تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

شركة قهوة كاريون تتوج الفائزين في مسابقة العمرة بتطوان


سجن اسبانيول بشفشاون

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


لأول مرة.. شفشاون تحتضن المنتدى الدولي للمدن الوسيطة


أضيف في 23 شتنبر 2017 الساعة 50 : 11



لأول مرة.. شفشاون تحتضن المنتدى الدولي للمدن الوسيطة

 

قال محمد السفياني، رئيس المجلس البلدي لشفشاون، اليوم الجمعة ، إن المدينة ستحتضن في يوليوز 2018 المنتدى الدولي للمدن الوسيطة .


وأضاف السفياني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمدينة نيفشهير بتركيا على هامش انعقاد المنتدى الإقليمي للمدن الوسيطة في منطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا تحت شعار “المدن الوسيطة: اللعب الرئيسي في التنمية المستدامة”، أن هذا المنتدى الدولي يهدف إلى توطين أهداف التنمية المستدامة في أفق سنة 2030 على مستوى المدن الوسيطة، وكذا أهدف المناخ على إثر تنظيم مؤتمري الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 21) و (كوب 22)، إضافة إلى الأجندة الحضرية الجديدة التي تمت المصادقة عليها بكيتو في نونبر الماضي خلال انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة حول الإسكان والتنمية الحضرية المستدامة.


وأكد السيد السفياني الذي يرأس أيضا المنتدى الدولي للمدن الوسيطة أن هذا المنتدى سيشكل مناسبة لاستعراض، أمام مختلف عمداء المدن المشاركة والمنتخبين المحليين للعالم أجمع، التجربة المغربية الناجحة في مجال اللامركزية لاسيما مسلسل الجهوية المتقدمة، الذي تم إطلاقه بفضل الرؤية الملكية المتبصرة باعتباره نموذجا لتطوير وريادة المملكة في مجال الحكامة المحلية والتنمية المحلية. ومن شأن هذا اللقاء الدولي المنظم في إطار شبكة المدن والحكومات المحلية والإقليمية أن يفسح المجال للمشاركين للاطلاع على الموروث الثقافي المحلي والمقاربة التشاركية مع المجتمع المدني والالتزام المحلي في ما يخص التغيرات المناخية.


وأبرز السيد السفياني الذي يقود وفدا مغربيا يضم أعضاء من الجمعية المغربية للمدن البيئية (شفشاون والمضيق وأكادير وطاطا وتزنيت وبركان وفم الحصن ودراركة وصفرو والرشيدية) أن المشاركين في هذا المنتدى سيبحثون عدة مواضيع من بينها “التنمية المحلية” و”إدارة الهجرة في المدن الوسيطة” و”مساهمة المدن المتوسطة في التنمية الوطنية الشاملة” و”المدن المتوسطة ذات العلامة الشاملة” و”توطين أهداف التنمية المستدامة على المستوى المحلي في المدن المتوسطة”.


ووقع السيد السفياني على هامش هذا المنتدى الإقليمي اتفاقيات إطار بين مدينتي نيفشهير وغيبزي التركيتين ومدينة شفشاون تتمحور حول تبادل الممارسات الفضلى على مستوى البيئة والطاقة والتنمية المستدامة، إضافة إلى التبادل الثقافي بين المشاركين في المهرجانات المحلية والنهوض بالسياحة والصناعة التقليدية.


وكان منتدى إقليمي سابق قد انعقد في ماي الماضي بمدينة أودييني (كوت ديفوار) في إطار التحضيرات للمنتدى الدولي ليوليوز 2018 ، كما ينتظر انعقاد منتديين آخرين في نونبر المقبل بكوينسا (الإكوادور) وتيراسا (إسبانيا).

يذكر أن المدن الوسيطة هي التي يبلغ تعداد سكانها ما بين 50 ألف و مليون نسمة. وتمثل هذه المدن 20 في المائة من الساكنة العالمية وحوالي ثلث الساكنة الحضرية الإجمالية.

 

الشاون بريس/ متابعة







 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شبان اتحاد الشاون أبطالا لمجموعتهم

موفد بريس تطوان لجزيرة إيبيسا يرصد دور المراكز الاسلامية وواقع المهاجرين المغاربة هناك.

لأول مرة بتطوان مع الفنان السوري موسى مصطفى

انتشار أمني في المستوى برأس الماء

مواجهات نارية للفرق الشفشاونية نهاية الاسبوع

دورة حول "الوظائف" من تنظيم مركز قادة التطوير وبشراكة إعلامية للشاون بريس

الهوية التسويقية لشفشاون

انفراد: الشاون بريس تنشر المداخلة الكاملة للناشط الحقوقي والسياسي محمد بن ميمون بمقر المنظمة المغربي

هام للطلبة: الدورة الثالثة لقافلة الاعلام والتوجيه بشفشاون

شفشاون تحتضن الملتقى الأول للفنون التراثية- مع البرنامج الكامل-

لأول مرة.. شفشاون تحتضن المنتدى الدولي للمدن الوسيطة





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

شبح البكالوريا

 
أدسنس