ومن بينها مجموعة مدارس تغسوان لم تستفد من برنامج تسيير الذي أطلقته الدولة لمساعدة التلاميذ باعانات مالية من أجل مواصلة الدراسة.

 



بينما أشار يونس العزوزي المدير المذكور، إلى مشاكل مثل قلة الماء الصالح للشرب والانقطاع المتكرر للكهرباء وضعف شبكة الهاتف وصبيب الانترنيت، وهي كلها مشاكل بالإضافة لما ذًكر فوق لم تمنع من تحسن مستوى التعليم بهذه المنطقة، لكن معالجتها سيكون له تأثير ايجابي بشكل أكبر وأعمق.


 

 

 

الشاون بريس/ طنجة 24

بتصرف

 








 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تكريم النائب السابق لوزارة التربية الوطنية بشفشاون

قراءات في الخطاب الصوفي: لقاء ثقافي لاتحاد كتاب المغرب بشفشاون

دورة تكوينية في البحث العلمي للطلبة والأساتذة بتناقوب

شفشاون تحتضن الملتقى الأول للفنون التراثية- مع البرنامج الكامل-

الدوري الوطني الأول في رياضة التيكواندو بجماعة باب برد

مشاركة وادي لو وشفشاون في مشروع ادارة المتاحف والتراث الاثنوغرافي بغرناطة

الاعلان عن نتائج الحركة المحلية لنساء ورجال التعليم بشفشاون

ثانوية أحمد الإدريسي تتوج بجائزة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة

ندوات وسهرات في المهرجان العاشر للمديح والسماع بشفشاون

اصلاح التعليم و تحديات المنظومة التربوية

ثانوية أحمد الإدريسي تتوج بجائزة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة

البطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي بنيابة شفشاون

MZC تنظم الملتقى الثاني للرفع من مستوى التعليم بجهة طنجة بمدينة أصيلة

البطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي بنيابة شفشاون

وزان...المدير الإقليمي في لقاء تواصلي بمؤسسة تعليمية بجماعة زومي

أساتذة وتلاميذ يبدعون في خلق فضاء"مثالي" للدراسة بشفشاون

مديرية وزان تحتفي بالمتفوقين في حفل التميز الدراسي

مديرية التعليم توضح بشأن معاناة تلاميذ الشاون

فاعلون يرسمون شبح الهدر المدرسي بالشاون ومديرية التعليم توضح

وزان...نشاط تعليمي وتربوي وازن





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

شبح البكالوريا

 
أدسنس