تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

ضابط شرطة ينظم شعرا بولاية أمن وزان


الغيطة الجبلية موروث ثقافي يقام الاندثار في منطقة

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


جماعة المنصورة بني أحمد، اقليم شفشاون تستغيث ،فهل من منقذ؟ الحلقة الثالثة:


أضيف في 24 يناير 2014 الساعة 14 : 23



جماعة المنصورة بني أحمد، اقليم شفشاون تستغيث ،فهل من منقذ؟  

الحلقة الثالثة:

شكاية افتراضية إلى السيد العامل الجديد


قبل التحدث معكم السيد العامل أود أن أهنأكم على الثقة الغالية التي وضعها فيكم صاحب الجلالة أعزه الله على هذه المسؤولية الكبيرة وتحديدا بإقليم شفشاون.

ولنا اليقين على أنكم ستكونون خير خلف لخير سلف لما لهذ الإقليم من رقعة كبيرة والمشاكل التي تطرح بالعالم القروي الذي نتمنى أن تجد حلولا من طرف المصالح التابعة لكم .

ونحن من موقعنا كمستشارين للجماعة القروية ببني أحمد نمد لكم يدنا للتعاون المثمر حتى نكون عند حسن ظن عاهل البلاد أدام الله عزه.

في هذا الاطارنود السيد العامل أن نخبركم ببعض التصرفات اللامسؤولة من طرف رئيس المجلس ونائبه الأول وهي خروقات قانونية ذكرناها بالتفصيل للعامل السابق وتم اتخاذ فيها الإجراءات اللازمة حيث تمكنت المفتشية العامة لوزارة الداخلية من الحضور والاطلاع على كل الملفات التي شابتها الخروقات والنقط السوداء التي يعيث فيها الرئيس ونائبه الأول فسادا واستعلاءا على كل هموم الساكنة وعلى ملتمسات واقتراحات الأعضاء المستشارين.

في هذا الإطار نخبركم السيد العامل بما  يلي:

تعيش الجماعة القروية المنصورة باقليم شفشاون على مدى أربع سنوات ونصف ،حالة من التشنج والتوتر لم يسبق له مثيل بين مواطني هذه الجماعة من جهة  ورئيسها ونائبه الأول من جهة ثانية  اللذان ينفردان بتسييرالشأن المحلي بها   .فالارتجالية والعشوائية في التسيير هما سيدا الموقف .ومما يؤكد هذه الآقوال ،وهو غيض من فيض ،ماحدث ليلة السبت الماضي عندما صاحب السيد علي البزراتي المعروف (بعلي السعيدي) من دوار أبرون زوجته إلى المركز الصحي المنصورة وهي في حالة مخاض من أجل نقل زوجته  إلى المستشفى الإقليمي بشفشاون  قصد الولادة .لكن وكما كان منتظرا ،بدل أن يستجيب الرئيس لطلبه ويتعامل معه كباقي المواطنين ويمنحه سيارة الإسعاف الجديدة التي اقتنيت مؤخرا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي تتوفر فيها الوسائل المطلوبة لنقل سيدة حامل في حالة جيدة خاصة  والمسافة التي تفصل جماعة المنصورة عن المستشفى لا تقل عن 75 كلم .فضل منحه سيارة إسعاف متهالكة  ومتلاشية والتي يصل عمرها حوالي 14 سنة .طبعا الرحلة،كما يرويها زوج الحامل ، عرفت مشاكل عديدة وتوقفت عند باب تازة بسبب الحالة الميكانيكية السيئة للسيارة والتي يمكن أن تصلح لآي شيء الا نقل المرضى وخاصة إذا كان  الآمر يتعلق بالنساء الحوامل والتي يجب الاعتناء بهن ومدهن بالمساعدات الضرورية . ولولا تدخل بعض المواطنين الشرفاء من إصلاح العطب وبالتالي وصول الحامل التي تتوجع إلى المستشفى في الوقت المناسب لحدث ما لم يكن في الحسبان .

سيدي العامل المحترم ،ان ماحدث يوم 17/01/2014 يؤكده مقالنا الذي يحمل عنوان –هل ماتت بني أحمد بموت صاحبها - المنشور في الجرائد الالكترونية الشاون بريس ،تطوان بلوس والانارة والذي جاء فيه ."لكن الحق والحق أقول وهي من حسنات هذا المجلس وهو اقتناء سيارة اسعاف أخرى رباعية الدفع .لكنها مع الآسف الشديد لاتتحرك الا بتعليمات الرئيس أو نائبه الآول وتخضع لمنطق هذا من شيعتي وهذا من عدوي .مما يخلف استياء عارما لدى مواطني الجماعة الذين يحرمون من هذا المرفق الحيوي .رغم أنه في الأصل يجب أن يكون المواطنين سواسية ولا فرق بين هذا وذاك ."

بالاظافة إلى ذلك ،وتكريسا لمبدأ" إنا عكسنا " بمعنى معاكسة كل ما يقف ضد توجه الرئيس ونائبه الأول. وكمثال على ذلك فقد اقتنت الجماعة مؤخرا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حافلتين للنقل المدرسي وهما الآن رهن الاعتقال الاحتياطي بدار الجماعة . في انتظار تأسيس جمعية خاصة بالنقل المدرسي  تتكفل بتسيير هذا المرفق الهام من طرف المحسوبين على جناح الرئيس ومن يدور في فلكه يرفض الرئيس طلب عقد دورة استثنائية ،تقدم به 10 مستشارين من أصل16 عضو في تحد صارخ لمقتضيات المادة 58 من الميثاق الجماعي من أجل دراسة عدة نقط في  جدول أعمالها من بينها مشكل النقل المدرسي بالجماعة .

واننا في جماعة المنصورة نتفهم أسباب وتداعيات رفض الرئيس عقد دورة استثنائية .لان الرئيس الذي لايتوفر على أغلبية داخل المجلس يخشى اتخاذ قرار جماعي بإسناد مهة تسيير النقل المدرسي إلى جمعية أخرى أسستها الأغلبية .الشيء الذي لا يخدم مشروعه السياسوي داخل الجماعة .

وللإشارة ،فالجمعية التي أسسها الموالون للرئيس ونائبه الأول تعرف صعوبات جمة في حصول أعضائها على حسن السيرة من لدن السلطات القضائية .فهم اما من المبحوثين عنهم بسبب تكبدهم غرامات مالية أو محكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة .ومنه وفي ظل ثبات الرئيس على موقفه المتعنت ستطول معاناة أطفالنا وتلامذتنا من حرمانهم من الاستفادة من النقل المدرسي .

ورغم انتهاء مدة الحبس الاحتياطي ستظل حافلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  محبوسة داخل كراجا ت رئيس جماعة المنصورة ،حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا .

نقطة أخرى تتعلق بتزويد المركز وشارعه الرئيسي بالطاقة الكهربائية وتطعيم الشبكة بالعداد الكافي قصد الاستفادة منه على غرار باقي الجماعات المجاورة.

