تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

منطقة جبلية شاطئية ساحرة تعيش بين الإصلاح والتهميش


وادلو في زمن الحجر الصحي

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


المجلس القروي لجماعة المنصورة يصادق على الحساب الإداري بالإجماع


أضيف في 06 مارس 2014 الساعة 48 : 19



المجلس القروي لجماعة المنصورة يصادق على الحساب الإداري بالإجماع

 

عقد المجلس القروي لجماعة المنصورة دورته العادية لشهر فبراير من أجل الدراسة والتصويت على النقط المدرجة في جدول الأعمال والتي نذكرها كما يلي: 
1- تلاوة محضر الدورة السابقة والتصويت عليه
2- دراسة الحساب الإداري لسنة 2013 والتصويت عليه
3- برمجة فائض ميزانية 2013
4- ملتمس يتعلق بتسييج المقابر
5- ملتمس يتعلق بتحويل ملعب رياضي
بعد الانتهاء من النقطة الأولى التي تمت المصادقة عليها بالأغلبية، انتقل أعضاء المجلس الحاضرين إلى النقطة الموالية الخاصة بدراسة الحساب الإداري والتصويت عليه. وترأس هذه الجلسة السيد رشيد بن نقرو عضو مستشار الذي بفضله تحولت الجلسة إلى مجال مفتوح للمساءلة الحقيقية للتسيير المالي والإداري للجماعة خلال سنة 2013 وذلك باعتماد المناقشة والدراسة لكل فصل على حدا. وعرفت هذه الدورة، خلافا لما سبقها من دورات المجلس، نقاشا جديا وساخنا للغاية وتم طرح أسئلة غزيرة اهتمت حتى بالتفاصيل الدقيقة التي أحاطت بتسيير شؤون الجماعة خلال السنة المالية المنصرمة خاصة فيما يتعلق بشق المصاريف. فكان السيد الرئيس جد متجاوبا مع أسئلة السادة الأعضاء فأعطاهم كل التوضيحات المطلوبة والمقنعة. ومما زاد من أهمية النقاش الذي تخللته جلسة الحساب الإداري لسنة 2013 إحساس جميع الأعضاء الحاضرين بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم. من خلال تعبيرهم عن المشاكل التي يعاني منها مواطنو الجماعة في مختلف المجالات خاصة فيما يتعلق بالبنية الطرقية، الصحة، الكهرباء، التعليم وغيرها. وفور الانتهاء من دراسة الحساب الإداري، انسحب رئيس المجلس من قاعة الاجتماعات فاسحا المجال للسادة المستشارين التصويت بكل حرية على هذه النقطة التي تمت مباركتها بالإجماع.
وانتقل المجلس إلى النقطة الموالية الخاصة ببرمجة الفائض الحقيقي لميزانية سنة 2013 الذي بلغ 1.969.795,00 درهم مسجلا بذلك رقما قياسيا. ويرجع الفضل في ذلك إلى الأسلوب المعتمد في إبرام الصفقات خاصة تلك التي تبرم في إطار سندات الطلب. بحيث تم اعتماد الشفافية وتكافؤ الفرص بين المقاولين في التنافس على المشاريع، أضف إلى ذلك التخلي عن صرف عدد من الفصول التي لا تخدم المصالح الملحة للمواطنين. وتبين من خلال تقرير لجنة المالية والميزانية، أن الجماعة لازالت تجد صعوبة في استخلاص