تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

مشاريع هامة في دورة استثنائية بجماعة شفشاون


مدرسة حقلية بين جبال شفشاون

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مستوى الجهة


أضيف في 21 نونبر 2021 الساعة 37 : 19



حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مستوى الجهة

 

 

تطوان:

أفاد مصدر مسؤول من داخل مستشفى سانية الرمل بتطوان، أن عدد إصابات كورونا في جناح كوفيد 19 شهد إنخفاضا ملحوظا.

 

وتابع ذات المصدر لبريس تطوان، أن مجموع الحالات النشطة التي ترقد بالمستشفى الإقليمي، لا يتعدى إصابتين فقط.

 

هذا ودعا المصدر نفسه، المواطنين إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الإحترازية الخاصة بكورونا، وكذا تلقي جرعات اللقاح، قصد المحافظة على الوضع المستقر الذي يؤشر للتعافي.

 

الفنيدق:
قامت جماعة الفنيدق، بعدد من التدخلات الاحترازية، تفاعلا مع النشرة الجوية الانذارية، والمتمثلة في هطول تساقطات رعدية قوية محليا بمدينة الفنيدق على غرار باقي مدن العمالة.

 

التدخلات التي تمت بتنسيق مع السلطة المحلية وشركة أمانديس وشركة ميكومار، شملت مختلف أحياء الفنيدق، وذلك عبر تعـبئة ثلاث فرق متوزعة على عدد من النقاط حي بن رشد، تجزئة باب سبتة، خندق ابران، وغيرها من الأحياء التي يُتوقع تضررها بسبب الأمطار.

 

هذا وتأتي المبادرة الاستباقية في سياق استعداد الجماعة للموسم الشتوي وتجاوز الأضرار المحتملة، وكذا بهدف الحفاظ على البنية التحتية للمدينة، وفق ما قالته الجماعة، مشيرة إلى أن الفرق المخصصة لهذه التدخلات ستبقى رهن إشارة الساكنة طيلة فصل الشتاء.

 

مرتيل:

في مبادرة إنسانية وُصفت بالراقية، قام مستعملو الطريق بمرتيل، بالتنحي جانبا والتوقف عن السير، قصد تمكين سيارة إسعاف من المرور.

 

وتعود تفاصيل الفيديو الذي توصلت به بريس تطوان، إلى الثلاثاء، حينما بادر السائقون بشكل تلقائي إلى الاصطفاف يمينا وشمالا، وإفراغ الطريق ككل للسيارة التي كانت تحمل مصابا، يرجح أنه أصيب في حادثة سير.

 

وعبر عدد من المواطنين عن إعجابهم بهذا التصرف النبيل، الذي يعكس جملة من القيم، كالتضامن والتعاون والتآخي، وكذا احترام الآخر، فضلا عن التكثل من أجل المصلحة العامة ومصلحة الغير.

 

المضيق:
احتضن مسرح لالة عائشة بمدينة المضيق، حفلا فنيا وثقافيا أطلقت عليه “ليلة الوفاء”، والذي نظمته دار الشعر بتطوان بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل –قطاع الثقافة- وعمالة المضيق الفنيدق، وذلك عشية الاحتفال بالذكرى ال 66 لعيد الاستقلال، بمشاركة “مجموعة السهام” والفرقة النحاسية لمدينة صفرو، برئاسة فؤاد التدلاوي، تخللتها قراءات شعرية، مع تنظيم معرض تشكيلي.

 

وتميزت “ليلة الوفاء” بحضور ثلة من الفنانين والمثقفين، وعشاق مجموعة السهام، حيث سافرت المجموعة بعشاقها وجمهورها العريض، الذي حج من مدينة المضيق ونواحيها، إلى بداياتها الاولى منذ أربعة عقود، بعدما قدمت روائع أغانيها الخالدة والرائعة، وصولا إلى ألبومها الاخير “تعيش بلادي”.

 

شفشاون:

مباشرة بعد إصدار القرار الوزاري القاضي بتحديد سن ولوج مهنة التدريس، أعرب عدد من الشباب المغاربة عن غضبهم العارم تجاه الإقصاء والتهميش الذي طال فئة واسعة من الراغبين في الترشح للمباراة.

 

وخرج عدد من شباب مدينة شفشاون للتنديد بمضامين القرار، والإحتجاج ضد بنوده التي وصفت بالمجحفة.

 

وفي حديثهم لبريس تطوان، قال محتجون، إن الوقفة التي تمت بساحة غزة باب العين، شارك فيها مجازون بشفشاون، للمطالبة بحقهم في ولوج المهنة.

 

ورفع المحتجون شعارات منددة، من بينها “لا للإنتقاء”، “لا لتحديد السن”، “نعم لتكافؤ الفرص”.

