تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

طريق شفشاون تطوان


زهير الركاني: مجال الطاقة والمجال الحيوي

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


لقاء هام بعمالة شفشاون حول قطاع الماء والكهرباء


أضيف في 15 فبراير 2018 الساعة 40 : 13



قطاع الماء والكهرباء بإقليم شفشاون في صلب جدول المشاريع المرتقبة :

 بعد منطقة الساحل...باب برد،تموروت،أونان وبني سميح والجماعات الأخرى مدرجة في سلم الأولويات

  

 

شهدت قاعة الاجتماعات الكبرى بعمالة اقليم شفشاون يوم الأربعاء 14 فبراير 2018  لقاء موسعا برئاسة السيد إسماعيل أبو الحقوق ،عامل اقليم شفشاون، وبحضور السيد رئيس المجلس الاقليمي لشفشاون والسادة رؤساء الجماعات الترابية بالإقليم والسيد المدير الجهوي للمكتب الوطني للماء والكهرباء، قطاع الماء والسيد المدير الاقليمي للمكتب الوطني للماء والكهرباء، قطاع الكهرباء.


 

 

وقد خصص هذا  الإجتماع الهام للاستماع ومناقشة العروض المقدمة الخاصة بتقدم المشاريع المنجزة والتي هي في طور الانجاز أو تلك التي في طور البرمجة والتي تهم التزود بالماء الصالح للشرب  والكهرباء بمختلف المراكز والدواوير التابعة للإقليم شفشاون وكذا تتبع سير تقدم الأشغال بها.

 


 فيما يخص قطاع الماء، تم  مناقشة وتدارس تقدم أشغال مجموعة من المشاريع على صعيد اقليم شفشاون، أهمها تزويد الدواوير التابعة لدائرة بواحمد بالماء الصالح للشرب انطلاقا من الفرشة المائية بواحمد وتقدم أشغال تزويد دواوير جماعة المنصورة  بني أحمد الشرقية وبني أحمد الغربية وبني فغلوم انطلاقا من سد الوحدة و تقدم أشغال تأمين وتزويد جماعة شفشاون ودواوير الجماعات التابعة لدائرة باب تازة انطلاقا من سد مولاي بوشتة بالإضافة الى تتبع مشاريع التطهير السائل بمركز الجبهة وتقدم الدراسات  بالنسبة للمراكز الأخرى.


وجدير بالتنصيص في هذا السياق على  أن المبلغ الاجمالي المخصص لتزويد وتأمين الماء الصالح للشرب بالنسبة للدواوير التابعة للاقليم  تصل الى 1.2 مليار درهم، 260 مليون درهم تخص المجال الحضري و950 مليون تهم المجال القروي.

 

وفي ذات السياق فإن الكلفة المالية  الخاصة بتزويد وتقوية المنشآت الخاصة بالماء الصالح للشرب ما بين سنة 2000 و2014 بلغت 90 مليون درهم، في حين تبلغ  الاستثمارات الخاصة بتقوية وتزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب في المجال الحضري ما بين سنة 2015 و 2019، 180 مليون درهم، أهمها مشروع تزويد مدينة شفشاون بالماء انطلاقا من سد مولاي بوشتى  بقيمة 515 مليون درهم.


وفي نفس الوقت  تم عرض المشاريع المبرمجة في إطار صندوق التنمية القروية للمناطق الجبلية ويتعلق الامر بالجماعات التالية: بابر برد ووزكان وتموروت وثلاثاء بني نبات وكذا مجموعة دواوير بجماعتي بني فغلوم وتاسيفت .


قطاع الكهرباء، بدوره أخذ حصة الأسد في النقاش خلال هذا اللقاء، حيث  تمت دارسة نسبة تقدم اشغال المشاريع المبرمجة على مستوى اقليم شفشاون في مقدمتها كهربة 244 كانون ب 12 دوار يهم 7 جماعات ترابية بدعم من وزارة الداخلية وكهربة 382 كانون ب21 دوار ب 9 جماعات بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الاقليمي لشفشاون والمجلس الجهوي ووكالة تنمية اقليم الشمال بقيمة اجمالية  تصل ل 39.927.600 درهم بالإضافة الى تتبع برنامج الشتات والذي  يهدف الى كهربة 1600 كانون بقيمة 36 مليون درهم.

 

 

كما تم أيضا خلال الاجتماع مناقشة ودراسة جملة من الإكراهات والمعيقات المرتبطة بضعف التيار الكهربائي وسرقة الكهرباء وتفاقم الديون المترتبة على  الزبناء ببعض الجماعات، كما تم عرض المشاريع المسجلة في صندوق التنمية القروية وأحياء بجماعة باب تازة وحي الإشارة بجماعة أمتار بالإضافة لتجمعات سكانية بباب برد منها.


الاجتماع  الذي امتد من الساعات الأولى للصباح إلى غاية ساعات متأخرة من المساء، عرف نقاشا مستفيضا ومثمرا، تناول من خلاله السادة رؤساء الجماعات  الترابية مداخلاتهم، عبروا من خلالها على انشغالاتهم وتساؤلاتهم، وتم حث الجميع على بذل قصارى جهودهم، وتحمل الكل مسؤوليته، كل في حدود اختصاصه، للإسراع بإنجاز مختلف المشاريع الخاصة بتزويد كافة الدواوير بالإقليم بالماء الصالح للشرب وبالكهرباء استجابة لتطلعات ساكنة الاقليم وتفاعلا مع التوجيهات الملكية السامية  لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

 

 

الشاون بريس

 







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اتحاد الشاون يواجه رجاء بني مكادة

رئيس الجماعة الحضرية يستقبل عمدة مدينة مرطولا البرتغالية

نهضة شفشاون تنتصر على ترجي وزان بحصة عريضة

موفد بريس تطوان لجزيرة إيبيسا يرصد دور المراكز الاسلامية وواقع المهاجرين المغاربة هناك.

وفد من قطاع غزة يزور شفشاون

بني سميح تستضيف مهرجانها الوطني الثالث لليتيم..بحضور أسماء فنية متميزة

انطلاق فعاليات مهرجان ربيع شفشاون يوم السبت المقبل (مع البرنامج)

قراءات في الخطاب الصوفي: لقاء ثقافي لاتحاد كتاب المغرب بشفشاون

الهوية التسويقية لشفشاون

انفراد: الشاون بريس تنشر المداخلة الكاملة للناشط الحقوقي والسياسي محمد بن ميمون بمقر المنظمة المغربي

لقاء هام بعمالة شفشاون حول قطاع الماء والكهرباء





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

توضّأ بالمحبة قبل الماء

 
أدسنس