تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

دورة تكوينية حول آليات تدبير الإختلاف والتنوع بكلية


د.عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن يحاضر بتطوان

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


لماذا لا تنفع الجنسية الأجنبية أفراد الجالية بالمغرب؟


أضيف في 16 يوليوز 2018 الساعة 37 : 19



 

لماذا لا تنفع الجنسية الأجنبية أفراد الجالية بالمغرب؟

 

 

لا يهم البلد  الذي تقطن فيه، ولا يهم نوع  جواز السفر الذي تحمله، فحاسوب  جهاز شرطة الحدود المغربية له رأي آخر، ولا يمكنك الحِجاج بجوازك الأحمر أو الأزرق إذا لم تكن أجنبيا قُحا.



بعبارة أوضح؛ إذا فكرت في الدخول إلى المغرب  جوا أو بحرا أو برا، وكان اسمك محمد أو عبد القادر أوما شابه ذلك من الأسماء، وسُحنتك وسلوكك behaviour يوحي أنك من جنس "الموروس"، فقطعا سيطالبك شرطي الحدود بالإدلاء ببطاقة التعريف المغربية، حتى يطمئن قلبه أنك لست "كاوري" أصيل مثل  Antonio  و Elizabeth وjose  وأنك فقط مجرد أجنبي في جلباب عربي.

 


وفي هذا الصدد، عاينت جريدة "بريس تطوان"، خلال رحلة بحرية، تربط بين الجزيرة الخضراء وطنجة، جموعا كبيرة من الجالية المغربية، بجوازات سفر أمريكية، سويدية، هولندية، فرنسية كندية، لكنها لم تنفعهم أمام حاسوب الشرطي المغربي، الذي يقرأ فقط المعطيات المخزنة في قاعدة بيانات بطاقة التعريف المغربية، لأن الجوازات الأجنبية لاسلطان لحاسوب  الشرطي المذكور عليها.

 

 المعطى الآخر المتعلق بعدم فاعلية الجنسية الثانية لمغاربة الشتات، داخل التراب المغربي، هو أن البعثات الأجنبية مثل السفارة الفرنسية والهولندية والبلجيكية، تحذر المغاربة الحاملين لجنسيتها أنها لاتستطيع حمايتهم أو التدخل أو تسهيل مأموريتهم بالمغرب إذا تعرضوا لمشاكل معينة، لأن القانون المغربي يعتبر هؤلاء مغاربة، طالما أنهم مسجلين بالقنصليات المغربية، ويحملون بعض الوثائق المغربية مثل بطاقة التعريف الوطنية، ورخصة السياقة، إضافة إلى الحالة المدنية وعقود الازدياد و رسم الزواج والطلاق وغيرها.

 

يذكر أنه حسب مصادرنا، فإن الإدلاء ببطاقة التعريف المغربية، سيصبح إجباريا وملزما في الشهور القليلة القادمة، حيث سيمنع كل مغربي حامل لجواز سفر أجنبي، من الدخول إلى المغرب إذا لم يتوفر على بطاقة التعريف الوطنية، طبعا هذا القرار يستثنى السياح الأجانب الذين لا  تربطهم بالمغرب أية رابطة كما هو منصوص عليه في قواعد القانون الدولي الخاص.

 

بريس تطوان







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الجنسية المغربية

موح امين

قانون الجنسية رقم 6 ينص على حق المواطن والمواطنة المغربية على التنازل عن الجنسية المغربية اذا ما توفرت بعض الشروط.ومن أهم شروط التنازل عن الجنسية المغربية هو حصول المعني  (ة ) بالأمر على جنسية بلد اخر.فإذا كان دستور الوطن الجديد لا يسمح بالجنسية المزدوجة  (حالات ناذرة ) دولة النمسا مثلا. النمسا لا تعترف بازدواجية الجنسية، هذا يعني أن المعني بالأمر عندما يحصل على الجنسية النمساوية، لن يسمح له بحمل الأوراق المغربية. الإحتفاظ بالبطاقة الوطنية أو الجواز المغربي يعنى فقدان الجنسية النمساوية. من هنا نفهم أنّ لكل دولة سيادتها وقوانينها، ولا يمكن لأيّ دولة فرض قوانينها على دولة اخرى.
أعتقد أنّ الشرطة المغربية تريد فقط التحقّق من هويّة الأشخاص، خصوصا التعرّف على أشخاص يمكن وأن اقترفوا جريمة ما، في يوم ما؟؟؟
لكن رغم كل هذا، فهناك نقطة مهمّة يجب الإشارة اليها، وهي أنّ الأشخاص الحاصلين على جنسية بلد ما، يمكنهم بطبيعة الحال تقديم شكاية الى قضاء بلدهم الجديد لتغيير اسمهم، ودستور الدولة الجديدة سوف يمنحهم الحق في ذلك، وبتغيير الإسم يمكنهم تجاوز اسئلة الشرطة، لكن تغيير الإسم له عواقب اخرى، ونذكر منها ما يلي:
صعوبات تتعلّق بالإرث، أي فقدان حق الإرث.
زيارة وطنك الأصلي بتأشيرة سياحية، وهذا شيء سخيف.
أمّا قضية قضية القنصليات وسفارات دول المهجر كفرنسا وهولاندا وغيرها التي لا يمكنها مساعدة المواطنين المغاربة، فهذا كلام غير صحيح وغير منطقي، لأنّ هذه الدول تعمل كل ما في وسعها من أجل راحة مواطنيها، سواء كان اسمهم محمد أو أنطونيو.

في 17 يوليوز 2018 الساعة 00 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طريق وزان زومي تستغيث فهل من مجيب؟؟

احتقان وسط الفعاليات السياحية بسبب انقطاع الكهرباء هذا الصباح دون سابق انذار

الهوية التسويقية لشفشاون

خلاصة بحث في تسمية مدينة شفشاون

جماعة بني بوزرة : من الحرب "الباردة" إلى الحرب "الحارقة"

تتوج ثانوية الامام الشاذلي في مباراة إنتاج أفلام حول المهن

الكيف الشاوني والعهد الجديد: بقلم شفيشو عبدالإله

سيدي وزير الصحة...سيارات الإسعاف تطير ! !

خواطر مهاجر : لمصطفى أوخريب

خواطر مهاجر:2 لمصطفى أوخريب

لماذا لا تنفع الجنسية الأجنبية أفراد الجالية بالمغرب؟





 
إعـAــلانات
 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

أنقذوا الزمن المدرسي!

 
أدسنس