تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

جولة في الشرافات إقليم شفشاون متعة العين


شفشاون المغربية سادس أجمل مدينة في العالم

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


جريدة" لوموند" تخصص "روبورطاجا " لحراك الريف


أضيف في 08 يونيو 2017 الساعة 58 : 01



 

 

جريدة" لوموند" تخصص "روبورطاجا " لحراك الريف

 


خصصت جريدة لوموند  LE MONDE الفرنسية الذائعة الانتشار بفرنسا والأقطار الفرنكفونية روبورطاجا مطولا حول الحراك الاجتماعي بالريف والذي انطلقت شرارته مع مقتل بائع السمك محسن فكري سحقا داخل شاحنة لنقل الأزبال ،احتجاجا منه على مصادرة 500" كيلوغرام" من السمك الغير مرخص باصطياده في تلك الفترة .


وفي هذا الصدد أشارت الجريدة الفرنسية أن السلطات المغربية توجد في حيرة من أمرها، في قضية التعاطي مع أزمة الحراك الاجتماعي بالريف، والذي تتجاذبه مطالب اقتصادية واجتماعية تغذيها جروح تاريخية عميقة ،لم تندمل تماما وتم احياؤها .


وفي نفس السياق سلطت الجريدة الضوء على شخصية "ناصر الزفزافي" قائد الحراك الاجتماعي بالريف، والذي يبلغ 39 سنة، حيث قام طاقم الجريدة بزيارة بيته وأخذ تصريحات أمه وأبيه حول ظروف اعتقال ابنهما والظروف الاجتماعية التي تعيشها العائلة.


"لقد جاء  اعتقال "ناصر الزفزافي"  على خلفية  احتجاجه ومقاطعته أمام  مسجد محمد الخامس أثناء صلاة الجمعة ،حيث وجهت له النيابة العامة  تهمة إثارة الفتنة، وهي تهمة خطيرة، في بلد يعتبر فيه الملك هو أمير المؤمنين " ،يشير روبوطاج "لوموند" .  


من جهة أخرى أوضح ذات المنبر أن هذه الاعتقالات التي قامت بتنفيذها السلطات المغربية في حق "ناصر الزفزافي" ورفاقه، لم تزد الوضع إلا اشتعالا ،حيث  ازدادت أجواء الإحتقان التي تدفع كل مساء بآلاف الأشخاص بمدينة الحسيمة والمناطق المجاورة الخروج في تظاهرات حاشدة.


وفي الختام نقلت الجريدة تصريحا إاحدى العضوات بجمعية حقوقية بالحسيمة والتي أو ضحت فيه، أن لا أحد كان يتوقع أن يدوم زخم الحراك كل هذه الشهور، مشيرة إلى كون الحراك الاجتماعي غير مرتبط تنظيميا بأي حزب سياسي أو جمعية، لأن أعضاءه فاقدون للثقة في كل المؤسسات الرسمية أو المنتخبة .

 

 

 

الشاون بريس







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق







 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

قصيدة إني ذكرتكم في العيد مشتاقا

 
أدسنس