تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

شفشاون... في زمن الكورونا


الدكتور بورباب يطالب بالقصاص لقاتل عدنان وينتقد

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


بشار الحروب بشفشاون .. مبدع فلسطيني تسكنه الإيحاءات والطّرقات


أضيف في 15 غشت 2017 الساعة 53 : 16



 

 

تأسره نكهة الأمكنة والينابيع وما تراه الطرق..وفي ذاكرته سجلات للكثير منها ومن هذا وذاك.. رحلات، تأملات، وأسئلة تمضي وتأتي وفي أفقها هدايا ثمينة من باقات الإبداع الخلاق.. إنه الفنان الفلسطيني المتميز بشار الحروب، الذي حل بشفشاون ضمن مشروع إقامة مختبر "الهندقة لاب".



وجدته يحتسي قهوته السوداء بشرفته البعيدة، مُشرعاً لأغصان روحه سرباً من الكلمات والرؤى، وفي نفسه شعلة من الحِبر، تُحقق تكاملا وتصاعداً في الإيقاع الفنّي وتختزن مساراته وطموحاته وجغرافيات لا تنتهي؛ فهو دائم الصّلة بذوات النّاس فيه، منتصراً للفكرة والمعنى.



وأفاد الحروب بأن أعماله تسافر ما بين التصوير والفيديو واللوحات الفنية والمنحوتات والمجسمات، في علاقة مباشرة مع الأمكنة وكيفية أنسنتها، ومدى تأثيراتها على تربة الإبداع، معيداً الذاكرة إلى تيمتها الأساسية وعنفوانها التخييلي وتلاقحاتها الإنسانية..


إبداعاتي يؤكد بشار: خريطة كونية تتنقل في العالم، بحثاً عن إعادة تشكيل هوية ذاتية من خلال المؤثرات التي أعيشها..كما تتناول عديد الأسئلة على غـرار من نحن؟ وأين نحن؟ ومن أي الأبواب نلج مجالات الفن، دلالاته وفلسفته وانتظاراته؟ إذ لا سبيل للخلاص من هذا السؤال المرتبط بتحديد مكاننا من النفس ومن الآخرين ومن المنفى والتشظي.



وأوضح الحروب في السياق ذاته: "حاليا أعمل على مشروعين؛ الأول يستحضر تطلعات المهاجرين المتواجدين بشمال المغرب من أفارقة وغيرهم والموسوم بالبحث عن بيت خفيّ"، مشيراً إلى أن هذه الفكرة تلاحقه باستمرار بحكم انشغاله بحكايات هذا البيت بمعناه الأوسع، الذي يحمله معه ويستنطقه في كل الأمكنة المتواجد بها، قائلا: "أنا من تسكنه الطرقات"..


وأشار بشار إلى أن المشروع الثاني يتعلق بإعداد شريط عن معبد من السُكّر في إيحاءات رمزية، عبر ما تقوله فكرة العين ولمسات الرّموز؛ فضلا عن أعمال جديدة توغل في الذات عبر استخدام الجسد كدلالة.. إذ غالبا ما تُظهر أعمال الحروب هوية ذاتية مهددة في انتمائها وفي تربتها..من خلال عملية التدقيق والتجريب وتجسيد الأعماق اليومية، وكذا تطرقه إلى الضعف الحياتي المرتبط بقضايا مثل: الدين والوطن والنزاع..



جدير بالذكر أن الفنان بشار الحروب يعمل بالتدريس الجامعي بجامعة فلسطين التقنية برام الله، حاصل على الماجستير في الفنون المعاصرة من مدرسة وينشستر للفنون بجامعة ساوث هامبتون ببريطانيا عام 2010 وحائز على عدة جوائز مهمة، منها الجائزة الأولى في بينالي الفن الآسيوي الخامس عشر ببنغلاديش عام 2012.

 


 


وللحروب مشاركات واسعة في عدة معارض ومهرجانات ومؤسسات مختصة بالفنون المعاصرة عربيا وعالميا بكل من السويد، الدنمارك، النرويج، ألمانيا، إيطاليا، إسبانيا، فرنسا، بولندا، أميركا، تركيا، المغرب، الجزائر، تونس، لبنان، سوريا، الأردن، الإمارات العربية، اليابان واسكتلندا..

 

 

 

 

 

الشاون بريس/ هسبريس

 







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



البنية التحتية للسياحة الجبلية بتلاسمطان شفشاون تتعزز بمسارات جديدة.

رئيس الجماعة الحضرية يستقبل عمدة مدينة مرطولا البرتغالية

شفشاون على صفحات الانباء الكويتية: المدن العتيقة فضاء لتلاقح الحضارات

اتحاد الشاون يكتسح رجاء السواني الطنجاوي بسداسية كاملة

مقدم الزاوية الدرقاوية بشفشاون في ذمة الله

الموسيقى الجبلية تغمر أرجاء مدينة شفشاون في اليوم الأول من فعاليات مهرجان الطرب الجبلي

القصيدة المغربية إلى أين محور المهرجان الوطني للشعر الحديث (28)

شخص يصيب خمسة من أفراد عائلته بطلقات بندقية صيد نواحي شفشاون

باب برد: تنظيم دوري في كرة القدم بمشاركة لاعبين محترفين

شفشاون النوارة ... بين النعم و النقم

بشار الحروب بشفشاون .. مبدع فلسطيني تسكنه الإيحاءات والطّرقات





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

شرذمة ضالة تقتل زهور الأمل

 
أدسنس