تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

شفشاون إبنة غرناطة| قصة هجرة الأندلسيين إلى المغرب


تصوير بتقنية “درون” لثلوج منطقة باب برد بإقليم شفشاون

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة


أضيف في 02 يناير 2021 الساعة 30 : 15



حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

 

 

 

شفشاون:

انطلقت، أمس الاثنين، أشغال تثنية المدخل الشمالي لمدينة شفشاون، على مسافة 4 كيلومتر انطلاقا من قنطرة سيفلاو الواقعة بتراب الإقليم.

 

ووفق تدوينة لبلدية شفشاون على صفحة “الفيسبوك”، فإن هذه الأشغال يتم إنجازها من طرف وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

 

ويندرج هذا المشروع “الهام”، حسب ذات المصدر، في إطار اتفاقية التأهيل الحضري للمدينة، بشراكة بين جماعة شفشاون، وعمالة إقليم شفشاون، والمديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية، وكذا وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

 

 

تطوان:

صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد برئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.

 

وتم تعيين، على مستوى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور بوشتى المومني، رئيسا لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، خلفا لمرحوم، محمد الرامي، الذي وافته المنية مؤخرا.

 

سبق للدكتوى بوشتى المومني أن شغل منصب نائب رئيس جامعة عبد المالك السعدي، مكلفا بالبحث العلمي، إلى جانب منصب مدير للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة، بالنيابة.

 

المضيق:

اهتزت مدينة المضيق، وبالضبط حي السكة، ليلة رأس السنة، على وقع جريمة قتل “بشعة”، راح ضحيتها شاب ثلاثيني.

 

ووفق مصادر محلية، فإن الأمر يتعلق بشاب، متزوج وأب لطفلين، تدخل لفض نزاع نشب بين شخصين، قبل أن يتم توجيه طعنات غادرة له أردته قتيلا على الفور.

 

وحسب ذات المصادر، فقد أقدم الجاني على توجيه طعنات باستعمال السلاح الأبيض على مستوى القلب، للضحية، ليسقط الأخير أرضا مضرجا في دمائه.

 

وأضافت، أنه جرى نقل الهالك إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي محمد السادس بالمضيق، فيما تم فتح تحقيق في الجريمة قصد الوقوف على ظروفها وملابساتها واتخاذ الإجراءات اللازمة والمُتعينة في حق المُتورطين.

 

الفنيدق:

أعلن محمد العربي المرابط رئيس مجلس عمالة المضيق الفنيدق عن الشروع في تجهيز مركز الخدمات الصحية للهلال الأحمر المغربي بمدينة الفنيدق.

 

وقال المرابط، الذي يشغل في الآن ذاته مهام مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الهلال الأحمر المغربي، إن المشروع المذكور يندرج في سياق تنزيل بنود اتفاقية الشراكة والتعاون التي تجمع بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة المضيق الفنيدق والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة وشركة “أليانص دارنا” العقارية، مشيرا إلى أن مؤسسة الهلال الأحمر ستشرع في تجهيز المركز وإطلاق خدماته بتنسيق مع المصالح الصحية بالعمالة.

 

وأشار رئيس مجلس عمالة المضيق الفنيدق في بلاغ له أن المشروع المنجز بتجزئة باب سبتة بمدينة الفنيدق يسعى إلى المساهمة في تحسين العرض الصحي وتعزيز المؤسسات الصحية بمدينة الفنيدق، مبرزا أن هذا المركز يستهدف أيضا الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة وهو أحد محاور المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.  

 

مرتيل:

كما سبق أن كشفت عنه بريس تطوان قبل أيام، حلت بمقر باشوية مرتيل لجنة تفتيش رسمية تابعة للمفتشية العامة لوزارة الداخلية للوقوف على مجموعة الخروقات “الخطيرة” في مجال التعمير عرفتها مدينة مرتيل في الأسابيع القليلة الماضية.

 

وحلت اللجنة مباشرة بعد توصلها بتقارير مفصلة أعدتها مصالح قسم التعمير بعمالة المضيق الفنيدق وأطر الوكالة الحضرية بتطوان تشير إلى انتشار مجموعة من المنازل والبنايات غير المرخصة بحي الديزة دون أن يتحرك قائد الملحقة الادارية بأي اجراء قانوني زجري في حق المخالفين.

 

وعلمت بريس تطوان من مصدر جد مطلع أن قائد الملحقة الإدارية المذكور توجه له تهم ثقيلة “بالمساهمة في انتشار البناء العشوائي مقابل عمولات مالية”.

 

وأفاد المصدر أن لجنة التفتيش رصدت مجموعة من الخروقات ضد المسؤول المذكور، مضيفا أن مجموعة من أعوان السلطة أكدوا أنهم تعرضوا لضغوطات كبيرة من طرف المسؤول المذكور.

 

وفي ذات السياق، أبرز المصدر أن لجنة التفتيش التابعة لوزارة الداخلية قامت صباح الأربعاء 30 دجنبر 2020 بزيارة ميدانية لحي الديزة بمرتيل بمعية القائد المذكور وذلك بهدف الوقوف على حجم الخروقات وتوثيقها بشكل ميداني.

 

ويؤكد مراقبون للشأن المحلي بمدينة مرتيل أن الأيام المقبلة ستكشف عن مصير التحقيق الذي تباشره مصالح وزارة الداخلية بمدينة مرتيل مع القائد المذكور الذي ينحدر من إحدى مدن الصحراء المغربية.

