تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

دورة تكوينية حول آليات تدبير الإختلاف والتنوع بكلية


د.عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن يحاضر بتطوان

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


شفشاون..جمعية باب تازة تحتضن ندوة وطنية حول واقع وحلول آفة الإنتحار


أضيف في 12 فبراير 2018 الساعة 46 : 15



  شفشاون..جمعية باب تازة تحتضن ندوة وطنية حول

واقع وحلول آفة الإنتحار


دعا المشاركون في ندوة تحت عنوان "آفة الانتحار بإقليم شفشاون –الواقع والآفاق-" بمركب باب تازة مساء السبت المنصرم 2018-02-10، إلى تعميق الوازع الديني والضوابط الاجتماعية وتفعيل دور التربية الأسرية والتعليم ووسائل الإعلام للحد من آفة الانتحار .

 


وقد وقف المشاركون خلال الندوة عن أسباب ودوافع الانتحار وطرق الوقاية منه حيث قال الأستاذ محمد الشرايمي، أستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل، أن ظاهرة الإنتحار عالمية لكنها مستفحلة بالمنطقة الشمالية بالمغرب، داعيا المسؤولين والباحثين بأخذها بعين الإعتبار، خصوصا وأنها لم تحظ بالقدر الكافي من البحث والدراسة والتحليل.


 


 


واعتبر الدكتور أحمد الوجدي أستاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بتطوان وعضو المجلس العلمي بعمالة الفحص أنجرة، في تصريح خص به بريس تطوان ، أن تنظيم مثل هذه الندوات واللقاءات العلمية له أثره الكبير في التخفيف والتحسيس بمخاطر هذه الظاهرة الإجتماعية الخطيرة ألا وهي ظاهرة الإنتحار.

 


وأضاف "الوجدي" أن ما ميز هذا اللقاء هو انفتاح المؤسسة الدينية المتمثلة في المجلس العلمي المحلي  بعمالة إقليم شفشاون على المجتمع المدني ، خاصة وأن الإقليم ذو طبيعة قروية جد محافظة.


كما أشاد المتحدث بهذا الإنفتاح سواء من طرف المجلس العلمي المحلي أو من طرف جمعيات المجتمع المدني إلى جانب انفتاح الجامعة على محيطها الإجتماعي.


 


فيما صرح عبد الحفيظ زرغيل رئيس جمعية باب تازة للرياضة والتنمية لبريس تطوان أن آفة  الانتحار وخصوصا بإقليم شفشاون، أصبحت ظاهرة مقلقة ومعقدة، أرخت بظلالها على جميع الفئات العمرية من كلا الجنسين؛ بدءا من الأطفال والشباب وانتهاء بالشيوخ، باختلاف شرائحهم الاجتماعية، مما يخلف وقعا سلبيا خطيرا على نفسية الأسرة والمحيط المجتمعي ككل.


 

 من جهته عبر رئيس مجلس إقليم شفشاون السيد عبد الرحيم بوعزة، خلال أشغال الندوة عن الاستعداد الدائم للجماعة الترابية لإقليم شفشاون من أجل التوقيع على شراكات منتجة تهدف إنجاز دراسات مفصلة حول أسباب الظاهرة المؤسف عليها، حيث يشهد الإقليم انتشارا ملحوظا لظاهرة الانتحار.

هذه الدراسات يقول عنها بوعزة في تصريحه لبريس تطوان؛ من شأنها التمهيد نحو البحث عن طرق التصدي لها؛ كما أنه سبق للمجلس الإقليمي في إحدى دوراته السابقة  مناقشة النقطة المتعلقة بتشخيص وضعية الصحة النفسية بالإقليم وذلك بحضور المدير الجهوي  والمندوب الاقليمي لوزارة الصحة.



كما تطرق الأستاذ عبد الرحيم العزاوي، أستاذ متخصص في الدراسات الإسلامية إلى موضوع بالغ الأهمية والذي يتمحور حول "أثر العقيدة في محاربة الإنتحار" .