جميع المداخيل خاصة تلك المتعلقة بالمقاهي والاحتلال المؤقت للدكاكين المتواجدة بالسوق الأسبوعي وغيرها. وأشار الأخ احمد المصلوحي رئيس المجلس أن للجماعة بعض الالتزامات المالية لابد للمجلس أن يأخدها بعين الاعتبار خلال برمجة الفائض. وبعد نقاش جاد ومسؤول حاول السادة الأعضاء خلاله التجرد من الأنانية والانطلاق في اتجاه تسطير الأولويات الحقيقية، تمت برمجة الفائض الحقيقي لميزانية 2013 برصد اعتمادات من أجل:
- تجهيز قاعة الاجتماعات وتوفير وسائل العمل الضرورية - بناء سكن للموظفين - بناء حجرتين دراسيتين بكل من دواري القوب وزاوية الحراش العليا - تسييج مدرسة بوليدة - تكملة الاعتماد المخصص لتحويل الأعمدة الكهربائية على طول الطريق المؤدية إلى دوار أحلوس - تكملة الاعتماد المخصص لكهربة السوق الأسبوعي ( مركز الجماعة - إنجاز الدراسات التقنية حسب الحاجة - الشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
- إصلاح الطريق المؤدية إلى دواوير السقيفة تايمرت وأيبران وتم رصد الباقي (أي 1.134.795,16 درهم ) لبناء منشآت فنية لفك العزلة عن المواطنين. وفي هذا الإطار قامت الجماعة بإنجاز دراسة تقنية شاملة بواسطة مكتب للدراسات همت جميع المسالك والطرق على امتداد تراب الجماعة تبين من خلالها أن تنفيذها سيتطلب ما يناهز 7.000.000,00 درهم وفي الأخير تم اعتماد برمجة الفائض الحقيقي لميزانية 2013 بالإجماع.
وفيما يتعلق بملتمس تسييج المقابر ارتأى السادة الأعضاء أن مواطني الجماعة بمختلف الدواوير يحترمون مدافن موتاهم ولا حاجة لهم بتسييجها وبالتالي تم رفض هذا الملتمس بالإجماع.
وفيما يخص الملتمس المتعلق بتحويل ملعب رياضي من غابة الحافة الصنوبر إلى موقع لالة مشورة، تقرر رفضه بالإجماع من طرف السادة الأعضاء اعتبارا لكون قرار إحداث الملعب المذكور كان من إصدار المجلس ذاته خلال دورة سابقة. وهو بمثابة التزام الجماعة مع المصلحة المكلفة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أوفدت، على إثر ذلك، لجنة مختصة إلى عين المكان وعملا برأيها الإيجابي تم توقيع اتفاقية شراكة بين الجماعة والمصلحة الإقليمية للتنمية البشرية والمندوبية الإقليمية للشبيبة والرياضة من أجل رصد الاعتمادات الضرورية لإنجاز هذا المشروع الأول من نوعه بتراب الجماعة وتوفير التجهيزات اللازمة.
للإشارة، فقد سعت بعض الأطراف المعارضة لمصالح السكان، التشويش على هذه الدورة معتقدين أنه بمقدورهم استمالة بعض الأعضاء ودفعهم لمقاطعتها وبالتالي تأجيل موعدها بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني. لكن خطتهم باءت بالفشل وبقيت مقاعدهم فارغة. مما أعطى نكهة أخرى لهذه الدورة التي لم يتم إغراقها في نقاشات جانبية وغير مجدية.

