تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

يخت فاخر للكراء بمرينا سمير بالمضيق


شفشاوني يتكلم الإنجليزية بطلاقة.. وهكذا يتعلم اللغة

 
النشرة البريدية

 
 


اختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الثالث لثانوية عمر الجيدي التأهيلية اسطيحة


أضيف في 04 ماي 2014 الساعة 43 : 23





 اختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الثالث لثانوية عمر الجيدي التأهيلية اسطيحة

 

احتضنت ثانوية عمر الجيدي التأهيلية ابتداء من يوم الاثنين 28 أبريل 2014 وإلى غاية 3 ماي2014 أسبوعها الثقافي الثالث و المنظم تحت شعار: "جميعا من اجل تخليق الحياة المدرسية".


*حفل افتتاح الأسبوع الثقافي الثالث لثانوية عمر الجيدي التأهيلية اسطيحة

 

تميز هذا الحفل الذي انطلق صباح يوم الاثنين 28 أبريل 2014 بإلقاء كلمة الإدارة في شخص الأستاذ عبد الحكيم مغراوي الذي أعرب عن دعم الإدارة لمثل هذه الانشطة الذي تهدف الى تنمية الميول والمواهب، بعد ذلك تناول الكلمة الأستاذ رضوان امزورو  باسم اللجنة المنظمة حيث أشاد بالمجهودات التي تبذلها الأطر الادارية والتربوية من خلال الأندية التربوية بهذف فتح المجال للتلاميذ من اجل التعبير عن مكنوناتهم الثقافية والفنية.

وقد كان الحفل مناسبة بعض الوجوه التربوية والادارية التي ساهمت في الرقي بالمنظومة التعليمية في هذه المؤسسة، حيث تم تكريم كل من الأساتذة بدر الدين الميموني و حسين أشهبار و سمير ريان بتقديم هدايا رمزية وشهادات تقديرية وإلقاء كلمات الشكر والعرفان من طرف الأساتذة في شخص ذ احسينو احدوثن ومن طرف التلاميذ في شخص التلميذة سعاد أولاد بن علي.

وقد تم إدراج فقرات فنية ضمن هذا الحفل منها نشيد بنت المغرب الغالي للتلميذات : فرح الوزاني وهجر بن عبد الرزاق و مروة خير، كما تم عرض ملخص الأسبوع الثقافي الثاني الذي تم تنظيمه في المؤسسة خلال الموسم الدراسي 2013,2012.

وقد قام بتنشيط فقرات هذا الحفل الأستاذة كميلية حاحي.


* تنظيم أمسية شعرية بثانوية عمر الجيدي اسطيحة

تواصل الأسبوع الثقافي مساء نفس اليوم بتنظيم أمسية شعرية من طرف نادي الثقافة والإبداع شارك فيها الشاعر سليمان تهراست أستاذ اللغة العربية بإعدادية بواحمد، حيث ألقى على مسامع الحضور مقتطفات من ديوانه المطبوع متاهات الدخول، كما ألقى بعض قصائده الجديدة التي توجد تحت الطبع، وقد لاقت استحسانا وتجاوبا من طرف الجمهور الحاضر.

كما شارك في هذه الأمسية مجموعة من التلاميذ من خلال إلقاء قصائدهم المتنوعة.

قام بتنشيط فقرات هذه الأمسية الأستاذ عبد الحكيم مغراوي.

 


*أمسية تدريبية حول بناء الثقة بالنفس

حرصا على استفادة جميع تلاميذ ثانوية عمر الجيدي التأهيلية اسطيحة من أنشطة الأسبوع الثقافي الثالث، تم نظم نادي الثقافة والابداع ليلة الإثنين 28 أبريل 2014 أمسية تدريبية لفائدة تلاميذ القسم الداخلي بعنوان : بناء الثقة بالنفس، أطرها المدرب المعتمد دوليا في التنمية البشرية وتطوير المهارات الذاتية عبد الحكيم مغراوي.

