تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

طريق شفشاون تطوان


زهير الركاني: مجال الطاقة والمجال الحيوي

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


الربيع الشعري.. شفشاون تحتضن تظاهرة ثقافية وتحتفي بالشعر والتشكيل


أضيف في 28 مارس 2021 الساعة 56 : 18



الربيع الشعري.. شفشاون تحتضن تظاهرة ثقافية وتحتفي بالشعر والتشكيل

 

 

احتفت مؤخرا مدينة الإبداع والفنون شفشاون، في احتفالية خاصة، باليوم العالمي للشعر، وشارك فيها شعراء وفنانون وإعلاميون.

 

وأوضح في هذا الاطار، رئيس جمعية أصدقاء المعتمد عبد الحق بن رحمون، في تصريحه لبريس تطوان، أن الاحتفال باليوم العالمي للشعر هذه السنة يأتي في ظرفية استثنائية بعد توقف الأنشطة الثقافية لما يقارب سنة جراء جائحة فيروس كورونا، مشددا على أن جمعية أصدقاء المعتمد حرصت على العودة إلى الأنشطة الحضورية مع حرصها الشديد على الالتزام بالتدابير الصحية المعمول بها لأجل الحماية والوقاية من انتشار فيروس كورونا.

 

وأكد بن رحمون، على أن الجمعية تعد جمهورها في القادم من الأيام بمشروع ثقافي جديد غني في فقراته، مشيرا إلى أن الثقافة تحتاج اليوم إلى مهنية وصناعة خصوصا بعد تداعيات الجائحة، والتي أثرت على جميع القطاعات الحيوية.

 

وتميزت الاحتفالية التي نظمتها جمعية أصدقاء المعتمد، بمناسبة اليوم العالمي للشعر والتي انعقدت عبر وسائل التواصل التناظري، بمشاركة مغربية وإسبانية وكردية وازنة، كما نظمت حضوريا بإحدى الفضاءات التاريخية الأندلسية بمدينة شفشاون جلسات شعرية استمتع فيها الجمهور الحاضر بما جادت به قريحة الشعراء والشاعرات في التغني بالحب والجمال، والطبيعة، عبر قصائد سافرت بمحبي الشعر الحديث إلى عوالم تطويع اللغة في تفاعل وجدل مع الأزمنة والأمكنة.

 

في ذات السياق، أكد المشاركون على أن هذه الاحتفالية التي احتضنتها شفشاون بصيغة المؤنث في ربيعها الشعري، تشكل تكريما للشعر النسائي ولعطاءات المرأة المغربية وفرصة للإشادة بالأدب المغربي.

 

وشارك في القراءات الشعرية، ثلة من الشعراء والشاعرات المرموقين وعلى رأسهم عبد الكريم الطبال، مريم كرودي، محمد ابن يعقوب، إيمان المنودي، عبد الجواد الخنيفي، أمامة قزيز، أحمد هلالي، سعيدة أملال، عبد المنعم ريان، عبد اللطيف الجوهري، هشام استيتو، عادل الصويفي، عبد الحق بن رحمون، وبوشعيب خلدون.

 

وبالموازاة مع القراءات الشعرية، عرفت الاحتفالية، التي احتضنت فعالياتها المركز الثقافي، الافتتاح الرسمي لمعرض الفنان بوشعيب خلدون، والذي حمل شعار: "حوار الشعر والتشكيل".

 

وتضمن المعرض لوحات مستوحاة من قصائد الشعراء المشاركين في التظاهرة الثقافية، من خلال علاقة اللون والحرف والاشراق النفسي والروحي، مجسدا دوال متعددة من المعاني والانزياحات الشكلية في البوح والمكاشفة، في علاقة تكشف الروابط المشتركة بين العين والحرف.

 

هذا وتم الإعلان، خلال ذات التظاهرة، عن أسماء الفائزين بجائزة أصدقاء المعتمد للإبداع الشعري لفائدة الشعراء الشباب على مستوى جهة طنجة – تطوان- الحسيمة برسم سنة 2020/2021 ، والتي ترأس لجنتها في دورتها الأولى، الشاعر والصحافي المقتدر عبد اللطيف بنيحي، فيما ضمت في عضويتها الشعراء: محمد العربي غجو، أمال الأخضر، عبد الجواد الخنيفي، وعبد المنعم ريان.

 

وحاز على المرتبة الأولى موسى برلال من مدينة الحسيمة عن قصيدته "فطام"، في حين حصلت ثورية الخمليشي من مدينة تطوان على الرتبة الثانية عن قصيدة "السراب"، أما الجائزة الثالثة ففاز بها مناصفة كل من لطفي القسمي من مقريصات بوزان عن قصيدة "أسطورة قرطاج"، واسماعيل الغازي من مدينة تطوان عن قصيدته "لو لم أكن ملكا".

 

ويأتي تنظيم هذه المسابقة في إطار انفتاح جمعية أصدقاء المعتمد على تجارب الشعراء الشباب على صعيد الجهة، على أمل أن تتحول هذه الجائزة قريبا إلى جائزة وطنية.

 

تجدر الاشارة، إلى أن التظاهرة الثقافية التي نظمتها جمعية أصدقاء المعتمد بتعاون مع مجموعة الجماعات الترابية بوهاشم، وجمعية السيدة الحرة وشراكة إعلامية مع أرت بريس، شهدت أيضا الاحتفال باليوم العالمي للشجرة، حيث احتضن مقر مجموعة الجماعات الترابية بوهاشم بالدردارة لقاء عُرضت خلاله المميزات الطبيعية للغطاء الغابوي بإقليم شفشاون، وكذا أبرز الأنشطة والمشاريع التنموية المنجزة على صعيد تراب المناطق التابعة لها.


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الشاون بريس

 

 







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



زوار شفشاون متذمرون من شبابيك الأبناك

انتشار أمني في المستوى برأس الماء

احتقان وسط الفعاليات السياحية بسبب انقطاع الكهرباء هذا الصباح دون سابق انذار

أين قضت الأسر الشفشاونية عطلتها الربيعية؟

عاصفة ثلجية توشح جبال شفشاون البياض

اختتام دوري قاع اسراس الربيعي وسط حضور جماهيري كبير

نجم الشمال تضاعف خطوطها نحو طنجة وتطوان مع انتهاء العطلة الصيفية

توقيع كتاب "شفشاون في عيونهم" بالمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة

الشرق الأوسط : ديمقراطية أم ذلقراطية ؟

انطلاق عملية تجيير وصباغة جدران أحياء شفشاون ابتهاجا بفصل الربيع

الربيع الشعري.. شفشاون تحتضن تظاهرة ثقافية وتحتفي بالشعر والتشكيل





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

الجانب المشرق منها..

 
أدسنس