تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

تطوان... رحلات سياحية بروح تضامنية


لقاء حول إعداد برنامج التنمية الجهوية بمقر عمالة

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مستوى الجهة


أضيف في 09 يناير 2022 الساعة 11 : 16



حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مستوى الجهة

 

 

تطوان:
قال الدكتور بوشتى المومني رئيس جامعة عبد المالك السعدي، إنه تم إحداث خلية للإنصات، تفاعلا مع موضوع “الجنس مقابل النقط”.

 

وتابع المومني، في تصريح صحفي، أن الخلية انخرط فيها مجموعة من المتخصصين، أطباء في الصحة وأطباء نفسانيين، وأساتذة علم الإجتماع، فضلا عن تمثيلية للطلبة.

 

وأكد رئيس الجامعة، أن جهود الوزارة المعنية ورئاسة جامعة عبد المالك السعدي، تتظافر، لرد الاعتبار للطالبات اللواتي تعرضن لأي شكل من أشكال العنف، مادي، لفظي أو جنسي

 

المضيق:
قال المكتب الإقليمي لحزب الأصالة والمعاصرة، في بلاغ الذي توصلت بريس تطوان بنسخة منه، إن أعضاء حزب الأصالة والمعاصرة بجماعة المضيق يلتزمون بالدفاع عن المكتسبات الاجتماعية للساكنة ومواجهة كل ما يمس بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية لها.

 

وأكد المكتب، على التصدي لكل النزوعات الهيمنية والاقصائية وكل توجه يسعى لضرب التعددية الحزبية في تدبير وتسيير الشأن المحلي.

 

كما تمسك أعضاء الحزب، حسب المصدر نفسه، بقرارهم السابق الصادر بتاريخ 29 دجنبر 2021 والمتمثل في خروجهم من فريق الأغلبية إلى فريق المعارضة.

 

وجاء الاجتماع للاستماع للتقرير المفصل الذي قدمه أعضاء الحزب بجماعة المضيق والوقوف على “الهيمنة القسرية لرئيس الجماعة واستفراده بجميع صلاحيات التسيير والتدبير، مع إقصائه الممنهج لأعضاء الحزب”، وفق تعبير البلاغ.

 

مرتيل:
تتواصل بمدينة مرتيل، حملة تحسيسية بيئية لفائدة تلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية.

 

وتنظم الجماعة المحلية بتنسيق مع الشركة المفوض لها تدبير قطاع النظافة بمرتيل حملة تحسيسية تشمل جميع المؤسسات التعليمية بمدينة مارتيل، وتتضمن ورشات الرسم ودورات تكوينية في كيفية الحفاظ على النظافة بدءا من المحيط الأسرى إلى خارج البيت والفضاءات العامة.

 

وأكد بلاغ للمشرفين على الحملة أن التظاهرة البيئية تأتي إيمانا من الفعاليات المحلية المنتخبة والمدنية والتربوية بحس المسؤولية اتجاه أجيال الغد،وتجسيدا لروح التربية على المواطنة والسلوك السليم،وتأكيدا على أهمية التوعية في المحافظة على البيئة لفائدة الفئة الناشئة والأجيال الصاعدة والقادمة.

 

شفشاون:
نظم المركز الثقافي بشفشاون وجمعية أصدقاء المعتمد، احتفالية ثقافية بمناسبة إطلاق مشروع برنامج نادي القراءة للجميع عبر إقليم شفشاون بتعاون مع المجتمع المدني تحت شعار: “يا أمة اقرأ معا من أجل جيل المستقبل”.

 

ويعكس هذا المشروع الطموح للمركز الثقافي بشفشاون الذي يهدف إلى تشجيع القراءة لجعلها أولوية لدى فئات المجتمع بالعالم القروي، والوسط الحضري، ووضع القارئ في صُلب الفعل الثقافي والفكري، لتعزيز ثقافة القراءة وصنع مجتمع المعرفة، وتشمل فعاليات مشروع برنامج نادي القراءة ورشات قرائية، ومسابقات وتكوينات، وجوائز بالمؤسسات التعليمية التابعة، والمؤسسات السجنية، ودور الرعاية الاجتماعية والمكتبات بالجماعات الترابية بالاقليم.