 

الإتحاد الإشتراكي







تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المنصورة

زكريا

قالوا ناس زمان "الصمكة والى قالول ليها زغردي " وديرو الطبل والغيطة ودور في الاقليم "الجماعة ،العمالة ،ماتسمعوا غير خبار خير ان شاء الله راه جماعة المنصورة صوتت على الحساب الاداري لسنة 2013 بالاجماع "أليس كذلك رشيد الصية وسعيد بنيامنة منسوبين على أمهاتهم واش هادوا تعول عليهم وزايدون باعوا راسهم رخاص ببناء قسم مدرسي في دواويرهم .واحشموا على وجوهكم اذا كان باقي لكم شي وجوه ياوجوه الحبس .

في 06 مارس 2014 الساعة 59 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- نريد الافكار  !

مواطن غيور

في البداية اهنىء مجلس الجماعة على توفيقه في انجاح الدورة بعيدا عن توفيق المصمودي و هذا ان دل على شيء انما يدل على قمة الانحطاط الاخلاقي التي وصلت اليها تمثيلية سكان المنصورة في هذا المجلس المحترم.كما اناشد كل المثقفين الغيورين الشرفاء الى نبذ الخلافات واقامة التحالفات مع من يستحق و ليس مع من يريد ان يضحك علينا بعد ان امن حياة ابنائه في متابعة دراستهم بمدارس الخواص بتطوان و طنجة.
كما اناشد ناظر الاوقاف والشؤون الاسلامية التدخل لدى جماعة المنصورة من اجل اغلاق البئر الذي اقامته الجماعة بمقبرة سيدي عبد الله في عهد المجلس السابق من دون علمهم بان القبور هي من املاك الحبوس زد على هذا لم يتم التصريح به لدى و كالة الحوض المائي لسبو.
اما فيما يخص برمجة الفائض اول مرة اسمع ان الجماعة قررت بناء اقسام دراسية نيابة عن وزارة التعليم التي يرصذ لها ميزانية تفوق ميزانية جميع الوزارات بالاجماع،فقط كان يتطلب من الاعضاء الحاضرين توفير البقعة الارضية و ملتمس يرسل الى مدير الاكاديمة بتطوان و هنا مطلوب من الوزارة الوصية رفض هذه البرمجة واعادة برمجتها في الكهربة القرويةو الزيادة في بناء السكن الوظيفي بشراء اراضي و تهيئتها لهذا الغرض ،و معالجة نقط الماء لضمان سلامةصحةالمواطنين من كل الامراض الناتجة عن هذا ،بدل الاقتطاعات من الاجور من دون وجه حق وجعل الاطر يطلبون العمل رهن الاشارة لدى العمالةكما حصل للكاتب العام السابق انها و صمت عار على جبين القائمان على تسير شؤون الجماعة.
كما اقول دائما احمل الساكنةفي كل اختياراتها الغير المعقلنة واناشد كل الضمائر الحية بعدم الاستماع الى تجار السياسة، منهم من حاول اقناعكم بانه يحمى المزارعين وهو لا يستطيع حماية حتى نفسه و منهم من استدعى ضيفا كبيرا كما يروجون ليشترون به الاصوات، قريبا سيحل
بالمنصورة ليصورونه لكم المخلص من كل الازمات بما في ذلك البطالةلتاخذو معه الصور...........................
انهم المتربصون بمستقبل ابنائكم ليحريمونهم من كل شيء، حتى يظلون عبيدايستغلونهم في المقاهي من اجل الدعاية لحملاتهم الانتخابية المشبوهة و هم كل سنة تمر الا و ينخرطون في حزب جديد.
تحية الى هذا المنبر الاعلامي الشفشاوني بامتياز ،شكرا لكل الساهرين عليه.

في 07 مارس 2014 الساعة 40 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- هزيمة نكراء

مواطن غيور

التعليق الاول للرئيس التافه من الاحسن ان ينكعط وينادي:" اخاي اخاي اخاي اخاي "المنصورة حية ترزق بابنائها لن يتركوا العائلات القديمة تستمر في طغيانها لانهم قرروا التجديد.

في 07 مارس 2014 الساعة 39 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- رأي خاص