لكن وللأسف الشديد ونظرا لأني أنوب عن الساكنة بهذه الدائرة ورغم إلحاحنا على الرئيس في دورات سابقة، ورغم تخصيص المجلس كذلك لميزانية ضخمة مخصصة لهذا الغرض، قصد شراء المعدات الازمةلانارة المركز والمؤسسات التابعة لها من مستوصف ودار الطالبة والسكن الوظيفي الذي أصبح خرابا يذكره التاريخ وينضاف الى السجل السيئ للرئيس ونائبه الأول نتيجة إهدار وإهمال للمال العام.

سيدي الكريم ،إن ساكنة جماعة المنصورة تعيش انتظارية قاتلة وتستعجل قدوم الانتخابات الجماعية حتى تتخلص من هذا الرئيس المتسلط والمتجبر على حد تعبير المشتكي .حتى تكفر عن خطئها في اعتلاء هذا الرجل كرسي رئاسة الجماعة .ذلك أنها تعتبر هذه الفترة تمر بدون انجازات تذكر على جميع الأصعدة ولم يستطيع الرئيس الحالي ونائبه الأول الاستجابة لآي من مطالب المواطنين الأساسية ،بل كل مايتقنونه هو تأسيس الفروع الوهمية لحزبهم العتيد والخروج ببيانات فضفاضة لاتسمن ولا تغني من جوع وبغية تلميع صورتهم البئيسة أمام الرأي المحلي .

السيد العامل الرجاء منكم اعطاء تعليماتكم للسلطة الوصية على القطاع ان تتدخل لإجباره على احترام القانون وتذكيرالرئيس ونائبه الأول بالدستور الجديد وبتفعيل مقتضيات الميثاق الجماعي الذي يضربه عرض الحائط ودمتم في خدمة الصالح العام.

امضاء:توفيق المصمودي عضو مستشار بجماعة المنصورة







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- جماعة المنصورة

حامد الله

أحيي الآخ توفيق المصمودي على وطنيته وغيرته على جماعة المنصورة .وطبعا فهو الرجل الوحيد الذي ينقل معاناتنا ومشاكلنا الى السادة المسؤولين .طبعا المعروف على السيد توفيق المصمودي أنه مصطف في جناح المعارضة وقد يخيل للمرء من الوهلة الآولى أن الرجل يكتب فقط اما من أجل الكتابة أو من أجل تشويه سمعة رئيس الجماعة والنائب الآول عبد السلام الفحصي لآنه يختلف معهما سياسيا وحتى أسريا .لكن بعد قرائتنا للمقال يتبين أن مضمونه ينطق بالحقيقة المعاشة .
1بصفتي ابن المنصورة سمعت فعلا أن السيد علي السعيدي تعرض لحكرة من طريف الرئيس لمنحه سيارة الاسعاف القديمة بدل الجديدة خاصة وأن زوجته حامل .
2 حافلات النقل المدرسي مازالت مركونة بي الجماعة منذ تسليمها ولمدة تزيد عن 4 أشهر .
3الانارة العمومية غائبة بجماعة المنصورة ولانعرف ماهو السبب .
وفي الآخير ولآول مرة في تاريخ جماعة المنصورة تصلنا أخبار عن مشاكل وتطاحنات كبيرة بين الآعضاء وبين الرئيس والموظفين مما يؤثر سلبا على الجو العام داخل الجماعة .والله يدير شي تاويل الخير .

في 24 يناير 2014 الساعة 47 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- حملة انتخابية سابقة لاوانها

زيت العود

ان من يقرا المقال للوهلة الاولى يعرف نوايا صاحبه، و بحكم درايتي بالمشهد السياسي المحلي ببني احمد كافة وليس المنصورة فحسب فاني استشف ولا مجال للنفاق ان صاحبه يمارس حملة انتخابية سابقة لاوانها وهدا لا يجديه نفعا بالطبع، لكون الساكنة قد انسلخت من تلك العقدة الانتخابية التي كانت تعتمد بالاساس على الحس العائلي،فعندما يتحدث المقال على مثل تلك المشاكل فانه ينسى ان بني احمد غاصت فيها مند سنين ولا زالت، وحينمايقول :ان الجمعية تعرف صعوبات في حصول أعضائها على حسن السيرة من لدن السلطات القضائية .فهم اما من المبحوثين عنهم بسبب تكبدهم غرامات مالية أو محكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة .وكان الاجدربه ان يقول :مبحوث عنهم بتهم زرع المخدرات وترويجها، (هدا هو بيت القصيد )
و ينطبق حتى على اعضاء الجمعية التي يدعي المقال انها من المعارضة.

في 25 يناير 2014 الساعة 16 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- شاهد على التاريخ

المنصورة

من خلال كاتب المقال و التعليق رقم 2 و التهم المتبادلة بينهما يجب على الساكنة اخذ الحيطة و الحذر من اتخاذ اي قرار قد يعيدنا الى الوراء،ما احوجنا الى العقلاء لخدمة جماعتنا، ما احوجنا الى الكفاءات التي تنظر الى الامام و تترك الماضى وتبني مستقبل ابناءها.
و للوصول الى هذه الغاية يجب تغير منطق تفكيرنا في اختياراتنا بالاعتماد على سواعد ابناءنا وليس على ماضينا بمرارته، لانه لو كان فيه ذرة مجد لما كنا نعيش هذا الخصاص في كل شيء.
الان نريد من الجميع اعادة النظر في كل شيء ومنهابالاساس ان تكون انتخاباتنا تفرز الكفاءات التي لا تحمل رواسب الماضي و لا تعرف معنى الانتقام والحسد الموجود عند بعض العائلات والاهتمام بالمستقبل و السلام عليكم.

في 25 يناير 2014 الساعة 50 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- اثنين المنصور

سراج

ردا على صاحب التعليق رقم 2 أقول أنه بغض النظر انا كان كاتب المقال يقوم بحملة انتخابية أم لا .فذلك لايهمنا الآن لاننا لانعلم لحد الساعة موعد الانتخابات المقبلة .لكن المهم هل جاء في المقال أنباء صحيحة أم مجرد افتراءات .بمعنى اذاكانت صحيحة وصادقة فهو يطبق مبدئ أساسي في ديننا الاسلامي ألا وهو الآمر بالمعروف والنهي عن المنكر .وحتى وان كان كيدير السياسة .أما ان كانت المعلومات التي جاءت في المقال مجرد افتراءات فهذا حرام في ديننا مصداقا لقوله تعالى " أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهنموه " وفي هذه الحالة يجب على الرئيس والنائب الآول للرئيس تكذيب ذلك واصدار بيان حقيقة .وهذا مالم يحدث رغم أن السيد توفيق المصمودي بصدد نشر المقال رقم 3 .
وهذا يؤكد أن المعلومات التي جاءت في المقال تعبر عن الحقيقة والحالة الراهنة داخل الجماعة .

