تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

بعد أقل من شهر...وفاة شاب آخر بشلالات أقشور


اصلاحات مستعجلة بمركز الجبهة بإقليم شفشاون

 
النشرة البريدية

 
 


برنامج نضالي للأطر الصحية احتجاجا على تردي الأوضاع بشفشاون


أضيف في 29 شتنبر 2013 الساعة 31 : 13



 


برنامج نضالي للأطر الصحية احتجاجا على تردي الأوضاع بشفشاون


اجتمعت الفعاليات الصحية بإقليم الشاون (ومن ضمنها المكتب النقابي للجامعة الوطنية للصحة (إ م ش)) يوم الجمعة 20 شتنبر 2013 لتدارس تردي الأوضاع بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بشفشاون؛

  وقد أجمعت هذه الفعاليات في " بيان مشترك " صادر عقب هذا الإجتماع عن استياء نساء ورجال الصحة بالإقليم من تماطل المسؤولين عن القطاع على مستوى الإدارة والمندوبية جراء عدم وفائهم بالوعود التي سبق لهم تقديمها لإنقاذ مايمكن إنقاذه بالقطاع؛

 

  وبعد تحميلهم للوزارة الوصية تبعات النقص المهول الحاصل في الموارد البشرية، قرروا الدخول في برنامج احتجاجي تصاعدي كالتالي:

 

- التوقف عن إجراء العمليات الجراحية المبرمجة والقابلة للانتظار ماعدا الحالات المستعجلة الحرجة إلى حين إيجاد حل لمشكل الإنعاش والتخدير وتوفير الشروط الضرورية اللازمة للعمل (المعدات، التعقيم...) حرصا على سلامة المرضى.

 

- عدم ولوج المرضى للاستشفاء بمصلحة الطب إلا بعد تشخيص مسبق من طرف طبيب مختص أما بالنسبة للحالات المستعجلة خارج أوقات العمل يجب توجيهها إلى مستشفى مؤهل .

 

- تحديد عدد الفحوصات الطبية المتخصصة لعدم كفاية القاعات والمعدات الطبية التخصصية .  

 

- إيجاد حل للمرضى الوافدين من إقليم وزان بكثرة لما يسببه من تأزم للوضعية التي يعيشها المستشفى الإقليمي.

 

- تحميل المندوب تبعات القرار الذي اتخذه بضرورة الحصول على إذن مسبق منه لتوجيه المرضى إلى المستشفى الجهوي بتطوان.

 

- المطالبة بتطبيق التوصيات التي نص عليها محضر المعاينة المنجز من طرف المركز الوطني للحماية من أخطار الأشعة السينية حفاظا على سلامة الجميع، وتجهيز المصلحة بالمكيفات حفاظا على الأجهزة.

 

- ضرورة إعادة النظر في الاتفاقية الإطار بين المغرب والصين خاصة في جانب الكفاءة المهنية تفاديا للمغامرة بأرواح المواطنين وكذا إشراك الفاعلين النقابيين في اختبار تخصصات البعثة الصينية.

 

- تقديم استقالة جماعية من الهيئات التي ينظمها القانون الداخلي للمستشفيات نظرا لتهميشها من طرف الادارة وعدم اشراكها في اتخاذ جميع القرارات المتعلقة بتدبير شؤون المصالح الاستشفائية.

 

- الدعوة إلى مناظرة إقليمية لمناقشة الواقع الصحي المزري والسبل الكفيلة للخروج منه.

 

كما أعلنت الفعاليات الصحية بإقليم شفشاون احتفاظها بحق خوض جميع الأشكال النضالية الحفاظ على كرامة العاملين في القطاع الصحي بالإقليم والدفاع عن مطالبهم المشروعة.

 


 نعبر بالمناسبة عن تضامننا مع نساء ورجال الصحة بإقليم الشاون ودعمنا لنضالاتهم من أجل الكرامة وتحسين ظروف العمل ومؤسسات صحية في مستوى التطلعات بالإقليم.







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- chaouen

mohamed salah

جميل ان يكون عمل نقابي نضيف وليس غطاء لتسرفات اطباء مختصين يعملون يومان في الاسبوع وجلهم يقطنون خارج المدينة ادن ....

في 29 شتنبر 2013 الساعة 56 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- chaouen

temoin de prés

طبيبة القلب الاتنين و لخميس طبيبتان راديو يتناوبون يومان في الاسبوع الخ ادن اين هي الواجبات حتى نطالب بالحقوق نطالب من الناشرين للبيان ان يقوموا بتحريات في الوضوع قبل النشر لتنوير المواطنين الابرياء</p>

في 29 شتنبر 2013 الساعة 30 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- فكروا جيدا

متتبع

هدا البيان وهدا البرنامج لن يخسر فيه سوى المرضى ثم لمادا لم يتخدو هدا القرار مند سنوات خلت؟؟ اليس قرار الادارة بضبط الغياب غير الشروع للاطباء هو السبب؟؟؟ قليلا من الحشمة ايها السادة

في 29 شتنبر 2013 الساعة 40 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- لمادا الكدب ؟

مهتم

لمادا الأطر الصحية ؟والحقيقة الأطباء وحدهم مضربون.

لمادا هده الخطوة النظالية؟والحقيقة وفاة طفلة بالمركب الجراحي.

لمادا التستر على خروقات الأطباء الإختصاصيين وراء العمل النقابي؟.