 حيث اعتبر "العزاوي" أن صاحب العقيدة الإسلاميّة لا ييأس من روح الله، يوقن بأن الله سبحانه وتعالى الذي ما أنزل داءً إلا وجعل له دواء، يؤمن كذلك بأن للمصائب والنوازل مفاتيح فَرَجٍ لأبوابها المغلقة، لا يستفتحها إلا من اتقى ربّه جلّ جلاله. 

  

 


 


وقد انصبت مداخلة السيد عبد العزيز المون واعظ وخطيب  بشفشاون حول الحث على وجوب وعي الخطاب القرآني ومعرفة الله عزوجل معرفة يقينية، مع إدراك حقيقة وجود الإنسان في هذا الكون المسخر له، معززا قوله بمجموعة من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية والأدلة من الواقع المعاش، كما أورد مجموعة من الأحاديث النبوية التي تحرم قتل النفس البشرية.



للإشارة فجميع المداخلات عالجت مقاربات متنوعة؛ دينية وقانونية من طرف أكاديميين وباحثين متخصصين، الذين أجمعوا على كون المقاربة الدينية لها الأثر البارز في الحد من الآفة الخطيرة.



يُذكر أن جمعية باب تازة للرياضة والتنمية باب تازة كانت السباقة على المستوى الوطني  بتنظيم هذه الندوة، بتنسيق مع المجلس العلمي المحلي لعمالة شفشاون، وبشراكة مع عدد من الجمعيات بالإقليم وبتغطية إعلامية لجريدتي بريس تطوان والشاون بريس، إيمانا منها بالدور الهام الذي تضطلع به جمعيات المجتمع المدني في جميع مناحي الحياة وخصوصا ماله صلة بالإنسان.

 

كما تم في ختام الندوة تقديم عرض مسرحي لثلة من شباب وشابات المنطقة الذين قدموا أداء متميزا حول "آفة الانتحار " من صميم الواقع، حيث وجهوا في لقطات متميزة رسائل مفادها؛ ضرورة وضع الحد لهاته الظاهرة بإشراك جميع الفاعلين والمسؤولين.


 

 

 

 

 

 

مصطفى الرباطي مرشد ديني بمنطقة باب تازة بإقليم شفشاون

 

 

 

 

 


عبد المجيد أحارز فاعل حقوقي

 

باحثة في سلك الدكتوراه بالرباط

 

 

بريس تطوان

 

 

 

 







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



البنية التحتية للسياحة الجبلية بتلاسمطان شفشاون تتعزز بمسارات جديدة.

شبان اتحاد الشاون أبطالا لمجموعتهم

فرقة مسرح المدينة تعرض عملها الجديد'' امرأة وحيدة تؤنسها الصراصير''

ندوة حول مناهضة التمييز المبني على النوع بمجمع محمد السادس

تكريم النائب السابق لوزارة التربية الوطنية بشفشاون

رئيس الجماعة الحضرية يستقبل عمدة مدينة مرطولا البرتغالية

اغتصاب جماعي لفتاة بضواحي الجبهة التابعة لإقليم الشاون

نهضة شفشاون تنتصر على ترجي وزان بحصة عريضة

موفد بريس تطوان لجزيرة إيبيسا يرصد دور المراكز الاسلامية وواقع المهاجرين المغاربة هناك.

زوار شفشاون متذمرون من شبابيك الأبناك

شفشاون..جمعية باب تازة تحتضن ندوة وطنية حول واقع وحلول آفة الإنتحار

شفشاون..جمعية جسور للعمل الاجتماعي تتسلم سيارة الإسعاف من عامل الإقليم

شفشاون..جمعية رياضية تتحدى الصعاب





 
إعـAــلانات
 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

أنقذوا الزمن المدرسي!

 
أدسنس