 

* ورشات سينمائية في السيناريو والتصوير

نظم النادي السينمائي والتربوي صباح يوم الثلاثاء 29 ابريل 2014 ورشات سينمائية في السيناريو والتصوير أطرها كل من ذ رضوان امزورو  و ذ احسينو احدوثن و التلميذ علي امغار.

هذا ويشار إلى ان ذلك يندرج ضمن فعاليات الملتقى المحلي الأول للأفلام التربوية.

وقد قام بتنشيط فقرات هذه الورشات منسق النادي الأستاذ هشام الضرييف.

 

* مسابقة تجويد القرآن الكريم في نسخنها الرابعة

نظم نادي القرآن الكريم والسيرة النبوية مساء يوم الثلاثاء 29 أبريل 2014  مسابقة تجويد القرآن الكريم في نسخنها الرابعة عرفت مشاركة 15 متسابقا من مختلف المستويات الدراسية بحضور لجنة التحكيم المكونة من الأستاذين محمد العربي اقنين و عمر حدة.

وقد أسفرت النتيجة النهائية عن فوز التلاميذ الآتية أسماؤهم:

المرتبة الأولى: أسماء ساسف من مستوى الأولى بكالوريا آداب وعلوم إنسانية.

المرتبة الثانية: مروة خير من مستوى الثالثة إعدادي.

المرتبة الثالثة: وفاء الميموني من مستوى الثانية بكالوريا علوم الحياة والأرض.

وقد تميزت هذه المسابقة بتلاوة قراءات نموذجية للقرآن الكريم من طرف كل من الطالب عبد الإله التازي و الأستاذ محمد العربي أقنين.

قام بتسيير هذه المسابقة منسق النادي الأستاذ طارق مهدي.

 

* عرض حول مخاطر التدخين والمخدرات

قام نادي الصحة صباح يوم الأربعاء 30 أبريل 2014 بتنظيم عرض حول مخاطر التدخين والمخذرات قامت بتأطيره الأستاذة كميلية حاجي، حيث قامت بمحاولة تبسيط الموضوع للتلاميذ من أجل تحسيسهم بمخاطر هذه الآفة ومسبباتها وطرق الوقاية والعلاج منها.

هذا وقد تم عرض الفيلم الجديد للأستاذ عبد الحكيم مغراوي سيجارتي الأخيرة ضمن ثنايا هذا العرض.

 قام بتنشيط هذا العرض منشط النادي الأستاذ يوسف أحزون

 

* عرض الأفلام الروائية والوثائقية المشاركة في الملتقى المحلي الأول للأفلام التربوية

قام كل من نادي الثقافة والإبداع والنادي السينمائي والتربوي بتنظيم عرض لمجموعة من الأفلام الروائية والوثائقية المشاركة في الملتقى المحلي الأول للأفلام التربوية، حيث تم عرض ما يلي:

بالنسبة للأفلام الروائية:

فيلم حتما عائدون إلى مدارسنا للمخرج عبد الحكيم مغراوي عن ثانوية عمر الجيدي اسطيحة.وهو الفيلم التي تمت المشاركة به في المهرجان الوطني 11 للفيلم التربوي المنظم سنة 2012.

فيلم الطريق إلى الموت للمخرج هشام الضرييف عن ثانوية عمر الجيدي اسطيحة.

فيلم بين الأمس واليوم للمخرج عبد الحكيم مغراوي عن ثانوية عمر الجيدي اسطيحة. وهو الفيلم التي تمت المشاركة به في المهرجان الوطني 13 للفيلم التربوي المنظم سنة 2014.

فيلم العصفور المفقود للمخرج جمال أبغاط عن مجموعة مدارس علي بن ميمون بواحمد.

فيلم سيجارتي الاخيرة للمخرج عبد الحكيم مغراوي عن ثانوية عمر الجيدي اسطيحة.