في 25 يناير 2014 الساعة 36 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الاحمدي

حملة انتخابية سابقة لاوانها كما جاء في التعليق رقم

مما لا شك فيه ان صاحب المقال يقوم بحملة انتخابية سابقة لاوانها كما جاء في التعليق رقم 2 . ومبدأه في ذلك ان الغاية تبرر الوسيلة .فمن اجل تبوءكرسي الرئاسة لايرى مانعا في استعمال جميع الاسلحة المشروعةوالغير مشروعة للاطاحة بحلفاء الامس خصوم اليوم . فكما هو معلوم لدى كل متتبعي الشأن المحلي ان الرئيس الحالي ونائبه الاول كانا حليفين لصاحب المقال ابان الحملة الانتخابية الجماعية ل 2009 الا ان التصريحات العنترية لصاحب المقال هي من هيأت الظروف للمصلوحي ان يصبح رئيسا وذلك قطعا للطريق على توفيق المصمودي وتهديداته الفارغة لخصومه السياسيين. والسياسة كما يقال هي فن الممكن . فان كانت الغيرة على المنطقة وخدمة الصالح العام هي الدافع لتحركات المصمودي كما يزعم فالاولى ان يتحلى بالروح الرياضية ويتعلم من تجربة انتخابات 2009 ومآلاتها و ان يضع يده في يد الرئيس ويتعاونا لما فيه خير الجماعة وابنائها والاسراع بتشغيل خطوط النقل المدرسي وتخفيف عناء تنقل التلاميذالى مقر الدراسة عوض وضع العصا في العجلة وحرمان تلاميذ المنطقة من الاستنفاع بهذاالمرفق بعيدا عن الحسابات الانتخابية الفارغة .ولكن المنطقة عموما وجماعة المنصورة على الخصوص ابتلت بكائنات سياسوسة تمارس السياسة من باب اعلاكم صوتا اقواكم حجة ( اي بالصياح والصنطيحة لا غير  )وصاحب المقال واحد منهم وفد نسي او تناسى الحكمة التي تقول من كان بيته من زجاج لا يقذف بيوت الاخرين بالحجارة.وفي الختام لابد من الابتهال الى الله عز وجلا بالدعاء ان يرفع على المنطقة حيف وضلم ابنائها المشتغلين بالسياسة وان يهديهم ويجعل في اولويات اهتماماتهم خدمة الصالح العام بما يرضي الله وعباده المستضعفين في الارض .

في 25 يناير 2014 الساعة 15 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- السراج المنير

المنصورة

ما اوحنا اليك ياصحب التعليق رقم 3 و اتمني للمعلقون 124 ادعو لهم بالرحيل عنا.

في 25 يناير 2014 الساعة 17 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ارحل

ابن المنطقة

في البداية تحية ل الشاون بريس و لكل اصحاب التعليقات اما تعليقي فهو نداء الى كل المتنورين و الشرفاء والغيورين عتى هده المنطقة الى فضح كل الفاسدين و المفسدين والمتواطئين معهم مهما كانت مكانتهم و نسبهم و انتماءاتهم السياسية؟؟؟ كفى من التهميش والعزلة والمتاجرة ياصوات المواطنين ؟؟؟حان الوقت لتستيقضوامن سباتكم يا شرفاء جماعة المنصورة .. ان الجماعة تعاني من الأقصاء و اتتهميش في شتى المجالأت الأساسية منها .التعليم و الصحة والبنيات التحتية و الكهرباء .....انضروا من حولكم جل المؤسسات التعليمية لأ تتوفر على مرافق صحية لفلدات اكبادنا ممايضطرن الى قضاء حاجاتهن في الخلأء تحت المطر ؟؟؟؟؟اما المستوصف فحدث و لأ حرج ... اين هو المجلس من كل هدا ؟؟؟؟؟؟؟ا ترضون هدا لأبناءكم؟؟طبعا لأ لأن ابناءكم يدرسون في المدارس الحرة وتساهمون في امية ابنائنا.... ادن يا ابناء جماعة المنصورة الغيورين حان الوقت لمحاسبة كل من تعاقب على هده الجماعةو ساهم في تهميش ساكنتهابرفع شعار  (ارحل )

في 26 يناير 2014 الساعة 11 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- كفاية؟؟؟؟؟؟

متتنع

حياكم اللاه اتمنى من المتدخلين التحلي بالموضوعيةفينقل الخبر للراي العام المحلي و الوطني .انا اتعامل مع الخبر و مدى مصداقته من عدمه بغض النضر عن صاحبه’,.؟| كفى من التعتيم والكدب على الناس و محاولة تغطية الشمس بالغربال ...ان ما جاء في المقال كله حقيقةو الا لو كان الرئيس يؤمن بالديمقراطية كما يدعي اضافة الى نائبه لامتثلا لطلب اغلبية الاعضاء بعقد دورة استثنائية.مالعيب في دلك ؟؟؟ او الانها لا تخدم مصالحكما الشخصية والضيقة ؟؟لقد انفضحت نواياكم الخبيثة ’لقد وطفتم كل ممتلكات الجماعة اصالحكم ولاغراضكم الخاصة والعائلية والحزبية الا انها كانت يجب ان تستعمل لفائدة المواطن بدون تمييز ؟؟؟؟ عارررررر عليكما لقدكرستم الفساد و هدر المال العام اقول اصاحب التعليق 2 ها هما من يقومان بالحملة اللانتخابية قبل اللاوان ودلك باستغلال ممتلكات الجماعة لصالحهما من سيارة المصلحة و اسعاف و محروقات .......اصالحهما غير انها وجدت لصالح المواطن .

في 26 يناير 2014 الساعة 18 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الى كفاية؟؟؟؟؟؟؟

جماعة المنصورة

اعتقد ان صاحب المقال فقط تبناه من شخص ثاني كتبه له، صدقوني ياولاد جماعتي وبالتالي يدا في يد لنقطع الطريق على كل العائلات التي مارست الفساد في جماعتنا و كانت السبب في تخلف اولادنا على استكمال دراستهم.
يدعون انهم يدافعون على النساء الحوامل و هم فقط يريدون بيع الجماعة ليشيدوا الفلات كما فعلوهافي الراس الاسود بتطوان ،القنيطرة و مراكش كما فعلها ماقبل الرئيس الاخير في طنجة.
و في الاخير بعد التحية متمنياتي لكم بالتوفيق في عملكم لتكون عند حسن ضن صاحب الجلالة يا سيادة العامل اناشدكم بان تحثوا رئيس الجماعة على ان يقوم بتفويت الحافلتان للنقل المدرسي في اطار صفقة عمومية تشارك فيها شركات مختصة في النقل و ليس جمعيات حديثة الولادةمكونة من متهمين بزراعة القنب الهندي او يزرعونها و كذلك مروجوها كما جاء في التعليق رقم 2 او في المقال و لن نسكت بعد الان على هؤلاء.
اما صاحب التعليق8 متتبع لقد اخطات في كتابة اسم الله الذي يحمل نفس افكار صاحب المقال ان لم يكن هو بنفسه.
تحياتي الى تعليق رقم7

في 27 يناير 2014 الساعة 44 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- bani ahmed

chabeb mansoura

almeslohi bgha yekhdem aljam3a walkin alosos la yatafi9ona ma3ah wa hada dalil 3ala ana achakhs aldi yaktobo 3alayh howa ya9om bidawr fa3aall ama tawfi9 mesmodi hadafoho howa alwosol ila korsi alri2as idan hadihi laysa siyasa awa dimo9ratiya ida kan twafik mesmoudi baghi dkon blado temchi nahwa ta9adom ykon mwafa9m3a ra2is fjami3 lmachri3 tanmawiya womeli tsala moda dyalo t9adem leri2asa wodik sa3a khdem bladak ama meslohi chakhs tayeb wobaghi yekhdem ntoma almo3aridin mabaghyenchi yekhdem