 

وزان:
احتضنت مدينة وزان، الدوري السنوي للكرة الحديدية، من تنظيم ودعم موطيل الريف بوزان في شخص صاحبه المختار الزيات.

 

وجاءت التظاهرة الرياضية بمناسبة أربعينية المرحوم الدكتور الحبشي عبد الرحيم وهو من مؤسسي نادي الكرة الحديدية بالمدينة، حيث تم تكريمه من خلال إهداء لوحة تذكارية لأسرته.

 

وشارك في الدوري 20 ثلاثية، تنحدر من كل من شفشاون، جرف الملحة، مقريصات، القصر الكبير، تروال، وزان ومولاي بوسلهام.

 

وشهدت التظاهرة تتويج الثلاثي، الدكتور ادريس حنوت والدكتور محمد رويشقة والدكتور رشيد اليسفي.

 

سبتة:
اهتز حي البرينسيبي المشهور بحي المغاربة بسبتة المحتلة على وقع جريمة قتل بشعة، راح ضحيتها شاب أربعيني.

 

ووفق وسائل إعلام محلية صادرة من الثغر المحتل، فإن 4 أشخاص كانوا يرتدون أقنعة، اقتحموا السوق الواقع بالمنطقة ليلا، قبل أن يطلقوا النار على الضحية ويلوذون بالفرار.

 

وحسب ذات المصادر، فقد سقط الضحية الذي كان يعمل قيد حياته بمحل للوجبات السريعة، -سقط- مضرجا في دماءه، حيث تم نقل إلى عيادة لوما كولمينار دون أن ينجح قسم الطوارئ في إنقاذ حياته.

 

هذا وقد فتحت الشرطة الوطنية المحلية تحقيقا في الجريمة لفك خيوطها، وتحديد هوية المتورطين فيها، فيما خلفت الواقعة صدمة كبيرة في نفوس ساكنة الحي خاصة وأن الضحية كان يُشهد له بحسن السلوك وطيبة الأخلاق.

 

طنجة:

أفادت مصادر جريدة “بريس تطوان” الإلكترونية أن القنصلية التابعة للجمهورية الفرنسية بمدينة طنجة، أصبحت تقوم برفض مُمنهج لجميع الطلبات المقدمة إليها من أجل الحصول على تأشيرة “شنغن” بنسبة تقارب الثلثين وليس النصف كما هو معلن عنه في وسائل الإعلام.

 

وتندرج هذه الخطوة في إطار تنفيذ قرارت الحكومة الفرنسية القاضية بتخفيض عدد التأشيرات الممنوحة للمواطنين التونسيين في حدود 33 في المائة، في حين تم تقليص أعداد التأشيرات الممنوحة للمواطنين والمواطنات المغاربة والجزائريين في حدود النصف، وذلك عقابا لحكومات هذه الدول التي تتلكأ وتراوغ في إصدار تصريحات قنصلية للحراكة الذين صدرت في حقهم قرارت الطرد والإبعاد من فوق التراب الفرنسي.

 

الحسيمة:
أخلت الشرطة الوطنية الاسبانية، سبيل 41 مهاجر سري بميناء موتريل بغرناطة.

 

ووفق مصادر حقوقية، فإن المهاجرين الذي ينحدرون من الريف جميعهم، كانوا قد وصلوا إلى السواحل الإسبانية الأسبوع المنصرم، حيث تم إنقاذهم وتقديم الرعاية الصحية لهم.

 

وحسب ذات المصادر، فقد جرى نقل هؤلاء المهاجرين إلى جمعيات تُعنى بشؤون المهاجرين واللاجئين في كل من غرناطة، وقرطبة وقادس، حيث تم إيواءهم.

 

حري بالذكر، أن سواحل الريف تعرف في الفترة الأخيرة ارتفاعا في نسبة الهجرة غير النظامية، حيث تتصدى البحرية الملكية المغربية لعدد من القوارب، فيما تنفلت أخرى وتصل إلى الجنوب الإسباني.

 

الشاون بريس







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



النجارة التقليدية بشفشاون, تراث انساني متجدد عبر التاريخ

أوضاع مدينة باب برد في تردي مستمر

مواجهات نارية للفرق الشفشاونية نهاية الاسبوع

هل بدأ موسم انقطاع الكهرباء بجماعة اسطيحة ؟

افتتاح نقطة الإرشاد السياحي لأول مرة بشفشاون

المهرجان الوطني للإنشاد الصوفي النسائي بمسرح القصبة

انتقال اللاعب الشاوني أحمد حموذان إلى اتحاد طنجة

شفشاون النوارة ... بين النعم و النقم

وادي لو تستضيف أزيد من 200 ألف زائرإلى حدود 26 غشت

إلى متى ستستمر معاناة ساكنة قاع سراس مع هشاشة البنية التحتية؟‎

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

واقع قطاع الصحة في شفشاون.. إلى متى؟

 
أدسنس