 

أما بالنسبة للأفلام الوثائقية فكلها كانت من إخراج الأستاذ هشام الضرييف عن ثانوية عمر الجيدي اسطيحة وهي:

طر بنا يا أستاذ، بكسر الطاء: وهو الفيلم الذي شارك به المخرج في مسابقة أفلام حول المهن التي تنظمها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين طنجة تطوان.

بطل بلا حدود: يحكي عن حياة التلميذ عبد الحق المصباحي.

فيما سيتم عرض باقي الأفلام مساء يوم الجمعة 02 ماي 2014 وهي: صرخات اسطيحة و الهذر المدرسي.

وقد قام بتنشيط فقرات هذا الملتقى الأستاذ رضوان مزورو.

 

* مسابقة ثقافية تخللتها إبداعات فنية لتلاميذ لقسم الداخلي

نظم نادي الثقافة والإبداع بالقسم الداخلي لثانوية عمر الجيدي التأهيلية مسابقة ثقافية تخللتها إبداعات فنية وذلك يوم فاتح ماي 2014 بمطعم المؤسسة .

افتتحت الأمسية بآيات بينات من الذكر الحكيم من تلاوة التلميذ عبد الواحد بوصوف .

بعد ذلك شرعت  منشطة الأمسية التلميذة رشيدة أبو محلي في تقديم فقرات الأمسية التي تضمنت :

1 – كلمة الإدارة التربوية للأستاذ عبد الحكيم المغراوي شكر فيها كل من ساهم في التحضير لهذه الأمسية من التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية .

2 – أغنية ( الله يا دنيا الله) أداء مجموعة التلميذ السرغيني .

3- تقديم المتبارين في المسابقة الثقافية التي قام بتنشيطها كل من أستاذ الاجتماعيات : عبد الرحيم والتلميذ عادل السمار والتي جرت على مرحلتين بين فريقين :

- فريق الإناث المؤلف من التلميذات : زينب الوزاني – عائشة الهلالي – ايمان الجيدي – امينة بومحلي )

- فريق الذكور المؤلف من التلاميذ : اسماعيل التلمساني – عبد اللطيف مرصو – محمد النتي – محمد بن يشرق .

وقد تخللت مرحلتي المسابقة الثقافية باقة من الإبداعات المتميزة لتلاميذ القسم الداخلي والخارجي تنوعت بين الأغاني : (أجمل فرحة للتلميذ ارحيمو مزالة – يا أهل الحال لمجموعة السرغيني – اغنية حول المؤسسة للتلميذ محمد النتي .....) والأناشيد : ( لا اله إلا الله والله اكبر – شمس العشية  لمجموعة التلميذة زينب الوزاني الطيبي – إن شاء الله للتلميذ عبد الله امسطاس .....) والإلقاءات الشعرية : ( مؤسستي للتلميذة دعاء بوزكري – وقصيدة للتلميذ عبد الحق المصباحي من ذوي الاحتياجات الخاصة الذي لقي دعما و تشجيعا منقطع النظير )

وفي نهاية الأمسية تم الإعلان عن فوز فريق الذكور بالمسابقة الثقافية وسط تصفيقات حارة من الجمهور الغفير الذي حضرهذه الأمسية .

- وقد ختمت الأمسية بكلمة للحارس العام للداخلية الأستاذ : سليمان بلعلي  أشاد فيها بأداء تلاميذ المؤسسة عموما والداخليين خصوصا  كما دعا الأطر الإدارية والتربوية إلى احتضان تلاميذ المؤسسة و صقل مواهبهم  الواعدة .

 

* أنشطة بيئية بساحة المؤسسة وعرض شريط بيئي ومناقشته

نظم نادي البيئة والتنمية المستدامة مجموعة من الأنشطة يوم الجمعة 2 ماي 2014، والتي تستهدف التحسيس والتوعية ببعض القضايا البيئية المحلية والعالمية، وذلك من خلال أوراش ميدانية و عروض معرفية.

