تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

😍سحر وجمال وعذوبة


محاولة اغتصاب شابة متزوجة بشفشاون داخل منزلها

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


ظاهرة الانتحار بإقليم شفشاون.. المشكلة/الحل


أضيف في 23 يوليوز 2020 الساعة 51 : 11



ظاهرة الانتحار بإقليم شفشاون.. المشكلة/الحل

 

 

ما الانتحار إلا قتل الانسان نفسه وإزهاق روحه باستخدام وسيلة ما بهدف الخلاص مما اعتلق بالنفس من أثقال نتيجة عوامل نفسية وأخرى اجتماعية واقتصادية، والوسيلة في غالب الأحيال ما تكون حبل المشنقة أو تناول مادة سامة..

 

إقليم شفشاون واحد من المناطق التي حققت قصب السبق في هذا الخصوص خلال السبع سنوات الأخيرة أي منذ 2014م وإلى حدود كتابة هذه الأسطر، حيث لا يكاد يخلو شهر دونما أن تسمع أو تقرأ خبرا ينبئك عن حالة انتحار ناجحة أو فاشلة جديدة بالإقليم،. بالرغم من أن الجهة الرسمية قد فتحت أبواب مستشفى الأمراض النفسية والعقلية لاستقبال مرضى الإقليم وإخضاعهم للعلاجات النفسية الضرورية وذلك يوم 22 أكتوبر 2018م تصديا للحالة وشبهها، إلا أن أرقام الانتحار في تزايد مستمر وهذا الأمر مقلق جدا.

 

منظمة الصحة العالمية صنفت المغرب عموما خلال سنة 2014م ضمن الرتبة الثانية عربيا بعد دولة السودان بمعدل 5.3%.

 

تم تسجيل خلال السنوات الموالية أرقاما على النحو التالي :

 

- 2014م 43 حالة

 

-2015م 45 حالة

 

- 2016م 41 حالة

 

- 2017 م 38 حالة

 

- 2018م 29 حالة

 

-2019م 32 حالة ..

 

أما خلال سنة 2020 وإلى الآن فقد تم تسجيل حوالي 20 حالة، ليرتفع مجموع الحالات خلال السنوات هو : 248 حالة انتحار بالإقليم!.

 

وبناء على هذه الأرقام التي يمكن نعتها بالمفزعة يمكن تسجيل عدة نقط وعلى عدة مستويات على الترتيب التالي : ديني، اجتماعي، اقتصادي.

 

أولا : على المستوى الديني؛

 

هذا الأخير يلعب دورا مهما في حياة الفرد إذ يعمل على ترتيب أولوياته وتنظيمها وفق قانون محكم غاية في الدقة والسبك فبقدر ما يكون حاضرا في حياة الفرد يكسبه القوة والصبر والحكمة نظرا لخصوصياته ومميزاته التي يتسم بها!..

 

على العكس تماما من هذا فإن غيابه يشكل نقطة فراغ لا يمكن ملؤها بأي شيء مهما حصل وبالتالي يعد الشخص لقمة سائغة بالنسبة لما تنتجه مخلفات الحياة الاجتماعية من سلبيات كثيرة ناتجة عن الاحتكاك في المحيط المجتمعي..

 

علاقة بهذا فإن القائمين على الشأن الديني بالإقليم يقع على عاتقهم قدرا كبيرا من المسؤولية في هذا النحو على مستوى التوعية والتحسيس من خلال الوسائل المهمة المتاحة لديهم كالمساجد وساحات الفضاءات العامة المخصصة للأنشطة النافعة الثقافية والرياضية وغيرها وكذلك استغلال مواصيل الاتصال السريعة مثل الفيسبوك في هذا الصدد.

