تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

طريق شفشاون تطوان


زهير الركاني: مجال الطاقة والمجال الحيوي

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة


أضيف في 28 مارس 2021 الساعة 02 : 16



حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة


تطوان:

أعلن تنسيق ثلاثي لجمعيات الإدارة التربوية عن تنظيم اعتصامات إقليمية وجهوية ومركزية ومسيرة وطنية ومقاطعة الامتحانات، وذلك خلال الأيام المقبلة.

 

وقرر التنسيق الثلاثي لجمعيات الإدارة التربوية بالأسلاك التعليمية الثلاث (ابتدائي/إعدادي/تأهيلي) تنظيم اعتصامات إقليمية تتوزع ما بين الاثنين والخميس خلال شهر أبريل المقبل، ستنطلق يوم الخميس فاتح أبريل المقبل ثم يوم الاثنين 5 أبريل2021، والخميس 8 أبريل 2021، والخميس 15 أبريل 2021، ما بين الساعة العاشرة صباحا والواحدة بعد الزوال.

 

ويأتي تصعيد المدراء، احتجاجا على ما وصفوه ب”الإعفاء التعسفي والشططي الذي طال مدير الثانوية التأهيلية التقنية الإمام الغزالي بتطوان بهدف كسر شوكة نضالات أطر الإدارة التربوية”.

 

كما قرر التنسيق الثلاثي “تجميد العضوية في جميع الجمعيات المدرسية المؤسساتية، سواء تعلق الأمر بالجمعية الرياضية أو جمعية مدرسة النجاح أو التعاونية المدرسية وغيرها”.

 

وأكد التنسيق المذكور توجهه لأشكال نضالية أكثر تصعيدا فيما تبقى من السنة الدراسية، والمتمثلة في تنظيم اعتصام أمام مبنى وزارة التربية الوطنية مرفوقا بمسيرة تجاه البرلمان سيعلن عن تاريخها لاحقا.

 

المضيق:

أشرف عامل عمالة المضيق الفنيدق، رفقة باشا المدينة والطيب الناصري المدير العام للعقارية شالة و كذا محمد اعميمي المدير العام لمجموعة تيليماركتينغ، وعدد من المسؤولين المحليين، على افتتاح فرع مركز للنداء بالمركب التجاري مارينا المضيق.

 

ويندرج المشروع في إطار المجهودات المتواصلة التي تعرفها عمالة المضيق الفنيدق لتشجيع الاستثمار واستقطابه قصد انعاش سوق الشغل بالمنطقة.

 

وسيوفر هذا المشروع، في مرحلة أولى 250 فرصة عمل لفائدة شباب مدينة المضيق والمدن الجاورة يتم انتقاؤهم بمساعدة الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل و الكفاءات، فيما يرتقب أن يصل العدد في المرحلة الثانية إلى 600 مستخدم مع نهاية السنة.

 

تجدر الاشارة إلى أن صاحب المشروع بالنظر للتسهيلات والمساعدة التي تلقاها من مختلف الأطراف المتدخلة، يعتزم إحداث مشروع مماثل بمدينة مرتيل لتنويع وجلب استتمارات جديدة للمنطقة، حسب تصريحه.

 

الفنيدق:

علمت بريس تطوان من مصدر مطلع أن ياسين جاري عامل عمالة المضيق الفنيدق يواصل بشكل يومي زياراته الميدانية إلى شوارع وأزقة مدينة الفنيدق للاستماع لانتظارات ومشاكل الساكنة المحلية.

 

وقال المصدر إن عامل المضيق الفنيدق يحل بشكل شبه يومي بالفنيدق ويقوم بجولات ليلية بمجموعة من الأحياء ويفتح جلسات حوار مباشرة مع المواطنين ويطمئنهم بمواصلة السلطات العمومية تنزيل مجموعة من الحلول الاقتصادية للساكنة بهدف تجاوز الأزمة الخانقة التي تعرفها المدينة منذ إغلاق معبر باب سبتة الحدودي الذي كان يشكل مصدر رزق هام للساكنة في تجارة التهريب المعيشي.

 

وأفاد المصدر ذاته، أن الساكنة “تتلقى بشكل إيجابي” المبادرات التي يقوم بها ممثل وزارة الداخلية بعمالة المضيق الفنيدق، وتطالبه بمزيد من البدائل الاقتصادية الناجعة بغية إدماج أبنائها وبناتها في النسيج المهني على الصعيد المحلي والجهوي، وتجاوز الإكراهات الاجتماعية الخانقة التي تنخر جسد الساكنة منذ قرابة السنتين.

 

سبتة:

أعلنت السلطات الصحية بسبتة، عن قرارها بتواصل عملية التلقيح لفائدة الساكنة، طيلة الأسبوع المقبل والذي يُصادف “أسبوع عيد الفصح”، وذلك بعد أن تم استئناف العملية يوم الأربعاء المنصرم.

 

وقالت مصادر عليمة بالمدينة المحتلة، إن القرار يأتي “لتسريع العملية وتطعيم أكثر من 16٪ من السكان على الأقل، قبل نهاية شهر أبريل القادم”.