في 28 يناير 2014 الساعة 36 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- مسلسل المنصورة

مطلع بالشان المحلي

بداية نرى ان كاتب المقال يتحدث في حلقات التي يبدو انها ستطول وكمايعلم الجميع انها لا تكون الا في المسلسلات التركية و المكسيكية التي تحمل الكثير من التشويق والدراما والتي تاثر بها صاحبنا المثقف وذالك من خلال ابداعه لقصة السيد الذي طلب سيارة الاسعاف والتي تعطلت به في الطريق وووووو......
والحقيقة ان الرحلة انطلقت بالسيدة الحامل في اتجاه مدينة شفشاون وفعلا بسيارةلاسعاف القديمة ومن المعلوم ان السياراتان تتنوبان ليلا ونهارا وذالك للتخفف العبا على السيارة الجديدة وهذا لا علاقة له بما يتحدث عن السيد المصمودي ان اسيارة الجديدة تتحرك باوامر من الرئيس وبالعودة الى تفاصيل الرحلة طلب الرجل المرافق للسيدة التوقف في باب تازة للوقوف لقضاء مصلحة ما وعند عودته للسيارة سال السائق عن سبب عدم عمل المصباح الداخلي للسيارة وهذا هو العطل الكبير الذي كاد يؤدي بحياة المريضة حسب تعبير صاحبنا واذا كنتم فعلا من اصحاب المنطقة فيمكنكم استفسار السائق حول الموضوع .
وفي اطار اخر اود ان اسال صاحب المقال لماذا في كل دورة يصوت بلا حول كل مشروع تنموي يطرح من طرف الرئيس ايعارض من اجل المعارضة فقط او انه يتعمد ذالك لانه يعلم ان الرئيس لا يملك الاغلبية وبالتالي لن ترى مشاريعه النور

في 29 يناير 2014 الساعة 04 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- الفراجة

متفرج

توفيق المصمودي سحابلو هو المهدي المنتضر. سحايلو هو والشليح اللي كصغب الكتابات والحجايب فمارتيل ومحمد الشريف اللي كنعرفو كيشوف البزقة كيجبلو الله درهم.هادو بـ 3 معروفين هما كتبو وهما يعلقو. باراك مالكدوب حنا عرفين كلشي.
الله ينصركم المصلوحي والغزواني على الشفارة والقمارة ووكالين متاع الناس بالكدوب.
الرئاسة اللي ماجة فيها الريحة ذالورد البلدي.

في 29 يناير 2014 الساعة 11 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- إلى المنصورة

من المنصورة

من يقرأ العناوين للحلقات المنشورة بهذا المنبر الإعلامي الحر باسم السيد توفيق المصمودي يتخيل له أنه وجد مادة إعلامية دسمة وذات مضمون مهم. لكن بمجرد ما يقرأ جزءا ولو صغيرا منه يجد نفسة أمام حقيقة الكذب على الناس باسم السياسة التي كما يتبين أن صاحب أو أصحاب المقال ليسو منها بشيء. فلا داعي لاستحمار أنفسكم لأن الشفافية هي عنوان التسيير الذي تتمتع به حماعة المنصورة اليوم من طرف الرئيس المصلوحي ونائبه الأول عبد السلام
في الحلقة القادمة أقترح عليكم عنوانا جديا حولوا أن تبلوروه وهو عبارة عن سؤال بسيط:
ماذا لو كنت رئيسا لهذه الجماعة الفقيرة بمواردها؟
فكن موضوعيا وصادقا ولا حالما...

في 30 يناير 2014 الساعة 47 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- لاتغطي الشمس بالغربال

ردا على التعليق رقم 11

لاتحاول تزوير الحقائق ياهذا ،ان المعني بالآمر هو الذي روى بنفسه أحداث المسلسل الدرامي الذي تسسبتم فيه أنتم سيدي الرئيس .وبالتالي ماجاء في المقال فهو عين الحقيقة .والدليل على ذلك وهو لماذ أعطيتموه سيارة الاسعاف القديمة بدل الجديدة ،خاصة والسيدة حامل .أليس من حق تلك المرأة أن تسافر في ظروف جيدة .ياسيدي لقد بات معروفا عند جميع سكان الجماعة أن الرئيس ونائبه الآول يمارسون السياسوية داخل الجماعة .أما عن توفيق المصمودي الذي تلومونه دائما بالتصويت بلا :أولا لآنه يعي جيدا أن كل المشاريع تنجز فقط بالدوائر الانتخابية للرئيس ونائبه 1 ،ثانيا لآنه يخشى من تبذير المال العام في أشياء تافهة بحجة "مشاريع تنموية " وثالثا يخشى أن يرى ابن خاله بسيارة أخرى من النوع الممتاز لآنه كما يبدو أن اللهمسك عليه بمجرد دخوله الى الجماعة .الله يزيد ويبارك ونتمنى له الرئاسة الفعلية المارة الجاية

في 30 يناير 2014 الساعة 45 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- بدون عنوان

مواطن من المنصورة

لنفرض جدلا أن توفيق المصمودي فاسد ،كذاب وتافه ويعارض من أجل الوصول الى كرسي الرئاسة فقط .ولنفترض جدلا أن المصلوحي وعبد السلام الغزواني هي هبة من الله الى جماعة المنصورة .لكننا نطلب من السيد الرئيس الذي يدعي المصداقية والشفافية أن يجيبنا على التالي :
1 لماذا الطريق الرابطة بين باب احميمر والمنصورة وصلت حالتها الى الكارثية رغم انفاقكم مبالغ مهمة مؤخرا ؟
2 لماذ فضلتم تبذير المال العام في اقامة السحونة في السوق الآسبوعي بدل ترقيع الحفر المتواجدة بالطريق المارة وسط المركز ؟
3لماذا تفضلون تهميش بعض الدواوير التي يمثلها نواب في المعارضة كتراورة ،تسكالة ،مزينش ،بوليزم والحافة اصنوبر ؟في حين تركزون الاصلاح على دوار الرئيس ومن يدور في جنبه ؟أليس هذه بالسياسوية ؟
4لماذا رفضتم عقد دورة استثنائية ضدا على مقتضيات الميثاق الجماعي رغم توقيع 10 أعضاء ؟ في حين تعقدونها عندماتخدم مصالح الرئيس ونائبه الآول ؟
5لماذا تخصصون سيارة الاسعاف الجديدة للمحظوظين من ذويكم وتعطون القديمة لمواطنين اخرين تعتبرونهم من الدرجة 2
6لماذا تحرمون التلاميذ من خدمات النقل المدرسي ؟وما المغزى من شار ئها أصلا .
7لماذ السوق الآسبوعي ههملوء بالآزبال والآوحال رغم الاصلاحات التي قمتم بها مؤخرا ؟
8لماذ الطريق الرابطة بين المنصورة وباب الآحد ومن تم الى الحافة اصنوبر معطلة بمعنى"مكتسلكش "في الشتاء رغم افاقكم في بنائها ميزانية ضخمة ؟
في الآخير أطلب من السادة الرئيس المصلوحي ونائبه أن يجيبوننا ويقنعوننا بالشفافية والمصداقية المطلوبة .كما يدعون .
وفي الآخير أقول للسادة المعلقين أنا لا مع المصلوحي ولا مع المصمودي أنا مع الحق وضد التضليل .وشكرا لكم

