تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

ما سر شُهرة مدينة شفشاون؟


رجل مُسن يهتك عرض طفلة ضواحي مدينة وادلو

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


"الوضع الصحي" يُغضب جمعويين ضواحي شفشاون


أضيف في 09 غشت 2019 الساعة 19 : 09



"الوضع الصحي" يُغضب جمعويين ضواحي شفشاون

 


 

نظم المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان بجهة طنجة تطوان الحسيمة، مؤازرا بأعضاء فرع الجمعية الوطنية لمحاربة الفساد ببني احمد بإقليم شفشاون، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية غاضبة أمام المركز الصحي القروي المستوى الثاني، للتنديد بتراجع الخدمات الصحية بالمؤسسة العمومية بالجماعة الترابية سالفة الذكر، بشكل أضحى يؤرق بال المواطنين الراغبين في العلاج.


عبد الله الجوط، رئيس المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان بجهة طنجة تطوان الحسيمة، قال إن الشكل الاحتجاجي جاء عقب مراسلات وشكايات سابقة إلى وزير الصحة بخصوص الوضع الصحي بالمنطقة، الذي وصفه بـ"المتردي" على جميع الأصعدة، في ظل استمرار التعاطي نفسه في تدبير القطاع الحيوي من قبل المسؤولين، وطالب بـ"ضمان حق المواطنين في الولوج إلى العلاجات والتطبيب".


وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح للمصدر، أن الوقفة الاحتجاجية تأتي "بعد اجتماع سابق مع المسؤول الإقليمي للصحة بشفشاون، ومرور أكثر من شهر ونصف الشهر دون أن تتم معالجة الاختلالات أو تنفيذ الوعود التي تم تقديمها"، وقال: "إنها البداية فقط، ونحن مستعدون لسلك كل الوسائل والطرق الحضارية لتمكين الساكنة من هذا الحق الدستوري".


وأشار الجوط إلى أن الملف المطلبي يضم نقاطا تتعلق أساسا بتعزيز العنصر البشري لضمان اشتغال المركز بنظام المداومة، وتوفير الأطر التمريضية (قابلات) للتعاطي مع حالات الولادة وتتبع الحمل دون الحاجة إلى التوجه إلى مراكز استشفائية أبعد، وتوفير الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة كالسكري وارتفاع الضغط الشرياني، وتجويد الخدمات الطبية، وتأهيل العرض الصحي.


وحمل المسؤول الجمعوي ذاته المسؤولية لوزارة الصحة ومندوبيتها الإقليمية، مطالبا بتعزيز الأطقم الطبية وتجهيز المؤسسة الصحية بلوجستيك الدعم والمواكبة، والعمل على توفير الأجواء الكفيلة بتقديم خدمات في المستوى للمرضى، من خلال تعزيز الموارد البشرية الطبية والتمريضية لتمكين الساكنة من حقها في العلاج.


وأجمع الغاضبون على أن المرفق الصحي الجماعي يعرف خصاصا كبيرا في الموارد البشرية الطبية والتمريضية، الشيء الذي ينعكس على المرضى الذين يقصدونه، خاصة بعد فترة الدوام العادي بسبب عدم تفعيل نظامي المداومة والحراسة.

 

 

الشاون بريس/المصدر







 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أكثر من 50 ألف مواطن مبحوث عنهم في قضايا الكيف بشفشاون

غرباء يقدمون أعمال تمريض بمشفى وزّان

سقي الكيف يهدد جماعات ترابية بإقليم شفشاون بالعطش

وفاة جنين تضع مستشفى وزان في "قفص الاتهام"

مطالب بالضغط على المغرب بسبب مصرع امرأتين بباب سبتة

"الوضع الصحي" يُغضب جمعويين ضواحي شفشاون

"الوضع الصحي" يُغضب جمعويين ضواحي شفشاون





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

زمن حرية التخلص من الإنسان

 
أدسنس