تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

أهم أخبار لنهار اليوم على إذاعة تطوان الجهوية


هل أنت مع أو ضد تعدد الزوجات؟

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


برمجة بناء 4 سدود كبرى و41 سدا تليا في أفق عام 2027 بالجهة


أضيف في 05 فبراير 2020 الساعة 46 : 12



برمجة بناء 4 سدود كبرى و41 سدا تليا في أفق عام 2027 بالجهة

 

 

أعلنت وكالة الحوض المائي اللوكوس عن برمجة بناء أربعة سدود كبرى بسعة إجمالية تصل إلى 1420 مليون متر مكعب، وبناء 41 سدا تليا وتعلية سدين آخرين، في إطار تنزيل البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020 – 2027 على مستوى جهة طنجة – تطوان – الحسيمة.

 

وأوضح مدير وكالة الحوض المائي اللوكوس، عبد الحميد بنعبد الفضيل، خلال عرض قدمه ضمن لقاء جهوي حول البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي مؤخرا بتطوان، أن البرنامج سيمكن من رفع سعة تخزين المياه السطحية بالجهة ب 1698 مليون متر مكعب إضافي في أفق عام 2027، لتصل إلى 6941 مليون متر مكعب، أي ما يعادل 26 في المائة من مجموعة السعة على الصعيد الوطني. 


  وأضاف أن أكبر السدود المبرمجة في هذا الإطار يقع بالجماعة الترابية بني منصور (شفشاون)، والذي سيبنى في حوض وادي لاو الذي يمتد على مساحة تصل إلى 822 كلم مربع، حيث تصل سعته إلى مليار متر مكعب، ويرتقب أن يستقبل واردات سنوية في حدود 520 مليون متر مكعب، مشيرا إلى أن هذا السد سيعمل على توفير الماء الشروب ومياه السقي بأحواض الشمال والشرق. 

 

وأضاف المسؤول ذاته أنه سيتم بإقليم شفشاون أيضا بناء سد بوحمد بسعة تصل إلى 150 مليون متر مكعب على مستوى حوض وادي القنار الممتد على مساحة تصل إلى 162 كلم مربع، وهو ما سيمكن من الاستفادة من واردات سنوية تصل إلى 65 مليون متر مكعب، بينما تصل سعة سد دار ميمون إلى 200 متر مكعب، لتدبير واردات سنوية بحجم 112 مليون متر مكعب متأتية من حوض بوحيا الممتد على مساحة 327 كلم مربع.

 

بإقليم العرائش، تمت برمجة بناء سيد عياشة لتزويد منطقة طنجة – أصيلة، حيث يرتقب أن تصل سعة السد إلى 70 مليون مترا مكعب، متأتية من حوض ممتد على مساحة 189 كلم مربع، بواردات سنوية تقدر ب 60 مليون متر مكعب.

 

إلى جانب هذه المشاريع، عملت الوكالة على تعزيز الموارد المائية السطحية من خلال تعلية سد ابن بطوطة (عمالة طنجة – أصيلة) لرفع حقينته من 29 مليون إلى 80 مليون متر مكعب، والذي سيمكن أيضا من حماية المنطقة من الفيضانات، بينما أطلقت دراسة مماثلة لتعلية سد الجمعة (إقليم الحسيمة) لتزويد مدينة تارجيست والمناطق المجاورة بالماء.

 

إلى جانب ذلك، ستتم تنمية العرض المائي من خلال بناء السدود الصغرى والتلية، حيث تم تحديد 41 موقعا محتملا لهذه المنشآت التي ستمكن من توفير مياه السقي وإرواء الماشية والوقاية من الفيضانات، وتتوزع هذه المواقع على الحسيمة (14) ووزان (10) وشفشاون (8) والعرائش (6) وتطوان (2) والمضيق الفنيدق (1)

 

الشاون بريس/المصدر








 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شبان اتحاد الشاون أبطالا لمجموعتهم

بني سميح تستضيف مهرجانها الوطني الثالث لليتيم..بحضور أسماء فنية متميزة

توقيف شيخ ومقدم بدوارالقلعة بعد احتجاجات الساكنة

جرس ثانوية أحمد الإدريسي يدق ليلا ويزعج النيام

عاجل: مقتل شخص مجهول (بباب دورزة) رأس الماء

البحر يلفظ جثة رجل بشاطئ قاع أسراس

برنامج نضالي للأطر الصحية احتجاجا على تردي الأوضاع بشفشاون

جديد الشاون بريس: سلسلة دليل البيّاع

ليالي القذافي بشفشاون: تسيل مداد الكتاب المشارقة (الكردستاني بدل رفو نموذجا)

سلسلة دليل البَيّاع العدد :3

برمجة بناء 4 سدود كبرى و41 سدا تليا في أفق عام 2027 بالجهة





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

دور المثقف في المجتمع

 
أدسنس