 

وزان:
خصصت مندوبية الصحة بإقليم وزان وحدة طبية متنقلة للتلقيح ضد “كوفيد 19″، شملت الدواوير التابعة لمنطقة مقريصات .

 

وتندرج هذه المبادرة الطبية، التي عرفت إقبالا من المواطنين، في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، وتروم تقريب خدمة التلقيح وتسهيل الولوج إلى هذه الخدمة العمومية .

 

وأشار المصدر الى أنه من المقرر أن تعم هذه الحملة مجموعة من القرى التابعة لجماعة مقريصات لتمكين الساكنة من التلقيح .

 

سبتة:
أحبط الحرس المدني بسبتة، محاولة إدخال مخدرات وهواتف نقالة إلى سجن المدينة.

 

وقالت وسائل إعلام صادرة من الثغر المحتل، إن طائرة بدون طيار “درون” كانت محملة بما يناهز 600 غرام من الحشيش وهواتف محمولة، حاولت الوصول إلى السجناء قبل أن تقع في أيدي الحرس المدني بعد سقوطها في فناء المؤسسة السجنية.

 

ولا تعد العملية الأولى من نوعها، إذ أقدمت إدارة السجن على تعزيز المراقبة منذ سنة 2020، حينما تم اكتشاف طائرات الدرون تحط في الفناء أو في النوافذ وهي محملة بالأقراص المخدرة والحشيش وكذا الهواتف لفائدة السجناء.

 

طنجة:
نظمت المؤسسة المتوسطية للشباب والديمقراطية ورشة عمل حول السياسات العمومية الموجهة للشباب، بمدينة طنجة، وتستهدف الورشة العملية الفاعلين في المجال الشبابي والمدني والسياسي والطلبة الباحثون في سلك الماستر والدكتوراه.

 

وأوضح بلاغ للمنظمين أن تنظيم هذه الورشة يأتي من أجل المشاركة وتبادل الخبرات مع الباحثات والباحثين الشباب، وتعلم مهارات وطرق اشتغال المنظمات غير الحكومية المهتمة بقضايا الشباب، ومعرفة كل التفاصيل المرتبطة بالسياسات العمومية الموجهة للشباب، كما تفتح المؤسسة المتوسطية للشباب والديمقراطية، الفرصة أمام الباحثات والباحثين لتلقي دورات تكوينية حول مهارات وتقنيات الترافع والتفاوض واتخاد القرارات، وأيضا المساهمة الفعالة في النقاش العمومي حول السياسات العمومية الموجهة للشباب.

 

الحسيمة:
تفيد عدة معطيات أن تدبير عملية تموين الداخليات والمطاعم المدرسية بالمواد الغذائية داخل إقليم الحسيمة قد طالتها تجاوزات خطيرة يمكن أن يرقى تكييفها القانوني إلى فعل جرمي؛ حيث يتم توزيع مواد غذائية تخالف تماما -في جودتها وأثمنتها- تلك المنصوص عليها في دفتر التحملات الخاص بالصفقة.

 

وأكدت عدة مصادر متطابقة من الوسط التعليمي والتربوي بالاقليم على أن نائل الصفقة يقوم بتموين الداخليات والمطاعم المدرسية بمواد غذائية أقل جودة؛ وبالتالي أقل ثمنا؛ من تلك المواد التي التزم بها في دفتر التحملات مما يعني تقديم وجبات رديئة للتلاميذ المعنيين ببرنامج الدعم الاجتماعي.

 

الشاون بريس







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



النجارة التقليدية بشفشاون, تراث انساني متجدد عبر التاريخ

أوضاع مدينة باب برد في تردي مستمر

مواجهات نارية للفرق الشفشاونية نهاية الاسبوع

هل بدأ موسم انقطاع الكهرباء بجماعة اسطيحة ؟

افتتاح نقطة الإرشاد السياحي لأول مرة بشفشاون

المهرجان الوطني للإنشاد الصوفي النسائي بمسرح القصبة

انتقال اللاعب الشاوني أحمد حموذان إلى اتحاد طنجة

شفشاون النوارة ... بين النعم و النقم

وادي لو تستضيف أزيد من 200 ألف زائرإلى حدود 26 غشت

إلى متى ستستمر معاناة ساكنة قاع سراس مع هشاشة البنية التحتية؟‎

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

الشاون النوارة.. بين النِّعَم والنِّقَم

 
أدسنس