تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
لمراسلة الموقع

لمراسلتنا

 
صوت وصورة

سؤل شفوي للسيد النائب محمد الملاحي حول مراجعة أسعار النقل الجوي اتجاه إفريقيا


صرخة أم بالفنيدق بعد اغتصاب بناتها

 
أدسنس
 
 


علماء مغاربة و أجانب وشخصيات سامية تتباحث بشفشاون في الملتقى الثاني للثقافة الصوفية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 13 ماي 2013 الساعة 55 : 22


علماء مغاربة و أجانب وشخصيات سامية تلتقي بشفشاون في الملتقى الثاني للثقافة الصوفية


شفشاون 11 ماي 2013/و.م.ع/

ناقش علماء وفقهاء مغاربة وأجانب اليوم السبت بشفشاون خلال الملتقى الثاني للثقافة الصوفية موضوع "الزاوية السنية المغربية ودورها في التنمية البشرية".
وقال السيد محمد مزين مدير مؤسسة ابن الخطيب للدراسات وحوار الثقافة٬ التي تنظم هذه الفعالية بتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ أن الملتقى يدخل في إطار خدمة التراث الثقافي والحضاري المغربي والمساهمة في بلورة فكر متفتح قادر على استيعاب التطورات التي يعرفها المجتمع المغربي والعالمي.
وأكد أن الملتقى يتدارس البعد الصوفي في التنمية البشرية باعتبارها شاهدا على الحضارة التي شادها الأسلاف على أسس التعايش والتسامح والتفتح ومد الجسور العلمية بين الشرق والغرب٬ مضيفا أن الملتقى في بعده العلمي منبر لتجديد وشائج القرابة الفكرية وتبادل وجهات النظر والتعريف بالانتاجات العلمية في ميادين التحقيق والبحث والنشر.
ومن جهته٬ أكد مدير ديوان وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية السيد عبد اللطيف البكدوري بالمناسبة٬ أن التصوف ساهم٬ شأنه في ذلك شأن باقي العلوم الدينية والفكرية٬ في بلورة الهوية المغربية وخلق مجتمع متوازن متعاضد يتبع مبادئ السنة ويطبق الاسلام الوسط٬ مبرزا أن التصوف والتأليف الصوفي والزوايا والطرق اطلعت بدور هام في ترسيخ قيم التعايش في ظل القيم الإنسانية المشتركة والحوار البناء بين مختلف شرائح المجتمع.
وتضمنت المادة العلمية لهذا الملتقى٬ الذي سيستمر إلى غاية يوم غد الاحد٬ التعريف بمختلف الزوايا المغربية المنتشرة في مختلف ربوع المملكة والمتميزة كل واحدة منها بأسلوبها الخاص في التأطير الديني والتربية الروحية والعمل الاجتماعي والتنمية البشرية.
وتناول المؤطرون بالدرس "آليات التربية الروحية في التصوف" و"التصوف والفقه والتاريخ " و"التصوف المغربي ..الأصول والفروع " و"التصوف والمجتمع"٬ إضافة إلى التصوف المغربي كظاهرة روحية واجتماعية هامة ساهمت عبر التاريخ في الحفاظ على التماسك بين مختلف الأطياف الثقافية والاجتماعية في كل جهات المملكة.
وأكد الباحثون أن التصوف المغربي حافظ على تضامن المغاربة للدفاع عن وحدتهم الوطنية واستقلالهم٬ ووفر أواصر المحبة وأسس التآزر الاجتماعي فيما بينهم في الماضي والحاضر٬ وكيفية استفادة هذا المعطى لحفظ الاستمرارية الثقافية للمغاربة وتقوية إشعاعهم الحضاري الانساني عبر التاريخ.
وأوصى المشاركون في الملتقى بتحويل هذا الاخير تدريجيا لجامعة ربيعية متخصصة تسلط الاضواء وتلقي نظرة عميقة ومتفاعلة على التصوف المغربي باعتباره ظاهرة اجتماعية ودينية وروحية وحضارية غرست جذورها في ارض المغرب بطريقة أصيلة تتناسب مع روح السنة التي لايزال المغاربة متشبثين بأهدابها٬ كما تتسم بروح الاعتدال وتقبل الاخر.
ودعا الباحثون إلى ضرورة إيلاء التصوف المغربي مزيدا من الاهتمام باعتباره أحد المحركات الهامة التي تؤثر في السلوك والاخلاق وترقي الروح وتصفي النفس وتوحد البلاد وتؤلف الجهود للدود عن الوطن في الشدائد.
وتضمن برنامج الملتقى محاضرة افتتاحية ألقاها السيد محمد بنشريفة من جامعة محمد الخامس الرباط في موضوع "التصوف الأندلسي مقاربة عامة"٬ وجلسة علمية همت "التعريف ببعض الزوايا المغربية"٬ وهي الزاوية البوتشيشية والزاوية التيجانية والزاوية الناصرية والزاوية الوزانية والزاوية الريسونية وزاوية ماء العينين والزاوية الكتانية والزاوية الفاسية والزاوية الحمزاوية والزاوية الصديقية.
كما تضمن برنامج الملتقى٬ الذي ينظم بتنسيق مع كلية الآداب والعلوم الانسانية والجمعية المغربية للبحث التاريخي٬ جلسات علمية حول "التصوف بين الظاهر والباطن" و"التصوف والزهد أية علاقة " و"الزاوية السنية ومجاهدة النفس " و"حب الأوطان في الفكر الصوفي "و"التصوف والثقافة في أواخر مغرب القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين " و"تطابق الفكر السلفي والصوفي عند الشيخ ماء العينين". ج/حي/ط ق

و.م.ع







 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ندوة حول مناهضة التمييز المبني على النوع بمجمع محمد السادس

نهضة شفشاون تنتصر على ترجي وزان بحصة عريضة

اكتساح سيارات السياح لأرضية ملعب الصبانين

انتشار أمني في المستوى برأس الماء

نتائج جيدة للفرق الشفشاونية في مبارياتها نهاية الأسبوع

النجارة التقليدية بشفشاون, تراث انساني متجدد عبر التاريخ

حالة متدهورة للطريق الرئيسية بوسط مدينة شفشاون

مواجهات نارية للفرق الشفشاونية نهاية الاسبوع

هام: انقطاع التيار الكهربائي يوم الأحد بشفشاون والنواحي

احتقان وسط الفعاليات السياحية بسبب انقطاع الكهرباء هذا الصباح دون سابق انذار

علماء مغاربة و أجانب وشخصيات سامية تتباحث بشفشاون في الملتقى الثاني للثقافة الصوفية

أساتذة من شفشاون يشاركون في دورة تكوينية بخيرونا الإسبانية

مجموعة "اوسلو كناوة" جسر التواصل الثقافي بين المغرب والنرويج

مقاولو وتجار "إقليم الشاون" يطالبون بعدالة ضريبية





 
مساحة إعلانية

مؤسسة بوراس لتعليم السياقة بتطوان...تقنيات حديثة مع تسهيلات في الأداء

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
البحث بالموقع
 
أدسنس
 
مقالات وأراء

أحلامٌ مُجهضَة وقصائدُ أخرى