لمادا تتهمون المسؤولين وأنتم النقابيون تتواطؤون مع الفساد؟؟؟



في 01 أكتوبر 2013 الساعة 06 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تغيير المنكر

غيور

رغم انني لست طبيبا إلا انني اعلم معاناتهم مع إدارة تعمل كعصابة تمتد ايديها عبر مجموعة من الانتهازيين و الشفارة و السمسارة، لقد ذكروا في بيانهم انهم عقدوا عدة اجتماعات لايجاد حل قبل هذا البيان. اين هي مستلزمات العمل للحضور كل يوم؟ ام هذه التعليقات هي لتضليل الراي العام و اظنها ب اوامر صادرة من ادارة المستشفى إلى عملائها المفترسين اللذين يصهرون على إزعاج و إرهاب كل من يعارض هذه الادارة  ! الذي يتكلم عن الغياب يجب ان يكون نزيها و ليس شفارا يدافع عن إدارة تتستر عليه  !

في 04 أكتوبر 2013 الساعة 16 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- عصابة النقابات الاربعة

مستشرق

كلشي عارف ان هاد النقابات الاربع هي السبب فمشاكل المرضى ولكن شكون كيغيب وخلي المرضى مساكين فالهم والانتهازيين والسماسرة؟؟؟ اوالاختصاصيين؟؟ اوا كلشي كيعرف انكم كنتو مرتاحين هدي سنين كتعملو اللي بغيتو حتي طبقة عصابة الادارة القانون عليكوم بالضغط من سيدهم مزيان بالفقيه اما حتى هي كانت مساهمة معاكوم في المنكر ولكن مللي بداتالاقتطاعات من الاجور دالاختصاصيين والاستفسارات عاد بان ليكوم الماتيريال والكليما وطروف العمل حسبنا الله فيكوم

في 05 أكتوبر 2013 الساعة 46 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- إفحام الباطل

شاهد

فعلا كما يقال: لو أمطرت السماء حرية لرأيت بعض العبيد يحملون مظلات  ! ! لماذا البعض يخاف أن يرى الحقيقة و يركز فقط على نتائج سنوات التسيب ؟؟ لماذا غياب الاطباء ؟ أليس ذلك بسبب تفشي الفساد المدعوم من طرف الادارة منذ سنين ؟ و لماذا تسكت الادارة عن هذا؟ و يوم حضور مفتشي الوزارة قامت باستدعاء كل الغائبين بما فيهم أطباء الاسنان الثلاث الذين لا يجتمعون أبدا  ! ! ! ! أي قانون طبق و الكل سمع أن الادارة ترجت الجراحين بعدم تطبيق قانون مزاولة الطب نظرا لعدم توفر المشفى على ظروف العمل المنصوص عليها في القانون و عدد الاطباء اللازم لممارسة الحراسة لتترك الادارة الامور على حالها و" شي باس ما طرا و خالينا هانيين" ؟ ! ! أما الاقتطاعات الحقيقية هي امتناع الادارة عن تعويض موالين الحراسة و القيام باستفزازهم في حقوقهم  !
فيما يخص البيان:
ليس السبب إلا تماطل الادارة و الدليل هو محاضر الاجتماعات المليئة بالوعود الكاذبة  !
المعدات: كل الموارد المالية يتم توزيعها تبعا للانتماء النقابي أو مبدأ عندي فيك مصلحة أو صحبي  ! دون التركيز على أهداف الوزارة أو مبدأ الأولوية  ! لدرجة أن يجد الجراح معدات مفروض أنها معقمة يجدها ملطخة ببقايا دماء  ! ! ! ! ! ! ! ! أم تريدون أن يعمل الطبيب بها متناسيا قواعد الطب لإرضاء جبابرة الإدارة و حتى لا يُهاجم من طرف عملائها الشياطين ؟؟ ! !
أما القانون الداخلي و ما أدراك ما القانون الداخلي : ما هو إلا حبر على ورق يتم الاسعانة به فقط عند المصلحة ثم ضربه عرض الحائط دون ذلك  !
لماذا أنتم ضد هذا الاضراب؟ أتخافون على مصلحة المريض أم على زوال الفساد و المحسوبية و الزبونية التي تستفيدون منها ؟
إستحوا أيها الفلول
يقول المثل : لجرانة كل نهار كاتقول لوليداتها : خلودو خلودو، راه إلى صفات غادي يشدونا  ! و هذا ما ينطبق عليكم

في 07 أكتوبر 2013 الساعة 11 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شفشاون على صفحات الانباء الكويتية: المدن العتيقة فضاء لتلاقح الحضارات

انطلاق فعاليات مهرجان ربيع شفشاون يوم السبت المقبل (مع البرنامج)

النسيج الجمعوي بشفشاون يتعزز بميلاد جمعية الجوهرة الزرقاء.

شفشاون تحتضن الملتقى الأول للفنون التراثية- مع البرنامج الكامل-

علماء مغاربة و أجانب وشخصيات سامية تتباحث بشفشاون في الملتقى الثاني للثقافة الصوفية

الدورة العادية لشهر أبريل 2013 بجماعة باب برد

مبارة الموسم تنتظر فتيان نهضة شفشاون غدا السبت

مدينة مرطولا البرتغالية تتالق بعروض فنية بشفشاون

ندوة صحفية بمناسبة تنظيم المهرجان الوطني للطرب الجبلي بشفشاون-مع البرنامج-

بيان بخصوص الوضع الصحي بشفشاون

برنامج نضالي للأطر الصحية احتجاجا على تردي الأوضاع بشفشاون





 
إعـAــلانات
 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

ثم تجـهـم