تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

أقوى عروض الرحلات العالمية عند شركة أسفار الزبير


حميد الحضري لبريس تطوان....من الصعب الحديث عن ديو مع

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


سلسلة دليل "البيّاع" العدد 11 التواصل التجاري


أضيف في 13 فبراير 2014 الساعة 09 : 23



 


سلسلة دليل  "البيّاع" العدد 11

التواصل التجاري

 

 

 

 كتب: يوسف السمار*

أثارتني ملاحظة قالها مختص في مجال الجودة التجارية في ندوة حضرتها هذا الأسبوع  أن هناك أزمة كبيرة فيما يخص التواصل بالنسبة للبيّاعين، فأغلبهم لا يعرفون الطرق و الأدوات لمواجهة العملاء.

فمن أولويات البيّاع أن يتميز و يحيط بمفهوم التواصل ،لان مواجهة العملاء تتطلب القدرة على مبادلة المشاعر ،الأفكار ، الآراء و المعلومات بصفة عامة عن طريق التحاور ، الكتابة ،رسومات أو إشارات متعددة ، إضافة إلى مراقبة كل ما يصدر عن العملاء لإنهاء عملية البيع .

عندما نتواصل ، نعطي رسالة ،و لهذا يجب نقلها كما يجب لنستطيع إنهاء عمليات البيع. و العناصر المكونة لهذه العملية بصفة عامة دون أن ندخل في تفاصيل علمية دقيقة هي البيّاع ، العميل ، المنتج او الخدمة  ، محتوى المفاوضات و القناة .

البيّاع يجب أن يكون واعيا أن محتوى ما يرسله يجب أن يكون مقبولا و مفهوما، و التأكد أن العميل قد رسم صورة في عقله للفائدة لما يستقبله من معلومات و ذلك بتكييف الرموز حسب الوضع الملائم للانتقال.  

من الصعب لأي رسالة أن تنتقل كما هي مئة بالمائة لارتباطها بكيفية إرسالها و استقبالها ولوجود عدة عوامل تؤثر في مفهومها كالشخصية ، القيم ،الأحاسيس و المعرفة ... و البيّاع المتميز هو من يتحكم و يقود الحوار، وذلك بالتمكن من هته العوامل لكي يستطيع إيصالها كاملة قدر المستطاع.

أيضا ملاحظة التفاصيل الصغيرة لما نرسله و الطريقة التي نرسله بها مهم لفعالية العملية ، و المثال على ذلك هو أن ما يقوله البيّاعين و الطريقة التي يتكلمون بها تصبح غير مقنعة ،مع مرور السنوات ، لان المحتوى يختزن في ذاكرتهم و يخرج بطريقة تلقائية خالية من الأحاسيس إلى ما ذلك من العوامل المؤثرة ، بل ناقصة في تفاصيلها عن ما كانت عليه في أول الأمر . و هذا يجعلهم في بعض الأحيان يحلفون لكي يصدقهم العميل، لعدم قدرتهم على الإقناع. فعوض ذلك يمكنهم أن يقولوا "بصراحة" و هي كلمة سهلة و ترتكز على العفوية و الصدق.

هناك أيضا جملة يستعملها أكثرية البيّاعين و يقاطعون بها العملاء و هي " ما أريد أن أقول هو أن ... " في حين أن الأشخاص لا يهمّها ما تريد أن تقول، خصوصا إذا كنت تريد إقناعهم، فالأحسن طلب التصريح لإعطائهم معلومات جديدة وان تقول:لكي نتمكن من معرفة أفضل طريقة ل..... سوف (نتحاور ...نحلل...نحسب...نختار ). و هناك عدة أخطاء لاواعية يقومون بها لا حصر لها ، قم بتغيير بعض الجمل و الكلمات و ستكون أفضل جاذبية لعملائك .

التواصل علم جامع لطرق و أدوات مهمة يستطيع بها البيّاع الرفع من قدراته ، و لا يمكن تنمية تجارته دون الإحاطة بمفاهيمه و أسراره ،خصوصا مع المنافسة الشرسة التي خلقتها العولمة . و لمواصلة الطريق في مهنة البيع في هذه الأوقات الصعبة على البيّاع الانخراط الجدي في مسلسل التنمية الذي بدأ في بلادنا منذ عقد و أكثر، و ذلك بمتابعة البرامج التي تستثمر فيها الدولة مبالغ مهمة من اجل الرفع من قدرات و مؤهلات البياعين و التجار. إلا أنني أريد أن أنبه أن هناك  حلقة ضائعة في هذه المقاربة التشاركية هي الثقة التي لم تعد كما كانت سابقا و على الطرفين المسؤولية لإعادتها .

 

*يوسف السمار

للتواصل : https://www.facebook.com/semmaryoussef

-ماجستير في التسويق،التسيير التجاري ،الإعلان، التواصل، ،التجارة الالكترونية  

- ماجستير في الكمياء- فزياء-  NANOTECHNOLOGIE

- مدرب تنمية بشرية -المركز الهولندي للتنمية البشرية-

- ماستر برمجة لغوية عصبية  -البورد الأمريكي- NLP-

 







 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شفشاون على صفحات الانباء الكويتية: المدن العتيقة فضاء لتلاقح الحضارات

تهريب عشرات الأطنان من المخدرات عبر الواجهة الساحلية لشفشاون

أزمة خبز بشفشاون

الهوية التسويقية لشفشاون

ختان جماعي لأطفال بالجبهة

انفراد: الشاون بريس تنشر المداخلة الكاملة للناشط الحقوقي والسياسي محمد بن ميمون بمقر المنظمة المغربي

بروفايل عن الكاتب والسيناريست أحمد السبياع

شفشاون تحتضن دوري مولاي الحسن في كرة السلة براعم

اتحاد طنجة بطلا لدوري مولاي الحسن في كرة السلة بشفشاون

عامل إقليم شفشاون يدعو إلى التأكيد على إعادة الثقة بين الملزم والإدارة الجبائية





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

لماذا تأخر المسلمون ولماذا تقدم غيرهم

 
أدسنس