تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

مهرجان التراث الجبلي في المغرب .. محاكاة للتاريخ


موعظة دينية لمرشد ديني ينحدر من شفشاون

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


نفايات الزيتون تواصل الزحف نحو الأودية والسدود بوزان وشفشاون


أضيف في 26 نونبر 2019 الساعة 04 : 11



نفايات الزيتون تواصل الزحف نحو الأودية والسدود بوزان وشفشاون


 

ما تزال مخلفات معاصر الزيتون المعروفة بـ"المرجان"، في مناطق عديدة بإقليمي وزان وشفشاون، تخلف الكثير من الأضرار الجسيمة على البيئة والفرشة المائية حيث تتسبب في مشاكل بيئية لم تجد طريقها للحل رغم التحذيرات المتكررة التي وجهها فاعلون جمعيون في المجال البيئي.

نداءات لوقف المعاناة:

"المرجان"، وككل مواسم جني الزيتون، تحول عددا من المجاري المائية والأودية وبعض السدود بوزان وإقليم شفشاون إلى تجمعات سوداء تتحصن فيها أطنان السوائل التي تنفث روائح كريهة وتهدد المجال البيئي بالمنطقة.

وادي أوضور بجماعة بني أحمد، إلى جانب مجاري أخرى بجماعة لغدير على بعد 30 كيلومترا من شفشاون، وأودية تصب في وادي اللوكوس، وأودية بعين بيضاء ضواحي وزان، تعتبر من بين النقط السوداء التي وحدت كلمة ساكنة المنطقة والفاعلين الجمعويين نظير المخلفات المدمرة للمطاحن ومعاصر الزيتون، والتي عجلت بتوجيه نداءات ومراسلات آنية إلى المسؤولين بالمنطقة للحد من الآفة الخطيرة.

عبد الغني مصباح، رئيس جمعية وليدات أغرنقاضي، بجماعة لغدير المتواجدة بتراب قيادة تنقوب، أكد في تصريح لـمصدر أن المطاحن التسعة بالمنطقة لا ترحم الفضاء البيئي، فبالنظر إلى عدم توفرها على تراخيص ومواصفات قانونية، فإنها تواصل تلويث المجاري والأودية بشكل كبير.

وفي هذا الصدد، قال مصباح: "نحن كفاعلين جمعويين بالمنطقة نقترح حلولا بديلة، ليس إغلاق هذه المعاصر والمطاحن ولا نطلب ذلك، ولكن إبعادها عن وسط السكان وعن مقربة من الأودية التي تصب غالبيتها في حوض اللوكوس وسد الوحدة، لا نريد أن تتواصل عمليات تدمير البيئة بالمنطقة بهذا الشكل، ونقترح من المسؤولين وأرباب المطاحن إنشاء حفر كبرى لجمع المواد الصلبة من مخلفات الزيتون التي يمكن أن تباع  لأنها تستعمل في مواد التجميل، كما يمكن لهذه الحفر تجميع المواد السائلة الأخرى عوض تركها تتسرب إلى الأودية مما سيؤثر على الفرشة المائية التي تعد ثروة الإقليم ومتنفسه الطبيعي".

محمد السطي، رئيس جمعية شبتال للتنمية المحلية، بجماعة عين بيضاء التابعة لإقليم وزان، أكد بدوره في تصريح لـلمصدر أن تسرب النفايات الصلبة والسائلة "المرجان" إلى الأودية بمنطقة عين بيضاء يتواصل بالرغم من مطالب الفاعلين وسكان المنطقة بوقفه، دون احترام أي شرط من الشروط التي سبق طرحها أمام المسؤولين بإقليم وزان وشفشاون.

وأوضح السطي أن "نفس المطالب التي نسعى من خلالها إلى احترام مجاري المياه ونقل المخلفات إلى أماكن بعيدة عن الوادي واحترام المدة الزمنية هي ذاتها التي نواصل كفاعلين المطالبة بالالتزام بها، وأضاف السطي: "بعض المعاصر والمطاحن بعمالة وزان احترمت الإجراءات والشروط، لكن الأودية عانت هذا العام، وتسبب تسريب المرجان في معاناة أخرى لفلاحي المنطقة وللمواشي، بل ودمرت بعض المساحات الزراعية، كما أن المرجان تسبب في انتشار البعوض وسط الدواوير".

مشروع لوقف التدمير:

بات إقليم وزان رسميا واحدا من الأقاليم التي ستستفيد من مشروع بناء محطة لمعالجة نفايات الزيتون، وقد رصدت له مبالغ مالية ستتجاوز 14,4 مليون درهم، مبلغ سيتوزع على 10 ملايين درهم من أجل بناء محطة معالجة مادة المرجان، و3,6 مليون درهم لاقتناء شاحنات صهريجية لجمع مخلفات الزيتون، و800 ألف درهم لاقتناء الوعاء العقاري.

اتفاقية أبرمت مؤخرا، وتضم مجموعة من الشركاء المؤسساتيين والمجالس المنتخبة، من بينها مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة الذي سيخصص نحو 3,6 مليون درهم من أجل اقتناء 4 شاحنات صهريجية لجمع نفايات الزيتون، فيما ستتكلف جمعية أرباب معاصر الزيتون بإقليم وزان بتخصيص 800 ألف درهم لاقتناء العقار من أجل تشييد محطة المعالجة.

ويبقى الهدف الأساسي من هذه الاتفاقية، في حال تمت المصادقة عليها، التخفيف من تلوث المجاري المائية بإقليم وزان، وإيجاد حلول بديلة للتخلص من مخلفات معاصر الزيتون على مستوى الإقليم.







 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



انتفاضة ساكنة باب برد ضد مطرح الأزبال

دورة يوليوز بجماعة اسطيحة وتغافلها عن معاناة المواطنين

ساكنة القرية الجميلة اسطيحة غاضبة بسبب انقطاع الماء و الكهرباء‏

التربية على المواطنة: نحو مقاربة لتحقيق التوازن المجتمعي

الكتاب المدرسي: ملاحظات من أجل الإرتقاء بالجودة

دورة الحساب الإداري في جماعة تزكان يكشف عن المستور

وفد كويتي يزور شفشاون ويبدي إعجابه بنظافتها وبمدينتها العريقة

اختتام فعاليات الأسبوع الثقافي الثالث لثانوية عمر الجيدي التأهيلية اسطيحة

ورش بيئي بجماعة فيفي تخليدا لليوم العالمي للبيئة

إنعقاد اجتماع للجنة "تتبع تفويض تدبير قطاع النظافة" بمدينة شفشاون

إقليم شفشاون في المرتبة الثانية جهويا من حيث إنتاج وزراعة الزيتون

المديرية الجهوية للفلاحة تنشئ 8وحدات جديدة لتثمين المنتوجات الفلاحية بشفشاون

المرأة الشفشاونية .. ابداع ورقيُّ وأصالة مغربية أندلسية....

قصيدة:

أخنوش يفتتح بوزان المعرض الوطني للزيتون

أزيد من سبعة مليار درهم القيمة الإجمالية لإنجازات المخطط الفلاحي لجهة طنجة تطوان الحسيمة في السنة ال

احتمال سقوط زخات مطرية بشفشاون والفلاحون خائفون من الجفاف

احتمال ارتفاع أسعار الزيت و الزيتون بشفشاون ووزان

مزارعو أشجار الزيتون بوزان والشاون يستبشرون خيرا

الشاون قبلة للصحافة الإسبانية





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

التقارب السياسي والأخلاقي

 
أدسنس