  1. 1.                      صباحا:

 تنظيم أوراش بيئية داخل فضاء ثانوية عمر الجيدي، حيث تم القيام بعملية للتشجير تضمنت زرع ثلاثين شتلة من شجرة العرعار في مساحات متفرقة من الثانوية، وسقي الأشجار والشجيرات التي زرعت خلال السنوات الماضية، إضافة إلى إعادة صباغة ممرات ساحة الثانوية، وجمع النفايات المتناثرة فيها.

وقد استهدفت عملية التشجير تحسيس المتعلمين بأهمية المحافظة على الغطاء الغابوي، والذي يعرف اجتثاثا متسارعا في المنطقة.

وبموازاة مع هذه الأوراش الميدانية، تم إنجاز مجلة حائطية حول إشكالية التغير المناخي، والتي تضمنت مقالات مركزة وصور ورسوم كاريكاتورية. وقد تم تعليق نسختين من هذه المجلة داخل ساحة المؤسسة.

  1. 2.                      مساءا:

عرض فيلم وثائقي بعنوان "بيتنا" (HOME)، والذي يتمحور حول التدهور الذي يتعرض له كوكب الأرض بسبب أنشطة الإنسان، ومدى خطورة التغير المناخي على مستقبل البشرية.

وبعد عرض الفيلم، تم فتح باب المناقشة للحاضرين في النشاط، حيث تركز النقاش حول الحلول والتدابير الكفيلة بوقف التدهور البيئي للكوكب، إضافة إلى سبل الاعتناء بالبيئة المحلية.

وقد ختم هذا النشاط بعرض فيلم وثائقي قصير بعنوان "صرخات السطيحة"، والذي يتناول جانبا من المشاكل البيئية بقرية اسطيحة والنواحي المجاورة.

 

* مائدة مستديرة حول الشباب والتفوق بحضور التلاميذ المتفوقين وآبائهم

نظم نادي الثقافة والإبداع مائدة مستديرة حول الشباب والتفوق عرفت حضور جميع التلاميذ المتفوقين في المؤسسة، كما عرفت حضور اغلب آبائهم وأوليائهم.

في البداية تحدث الأستاذ رضوان أمزورو عن سياق هذه الصبحية الاحتفالية بالتلاميذ المتفوقين مؤكدا ان ذلك ياتي من اجل التواصل بين جميع تلاميذ المؤسسة كيف كانت مستوياتهم من اجل تبادل الخبرات والتجارب، بعد ذلك تناول الكلمة الاستاذ عبد الحكيم مغراوي الذي أعطى بعض الأسس التي يجب الاستعانة بها من أجل التفوق الدراسي،من جهة أخرى حكى الأستاذ عمر حدة الذي كان تلميذا سابقا بهذه المؤسسة عن تجربته الدراسية والمهنية.

ليتوالى بعد ذلك الحوار الذي أداره الأستاذ رضوان بين مختلف الحاضرين سواء من طرف التلاميذ المتفوقين الذين تحدثوا عن تجاربهم الدراسية، أو من طرف آبائهم الذين استحسنوا هذه المبادرة باعتبارها جسرا للتواصل والتعاون من اجل تحقيق التفوق الذي يسعى إليه الجميع.

 

* الأمسية الفنية الختامية

اختتاما للاسبوع الثقافي نظمت الأندية التربوية بالمؤسسة أمسية فنية ختامية وذلك مساء يوم السبت 03 ماي 2014 بساحة المؤسسة .

افتتحت الأمسية بآيات بينات من الذكر الحكيم من تلاوة التلميذة أسماء ساسف .