 

وتابعت ذات المصادر، أنه سيتم إعطاء 400 جرعة بشكل يومي، بما في ذلك أيام العطل، كتعويض عن التأخير الذي سببه التوقف الاضطراري لعملية التطعيم بسبب تأخر تلقي إمداد المدينة بجرعات لقاح “أسترازينيكا”.

 

وأضافت المصادر نفسها، أنه سيجري استدعاء أكثر من 2000 شخص من الفئات التي تنتظر تلقي الجرعة الثانية من اللقاح، والمتمثلة في المسنين، والعاملين بالقطاعات المندرجة ضمن اللائحات الأولى، فضلا عن فئات أخرى ستتلقى الجرعة الأولى.

 

شفشاون:

نظم المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الإتحاد العام للشغالين المغرب، وقفة احتجاجية،  بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بشفشاون.

 

وجاءت الوقفة التي شاركت فيها الأطر التمريضية والتقنية بمركز تصفية الدم بالمستشفى المدني، احتجاجا على “سوء وتحامل الإدارة ونهجها لسياسة الكيل بمكيالين وشتى أنواع الممارسات التعسفية وغير اللائقة باستعمال لغة الوعيد والتهديد تجاه مناضلي الاتحاد العام ومنخرطيه” وفق تعبير التنسيق النقابي.

 

وأدان التنسيق النقابي، بشدة الممارسات الصادرة في حق مناضلي الاتحاد العام والتي وصفها بـ “التضييق على العمل النقابي والمساس بالحريات النقابية”.

 

وطالب المحتجون، بمحاسبة المسؤولين عن المركز المذكور، وتشكيل لجنة لضمان الشفافية ووضع حد للمصالح الضيقة لمركز تصفية الدم، وكذا فتح تحقيق في الخروقات والتجاوزات التي يعرفها، مستنكرين تستر الإدارة عليها “نتيجة تدخل الجمعية في تسيير المركز”.

 

طنجة:

 

أفادت مصادر متفرقة، أن مطار طنجة الدولي عاش حالة إستنفار قصوى إثر عطب تقني حال دون نزول طائرة من نوع بوينغ 737 بالمطار.

 

ووفق ذات المصادر، فإن الطائرة التابعة للخطوط الملكية المغربية، والقادمة من مطار أورلي بالعاصمة الفرنسية باريس، ظلت تُحلق لنصف ساعة فوق البحر، قبل أن تتمكن في النزول.

 

وحسب المصادر نفسها، فإن الأمر يتعلق بعطب على مستوى العجلات، تسبب في حالة استنفار وهلع، قبل أن تنجح الطائرة المذكورة في الهبوط بسلام.

 

الحسيمة:

أفادت مصادر عليمة، أن البحرية الملكية المغربية، أجهضت، محاولة للهجرة غير النظامية بسواحل مدينة الحسيمة.

 

ووفق ذات المصادر، فإن الأمر يتعلق بقارب مطاطي كان يستقله 23 شخصا، ينحدرون جمعيهم من إقليم الحسيمة، وكان يحاول العبور نحو السواحل الإسبانية، قبل أن تعترضه البحرية الملكية.

 

وحسب ذات المصادر، فقد جرى اقتياد المهاجرين إلى ميناء الحسيمة قصد تسليمهم إلى المصالح المختصة، لفتح تحقيق في القضية والوقوف على ظروفها وحيثياتها.

 

وجاءت محاولة الهجرة المذكورة، بعد يوم واحد، من اعتراض البحرية الملكية، لقارب آخر بسواحل الحسيمة، كان يحمل 27 مرشحا للهجرة السرية، وكان ينوي العبور نحو الضفة الأخرى.

 

وزان:

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بقوة 3,5 درجات على سلم ريشتر، بجماعة عين الدفالي الواقعة ضواحي وزان والتابعة لإقليم سيدي قاسم.

 

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هذه الهزة، وقعت على الساعة الواحدة زوالا و11 دقيقة و14 ثانية (توقيت غرينيتش+1).

 

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الهزة سجلت على عمق 7 كلم، عند التقاء خط العرض 34.559 درجة شمالا وخط الطول 5.613 درجة غربا.

 

الشاون بريس







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



النجارة التقليدية بشفشاون, تراث انساني متجدد عبر التاريخ

أوضاع مدينة باب برد في تردي مستمر

مواجهات نارية للفرق الشفشاونية نهاية الاسبوع

هل بدأ موسم انقطاع الكهرباء بجماعة اسطيحة ؟

افتتاح نقطة الإرشاد السياحي لأول مرة بشفشاون

المهرجان الوطني للإنشاد الصوفي النسائي بمسرح القصبة

انتقال اللاعب الشاوني أحمد حموذان إلى اتحاد طنجة

شفشاون النوارة ... بين النعم و النقم

وادي لو تستضيف أزيد من 200 ألف زائرإلى حدود 26 غشت

إلى متى ستستمر معاناة ساكنة قاع سراس مع هشاشة البنية التحتية؟‎

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

الجانب المشرق منها..

 
أدسنس