في 30 يناير 2014 الساعة 40 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- لغة الذئاب

العياشي اللوشي

من خلال تتبعي للاحداث وقرائتي للواقع المر التي تعيشه جماعة المنصورة في كل الميادين و اخص بالذكر البنية التحتية التى تعتبر المفتاح الاساسي لكل تنمية ننشدها حميعا، يطلع علينا الكاتب بمقال ينسينا في انه ممثل دوار المنصورة منذ 1983 في المجلس القروي في شركة عائلته، و يبرقنا بانتقاداته اللذعة للرئيس الحالى فيرد عليه الاخير بانتقادات تعادلها او تفوقها، و هو ممثل في المجلس من خلاله او من خلال عائلته و المعلقون كشهود منهم من يؤيد الكاتب ز منهم من يؤيد الرئيس و ليس هذا في الوقت الراهن بل عيشناه نحن و من سبقونا منذ زمن طويل اي ما قبل 1912 .
و هم الان يتبادلان الادوار لكي يصح قول الشاعر ابي القاسم الشابي :
* و القى عليها الاسى ثوبه
و اقبرها الصمت و الاكتئاب
بحيث من خلال جل التعاليق لا ارى سوى من يمدح هذا الطرف او ذاك من دون توجيه انتقاد لهذان الشخصان و يحملهما مسؤلية التاخر الذي تعرفه الحماعة ويطرح البديل عنهما و كان لا عين لهم ترى .
لكن المنصورة و من خلال شرفائها نذكرهما بقول الشاعر ايضا ابي القاسم الشابي :
ساعيش رغم الداء و الاعداء
كالنسر فوق القمة الشماء
فابناء المنصورة قادمون و بقوة لتحمل المسؤولية و سيبرهنون لكما على انكما و من تحمل المسؤلية قبلكماكنتم جميعا لا تستحقون تحمل المسؤلية و سيتكفل بمحاكمتكم التاريخ
كما لا يسعني الى ان اذكر اصحاب التعليقان رقم 11 و رقم 15 و انا اعرفهما جيدا في اعتقادي ،كان عليكما ان تنتقدان المعنيان من خلال تاريخهماوان تنشران اسمائكما علنا ليغفر لكما التاريخ من تهمة الشهادة من اجل الارتزاق ان كانت فيكما ذرة من الغيرةعلى جماعتكم و تقبلوا تحياتي فاعذروني اني احبكم و اتمنى ان اكون مخطا في حقكما، كما اطلب من الجميع ان تتقبلوا افكاري و السلام.


في 31 يناير 2014 الساعة 16 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- الحقيقة الغائبة

عمار

قد يكون توصيف صاحب الرد 15 لتوفيق المصمودي بالتافه الفاسد وللمصلوحي بالعديم الكفاءة ولو من باب الافتراض هو عين الصواب. وتبقى كل المناوشات الحاصلة بين الطرفين هدفها المجد الشخصي لا تحقيق الصالح العام وخدمة مصالح سكان الجماعة . توفيق المصمودي بمناوشاته يكرس من حيث يدري اولا يدري مقولة فساد المنتخبين وعدم كفاءتهم وهو قول فيه جانب من الصحة ويبقى الجانب الاخر هو ضعف الموارد المالية المخصصة للجماعات القروية من طرف الدولة مقابل الاكراهات والمشاكل التي تعيشها هذه الجماعات فالدولة تخلت عن مسؤوليتها إتجاه سكان القرى والبوادي وتركتهم تحت رحمة طبقة سياسية قاصرة وفاسدة .
فلنفترض جدلا على منوال صاحب الرد 15 ان السيد المصمودي اصبح رئيس لجماعته ماذا باستطاعته ان يقدم؟
وماهي الحلول الناجعة التي يقترحها لتجاوز المشاكل التي تتخبط فيها الجماعة بعيدا عن المهاترات الكلامية الفارغة ولغة الخشب ؟
وهل ضروري ان يتقلد المرء منصب رئيس جماعة لخدمة ابناء بلدته ؟
ام ان المنصب منشود لذاته لما يوفره من امتيازات مادية ومعنوية  !
لمادا لم يساهم السي توفيق في تنمية الجماعة من موقعه الوظيفي وعلاقته بجمعيات المجتمع المدني ؟
ام انه لايحفل بالجمعيات ذات الخدمات التطوعية المجانية؟
فالمقال اعلاه يتحدث عن المعاملة التمييزيه للرئيس الحالي لسكان الجماعة في الاستفادة من سيارة الاسعاف وهذا حال كل المنتخبين الذين يتعاملون بمنطق الربح والخسارة او بصيغة صاحب المقال ''هذا من شيعتي وهذا من عدوي'' الم يكن بامكانه وضع يده في يد اصحاب النوايا الحسنة وطرق باب المجتمع المدني بعيدا عن الحسابات الانتخابية لتوفير سيارة اسعاف في ملكية المستوصف القروي المنصورة و باقي التجهيزات الاساسية الاخرى التي يستلزمها السير الحسن لهذا المرفق الحساس .

في 31 يناير 2014 الساعة 51 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- اتقي الله يارجل  (صاحب التعليق رقم17  )

المنصورة

تطلب من صاحب التعليق ان يشتغل داخل المجتمع المدني و ان يحقق التنمية لبلدته التي و لد فيها فقط لانه لم يعش بين ابناءها ولم يتاثر بسلبيتها،اتقي الله يارجل انك لا تعرفه اليس عندك علم انه سبق ان اسسس جمعية والمكتب برمته لا زال على قيد الحياةحث بعد حصول الجمعية على مطحنة للزيتون انفرد بها لوحده و كان مدعوما من طرف المسؤول الاقليمي الذي سلمها اياه هذه الاخيرة و قام بتركيبها و اسند مهمة الاشتغال بها لواحد من حامل اسم المصمودي فقط و قاما باستغلالها لوحدهما و في اجتماع على الطرقات قال *انني سابني لها مقرا في قطعتي الارضية الموجودة بالعين الواقعة بين حومة المصامدة و ناس عامر* و بالفعل قام ببناء هذا المقر الموجود بهذا المكان و اشتغلت هذه المطحنة لسنتين فلاحيتين على التوالى خلالها استقل امين المال الذي كان بدون حقيبة و جاءت بعده استقالت الكاتب العام اللذان حملا هذان المهمتان يوم تنصبهما فقط.والان اقول لك ياصاحب التعليق رقم 17 القطعة و المقر في ملكية اخته المرحومة التي وافتها المنية السنة الفارطة اشترتهما منه.
اتقي الله يارجل اتعرف من يمشي في موكب صاحب المقال ؟ اجيبك كاهن بمرتيل ،و بعض الجهلة استحي من ذكرهما.اما الرئيس تنقصه الكفائة و من يسير الجماعة نائبه تنقصهما الدبلوماسية و يرتكبون الاخطاء في واضحة النهار و مبرراتهما تنقصها ارادة الحكومة عندما تخلت عن قانون يعطي الحق للمجلس ان يعزل الرئساء بعد سنتين من العمل، مما شجعه و امثاله على التجبر ،وهذا ليس تبرئة لبعض الاعضاء على غالبيتهم يدهم ملطخة بالفساد،
و حصيلة عمله خلال خمس سنوات هو انه عمل على صرف كل المبالغ التي كانت تتوفر عليها فصول الميزانية بامتياز ...............و لكن الساكنة هي من تتحمل المسؤولية اولا و اخيرا في اختياراتها الانتخابية.