بعد ذلك شرع  منشطا الأمسية التلميذة نبيلة بن يوسف و بلال اللعبي في تقديم فقرات الأمسية التي تضمنت :

1 – كلمة اللجنة المنظمة ألقاها الأستاذ عبد الحكيم مغراوي شكر فيها كل من ساهم في التحضير لهذه الأمسية من التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية، وعبر عن إعجابه بالمواهب الفنية والابداعية التي تزخر بها هذه المؤسسة العريقة، كما ألح على ضرورة المزاوجة بين التفوق الدراسي والإبداع الثقافي باعتبارهما الركيزتان الأساسيتان اللتان يبني عليهما التلميذ شخصيته.

2 ـ كلمة باسم التلاميذ ألقتها التلميذة لطيفة الناصر أعربت فيها عن تقديرها لجهود التلاميذ بمعية السادة الأساتذة مؤطري الأندية التربوية بالمؤسسة، كما عرجت على ذكر مميزات هذا الأسبوع باعتباره المحطة التي يفجر فيها التلاميذ طاقاتهم الإبداعية.

لتتوالى بعذ ذلك فقرات الأمسية التي تنوعت بين الأناشيد والمسرحيات والسكيتشات الهادفة باللغتين العربية والانجليزية.وقد تميزت جل هذه الفقرات بحسن الإلقاء وبراعة التعبير وتفاعل الجمهور الغفير الذي حضر لهذه الأمسية، وقد لوحظ حضور الكثير من آباء وأمهات وأولياء التلاميذ رفقة أطفالهم.

وضمن فقرة أنشودة الايدز التي ألقاها تلاميذ نادي الصحة بالمؤسسة على مسامع الحضور اغتنم هؤلاء التلاميذ الفرصة لتقديم هدية إلى منشط النادي الأستاذ عبد الحكيم مغراوي وإلقاء كلمة شكر وتقدير وعرفان في حقه من طرف التلميذة سعاد أولاد بن علي نيابة عن كل أعضاء النادي.

 وقد اختتمت الأمسية بتوزيع الشهادات التقديرية والجوائز على التلاميذ المتفوقين والفائزين في مختلف المسابقات التي تم تنظيمها خلال أيام الأسبوع الثقافي:

ـ التلاميذ المتفوقون وهم على التوالي:

1. أشرف بوفال من مستوى الأولى إعدادي  بمعدل 18.02

2. محمد مشودي من مستوى الثانية إعدادي بمعدل 17.73

3. علاء الدين البرطالي من مستوى الثالثة إعدادي بمعدل: 16.51

4. ارحيموا امزالة  من مستوى الجذع مشترك آداب علوم إنسانية بمعدل 15.35

5. خذيجة أشكور من مستوى الجذع مشترك علوم بمعدل 15.90

6. سميرة أغان من مستوى الأولى بكالوريا آداب علوم إنسانية بمعدل 16.47

7. كوثر الميموني من مستوى الأولى بكالوريا علوم تجريبية بمعدل 16.00

8. لطيفة الناصر من مستوى الثانية بكالوريا علوم إنسانية بمعدل 16.37

9. حفصاء ألنتي من مستوى الثانية بكالوريا بمعدل 18.70

ـ  الفائز بلقب شاعر المؤسسة عبد الحق المصباحي.

ـ الفائزون في الملتقى المحلي الأول للأفلام التربوية الذي نظمت ضمن ثنايا الأسبوع الثقافي وهم:

1. جائزة أحسن تشخيص ذكور للتلميذ علي امغار لدوره في الفيلم التربوي العصفور المفقود لمخرجه الأستاذ جمال أبغاط من مجموعة مدارس علي بن ميمون بواحمد.

2. جائزة أحسن تشخيص إناث للتلميذة أم كلثوم أفيلال لدورها في الفيلم التربوي بين الأمس واليوم لمخرجه الأستاذ عبد الحكيم مغراوي من ثانوية عمر الجيدي التأهيلية اسطيحة.

3. شهادة تنويه للتلميذ عبد الحق المصباحي محور الفيلم الوثائقي بطل بلا حدود لمخرجه الأستاذ هشام الضرييف من ثانوية عمر الجيدي التأهيلية اسطيحة.

