تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

شفشاون... في زمن الكورونا


الدكتور بورباب يطالب بالقصاص لقاتل عدنان وينتقد

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة


أضيف في 05 شتنبر 2020 الساعة 33 : 14



حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

 

 

تطوان:

استنكر عدد من آباء وأولياء أمور التلاميذ، الازدحام الحاصل على مستوى مقاطعة المصلى الكائنة بمدينة تطوان، بمناسبة الدخول المدرسي.

 

وعبر الأباء، في حديثهم لبريس تطوان، عن سخطهم “العارم” تجاه ما وصفوه بالعشوائية في التسيير والتنظيم، خصوصا في خضم الفترة الصحية الاستثنائية التي تشهدها المدينة، وأمام ارتفاع حالات الاصابة بالفيروس المستجد.

 

وأفاد المُتحدثون، أن عملية طلب عقد ازدياد لأبنائهم أو تصحيح الامضاء لإحدى الوثائق التي يتضمنها ملف التسجيل المدرسي، في الإدارة المذكورة، يتطلب ساعات طوال واكتظاظا “شديدا”.

 

وحذر المُتحدثون، من انفجار بؤرة وبائية جديدة بالمدينة، جراء التجمع الذي يفتقد للتنظيم، فضلا عن غياب التدابير الوقائية المنصوص عليها من لدن السلطات، والتي يُعد “التباعد الاجتماعي” أبرزها.

 

الفنيدق:

 

علمت بريس تطوان من مصادرها الخاصة، أن حوالي 94% من التلاميذ والتلميذات بمدينة الفنيدق اختاروا النموذج التعليمي الحضوري خلال الموسم الدراسي الجديد المتزامن مع انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وأفاد المصدر، أن آباء وأمهات المتعلمين الذين توافدوا على المؤسسات التعليمية بالمدينة في الثلاث أيام الماضية تقدموا بالاستمارات الخاصة بهذا الاختيار التربوي.

 

وأضاف المصدر، أن هذا الإختيار يضع مصالح المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بعمالة المضيق الفنيدق في موقف صعب، حيث سيتعذر توفير ظروف الإستقبال المناسبة لجميع التلاميذ في هذه الظروف المتزامنة مع انتشار جائحة كورونا.

 

المضيق:

أطلقت كريمة عمر العياشي العضوة بمجلس جماعة المضيق والمحسوبة على جناح المعارضة، النار على رئيس المجلس ومكتبه المسير، متهمة إياهم بالفساد وخدمة مصالحهم الشخصية عوض خدمة قضايا الساكنة.

 

وقالت العضوة المنتمية لحزب التقدم والاشتراكية، أن أسئلة كثيرة يطرحها الرأي العام المحلي تحتاج لأجوبة صريحة وعاجلة والمتعلقة أساسا بالأسباب الكامنة وراء تغيب غالبية أعضاء الفريق المسير عن أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس والتي كانت مقررة يوم الاثنين الماضي 31 غشت.

 

واتهمت العضوة، في حوار مع إحدى المواقع الالكترونية، الرئيس السابق للمجلس الذي قدم استقالته نهاية السنة الماضية ب “التحكم” في الرئيس الحالي عبر جهاز التحكم عن بعد واتخاذ قرارات خارج هياكل المجلس والاستفادة من سيارة الجماعة ووصولات البنزين، إضافة الى الضغط على الرئيس الحالي للتوقيع على رخص “مشبوهة”، ودعت العضوة عامل عمالة المضيق الفنيدق بفتح تحقيق عاجل في كل مايجري داخل دواليب الجماعة.

 

سبتة:

باشرت المؤسسات التعليمية بمدينة سبتة المحتلة، في استقبال التلاميذ بشكل حضوري، بعد أن تقرر إطلاق الموسم الدراسي الجديد في موعده.

 

ووفق مصادر إعلامية محلية، فإن السلطات بالمدينة، قررت اعتماد صيغة التعليم الحضوري، وتجاوز صيغة التعليم عن بعد، بالرغم من الارتفاع الحاصل على مستوى إصابات فيروس كورونا.

 

وحسب ذات المصادر، فقد قررت المدينة السليبة التعايش مع الفيروس، واستمرار الحياة الدراسية بشكل طبيعي، إذ وضعت برنامجا استثنائيا للحصص الدراسية، عن طريق الأفواج والمواعيد المُحددة والمضبوطة لكل مجموعة.

 

مرتيل:

وقعت حادثة سير، وُصفت بالخطيرة، بالطريق الرابطة بين تطوان ومرتيل، وبالضبط بالقرب من المدارة المؤدية للمنطقة الصناعية.

 

ووفق مصادر من عين المكان، فإن سائق سيارة خفيفة فقد السيطرة على المقود، قبل أن تنقلب بالطريق المذكور، بسبب السرعة المُفرطة والانزلاق الذي تسببت فيه التساقطات المطرية “القليلة”.

 

وحسب ذات المصادر، فقد خلف الحادث إصابات وجروح بليغة في أنحاء مُتفرقة من جسد السائق، فضلا عن أضرار مادية جسيمة على مُستوى هيكل السيارة.

 

وفور علمها بالحادث، حلت بعين المكان على وجه السرعة، العناصر الأمنية والوقاية المدنية، حيث جرى نقل المُصاب للمستشفى الاقليمي سانية الرمل بتطوان، لتلقيه العلاجات اللازمة، فيما تم فتح تحقيق للوقوف على ظروف وملابسات الحادث وتحديد الأسباب.