في 01 فبراير 2014 الساعة 59 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- سوء الفهم الكبير

عمار

اضحكتني ياصاحب الرد التعليق 18 تزكي قولي من جهة وتطالبني بتقوى الله ؟ لعلك قد سقطت في سوء فهم كبير لقولي لماذالا يساهم السيد المصمودي صاحب المقال في تنمية الجماعة من موقعه الوظيفي وعلاقته بجمعيات المجتمع المدني ؟
ام انه لايحفل بالجمعيات ذات الخدمات التطوعية المجانية؟ اني اخالك قد وقع لك لبس عظيم في فهم هذه الجملة وقمت بتفسيرها على منوال ويل للمصلين اي اكتفيت بالمبتدأ دون الخبر والخبر في تساؤلي كان عدم الاحتفال والاهتمام والاكتراث بالانخراط في الجمعيات التطوعية الصرفية التي لا تحقق لصاحبها ارباح مادية بل المنخرط يدفع من ماله الخاص سعيا لتحقيق خدمات ملموسة ومستدامة لساكنة الجماعة . واتمنى ان يكون توضيحي المقتضب اوفى بالمقصود وشكرا لكم.

في 01 فبراير 2014 الساعة 28 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- الرئاسة الرئاسة يالحباب

RAISS

ما كتهمني لا تنمية لاتعليم لا تطبيب ولا حتى شي حاجة؟؟؟؟؟؟
هذه هي الحقيقة التي نطق بها الحالم برئاسة جماعة المنصورة أمام عامل الشاون الذي تواصل مع منتخبي دائرة بني احمد من أجل بلورة مخططه الإقليمي للتنمية.
سيتم تحقيق حلمك أيها الرئيس الحالم بحلم أفضل منه... فلا تحرم نفسك من الأحلام ولا تتوقف عن الحلم.
رددها بلا توقف لعلك تنالها اليوم قبل الغد.
الرئاسة الرئاسة يا لحباب؟؟؟؟؟؟؟

في 13 فبراير 2014 الساعة 50 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- مادمت في بني احمد فلا تستغرب

المنصورة

لا تستغرب عندما ينطق الغراب و يقول انه سيصوت على من يكذب اكثر +وله اخ صديق الوزير +واخاه كان برلمانيا +.........اذن بتصويتكم عليه سيعمل على بيع الجماعة. بعد ان باع كل شي ورثه من ابيه و امه و لم يبقى له في المنصورة اي رابط يربطه بها سوى تاريخهم الحافل بالكذب...........

في 15 فبراير 2014 الساعة 15 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- مصمودي حر

محمد رضا

ّأقول لصاحب التعليق رقم 21 "مادمت في المنصورة فلاتستغرب " فحاليا المنصورة يحكمها أناس انتهت مدة صلاحياتهم فبلغة السكتور Périmés بمعنى أن مدة صلاحياتهم انتهت منذ مدة .وهم الآن متشبثون بالسلطة كما يتشبث الغريق بجذع الشجرة الراشي .بينما أصحاب الكفاءة والخبرة يوجدون في المعارضة أو لايفكرون أصلا في الترشح مثل مايحلم به أصحابنا .فاذا كان الرئيس ونائبه الآول بالجماعة مازالت الدعاية الانتخابية لم تنتهي عندهم منذ 2009 الى يومنا هذا .وهم بذلك يدعون عدم التصويت على الحالم بالرئاسة كما يسمونه لآنه سبيع الجماعة .فهذا كلام ينم عن حقد دفين يكنه صاحبه للسيد توفيق المصمودي .أما عن أخيه البرلماني المرحوم محمد المصمودي وأقولها للمرة الآلف لم تشهد جماعة المنصورة بصفة خاصة وبني أحمد بصفة عامة شخصية فذة جمعت بين الكفاءة ،الثقافة ،الآناقة والجمال والشخصية القوية والتي أعطت لمنطقة بني أحمد مالم يستطع أحد بعده لحد الساعة ،أن يحذو حذوه سواء تعلق الآمر بالمثيوي ،الحضري ،....المصلوحي أو غيره وأنا أسميه معشوق الجماهير ."
والقط منين مكايوصلشي للحمة كيقول خانزة "

في 15 فبراير 2014 الساعة 32 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- CACHE CACHE

DCL

كن ابن من شئتا و اكتسب ادبا يغنيك محمود عن النسب ان الفتى من يقول هانذا ليس الفتى من يقول كان ابيه.
و اعلم ياخي ان كنت مصمودي حر تقدم الى الانتخابات لتصوت عليك الساكنةانذاك تكون قد سجلت نفسك في لائحة المصامدة المرحومين و اما ان تكون كمن يضرب على الطبل هذا شانك
اتذكر انه في سنة98 ترشح مصمودي و رسب؟
يبدو ان الكلاب بدات تتحفظ عن النبح و انت من بني ادم انشد للحرية و الكرامة و العدالة وحارب الجهل و ساهم في تقوية اواسر التعاون بين ابناء بلدتك و لا تكن من الطائفين و العنصرين .

في 16 فبراير 2014 الساعة 17 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- اوهام الماضي

بوشتى

الى صاحب التعليق 22 دعك من اوهام الماضي ودع الرجل يستريح في قبره وادعو له بالرحمة والمغفرة فلو دامت الدنيا لغيره لما اتصلت اليه .وتلك الأيام نداولها بين الناس . واعلم ياصاحب التعليق 22 ان كنت كما تزعم مصمودي حر فانت اعلم بمثالب وعيوب صاحب المقال الذي اقام مندبة كبيرة والميت فار.

في 17 فبراير 2014 الساعة 00 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- الى صاحب التعليق 24

مصمودي حر

ياصاح لقد عنونت تعليقك بأوهام الماضي وأنت تقصد تاريخ المرحوم محمد المصمودي وأنا أقول لك أعطيني أوهام أو حتى أحلام الحاضر والمستقبل .سيدي الكريم حتى الآحلام غادرتنا الى دار البقاء ولم نعد نحلم الا بالكوابيس .لم نرى شيئا جميلا منذ وفاة المرحوم وخاصة بجماعة المنصورة.بالله عليك قل ماذا تحقق بجماعة المنصورة منذ وفاته مقارنة مع جماعات كانت بالآمس القريب أفقر منا وتعرف تهميشا أكثر منا لكنها اليوم ابتعدت عنا بمسافات طويلة نظرا لمنجزاتها التنموية المتعددة المجالاة .
سيدي الكريم عيب وعار أن نسمي السحونة في السوق الآسبوعي بمشروع تنموي والظلالات بمشروع تنموي ....الخ بخيرألف

في 17 فبراير 2014 الساعة 02 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- تعليق 25

تسكالة  +مزينش +القوب +بوليذة.