كفاكم تشهيرا

كفاكم تشهيرا فنحن أدرى من يكون هذا الرئيس ونائبه الأول حتى وإن صوت على الحساب الاداري للجماعة مجموع سكان المنطقة وليس الأعضاء فحسب، أقول لكما عملكم وتسييركم هزيل جدا هزالة القطط العمشاءحين تمرض وتمرغ أجسادها في التراب ولم يبقى لها سوى الإكثار من المواء . ما كان ينقصكما سوى برمجة مبلغ مالي محترم واقتناء ثعبانين من فصيلة الحنشيات والالتحاق بجامع الفنا بمراكش لتقيما حلقة وارا الفراجة. لكن معكما حق لأنه كما يقول المثل الشعبي: حشاكم المؤخرة اللي ما مولفاش بالسروال كتموت بالغمة.أما السادة الأعضاء الآخرين اللذين حضروا دورة فبراير هذا شأنهم مادامت الساكنة وضعت ثقتها فيكم لكن لدي عتاب واحد عليهم ، فكيف يعقل أن يوافقوا على تخصيص مبلغ لإنجاز ملعب على مشارف حدود الجماعة، من سيلعب فيه؟ القردة أم الانسان وإذا بني في حافة الصنوبر أكيد فإن مآله الفشل، وهذا يعتبر تبذيرا في حد ذاته للمال العام.أما الاتفاقية المبرمة مع لجنة المباردة الوطنية أمر سهل ويمكن الرجوع فيه إن أرادوا الأعضاء ذلك.أليس هذا هو الأصح؟المكان المناسب هو مشورة الواقعة بمركز المنصورة وستعتبر وجهة رياضية مهمة بامتياز.لكن يتضح لي أن المساومات ولغة المصالح بين الأعضاء الحاضرين كانت سببا في المصادقة على الحساب الاداري لسنة 2013 والدليل هو الإجماع.الله يبعد علينا بلاويكم أيها الرئيس الأحمق ويا نائبه الأصلع.وشكرا للشاون بريس على هذا المنبر الإعلامي .












في 07 مارس 2014 الساعة 36 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ملعب حافة الصنوبر

أوزين

استجابة لطلب الرئيس الأحمق ونائبه الأصلع وبتأييد من بعض أصدقائنا الأعضاء الأغبياء وأخص بالذكر من حضروا دورة فبراير 2014.قررت وزارة الشبيبة والرياضة إنجاز دار الشباب بلوطة مولاي امحمد المجاورة لجماعة الرتبة ، تاونات، حتى تكون قريبة من ملعب البعد هذا عفوا القرب .وهادي ما شي الصمكة كما جاءت على لسان التتعليق 1 الي قالوا ليها زغردي ، هادي صمكة وعورة وعرجاء وتعاني من مرض الزهايمر.
لي طلبان يا أعزائي واسمحوا لي لأني لم أعد أطيق نفسي صبرا من بلادة الرئيس ونائبه المهلوك.الأول موجه إلى السيد وزير الصحة من أجل تعيين لجنة طبية للتأكد مدى سلامة المخ والمخيخ والمخ المستطيل للرئيس الأحمق ونائبه
الأصلع، والطلب الثاني موجه إلى السيد:وزير العدل بوضع هاذين المعتوهين تحت الحراسة النظرية خوفا من التسلط على أراض بجماعات مجاورةلإقامة مشاريع تأذيبية للسكان فوقها، حيث هذين الششخصين لايؤمنون لا بالحدود ولا بالجغرافيا ولا بالتاريخ وقد حصل لهم هذا الأمر في مشروع إصلاح الطرق تاركين جماعتهم وبدأوا بالإصلاح في طريق جماعة سيدي الاج امحمد.ومن هذا المنبر ننبه السادة المسؤولين أن الملعب المزمع إقامته بحافة الصنوبر فاشل 100 في المائة وما هي إلا سياسة جوفاء ينهجها النائب الأصلع.فاحذروهما.

في 07 مارس 2014 الساعة 11 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- افكار سخيفة

ردا على45

اعتقد ان الرئيس الموهوم فقد كل شيءمن زمان، منذ ان اوقفت وزارة الفلاحة التعامل معه ،اما اقامة ملعب القرب بلالة مشورة هي فكرة طالما نادى بها المجانيين و بما ان حومة مصامدة تتوفر على ارض صالحة لاقامة ملعب القرب لماذا لا يطالب بها مفتش الاحزاب.
من الاحسن ان ترحلواايها المقاولون السياسيون.