 

ثانيا: على المستوى الاجتماعي ؛

 

بالرجوع إلى بعض تصريحات عائلات بعض ضحايا الآفة وكذلك بعض الناجين منها يتبين أن الأسر أغلبها تعيش على قطيعة شبه تامة مع أساسيات الحياة الاجتماعية التفاهمية التي هي نقطة يتحتم التركيز عليها في بناء مرحلة الأسرة تصاعديا، من أهم هذه الأسس القرب من الأبناء واحتوائهم ومساعدتهم في أمورهم الصغيرة والكبيرة في كل ما يرتبط بحياتهم ومشاكلهم على اختلاف أأحجامها وقدرها وانتشالهم من مزالق الشر ومواطن السوء ما يجرهم إلى الابتلاء بالمخدرات التي هي في هذا الإقليم أمر سائغ تناوله بتكلفة بسيطة،.. وقبل ذلك اختيار شريك.ة. الحياة يتناسب وضعه الاجتماعي مع وضع الطرف الآخر يتحقق بذلك الهدف الأسمى من الرابط المقدس الذي يجمع بينهما على وئام ومحبة..

 

ثالثا: على المستوى الاقتصادي؛

 

هنا الدور الكبير للسلطات الحكومية وكذا ممثلي الساكنة من برلمانيين ورؤساء مجالس الجماعات المحلية في المؤسسات الدستورية دون إغفال دور السلطات العمومية المتواجدة بالإقليم على رأسها دور السيد عامل صاحب الجلالة بالإقليم وكذلك جمعيات المجتمع المدني وكل ما يرجى نفعه. يجب عليهم دون تراخ القيام بالإجراءات اللازمة لاحتواء الأسر والعائلة المتضررة جراء تردي الوضع المادي للساكنة بكاملها، نتج ذلك عن تراجع الطلب على العشبة - الممنوعة قانونيا- التي تعيش الساكنة على موردها المالي منذ عقود من الزمن وكذلك محاربة السلطات لها، حيث لا مصانع ولا معامل ولا شيء من ذلك بالإقليم قد يراه السكان بديلا عنها يلتجؤون إليه لضمان سلامتهم وتحقيق بعض ما تنبني عليه الحياة الكريمة التي يكفلها الدستور وكذا قوانين البلد.

 

وخلاصة القول أنا بالتضامن والتآزر وتكاثف الجهود ومشاركة الخبرات وبدل الغالي والنفيس وإنكار الذات والعمل سويا نستطيع أن نرقى بإقليمنا، خصوصا، لمرتبة مشرفة وببلادنا على وجه العموم في كافة المجالات وعلى جميع الأصعدة والمستويات.

 

الباحث حذيفة أشملال







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اغتصاب جماعي لفتاة بضواحي الجبهة التابعة لإقليم الشاون

لأول مرة بتطوان مع الفنان السوري موسى مصطفى

أزمة خبز بشفشاون

مهرجان رياضي بمركز أمتار بالجبهة

تفاقم مظاهر اختلاس الكهرباء بإقليم شفشاون

شفشاون تحتضن الملتقى الأول للفنون التراثية- مع البرنامج الكامل-

علماء مغاربة و أجانب وشخصيات سامية تتباحث بشفشاون في الملتقى الثاني للثقافة الصوفية

الدوري الوطني الأول في رياضة التيكواندو بجماعة باب برد

اسدال الستار عن الملتقى الوطني للفيلم القصير بتتويج الأفلام الفائزة

هل بدأ موسم انقطاع الكهرباء بجماعة اسطيحة ؟

انتحار شاب شنقا بجماعة امتيوة

شخص يحاول شنق نفسه ببوابة مقر عمالة شفشاون احتجاجا على عدم انصافه

حالتا انتحار بشفشاون في أقل من 24 ساعة

عشريني يقدم على الانتحار شنقا قرب سد مولاي بوشتى

حقوقيون يطالبون بفتح تحقيق حول تنامي ظاهرة الإجرام بإقليم شفشاون

شفشاون...الحشيش يقود شابا للانتحار بباب برد

محاولة انتحار ضواحي شفشاون

تسونامي الإنتحارات يضرب بإقليم شفشاون

رابع حالة انتحار في أقل من أسبوع بشفشاون

"الحشيش" يدمر علاقات المغرب الخارجية .





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

عيدٌ .. بِأَيَّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ

 
أدسنس