مصمودي حر؟ معنى هذا انك كنت عبدا ، لا تكن كالكلب يشكر نفسه و هو يتبول على الحائط.
انت نم مرتاح البال انكشفت عورتكم وكذبكم و بهتانكم واذا زعمتم انكم تصلحون فاصلح دار بوك اولا .
في زمنكم كانوا اسيادك يرشون الجماعة بالجير و الان انظر اليها تسر الناظرين،في زمنكم كانت الميزانية تاكل في بلوطة المسكين بالسمك و اللحم المشويان امام العالم المنكر كان يمشي على قدميه ايها الجائع، حرموك من البزولة اذهب الى مزبلة التاريخ.

في 17 فبراير 2014 الساعة 57 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- قول على قول  (التعليق 24 )

بوشتى

دعك ياصاحبي من الاستكانة الى الماضي والتحسر على الاطلال وانظر للحاضر بواقعية لقد جرت تحت الجسر مياه كثيرة .و جوابا على سؤالك ماذا انجز بعد وفاة رمزكم ؟ اقول لك لقد تحقق الكثير بفضل المجهودات الذاتية للسكان مثل تحسن مستوى المعيشة، ارتفاع الوعي و تقلص عوامل التبعية التي كانت سائدة في الماضي . اما عن تاخر جماعة المنصورة بالمقارنة مع الجماعات التي كانت توجد في وضعيتها فهي نقطة تحسب ضد عائلتكم الكريمة التي كانت تحتكر تدبير شان الجماعة منذ احداثها بكل اريحية الى حدود الولاية ماقبل الحالية والحالية. ولم تنجز مشاريع تنموية كانت ستغني المجلس الحالي عن تشييد الضلالات وسحونة السوق كما اسلفت وكان لا محالة سيتم توجيه الاعتمادات المتوفرة لانجاز مشاريع اخرى لتلبية احتياجات الساكنة .

في 18 فبراير 2014 الساعة 02 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- الى صاحب التعليق رقم 26

مصمودي حر

تأدب في كلامك ياحمار عندما تخاطب أسيادك ايها الفرطاس ،الكلب ،الخنوع ،الذليل ،الشفار ،الحقير ونزيدك ولا زبي يفيدك يأقل من حتى في مواضيع شتى أتففففففففففووووووووووووووو عليك ياذنب المستعمر اخخخخخخخخخخخخخخ على جروووووووووووووووو وتصبح على ألف
خرية

في 19 فبراير 2014 الساعة 19 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- كلام مجنون .

مناضل

الى كل غيور على جماعة المنصورة،اشكو لكم هذه المرة ليس بالمصمودي و انما بهذا السافه صاحب التعليق رقم28 الذي يريد ان يركب على اكتاف الاموات ليصبح منظرا بلا نظرية و لا كفائة.
يريد ان يستعبدكم بكلمة واحدة انا من اصول مصمودية،ابائكم كانوا كالنعاج يعشون في حقول ابي اذن لازم دستمروا في العبودية او ستهاجمون بنفس الاسلوب الذي هاجم به صاحب التعليق رقم 26 و كل الردود التي انتقدت مقال رئيس جمعيةالزيتون.
لذا اناشد جميع المثقفين ان يوجه رسالة الى صاحب التعليق رقم 28 مفادها ان زمنكم انتهى الى غير رجعةوهذا خير رد على هذا الشخص الذي عليه ان يتوجه الى مستشفى الامراض العقلية بدل مناقشةامكانية ايجاد الحلول لمشكل التنمية في المنصورة بعد هذا الجمود الذي طال عقود من الزمن.

في 19 فبراير 2014 الساعة 19 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- النقد ليسا عيبا

بني احمد

الانسان ليس معصوما و ليس مقدسا و بالتالي انتقاد البرلماني المصمودي ليسا عيبابذكر سلبياته،انظروا كيف ينتقد العلماء عبر التاريخ و ليس الراحل الذي كان انسان عادي ،يتسول السيارةعند كل حملة انتخابية رغم انه كان غنيا و لعلى الثروة التي تركها لخير دليل على ما اقوله ،بل العيب كل العيب ان يطل علينا من يدعي انه وارث سره بلا حتى وصيةويتفوه بهذا الكلام اقل مايمكن وصفه بقلة الادب و ان صاحبه لا يستحق ان يكون انسان بل يستحسن ان يبحث على جنس اخر وليتجنس ، مكانه ليس معنا و من العار ان تقبله الساكنة في الانتخابات القادمةوتحياتي الى المناضل بوشتى واقول له عصر الطغاةانتهى وحل محله عهد اليمقراطية و تقبل الراي و الراي الاخر،و لكن القط يبكي على السمكة بلا حياء في السوق المنصورة و الكذاب منعول الى يوم الدين والسلام عليكم ياهل بني احمد الشرفاء./.

في 20 فبراير 2014 الساعة 04 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- مواطنون من الدرجة الثانية؟؟؟

ميلاوي

ان بعض التعليقات دون المستوى و لا ترقى الى هدا المنبر الحر؟؟؟ا هدا هو مستوى من سيسير الشان العام ؟؟؟او باللاحرى من سيفرزون النخبة التي ستسهر على النهوض بتقدم المنطقة سواء عتى مستوى البنيات التحتية او الصحة او التعتيم او اللانارة.......ونحن ما زلنا نعبد اللاشخاص ؟؟؟بقايا اللاستعمار الغاشم ...الشخص يحمد باخلاقه و مدى خدمته للمواطن والمساهمة في اشراكه لخدمة منطقته وتيس بمدى نهبه و هدره للمال العام واستخلال نفوده لصالحه واللدين يسبحون في فلكه هده العقلية تجاوزها التاريخ بل يجب على كل غيور ان يطردها من تسيير الشان العام وكل اللدين ساهموا في التسيير الجماعة مند تاسيسها لانهم لم يقدموا اي شئء للمواطنين بل خدلوهم و تامروا و تواطؤؤا عليهم لكن التاريخ تن يرحمهم ..... هناك اطر شابة في المنطقة و شريفة لم تتلطخ يدها بالفساد و هي التي يجب دعمها لاننا سءمنا من تلك اللاسماء الكللاسيكية لانهم جعلونا نعيش في القهرة و الحكرة والمعاناة والتهميش واللاقصاء و تفشي اللامية وكاننا مواطنون من الدرجة الثانية ؟؟؟؟؟ظ

في 20 فبراير 2014 الساعة 36 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- الى صاحب التعليق رقم28

مواطن غيور

انصحك بزيارةالقجاري بسدي احمد الشاوي يريد الافادة، اذا ما اردت المتعة اكثر.
حيث كل الحاجيات متوفرة.
كما اطلب من الاخوة مقاطعة هذه العائلات الكلاسيكة القديمةالتى تامرت على بني احمد و جعلت اعزة اهلها اذلة.
تحية الى صاحبا التعليقان رقم31 30 29 27 26 ..................لا تسكتوا على الطغاة وخلصوا بلدكم من هؤلاء، لانهم تجاوزوا كل الخطوط الحمراءو السلام عليكم.