ـ الفائزون في المسابقة الثقافية التي نظمت بالقسم الداخلي للمؤسسة وهم:

1) عبد اللطيف مرصو

2) محمد بن يشرق

3) محمد ألنتي

4) اسماعيل التلمساني

ـ الفائزون في مسابقة التجويد:

1) المرتبة الأولى: أسماء ساسف من مستوى الأولى بكالوريا آداب وعلوم إنسانية.

2) المرتبة الثانية: مروة خير من مستوى الثالثة إعدادي.

3) المرتبة الثالثة: وفاء الميموني من مستوى الثانية بكالوريا علوم الحياة والأرض

وفي الأخير تم تكريم الأستاذ محمد ازعيطار الذي انتقل من المؤسسة منذ السنة الماضية الذي لبى دعوة اللجنة المنظمة وانتقل من مدينة الفنيدق لحضور هذه الأمسية، حيث تسلم شهادة تقديرية من إدارة المؤسسة سلمها له الأستاذ محمد العربي أقنين الذي أشاد بكل الجهود التي بذلها طيلة مكوثه بهذه المؤسسة سواء من ناحية التدريس او من ناحية الأنشطة الموازية التي عرفت في عهده تطورا ملحوظا،

وبهذه المناسبة ألقى الأستاذ ازعيطار كلمة هنأ فيها اللجنة المنظمة على مجهوداتها التي أعطت لهذا الأسبوع الثقافي تميزا وبهاءا كما شكر جميع التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية وتمنى المزيد من التألق والإبداع لهذه المؤسسة التي تختلف بطبيعتها عن باقي المؤسسات..

لتختتم الأمسية بعد ذلك بالدعاء من طرف الأستاذ عمر حدة.

 

الشاون بريس

عبد الحكيم مغراوي







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بني سميح تستضيف مهرجانها الوطني الثالث لليتيم..بحضور أسماء فنية متميزة

اسدال الستار عن الملتقى الوطني للفيلم القصير بتتويج الأفلام الفائزة

اختتام دوري قاع اسراس الربيعي وسط حضور جماهيري كبير

جمعية تطاون أسمير تتوج سميرة القادري بلقب امرأة السنة

شفشاونيون يتألقون في اختتام السنة الدراسية بالمدرسة العربية في إيبيسا

اختتام الايام الثقافية الثانية بدوار الحرائق جماعة فيفي

تتويج فيلم "وأنا" في اختتام الملتقى الدولي لسينما الطفولة والشباب

اختتام ملتقى شفشاون للقران الكريم بتتويج الفائزين

البحر يلفظ جثة رجل بشاطئ قاع أسراس

عاجل: إجراء مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين يومي 27 و28 شتنبر 2013

تتويج فيلم "وأنا" في اختتام الملتقى الدولي لسينما الطفولة والشباب

اختتام فعاليات ملتقى وطاء الحمام للإبداع و التبادل الثقافي في دورته السادسة

اختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الثالث لثانوية عمر الجيدي التأهيلية اسطيحة

اختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الثاني لإعدادية طارق بن زياد ببني دركول

مولاي عبد السلام يحتضن موسم الدعاء لأمير المؤمنين في اختتام فعاليات الملتقى الرابع لمجمع الصالحين بش

الدورة الثالثة لمهرجان شفشاون الدولي لفيلم الطفولة والشباب

اختتام فعاليات لدورة التاسعة والعشرين لملتقى الأندلسيات بشفشاون

اختتام فعاليات الدورة الثانية لمنتدى الصناعات الثقافية لجهة طنجة تطوان بشفشاون

اختتام فعاليات المعرض الجهوي الثاني عشر للماعز بشفشاون

MZC تنظم الملتقى الثاني للرفع من مستوى التعليم بجهة طنجة بمدينة أصيلة





 
إعـAــلانات
 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

أنا معنف، إذن أنا أستاذ!