تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

السيطرة على حريق بغابة غمارة بالقرب من شفشاون


أم تستعطف القلوب الرحيمة لمساعدتها على تكاليف علاج

 
النشرة البريدية

 
 


معاناة نساء إقليم شفشاون مع الولادة


أضيف في 06 ماي 2018 الساعة 35 : 12



15 بالمائة فقط من النساء بإقليم شفشاون يلدن بدور الولادة

 


أكدت نجاة بوستة رئيسة المكتب الجهوي للجمعية المغربية للقابلات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، أن الكثير من النساء لا يلجأن للولادة بدور الولادات الموجودة، وأن إقليم شفشاون الذي يتوفر على غالبية قروية لاتصل فيه نسبة النساء اللواتي يخضعن للرقابة الطبية عند الولادة إلا 15 في المائة، في حين المتبقيات يلدن بالبيوت بمساعدة القابلات التقليديات في غالبا الأحيان.

 


وقالت المهنية في القطاع إن القابلات بالجهة، على غرار باقي الجهات، يواجهن العديد من التحديات متمثلة في صعوبة ظروف العمل خصوصا في البوادي، موضحة أن القابلة تشتغل بشكل مستمر وتستجيب للحالات في اي وقت كمن يشتغل بقسم المستعجلات ليل نهار، إذ عليها الاستجابة لحالات المواطنات في أي ساعة من اليوم.

 

وأضافت أن غالبية المشتغلات في دور الولادة بالبوادي هن حديثات التخرج وصغيرات السن ما يعرضهن في غالبية الأحيان إلى الرفض من طرف المواطنين. وأشارت بوستة أن المهنة تعترضها الكثير من المعيقات الثقافية والتمثلات المجتمعية.


وأكدت على أن الحاجة ملحة للتحسيس والذهاب في اتجاه المواطنين. وعلى عكس ما يعتقد من أن دور الولادات قليلة وغير كافية لاستيعاب الحالات ، تتحدث نجاة بوستة عن دور ولادة مهجورة، بسبب البعد ووعورة الطريق والفقر والجهل ومقاربة النوع.


وتضيف المتحدثة نفسها أن العلاقة بين المواطن ونظام الصحة عموما وما تشهده من توتر أحيانا تنعكس على القابلة. وشددت بوستة على ضرورة خلق التواصل في الدواوير البعيدة والتحسيس وإشراك الساكنة، والتحسيس بمخاطر الولادة بدون مواكبة.


وطالبت الفاعلة الجمعوية في قطاع القابلات بضرورة دمج الموارد البشرية، مشيرة إلى وجود أكثر من 2000 خريجة قابلة في وضعية عطالة، وبتحسين ظروف الاشتغال وتوفير الحماية للقابلات. وطالبت بوستة ايضا بإدماج الخريجات القابلات في مختلف مصالح الأم والطفل وعدم اقتصار إدماجهن في مصالح التوليد، مشيرة على أن القابلة يجب ان تشارك في مواكبة الحمل والتحسيس والا يقتصر دورها فقط على التوليد.


ونوهت الفاعلة ذاتها بخطوة فتح التكوين لصالح القابلات ليشمل سلك الماستر والدكتوراه. وكان وزير الصحة، أنس الدكالي، قد أكد أمس الجمعة 04 ماي بالرباط ، ان الوزارة تعمل على تعزيز تكوين القابلات ومواكبتهين وتحسين قدراتهن. وذكر بأن وزارة الصحة تقوم بتكوين ما بين 500 إلى 600 قابلة كل سنة.

 

31950013_1645590568843876_3613125007078588416_n

 

الشاون بريس/ عن اليوم 24

 

 

 







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أوضاع مدينة باب برد في تردي مستمر

أكثر من 50 ألف مواطن مبحوث عنهم في قضايا الكيف بشفشاون

دورة يوليوز بجماعة اسطيحة وتغافلها عن معاناة المواطنين

وادي لو تستضيف أزيد من 200 ألف زائرإلى حدود 26 غشت

السيول تجتاح المنازل والمرافق التجارية بمركز قاع اسراس هذا اليوم الخميس-فيديو-

إلى متى ستستمر معاناة ساكنة قاع سراس مع هشاشة البنية التحتية؟‎

معاناة التلاميذ والأسر مع الواقع التعليمي بإعدادية بني سلمان

معاناة سكان القلعة في الحصول على الوثائق الإدارية بسبب توقيف أعوان السلطة

ليالي القذافي بشفشاون: تسيل مداد الكتاب المشارقة (الكردستاني بدل رفو نموذجا)

أكواريوم .. مسار فرقة مسرحية "مشاغبة" نجمتها مخرجة شفشاونية

معاناة نساء إقليم شفشاون مع الولادة





 
إعـAــلانات
 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

نحن الفقراء