في 22 فبراير 2014 الساعة 56 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- هزيمة نكراء

مواطن غيور

تلقى صاحب المقال هزيمة نكراء يوم الخميس 27/02/2014 على يد رئيس ج المنصورة بعد ان حاول مع بعض المستشارين مقاطعة دورة فبراير،و بذلك تكون ساكنة المنصورة باتت متيقنة اكثر من اي وقت مضى انه لا سبيل لها سوى التخلص من هؤلاء المستشارين الفاسدون الذين حرموا ابناء الجماعة من حقهم في الاستفادة من خدمات جماعتهم.بعد ان امنوا لاولادهم السكن و الدراسة في تطوان و طنجةوحرموا الساكنة من تعويضات الدولة لغرس مشاتل الزيتون كاملة من دون اي نقصان و كذلك حقهم في المنافسة الشريفة بشكل ديمقراطي للوصول الى بناء دكان على ارضية الجماعة بشكل يضمن حقهم على المدى البعيد في الاستفادة، وذاكرتهم لن تنسى كيف تمت العمليةالقذرة.
لن ننساك يا منصورة بالرغم من المسافة، و سنظل اوفياء لك منددين بالخرقات لافعالهم المنبوذة،لا قيمة لانسان اكل حق اخاه الانسان ايها الرئيس الموهوم الذي يحن الى العهد البائد .

في 01 مارس 2014 الساعة 20 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- المرحوم المصمودي بريء منك ومن أمثالك

إلى صاحب التعليق 30 وما شابهه

عهد المرحوم المصمودي ليس عهدا بائدا يا هذا إنه عهد مليء بالمحافل والمنجزات والروعة في التسيير ، ولقد برهن على أنه الرجل السياسي المحنك. أما العهد البائد ، هو الذي أرجعتنا إليه أنت ، كما قالها أحد المعلقين أنك متشبث بذيل الاستعمار اخخخخخخخخخ
إعقل وتحلى بأدب الحوار ، وعلى حد علمنا فإنكم لا تستحقون تسيير جماعة المنصورة بهذه العقلية التي رماها الزمن منذ مدة.ومن هذا المنبر أقول لك ولصاحبك ليس شباب المنصورة لوحدهم من سيقذفون بكم إلى مزبلة التاريخ بل كل شباب بني أحمد من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها.لأنكم بعيدون كل البعد عن الشأن المحلي.وعن انتقاد برلماني ما أو مسؤول ما ليس عيبا لكن العيب من يرمي الموتى بالباطل بدل أن يدعو لهم باالرحمة والمغفرة وهنا تكمن وقاحة بعض المتدخلين  (الجرو الصغير ).أما المرحوم سعى سعيه وبدل جهده والله يجازيه عنا كل الخير ، لأنه ولحد الساعة هو الأفضل . فما هو مطلوب من المسيرين الحاليين بجماعة المنصورة إن كانوا أكفاء مواصلة المشوار بدل توجيه التهم للأموات .أما المنصورة بريئة منكم بقدر المسافة بين السماء والأرض.

في 06 مارس 2014 الساعة 14 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- تعليق سخيف

ردا على تعليق34

انت لا تستحق ان تكون محامي البرلماني السابق و اذا كان عهده حافلا بالمنجزات عهدك انت حافل بالكذب و ثقافة الكلاب هي طبعك ،كان الاجدر بك ان تجيب على الاتهامات التي توجه اليك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بتراسك للجمعية ايهاالضعيف.

في 08 مارس 2014 الساعة 57 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- لا تكذب

المنصورة

انت تريد ان تقدم اخوك و كانه بطل في السياسة و نحن نقول لك ان اخيك كان ينقل الاخبار عن مشروع الكهربة القروية وحدث عنه سكان الجماعة في حملته الانتخابية وبذلك حق عليه القول فاطلق عليه اسم السياسي الكذاب و ما شمتك بخصومك السياسين الا ذليل على انك ضعيف كما كنت في ايام الدراسةو بذلك انت لا تستطيع كتابة مراسلة من دون اخطاء، و الكل يعرفك بانك مهمش في عملك لذا نراك تتردد على المنصورة ايام اوقات العمل.
اما ردنا على اخ خ خ خ خ تفووووووووووفقط احتراما لهذا المنبر الاعلامي و السادة القراءواما شرقا و غربا جنوبا وشمالا سترى في الاستحقاقات القادمة.

في 09 مارس 2014 الساعة 12 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- اخبار

المنصورة

المصمودي رفض المساهمة في بناء المسجد بالمنصورةومن هنا مطلوب من عائلة البزارتيون محاكمة الفرطاس الذي يذهن شعره
و يصبغه جروووووووووووووووه الى الخندق.

في 09 مارس 2014 الساعة 50 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تكريم النائب السابق لوزارة التربية الوطنية بشفشاون

رئيس الجماعة الحضرية يستقبل عمدة مدينة مرطولا البرتغالية

اغتصاب جماعي لفتاة بضواحي الجبهة التابعة لإقليم الشاون

انهيار قنطرة بالطريق الرابطة بين بني فغلوم وفيفي

شفشاون على صفحات الانباء الكويتية: المدن العتيقة فضاء لتلاقح الحضارات

وفد من قطاع غزة يزور شفشاون

أوضاع مدينة باب برد في تردي مستمر

ساكنة جماعة سيدي رضوان بإقليم وزان تستنكر غياب المسالك والطرق بالمنطقة

بني سميح تستضيف مهرجانها الوطني الثالث لليتيم..بحضور أسماء فنية متميزة

انتفاضة ساكنة باب برد ضد مطرح الأزبال

الصراخ والاستنكار: جماعة المنصورة نموذجا

توقيع كتاب" عبدالكريم الطبال، أشعار أولى" لهدى المجاطي

تأسيس الفرع المحلي للإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية بجماعة المنصورة

هل ماتت بني احمد بموت صاحبها ؟ سؤال للنقاش عبر حلقات

على مسؤوليتي: ˜ جماعة المنصورة،بني احمد ،إقليم شفشاون، تستغيث فهل من منقذ؟

جماعة المنصورة بني أحمد، اقليم شفشاون تستغيث ،فهل من منقذ؟ الحلقة الثالثة:

المجلس القروي لجماعة المنصورة يصادق على الحساب الإداري بالإجماع

مستشار بجماعة المنصورة يقرر الطعن في دورة فبراير ويطالب بإعادتها

انتخاب توفيق المصمودي أمينا محليا لحزب الأصالة والمعاصرة بدائرة بني أحمد

افتتاح مركز ذاكرة مدينة شفشاون





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

لمثل هذا يذوب القلب من أسف

 
أدسنس