تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
لمراسلة الموقع

لمراسلتنا

 
صوت وصورة

عبد الكريم القلالي : التراث الجبلي تراث غني ومتنوع


موهبة من بني أحمد شفشاون

 
أدسنس
 
 


إحداث مركب ثقافي بشفشاون


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 يوليوز 2017 الساعة 14 : 00


 

 

 إحداث مركب ثقافي بشفشاون


صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة برئاسة إلياس العماري، يوم الإثنين 03 يوليوز الجاري، بالإجمــــاع، خلال دورته العادية (يوليوز2017)، المنعقدة بالمضيق، على كل النقاط التي أدرجت في جدول أعمال الدورة، والتي شملت العديد من المجالات اقتصاديا واجتماعيا، وإليكم أبرز ما جاء فيها:


 الثقافـــــة:


صادق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين المجلس الإقليمي لوزان، وجماعة وزان، من أجل استكمال بناء المركز الثقافي بوزان. وصادق المجلس في سياق ذي صلة على اتفاقية شراكة بينه وبين المجلس الإقليمي لشفشاون، وجماعة شفشاون، من أجل إحداث وتسيير المركب الثقافي بشفشاون


  التعليم:


صادق المجلس على اتفاقية تتعلق ببرنامج التكوين في مهن التدريس لفائدة حاملي الشهادات العليا، تهدف إلى تكوين حاملي الشهادات العليا بعمالات وأقاليم الجهة، الباحثين عن الشغل، تكوينا يؤهلهم لولوج مهن التدريس؛ وتحسين قابلية التشغيل لفائدة الباحثين عن الشغل من حاملي الشهادات العليا؛ وكذا تأهيل حاملي الشهادات العليا في مهن التدريس.


وارتباطا بالتعليم الجامعي، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بينه وبين المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية. تهدف إلى تعزيز جسور التعاون بين الأطراف وتكريس المقاربة التشاركية للنهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي وذلك من خلال:


– إنعاش وتطوير الكفاءات بجهة طنجة تطوان الحسيمة عبر تعزيز مساهمة مجلس الجهة في تحسين الوضعية الاجتماعية للطلبة المنتمين لهذه الجهة؛

– تمكين طلبة جهة طنجة تطوان الحسيمة من التحصيل العلمي في ظروف جيدة وتيسير نجاحهم عبر توفير ظروف اجتماعية ومعيشية ملائمة لفائدتهم؛

– العمل على تمكين أكبر عدد من الطلبة المستحقين المعوزين من المنح الدراسية لضمان احترام مبادئ الحق في التعليم وتكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية؛ وإنجاز مشاريع مشتركة ذات طابع اجتماعي، ثقافي ورياضي.


 التشغيل:


وفيما يتعلق بإنعاش الشغل، صادق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، من أجل تنفيذ برنامج التكوين من أجل الإدماج لفائدة الشباب غير الحاصلين على شهادة الباكالوريا في إطار خلق آليات إنعاش التشغيل  الجهوى.


وتهدف الاتفاقية إلى تحديد الشروط والمساطر الكفيلة بتنظيم وتمويل الإجراءات التي تضمنتها الاتفاقية الإطار المتعلقة ب :برمجة حصص تكوينية من أجل إدماج  غير الحاصلين على الشواهد بالجهة؛ ودعم التنقل لفائدة المستفيدين من التكوين ممن تتوفر فيهم شروط الدعم. 

 

   التنمية المجالية:


صادق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين عمالة الحسيمة، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة ومكتب التكوين المهني، والجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة بالشمال، من أجل تمويل وتنفيذ برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة « محور التكوين والإدماج المهني ».