في 08 مارس 2014 الساعة 34 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- مهزلة الحساب اللاداري

ميلاوي

نشكر هدا المنبر اللاعلامي الحر عن اي مصادقة بالاجماع ؟؟؟؟؟؟؟؟هناك خروقات و فساد وهدر للمال العام بالجملة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 1 تاخير موعد الدورة بساعتين من اجل الحصول على النصاب بترهيب بعض اللاعضاء من اجل التوقيع في لا ءحة الحضور و مغادرة الجلسة ا هذا هو دور المستشار ؟؟؟ا هذه هي سلوكلت من يدعون انتماءهم لحزب الوردة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 2 اقتسام الفاءض او الكعكة بين اللاعضاء الحاضرين مقابل التصويت على الحساب اللاداري وتحويل الجماعة الى وزارة التربية لبناء المدارس 3 الملعب بعيد عن الساكنة و ماله ا لفشل و حملة انتخابية ل النائب 1
4 تهميش و اقصاء متعمد للدواوير تسكالة مزينش حيط سلماني تراورة احلوس ..................................حسبي الله و نعم الوكيل

في 12 مارس 2014 الساعة 59 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- حديث ومغزل

مواطن

قالوا ناس زمان: "البقرة ضربت والعجل اداه مولاه"
فعلى الرئيس أن يشمر على ساعديه والانطلاق في العمل بتنفيذ قرارات المجلس الذي فوض له طبقا للقانون بمباشرة الأشغال وإنجاز المشاريع المسطرة.
تحياتنا الحارة والصادقة للسيد أحمد المصلوحي ونائبه عبد السلام الغزواني الذين استطاعا تحدي المعارضة الفاسدة والاستماع إلى المواطنين دون تمييز.
السلطة مازالت لم تقم بعملها في محاربة تفشي البناء بدون قانون.


في 15 مارس 2014 الساعة 17 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- المنصورة

مواطن واقعي

ان الرئيس المصلوحي يحن الى مجد ابائه وأجداده الذين حرثوا بنا الشوك أما عبد السلام الغزواني العبد المطيع لايستطيع الاأن يقول لسيده مولاي أحمد سمعا وطاعة مقابل أن يترك له بعض الدريهمات .ماهذا المستوى المنبطح .كن راجل ،وافرض رأيك ومبادئك التي طالما دافعت عنها .واننا لحد الساعة لم نرى بصمتك داخل الجماعة بل كل مانلاحظه أن المصلوحي يأمر وأنت تنفذ فقط .واما اذا حاولت معارضته فسيكون مصيرك مصير محمد الشريف .الكاتب العام السابق .لآن سيدك الرئيس لايؤمن الا بالرأي الوحيد والآوحد ولايناقش ,واذا كذبتني جرب وتشوف .
لاحول ولاقوة الا بالله الناس في جهات أخرى يتطاحنون من أجل النيل أكبر عدد من المشاريع ونحن في جماعة المنصورة نتطاحن فيما بيننا .أفبهذه الوسائل يمكن لنا أن نبلغ العلى .لاأظن

في 16 مارس 2014 الساعة 44 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- يقاطعون ويشتكون ويطعنون

شاهد عيان

لماذا لا يعترفون بفشل خطتهم؟
لماذا ٌقاطعوا دورة الحساب الإداري لجماعتهم؟
أليسوا ممثلين لمواطني دوائرهم ويحملون أمانتهم في أعناقهم
إن غيابهم عن دورة الحساب الإداري تعبير تملصا من المسؤولية الملقاة على عاتقهم.
لا حجة لهم



في 20 مارس 2014 الساعة 00 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- المشكلة في العلقية

