تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

وادلو في زمن الحجر الصحي


😍سحر وجمال وعذوبة

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


ياسمينة الجبال شفشاون (الحلقة الأولى)


أضيف في 22 ماي 2020 الساعة 38 : 12



ياسمينة الجبال شفشاون (الحلقة الأولى)

 

 

منذ نصف العشرية الأولى من الألفية الثانية في التقويم الميلادي، وتحظى ياسمينة الجبال شفشاون، مدينة الأمير مولاي علي بن موسى بن راشد العلالي المشيشي العلمي الإدريسي الحسني، باعتناء بالغ عبر وسائل الإعلام بشتى ضروبه واكتراث مفرط في وسائط التواصل الاجتماعي اللذين غمرا أرجاء المعمور واستجلبا فضول الجمهور.

 

على مدى ما يقارب ستة قرون من تأسيس شفشاون (سنة 876 وفاق 1471 ميلادية) كأول رباط جهادي لمواجهة الغزو الصليبي الإيبيري بالمملكة المغربية بعد سقوط سبتة (818/1414م) وقصر المجاز حاليا القصر الصغير (862/1457م) وطنجة (869/1461م) فأصيلا ( 876/1471م)، لم تتسنم عاصمة إمارة الرواشد (876-969هـ) ذروة العلياء العالمية ولم تعتل الشهرة الكونية إلا وأورت جذوة المؤرخين الباحثين وأجمت شوق الزائرين المكتشفين.

 

بقدر ما نال التأريخ لدى المغاربة عموما والشفشاونيين خصوصا من حظوة كبيرة لم تنلها باقي العلوم ولا غيرها من الفنون، فأثمرت قؤائحهم وأدرت سوانحهم، بقدر ما تعظم خيبة أمل الدارسين ويتفاقم يأس المطالعين لتاريخ مدينة شفشاون بقلة المراجع المغربية والوثائق المحلية.

 

باستثناء محاولة موجز تاريخ شفشاون للقاضي الوزير الشفشاوني مولاي الصادق المختار الريسوني (المتوفى سنة 1957م) ومجهود الدكتور الشفشاوني عبد القادر العافية في كتابه "الحياة السياسية والفكرية بشفشاون وأحوازها خلال القرن العاشر الهجري" اللذين اعتمدا على الروايات الشفاهية المتواترة وبعض التدوينات المحدودة المتاحة، انفرد المؤرخ المحقق الأستاذ محمد عزوز حكيم بالاستناد على المصادر البرتغالية والمراجع الإسبانية التي خلفها التدخل الإيبيري شمال المملكة المغربية ليجد في كتبهم ومصنفاتهم وتقاريرهم ما يروى الظمآن ويسكن الهيفن.

 

أناء العهدان الوطاسي والسعدي على تاريخ شفشاون غيوما أسدلت على المؤرخين والمهتمين حجبا في وجه حقائقه لغياب البراهن اللائحة أو انعدام التوثيقات الواضحو والميل إلى تغلب الروايات الشفاهية التي لا تفصل في التحقيق ولا تحسم في التدقيق.

 

رغم أن معظم الوثائق المتوفرة من رسوم عدلية (إراثات وأنكحة وأوقاف) وعقود تجارية تعود إلى عهد الدولة العلوية الشريفة، فإن محطات متعددة "من تاريخ شفشاون" ما زالت تفتقر إلى النبش وتتطلب التنقيب وتستلزم التحري وتستوجب التقصي.

 

 كتاب "من تاريخ شفشاون" (الجزء الأول)

 

للمؤلف طه بن فاروق الريسوني

 

تصدير: عبد الله ساعف

 

الشاون بريس/يتبع...







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عاجل: إجراء مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين يومي 27 و28 شتنبر 2013

شفشاون زرقاء الشمال: شعر عبد الله سهلال

مدرسة باب السوق تكرم مديرها عبد الله بن سعيد

المرأة الشفشاونية .. ابداع ورقيُّ وأصالة مغربية أندلسية....

قصيدة

الهندقة في 10 سنوات: شعار معرض تشكيلي جماعي برواق السيدة الحرة

"ثلاث آراء حول حادثة شارلي إيبدو"

طنجة: صغارإتحاد الشاون ينتزعون 19 بطاقة تأهل إلى البطولة الشطرية بالرباط

قصيدة

تتويج نادي الأمانة للمسرح بشفشاون بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للمسرح التربوي

نزيهة مفتاح تغني في امسية «وجد» بالأردن : «كأنني في يدكَ قيثارة»

ياسمينة الجبال شفشاون (الحلقة الأولى)

ياسمينة الجبال شفشاون (الحلقة الثانية)





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

عيدٌ .. بِأَيَّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ

 
أدسنس