تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

انتقادات لاذعة لمقاول بالجبهة


تزيين أحياء وزان

 
النشرة البريدية

 
 


الإنتظارات الحقيقية لعامل عمالة شفشاون


أضيف في 12 شتنبر 2018 الساعة 36 : 11



الإنتظارات الحقيقية لعامل عمالة شفشاون



كأحد المنتمين للطبقة السلبية أو السوداوية، والتي للأسف أعدادها يتزايدون يوما بعد يوم وفق متوالية "مالتوسية"، للأسباب كلنا يعلمها علم اليقين، أقول أن تعيين رجل فلاحة على رأس إقليم الشاون كان في حد ذاته نقطة مضيئة.

 

 

لكن للأسف الشديد، يلاحظ أن السيد العامل الجديد تم إدخاله في دوامة المستشفى، والقطاع الصحي المصاب بالسرطان القاتل، و"خرايف" التنمية البشرية العرجاء، وبذلك نرى أن السيد العامل  الجديد سيهدر جل وقته  وجهده في مطاردة الساحرات، ومحاربة طواحين الهواء، عوض التركيز على العمل  الذي يتقنه وهو الفلاحة ثم الفلاحة، ولا شيء غير الفلاحة.


بعبارة أوضح، ما ينتظر السيد العامل الجديد هو إحداث مزيد من التعاونيات، وتوسيع مساحة  التشجير المثمر خاصة شجر الزيتون على غرار إقليم "خايين" بالأندلس، والعمل على تثمين المنتوج السياحي لمدينة الشاون ونواحيها ومحاربة جميع المظاهر المشينة الخطيرة على السياحة لجلب المزيد من العملة الصعبة ،وجعل الشاون قبلة  وعاصمة الأجانب بالمغرب.


علاوة على ذلك ينبغي الابتعاد ما أمكن عن ثقافة ولاة وعمال الكورنيشات و"الكازو" والزواق والأعمدة الكهربائية،  وهي ثقافة ونموذج جلب الخراب والأزمة والبؤس المدقع لجميع المدن التي ظهر فيها ابتداء من المضيق ومرتيل ،وتطوان، وطنجة.


باختصار على العامل الجديد للإقليم بشفشاون، إذا أراد النجاح في مهمته، أن يركز على جلب الإستثمار الأجنبي في مجال الفلاحة الإيكولوجية، والمنتجات المجالية ذات القيمة المضافة، وتشجيع قطاع السياحة، والصناعات الإبداعية، وجميع الأنشطة المدرة للدخل والخالقة للثروة، أي المشاريع التي يشعر بفوائدها المواطن "الشاوني" في معيشه اليومي.


وفي الختام على العامل الجديد أن يتجنب ما أمكن التورط في المشاريع السامة toxic من قبيل منارة المتوسط، ومنارة هرقل ومنارة "بوكليب الكحل"، لأنها مشاريع تشفط الميزانيات المتواضعة للجماعات الترابية وتجعلها في حالة إفلاس مزمن، في حين النتيجة تبقى مجرد أطلال عقارية وكورنيشات لاتمتص البطالة، ولا تساهم في خلق الدورة الاقتصادية الكاملة، التي يستفيد منها الجميع خاصة فئة الشباب العاطل عن العمل.

 

ع.الشاون بريس








 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شاون بريس في حوار مع الفنان مولاي أحمد في حفل تكريمه

الحكامــــة الرشيـــدة للمنظومة التربوية الوطنية: سؤال الكينونة و الهندسة التنموية

إقصاء الملعب البلدي بشفشاون من مخططات التنمية الرياضية

لقاء تشاوري لفضاء السياحة والإقتصاد ببلدية شفشاون‏

قصيدة

معتمرون شفشاونيون يعلقون بمطار “ابن بطوطة” بطنجة

وفاة شاب عشريني بعد عدم إجرائه لحصة مستعجلة في تصفية الدم بشفشاون

اليابانيون يتصدرون قائمة أكثر السياح الاجانب انجذابا لشفشاون

شفشاون..كارثة حي عين حوزي تخرج الجماعة عن صمتها

الجوط ينتقد بشدة مشروع ملعب القرب ضواحي شفشاون

الإنتظارات الحقيقية لعامل عمالة شفشاون





 
إعـAــلانات
 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

مأساة هجرة الأدمغة