 

سبتة:

أعلنت سلطات سبتة المحتلة عن تمديد إغلاق المعابر الحدودية لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

ونشرت الجريدة الرسمية الاسبانية، القرار القاضي بتمديد إغلاق الحدود مع الدول خارج الاتحاد الأوروبي، إلى غاية متم يناير المقبل.

 

وأضاف القرار، أن إغلاق المدينتين إلى غاية 31 يناير، لا يعني أن فتحهما سيتم في فاتح فبراير، ولكن الوضع يُرجح إمكانية تمديد الإغلاق مجددا.

 

تجدر الإشارة إلى أن المعابر الحدودية لسبتة ومليلية، جرى إغلاقها خلال شهر مارس المنصرم، على خلفية استفحال الوباء، مما أثر بشكل سلبي على عدد من العاملين المغاربة بالمدينتين المحتلتين وجثم على أرزاقهم، كما خلف أزمة إقتصادية “عصيبة” للتجار المغاربة والاسبان والذين كانوا يعتمدون على هذه المعابر للتجارة.

 

وزان:

أحالت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة وزان على النيابة العامة المختصة، شخصا يبلغ من العمر 67 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتغرير بقاصر وهتك العرض.

 

وكانت مصالح الشرطة القضائية بمدينة وزان قد توصلت بشكاية حول قيام المشتبه فيه باستدراج قاصر يبلغ من العمر 17 سنة وتعريضه لاعتداء جنسي، حيث مكنت الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية من تحديد هوية المعني بالأمر وتوقيفه.

 

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف ملابسات وخلفيات هذه القضية، وذلك قبل أن تتم إحالته على العدالة صباح أمس الأربعاء.

 

طنجة:

أطلق مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة، بتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني بالمدينة، حملة ترافعية لدعم عريضة محلية تهم إحداث محطة ثالثة للمعالجة الثلاثية للمياه العادمة بطنجة.

 

ويروم أصحاب العريضة، الموجهة إلى رئيس الجماعة الحضرية لطنجة، حث أصحاب القرار على إحداث محطة معالجة ثالثة للمساهمة في زيادة كمية المياه العادمة المعاد استعمالها في سقي المناطق الخضراء، بهدف الحفاظ على الماء الصالح للشرب كمورد حيوي، والحد من التلوث الناتج عن تصريف المياه الملوثة في الوديان والبحار.

 

وأوضح المرصد أن العريضة، التي تندرج في سياق ترسيخ الديمقراطية التشاركية والأدوار الدستورية للمجتمع المدني، تأتي بالنظر إلى تفاقم وضعية ندرة المياه بالنظر الطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية أخذا بعين الاعتبار ما تشهده مدينة طنجة من نمو حضري وديموغرافي وصناعي.

 

وذكر المرصد بأن مدينة طنجة تتوفر على محطتين لمعالجة المياه العادمة، الأولى محطة معالجة مسبقة وتقع بمنطقة بوقنادل بطاقة إجمالية تتجاوز 170 الف متر مكعب في اليوم، ومحطة معالجة ثانية بمنطقة بوخالف ذات معالجة كاملة لا تتجاوز طاقتها 20 في المائة من كمية النفايات السائلة بطنجة، ما يفرض التخلص من الكمية المتبقية في الوديان والبحار وبالتالي تلوث الموارد المائية.

 

الحسيمة:

عُثر، بمنطقة بوجيبار بمدينة الحسيمة، على جثة شخص مُتحللة، في ظروف غامضة.

 

ووفق مصادر محلية، فإن الجثة استنفرت السلطة المحلية والأمنية، إذ حلّت بعين المكان فور توصلها بالإخبار، إلا أنه لم يتم التعرف بعد على هوية الهالك بسبب يلوغ الجثة مراحل مُتقدمة من التحلل واندثار ملامحها.

 

وحسب ذات المصادر، فقد جرى نقل الجثة نحو مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي بالحسيمة قصد إخضاعها للتشريح، في الوقت الذي تم فيه فتح تحقيق للوقوف على ملابسات وظروف الواقعة.

 

ورجحت المصادر نفسها، أن يكون الهالك قد لقي مصرعه قبل أسبوع، من لحظة العثور عليه، مما يُفسر مرحلة التحلل الذي آل إليه.

 

تجدر الإشارة إلى أن الواقعة تأتي بعد يومين من أخرى مُشابهة، إذ تم العثور يوم 30 من دجنبر المنصرم على جثة مُتحللة أخرى، كانت بالقرب من شاطئ “تالايوسف” الواقع بتراب جماعة ازمورن بذات الإقليم.

 

الشاون بريس







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



النجارة التقليدية بشفشاون, تراث انساني متجدد عبر التاريخ

أوضاع مدينة باب برد في تردي مستمر

مواجهات نارية للفرق الشفشاونية نهاية الاسبوع

هل بدأ موسم انقطاع الكهرباء بجماعة اسطيحة ؟

افتتاح نقطة الإرشاد السياحي لأول مرة بشفشاون

المهرجان الوطني للإنشاد الصوفي النسائي بمسرح القصبة

انتقال اللاعب الشاوني أحمد حموذان إلى اتحاد طنجة

شفشاون النوارة ... بين النعم و النقم

وادي لو تستضيف أزيد من 200 ألف زائرإلى حدود 26 غشت

إلى متى ستستمر معاناة ساكنة قاع سراس مع هشاشة البنية التحتية؟‎

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

قلوب حالمة بأجساد باردة

 
أدسنس