تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

السيطرة على حريق بغابة غمارة بالقرب من شفشاون


أم تستعطف القلوب الرحيمة لمساعدتها على تكاليف علاج

 
النشرة البريدية

 
 


رسائل إلياس العماري من قلب منطقة بني سعيد


أضيف في 06 غشت 2018 الساعة 16 : 23



رسائل إلياس العماري من قلب منطقة بني سعيد

 

في البداية نعلن للقراء الكرام، أننا لسنا تابعين لحزب الجرار، ولم نكن من الحواريين لإياس العماري وأتباعه الكثر، وأخلاقنا لن تسمح لنا أبدا، أن نكون أعداءه وخصومه.


السؤال المطروح في هذا المقال، هو لماذا ظهر "إلياس العماري" في لمة قبائل جبالة، بمركز "وادي لو"،بصفته رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، في حين توارى عن الأنظار في مناسبات عدة، خاصة في الأنشطة التي تكون بالعاصمة الرباط؟


في تقديرنا المتواضع نكاد نجزم،  أن "إلياس العماري" أراد أن يقول للعدو قبل الصديق، أن مشاركته في مهرجان "اللمة الجبلية" نابع، من  كونه يعتبر أن السياسة الحقيقة، يجب أن تبدأ من مداشر وقرى المغرب العميق، وأنه يفضل منصبه  كسلطة جهوية منتخبة، عن جميع الأدوار المركزية، حزبية كانت، أو إدارية، بروتوكولية، أو غيرها.


الرسالة الثانية التي أراد إلياس توجيها، أنه ليس موظفا مأجورا عند أحد، بل هو منتخب عن ساكنة جهة طنجة تطوان الحسيمة، أحب من أحب وكره من كره، وهذه هي الديمقراطية المجالية كما هي متعارف عليها عند الأمم المتمدنةّ.

 

وفي الصدد يمكن القول والعهدة علينا، أن المغرب من طنجة إلى موريطانيا، لا يتوفر على رئيس جهة، يفهم ما معنى الجهوية الحقيقية، وليس الشكلية، كما هو معمول بها في مملكة أسبانيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، بلجيكا، مثل إلياس العماري.

 

الأمر هنا لا يتعلق بتكوينه الأكاديمي، لأننا نعلم أن الكليات لا تقوم إلا بتفريخ، لغة الإنشاء والخشب، وكلام الأطاريح الجامعية، التي ضاقت بها رفوف خزانات المكتبات، بل نتحدث عن تكوين إلياس السياسي، الذي جعله قادرا على التمثل العملي والواقعي، وصقل  نظرته الإستشرافية الثاقبة، التي تجعل من الجهة رافعة حقيقية، للتنمية الإقتصادية والإجتماعية الشاملة، ومحفز كبير، للتسويق والتنافسية الترابية.

 

الدليل على حجاجنا هذا، أنه إذا كان حاكم  ولاية "نيو مكسيكو" بالولايات المتحدة  الأمريكية، يعتبر أول حاكم، زار دولة كوبا للدفاع عن مصالح مواطنيه  لدى "فيديل كاسترو"، في خرق وتحد سافر للدبلوماسية المركزية الرسمية، التي كانت تمنع كل اتصال مع كوبا، فإن الياس العماري، يعتبر أول  رئيس جهة مغربية زار جمهورية الصين الشعبية بهذه الصفة، من أجل الترافع والترويج، ومحاولة إقناع الفاعلين الاقتصاديين الصينيين للقدوم إلى جهة طنجة.

 

فعلا لقد جر هذا السفر على" الياس العماري"، وابلا من الانتقادات، خاصة من طرف رؤساء الجهات، الذين يعتبرون أنفسهم مجرد موظفين عموميين، وكتاب لدى وزارة الداخلية، حيث لايجتهدون ولا يبحثون، بل فقط يضعون مؤخراتهم فوق الكراسي، في انتظار ما يؤمرون به.

 

الرسالة الثالثة، يمكن تفسير  ظهور إلياس العماري، بالتزامن مع إعفاء الوزير التقنوقراطي المنشأ، المصبوغ باللون الأزرق داخل  "كاراج "وزارة  الداخلية، بوسعيد، بمعنى أوضح أن الياس يرى أن منصبه الجهوي، أسمى من منصب بوسعيد، وبوريطة وبوعيدة، وبوليف، وبو هدود إلخ ،وجميع مناصب حكومة العثماني الهجينة.

 

الدليل على أهمية المركز القانوني لرؤساء الجهات، هو الحضور  اللافت النظر لرئيس جهة العيون بوجدور، والداخلة وادي الذهب، للتفاوض مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة الألماني" كولهر".  


وفي الختام يبقى السؤال المطروح؛ هل ظهور "إلياس العماري" في "وادي لو "هو رسالة إلى من يهمهم الأمر، مفادها أنهم يمكنهم الإطاحة به من جميع الأدوار المركزية والمناصب الممنوحة، إلا من رئاسة الجهة، التي لاسلطان لهم عليها إلا لقبائل غمارة الكبرى، وبنى حمد والريف، وبنى سعيد، أصحاب المقولة المأثورة" منطقة بني سعيد... الداخل إليها سعيد والخارج منها سعيد والطاغي يموت فيها بالحديد".

 

 

بريس تطوان







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شفشاون على صفحات الانباء الكويتية: المدن العتيقة فضاء لتلاقح الحضارات

أوضاع مدينة باب برد في تردي مستمر

طريق وزان زومي تستغيث فهل من مجيب؟؟

الهوية التسويقية لشفشاون

شاون بريس في حوار مع الفنان مولاي أحمد في حفل تكريمه

جماعة بني بوزرة : من الحرب "الباردة" إلى الحرب "الحارقة"

تكريم الفنان التطواني أحمد المرابط في ملتقى الأندلسيات بشفشاون

توضيح بخصوص خبر: ٍالإعتداء على مستشار جماعي بمركز قاع اسراس

الاستثمار و "النوار"... ! ! ! نموذج : شفشاون

اصلاح التعليم و تحديات المنظومة التربوية

لقاء تواصلي للأصالة والمعاصرة بشفشاون يؤطره إلياس العماري

منتخبو شفشاون خارج مجلس المستشارين

تطوان: العُمَاري.."سنُقَسِّم وسائل وامكانات الجهة بشكل عادل ومتوازن"

جرائد إلياس العماري وفلوس ضاحي خلفان في مواجهة الإخوان

أحداث 2015: حين وجد الشعب المغربي الثروة في جيوبكم!

ماذا ستختارون: تجار دين أم تجار حشيش؟

رئيس الجهة إلياس العماري في زيارة تفقدية لباب برد بعد محاصرتها بالثلوج

الإسلام المغربي؟

جهة الشمال تطلق مبادرة "لنفكر بالأخضر"

العماري يعقد أشغال الدورة العادية لمجلس الجهة بمدينة شفشاون





 
إعـAــلانات
 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

نحن الفقراء