 

وزان:

تفاجأ عدد من ساكنة مدينة وزان بعودة المُتشردين والحمقى للشوارع مُجددا، بعد أن تم إخلاءها في ظل انتشار كوفيد 19.

 

واستنكرت فعاليات جمعوية، العدد “الكبير” للمتشردين، الذي باتت تشهده شوارع المدينة، بعد أن قامت السلطات بنقلهم لمراكز الرعاية الاجتماعية، في فترة الحجر الصحي.

 

وأكدت الفعاليات ذاتها، على أن تواجد هؤلاء الأشخاص بالمدينة، يتسبب في خلق الفوضى ومظاهر الاعتداءات، مما يُثير الذعر والهلع في نفوس الساكنة.

 

وأعربت عن مدى استيائها، إزاء مظاهر التشرد الذي باتت تسود شوارع المدينة، فضلا عن ما يُصاحبها من سلوكات “مُشينة”.

 

وطالبت الفعاليات الجمعوية، من السلطات المعنية، بضرورة التدخل العاجل والآني للوقوف على هذا الوضع، خصوصا وأن الظرفية الوبائية الاستثنائية تستوجب إيواء هذه الفئة من المواطنين، مخافة استفحال الوباء وتفشيه على نطاق أوسع.

 

تجدر الإشارة إلى أنه خلال الأسبوع الجاري، شهدت المدينة حالتين اثنتين للاعتداء، الأولى انهال فيها مُتشرد بالضرب على فتاة كانت تمر بالقرب منه، والثانية حين عنّف مُختل عقلي طفلا صغيرا.

 

شفشاون:

أفادت مصادر محلية بإقليم شفشاون، أنه تم توقيف أحد نواب رئيس جماعة قاع اسراس التابعة لذات الإقليم،على خلفية تورطه في قضية تتعلق بالاتجار الدولي في المخدرات.

 

ووفق ذات المصادر، فان توقيف المسؤول الترابي، جاء بعد اعتقال ابنه الذي اتهم بالاعتداء على أحد عناصر القوات المساعدة.

 

وحسب المصادر نفسها، فإن تحقيقا خاضته السلطة المعنية، مع ابن النائب، أزاح الستار عن معلومات “خطيرة” ورّطت المسؤول في تهمة الاتجار بالمخدرات.

 

وحسب المصادر نفسها، فقد جرى وضع النائب وابنه تحت الحراسة النظرية للتحقيق معهما، الأول بتهمة الاتجار في المخدرات، والثاني في قضية الاعتداء على عنصر أمني والاتجار في المخدرات أيضا.

 

طنجة:

تمكنت مصالح الأمن العمومي التابعة لولاية أمن طنجة، من توقيف شخص من ذوي السوابق القضائية العديدة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بانتحال مهنة ينظمها القانون والاتجار في مواد مخدرة.

 

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن مصالح الأمن الوطني قد اشتبهت في مركبة مركونة بمرآب للسيارات منذ أكثر من شهرين، وهو ما استدعى إخضاعها لتفتيش دقيق بحضور مالكها، أسفر عن حجز 81800 انبوب من لصاق السيليسيون المستخدم في التخدير، علاوة عن العثور بمنزله على مبلغ مالي وبذلة للمحاماة وثلاث أجهزة للاتصال اللاسلكي وفواتير محاسبية مزورة.

 

وقد تم وضع المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

 

العرائش:

أفادت مصادر أمنية، أن عناصر الشرطة التابعة لمفوضية القصر الكبير، تمكنت من توقيف أحد المُشتبهين في تورطهم في جريمة القتل التي هزت مدينة العرائش نهاية الأسبوع الماضي.

 

ووفق ذات المصادر، فقد جرى توقيف المسمى “ت.ن”، البالغ من العمر 35 سنة، المبحوث عنه من طرف أمن العرائش للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالسرقة والضرب والجرح المفضي إلى الموت.

 

وحسب ذات المصادر، فالموقوف يُشتبه في تورطه، رفقة ثلاثة آخرين، تم توقيفهم في وقت سابق، في جريمة قتل راح ضحيتها شاب من مدينة العرائش، فيما لا يزال البحث جاري عن أشخاص آخرين.

 

وأضافت، أنه جرى وضع المعني بالأمر، رهن تدابير الحراسة النظرية، في انتظار تسليمه لشرطة مدينة العرائش للبحث معه وتقديمه إلى العدالة.

 

الشاون بريس







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



النجارة التقليدية بشفشاون, تراث انساني متجدد عبر التاريخ

أوضاع مدينة باب برد في تردي مستمر

مواجهات نارية للفرق الشفشاونية نهاية الاسبوع

هل بدأ موسم انقطاع الكهرباء بجماعة اسطيحة ؟

افتتاح نقطة الإرشاد السياحي لأول مرة بشفشاون

المهرجان الوطني للإنشاد الصوفي النسائي بمسرح القصبة

انتقال اللاعب الشاوني أحمد حموذان إلى اتحاد طنجة

شفشاون النوارة ... بين النعم و النقم

وادي لو تستضيف أزيد من 200 ألف زائرإلى حدود 26 غشت

إلى متى ستستمر معاناة ساكنة قاع سراس مع هشاشة البنية التحتية؟‎

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

شرذمة ضالة تقتل زهور الأمل

 
أدسنس