تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

لقطات رائعة لمدينة شفشاون الساحرة‎


زهير الركاني: تأثير المحيط على الفرد

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


المغرب يوضح رسميا تفاصيل استعمال دواء علاج فيروس "كورونا"


أضيف في 25 مارس 2020 الساعة 25 : 21



المغرب يوضح رسميا تفاصيل استعمال دواء علاج فيروس "كورونا"

 

 

 

أكدت وزارة الصحة المغربية، اليوم الأربعاء، أن قرار استعمال دواء "كلوروكين" ودواء "هيدروكسي كلوروكين" لعلاج المصابين بفيروس "كورونا" هو قرار سيادي، وجاء بعد اتفاق مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية ومراقبة الأمراض التنفسية الحادة بالمملكة.

 

وأوضحت وزارة الصحة، في تصريح صحافي، أن استعمال هذا الدواء يستعمل على نطاق واسع في العالم (الصين وأمريكا وتونس وفرنسا)، مشيرة إلى أن هذا الدواء كشف عن نتائج واعدة لعلاج مرضى "كوفيد 19".

 

وأوردت وزارة الصحة أن "هذا الدواء معروف عند الأطباء منذ سنوات؛ لأنه يستعمل في علاج أمراض مزمنة، كالتهاب المفاصل وأمراض مناعية أخرى".

 

بشري مداح، مديرة مديرية الأدوية بوزارة الصحة، أكدت أن الوزارة ذاتها اتخذت جميع الاحتياطات لتوفير هذا الدواء، موردة أن "المغرب يتوفر، حاليا، على مخزون منه مصنع محليا ومستورد أيضاً".

 

وأضافت المسؤولة بوزارة الصحة، في تصريح صحافي، أن الدواء المخصص لعلاج "كورونا" في المغرب تم توزيعه على جميع المراكز الاستشفائية والمستشفيات الجهوية والإقليمية، وشددت على أنه تم وضع شروط وكيفية استعمال الدواء وفق "بروتوكول صحي" دقيق من أجل تدبير عقلاني لمخزون الدواء.

 

وأوضحت مديرة مديرية الأدوية بوزارة الصحة  أن جميع المرضى الذين كانوا يستعملون هذا الدواء بإمكانهم الحصول عليه مجانا بصفة ظرفية واستثنائية من الصيدليات الجهوية والإقليمية التابعة لوزارة الصحة بعد الإدلاء بالملف الطبي والوصفة الطبية، أي أنه لن يباع في باقي صيدليات المملكة.

 

وكان خالد آيت الطالب، وزير الصحة، وجّه مراسلة رسمية إلى المسؤولين عن قطاع الصحة بالمستشفيات، أكد فيها ترخيص المغرب بشكل رسمي لاستخدام "كلوروكين" و"هيدروكسي كلوروكين" المصنوعين بالمملكة لعلاج المصابين بفيروس "كورونا".

 

وجاء هذا القرار، الذي اتخذه المغرب الاثنين، بعد اتفاق مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية ومراقبة الأمراض التنفسية الحادة بالمملكة، الذي يقضي بالسماح لكافة المستشفيات في المغرب باستخدام هذه الأدوية؛ لكن وفق شروط صارمة.

 

الوثيقة الصادرة عن وزير الصحة شددت على حسن تدبير المخزون الوطني من هذا الدواء من قبل المسؤولين عن التموين والصيدلة في الإدارات الجهوية للصحة، وأشارت إلى أنه سيتم وضع الدواء في مخازن مؤمنة وإحداث لائحة بأسماء المرضى الذين سيتم تسليمه إليهم.


الشاون بريس







 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



البنية التحتية للسياحة الجبلية بتلاسمطان شفشاون تتعزز بمسارات جديدة.

ندوة حول مناهضة التمييز المبني على النوع بمجمع محمد السادس

تكريم النائب السابق لوزارة التربية الوطنية بشفشاون

اغتصاب جماعي لفتاة بضواحي الجبهة التابعة لإقليم الشاون

موفد بريس تطوان لجزيرة إيبيسا يرصد دور المراكز الاسلامية وواقع المهاجرين المغاربة هناك.

شفشاون على صفحات الانباء الكويتية: المدن العتيقة فضاء لتلاقح الحضارات

نتائج جيدة للفرق الشفشاونية في مبارياتها نهاية الأسبوع

النجارة التقليدية بشفشاون, تراث انساني متجدد عبر التاريخ

أرامل المهاجرين الشفشاونيين بهولندا مهددين بتخفيض معاشاتهن

بني سميح تستضيف مهرجانها الوطني الثالث لليتيم..بحضور أسماء فنية متميزة

المغرب يوضح رسميا تفاصيل استعمال دواء علاج فيروس "كورونا"





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

السواد لا ينتج إلا السواد

 
أدسنس