مواطن غيور

ردا على التعليق رقم 10 ربما ياخي انت تعرف او تتجاهل اولاد الذئاب كيف ذلك؟
المصلوحي عندما يستعمل سيارة الجماعة في اوقات العمل يكون عمل مشروع و لكن عندما يستعملها في اوقات خارج العمل للقضاء مصالحه او للنزهة مثلا هنا اولاد الذئاء يرفضون لكون البنزين ملك الجماعة و يستعمله لوحد، ولا يقسم معهم الكعكة فكيف لهؤلاء المستشارون ان يقاطعون عملهم من احل السفر الى المنصورة ليشهدوا زورا و بهتانا على ميزانية صرفت حسب رغبات الرئيس لانهم يعرفونه يسرق ولكنه يسرق بطرق قانونية لا يستطعون بغبائهم معرفة كيف فعل.
و لكن بالنسبة للتوفيق و عبد الاله بحكم تجربتهم يعرفون كل شيءو غير قادرين على استعاب الصدمة التي لحقة بهم بفوز المصلوحي في الانتخابات.لان اموالا كانت ستدخل الى جيوبهم و حرما منها.
وعندما اعطيتك مثال بالمازوط هو فقط مثال بسيط اذا ماقارنته بالصفقات اي بالمشتريات التي قام بها المصلوحي مع المقاولين و ما اعطوه لكي يبيع و يشتري معهم حسب تفكير المعارضة و بالتالي يجب طرد هؤلاء المتربصون بنا منهم المصلوحي و كل من اشتغل مستشار من عهد صاحبها كما قال لنا التوفيق.
تصور معي فائض الميزانية يقدر بالملاين انظر مقال النائب الاول بالشاون بريس بعنوان المجلس القروي لجماعة المنصورة يصوت بالاجماع على الحساب الاداري و سترى كيف للتوفيق الذي عاصر حكم اخيه للجماعة كيف كان يفعل و عبد الاله الذي كان يحكم،هول الصدمة و خاصة ان هؤلاء يعتبرون ملك الجماعة حلال استباحته.
فهل تردد كل من التوفيق و نائب الرئيس على المنصورة حبا في المنصورة.
اريد منك الجواب هل نائب الرئيس من اختصاصه الحضور الى الجماعة بحضور الرئيس كما يقال اذا حضر الماء بطل التيمم قل لي ماذا يفعل النائب بالجماعة يوميا؟
ارجوك ان تقول لي كيف للذئب ان يسمح لاخيه الذئب ان ياكل النعجة لوحده؟
هنا تضيع مصلحة الساكنة لانها منذ اربعين سنة لم تستوعب دروس الخيانة التي تلقتها من هؤلاءو لازالت اصوات كثيرة تطالب بعودة هذه العائلات لرئاسة الجماعةهنا تكمن سير محنة المنصورة.
مادامت الساكنةلا تريد الخير لمنطقتها و تتمسك بهؤلاء فا نتظر الساعة....
و ساوافيكم بجميع الصفقات التي ابرمها الرئساء منذ زمن المصمودي قريبا اذا توفقت في عملي.اسمحوا لي على هذا التعبير لانني في حالة يرثى لها من الياس الذي اصابني من جراء تصرفات الساكنة ايام الانتخابات.

في 20 مارس 2014 الساعة 56 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تكريم النائب السابق لوزارة التربية الوطنية بشفشاون

وفد من قطاع غزة يزور شفشاون

رفع الستار عن الشعار الرسمي للتسويق المجالي لشفشاون

مهرجان رياضي بمركز أمتار بالجبهة

دورة تكوينية في البحث العلمي للطلبة والأساتذة بتناقوب

انفراد: الشاون بريس تنشر المداخلة الكاملة للناشط الحقوقي والسياسي محمد بن ميمون بمقر المنظمة المغربي

شفشاون تحتضن الملتقى الأول للفنون التراثية- مع البرنامج الكامل-

الدوري الوطني الأول في رياضة التيكواندو بجماعة باب برد

الدورة العادية لشهر أبريل 2013 بجماعة باب برد

حوار مع محمد السطار مدير الملتقى الوطني للفيلم القصير بشفشاون

مهرجان رياضي بمركز أمتار بالجبهة

المجلس القروي لجماعة المنصورة يصادق على الحساب الإداري بالإجماع

أساتذة من شفشاون يشاركون في دورة تكوينية بخيرونا الإسبانية

أعضاء المجلس القروي لجماعة تلمبوط مع الصور

أعضاء المجلس القروي لجماعة باب برد مع الصور

أعضاء المجلس القروي لجماعة اسطيحة مع الصور

أعضاء المجلس القروي لجماعة باب تازة مع الصور

أعضاء المجلس القروي لجماعة أمتار مع الصور

أعضاء المجلس القروي لجماعة دردارة مع الصور

أعضاء المجلس القروي لجماعة المنصورة مع الصور





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

عيدٌ .. بِأَيَّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ

 
أدسنس