وصادق المجلس في سياق متصل على اتفاقية شراكة بينه وبين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي تهم تنظيم أسواق متنقلة دورية ومنتظمة بجهة طنجة تطوان الحسيمة لفائدة التعاونيات والجمعيات التي تشتغل في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، لغاية تحسين تسويق منتوجات هذا الأخير بالجهة، وكذا التعريف بمنتوجاته وتقريبها من المستهلك، وأيضا ضمان نجاح واستمرارية المشاريع المحدثة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.


كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة خاصة بينه وبين الوكالة الكطالانية للتعاون والتنمية، من أجل تنفيذ برنامج تنمية ودعم مشاريع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.


    التعمير:

صادق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، من أجل المساهمة في تمويل الدراسة المتعلقة بإعداد خرائط القابلية للتعمير على مستوى إقليمي العرائش ووزان. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد مساهمة الطرفين بغية إعداد الخرائط المذكورة وخاصة الأخطار المرتبطة بالزلازل وانجراف التربة والفيضانات والمخاطر الساحلية.


    البنية التحتية:


تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وجماعة الفنيدق والسلطة المفوضة وشركة أمانديس من أجل إنجاز الأشغال التكميلية لتجهيز حي الحيضرة بشبكة الماء الصالح للشرب بجماعة الفنيدق والمصادقة عليه.


    الصيد البحري:


صادق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين ووزارة الاقتصاد والمالية، وزارة الداخلية، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وجهة الشرق، من أجل دعم اقتناء الشباك السينية. كما صادق على الملحق رقم « 1 » لاتفاقية الشراكة المذكورة.


وعلاقة بنفس القطاع، صادق المجلس على اتفاقية إطار للشراكة بينه وبين غرفة الصيد البحري المتوسطية، تهدف إلى التعاون بهدف تنفيذ مشاريع مشتركة خدمة للتنمية بهذه الجهة.


وتهم على سبيل المثال: المساهمة في دعم الاستثمارات وذلك من خلال التعاون في مجال جلب الاستثمارات الوطنية والأجنبية والسعي إلى إرساء تعاون وتقارب الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، المؤسساتيين والخواص بالجهة، وكذا إنجاز مشاريع تنموية مشتركة، والمساهمة في تمويل الدراسات والأبحاث المشتركة. ودعم مبادرات الخواص في الاستثمار وتقديم المساعدات اللازمة لقطاع الصيد البحري. إضافة إلى المساهمة في إحداث مناطق الأنشطة الاقتصادية بالجهة المرتبطة بقطاع الصيد البحر، والدعم المشترك الهادف إلى تشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة.


    السياحة:


بالنظر إلى الأهمية القصوى التي يشكلها قطاع السياحة بالمنطقة، صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة على اتفاقية شراكة بينه وبين المجلس الجهوي للسياحة، من أجل تنمية القطاع السياحي بالجهة (2018-2019-2020). وضم جهود الطرفين وإمكانياتهما من أجل تنفيذ البرنامج التنموي للسياحة بالجهة؛ والمواكبة التقنية للجهة وتبادل الخبرات.

 

 

بريس الشاون/ متابعة

 

 







 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شفشاون على صفحات الانباء الكويتية: المدن العتيقة فضاء لتلاقح الحضارات

أوضاع مدينة باب برد في تردي مستمر

انطلاق فعاليات مهرجان ربيع شفشاون يوم السبت المقبل (مع البرنامج)

تعادل ثمين للإتحاد الشفشاوني بميدان المتصدر

اتحاد الشاون يكتسح رجاء السواني الطنجاوي بسداسية كاملة

محمد زيطان وأحمد السبياع يتوجان شفشاون بجائزة اتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب

مبارة الموسم تنتظر فتيان نهضة شفشاون غدا السبت

الزاوية الشقورية تحيي ذكراها السنوية بشفشاون

اللواء الأزرق يغيب عن شواطئ شفشاون

بلدية شفشاون تقتني بقع أرضية لإنجاز مشاريع

إحداث مركب ثقافي بشفشاون





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
مقالات وأراء

مغاربة و"الاغتصاب الزوجي"