تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

الفنان الشاوني حميد الحضري يشكر المسؤولين بالمضيق


وفاة غامضة لحامل بشفشاون

 
النشرة البريدية

 
 


مخلفات معاصر الزيتون تنذر بكارثة بيئية بشفشاون


أضيف في 07 يونيو 2018 الساعة 30 : 14



 

مخلفات معاصر الزيتون تنذر بكارثة بيئية بشفشاون

 

 

 

من المتوقع أن تواجه ساكنة القرى والبوادي في إقليم شفشاون، مخاطر شبح العطش وشحا في الموارد المائية خلال فصل الصيف المقبل، وذلك بسبب الطرح العشوائي لمخلفات بعض أنشطة الصناعات الغذائية، مثل ما تقوم به معاصر الزيتون من طرح بقايا المواد السائلة في المحيط البيئي، وهو ما يؤدي إلى تلويث المياه السطحية والباطنية، ويتسبب في إتلاف كلأ الماشية والتربة الزراعية.


في هذا الصدد، دقت فعاليات جمعوية بإقليم شفشاون ناقوس الخطر المحدق بأهم الموارد المائية التي تزود الساكنة بالماء الشروب ومياه السقي الفلاحي، ويتعلق الأمر بالأودية والبحيرات والأثقاب الباطنية، إذ وجهت الفعاليات المدنية المذكورة مراسلات مكتوبة للحكومة من أجل التدخل العاجل قصد التدخل لوقف توسع رقعة التلوث المائي والبيئي في هذه المناطق القروية.


عبد الغني مصباح، رئيس جمعية «وليدات اغرانقاضي»، إحدى الجمعيات الناشطة في حماية البيئة بإقليم شفشاون، أوضح أن وحدات تعصير ثمار الزيتون بإقليم شفشاون، لا تحترم مقتضيات دفتر التحملات المنظمة لهذا النشاط الصناعي الغذائي، الأمر الذي ينتج عند تدبير عشوائي للمخلفات السائلة “المرجان”، إذ يتسبب اختلاطها بالمياه والفرشة المائية في تعكيره وتغيير خصائصه الطبيعية.


وكشف مصباح في اتصال هاتفي مع الجريدة، أن ضفاف الأودية أصبحت تشهد نفوق الأسماك ومخلوقات مائية أخرى، نتيجة تلوث مخزونها المائي، كما تعذر على الساكنة استعمال المياه السطحية والباطنية بعد تغير طعمها ولونها واكتسابها رائحة مضرة.



وأمام هذه المخاطر، ناشدت جمعية «وليدات اغرانقاضي» في مراسلة لها وزارة الداخلية وكتابة الدولة المكلفة بالبيئة، بإلزامية تزويد معاصر الزيتون بأنظمة لحماية البيئة، وإجبارها على احترام المعايير المعمولة بها، والمتمثلة في صرف مادة “المرج” في حفر معدة لهذا الغرض، تفاديا لاختلاطها مع الموارد المائية المخصصة للشرب والاستعمال الفلاحي. وبحسب مصادر محلية، فإن المتضررين وجهوا نداءات متكررة للجهات المختصة القريبة، مثل عمالة شفشاون، المجلس الإقليمي، مجموعة الجماعات بوهاشم، دائرة باب تازة، وكالة حوض لكوس، دونما جدوى، حيث لا يزال الوضع على ما هو عليه منذ عدة شهور، واليوم أصبحت تداعياته أكثر خطورة مع اقتراب فصل الصيف.

 

 

 

 

الشاون بريس/ المصدر







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ساكنة جماعة سيدي رضوان بإقليم وزان تستنكر غياب المسالك والطرق بالمنطقة

عامل إقليم شفشاون يدعو إلى التأكيد على إعادة الثقة بين الملزم والإدارة الجبائية

دورة يوليوز بجماعة اسطيحة وتغافلها عن معاناة المواطنين

أهمية الصناعات الثقافية في إنعاش المنتوج السياحي بمدينة شفشاون

شطط مصلحة الضرائب بشفشاون في حق سفير الصناعة التقليدية المغربية بأوسلو

بداية نهاية اسطورة البوليساريو

جريح وخسائر مادية في انقلاب ألية لخلط البيطون بالمشيشي

سكان سيدي بوشوكة يشتكون من مخلفات عمليات إصلاح الواد الحار

تحت شعار واقع وآفاق سلسلة انتاج وتثمين الزيتون بإقليم شفشاون

العمالة تخرج ببلاغ حول وفاة ثلاث شباب ضواحي شفشاون

مخلفات معاصر الزيتون تنذر بكارثة بيئية بشفشاون





 
إعـAــلانات
 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

تجمل بالسكوت