تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

دعم التعاونيات الفلاحية لتثمين مختلف سلاسل الإنتاج


أهلا بكم في دوار مدينة وزان

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


حوار مع طبيب نفساني بمستشفى محمد الخامس بشفشاون


أضيف في 11 غشت 2016 الساعة 33 : 10



 

حوار مع طبيب نفساني بمستشفى محمد الخامس بشفشاون

 

في هذا الحوار أكد عبد الحميد بلهاشمي الطبيب نفساني بمستشفى محمد الخامس بشفشاون على خطورة مرض الوسواس القهري و كشف عن معطيات مثيرة حول هذا المرض، فما مفهوم الوسواس القهري؟، و ما هي أعراضه، و سبل علاجه؟، وهل يمكن للقرآن الكريم أن يكون علاجا فعالا لهذا المرض؟، أسئلة و أخرى يجيب عنها الأخصائي النفسي في هذا الحوار.

 

الشاون بريس: دكتور تشتغلون كثيرا على موضوع الوسواس القهري لماذا هذا الاهتمام؟


أولا. الوسواس القهري هو مرض يصيب 3 بالمائة من الناس، إذن هناك مليون مغربي مصابون بهذا المرض، و هذا معناه أن المسألة ليست بالسهلة، بحيث هناك إحصائيات تشير إلى انتشار واسع لهذا المرض، إذ أن نسبة 3 بالمائة تبقى نسبة كبيرة، و من هنا جاءت فكرة الاهتمام  بهذا الموضوع باعتباره أحد أهم معالم الاضطرابات الشخصية الكثيرة و من ذلك الاضطراب ثنائي القطب، كما أن أهمية الموضوع تكمن  في الاضطرابات التي بات يعانيها المجتمع.


الشاون بريس: اذا كان بالامكان دكتور أن تعطينا تعريفا بشكل عام حول الوسواس القهري و أيضا تطوره و أعراضه ؟


الوسواس هو مرض نفسي مزمن، يستقر في الانسان و قد يستمر لأشهر عديدة و يمكن أن يستمر لسنوات، بحيث تسيطر على الانسان، عدة أفكار و سلوكات تفرض نفسها عليه، فهذه الأفكار الغير الطبيعية تجعل من الشخص المصاب يحس بالتوتر و القلق، و هذا ما يدفعه إلى القيام ببعض السلوكات لكي ينقص من القلق و التوتر، مما تنتج عنه حالة من الاحباط و حالة من الاكتئاب، تبدأ غالبا في فترة المراهقة و أحيانا منذ الطفولة،  و قد تستمر هذه الحالة  لسنوات و يكون لها تأثير على علاقته مع الناس و على عطائه و كذا في عمله، إذن هذا المرض ثمنه غالٍ جدا.

 

الشاون بريس: هل يمكنك إعطاؤنا نظرة شمولية عن أسباب تفشي هذا المرض؟


هذا المرض هو مرض بيولوجي، و سببه اضطراب يصيب عمل الدماغ، كما أن الانسان يكون له استعداد لمرض الوسواس القهري، و هذا الاضطراب الذي يحصل في الدماغ الخاص بمادة السيريوتونين، بمعنى أنه إذا كان اضطراب في عمل الدماغ خاصة في الفص الجبهي و العقد القاعدية من هنا تظهر تلك الوساوس و الافكار، بما يشكله ذلك من اضطراب بيولوجي و له علاقة بعمل الدماغ.


الشاون بريس: هل هناك إحصائيات حول هذا المرض بالمغرب؟


 تقدر الاحصائيات أن هذا المرض منتشر من 2 إلى 3 بالمائة بالمغرب كباقي الدول الأخرى تقريبا، هذا الاحصاء هو إحصاء عام في جميع المجتمعات.

 

الشاون بريس:  كيف يؤثر ذلك على الفرد؟


 يؤثر على الفرد بالنقص في إنتاجيته و يعطيه توترا و قلقا كبيرين، مما يجعل الانسان غارقا في السلوكات القهرية و في أفكاره، و انغماسه أيضا في ذلك، يضيع وقته كثيرا، و تضطرب علاقته مع الناس، و ينطوي على نفسه ويعيش مع وسواسه، و يمكن ذلك أن يؤدي إلى الاكتئاب و من ثم الانتحار، و ذلك يؤثر بطريقة سلبية على حياة الانسان و محيطه.


الشاون بريس: ماهي الحلول التي يمكن تتخذ لمعالجة هذه الافة؟


 أولا يجب على الانسان المصاب أن يذهب عند الطبيب لأنه مريض و يجب المعالجة بالدواء و كذا العلاج النفساني المتمثل في العلاج السلوكي و المعرفي، وأيضا العلاج الاجتماعي و يتجلى في كون الطبيب يعلم أسرة المصاب بالوسواس القهري كيف يتعاملون معه، فالعلاج يجب أن يكون شاملا من جميع الجوانب التي ذكرناها.

 

الشاون بريس: هل يمكننا اعتبار الرجوع الى القران الكريم و السنة النبوية فعلا، حلا من أولويات الحلول التي يمكن اتخاذها؟


 فعلا، الرجوع إلى القران الكريم و السنة النبوية، يساعدنا كثيرا، لأنه يحثنا على العلاج أولا، لأن السنة تحث على العلاج، و القرآن الكريم يحثنا على الصبر لأي ابتلاء، و هذا كجميع الابتلاءات الأخرى، و من هذا الجانب فديننا يحثنا على الصبر و علاج الابتلاء، إذن، في هذا الاطار فالدين يكون له دور إيجابي في هذا الاتجاه.


الشاون بريس:  سؤال أخير دكتور أين يتمثل دور العائلة أو الأسرة بصفة خاصة في العلاج؟

 

الأسرة لها دور كبير، فإذا كانت تقمع و تهين و تحبط المريض فهي لا تساعد على العلاج، و لكن إذا كانت تساعد المريض و تتعامل معه كون هذا المرض الذي أصابه هو اضطراب بيولوجي فوق طاقته، و تتماشى أيضا مع البرنامج العلاجي الذي رسمه له الطبيب، إذا استجابوا لذلك فأمور المريض تتحسن ويكون عاملا إيجابيا في علاج هذا المرض، و إذا حصل عكس ذلك فيكون عاملا سلبيا تجاه المريض و لا يكون له الخلاص من هذا المرض.

 

 


 سفيان الرزاقي ـ الياس بوبكري/ الشاون بريس







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



موفد بريس تطوان لجزيرة إيبيسا يرصد دور المراكز الاسلامية وواقع المهاجرين المغاربة هناك.

شفشاون على صفحات الانباء الكويتية: المدن العتيقة فضاء لتلاقح الحضارات

النجارة التقليدية بشفشاون, تراث انساني متجدد عبر التاريخ

أزمة خبز بشفشاون

شاون بريس في حوار مع الفنان مولاي أحمد في حفل تكريمه

حوار مع محمد السطار مدير الملتقى الوطني للفيلم القصير بشفشاون

جماعة بني بوزرة : من الحرب "الباردة" إلى الحرب "الحارقة"

شخص يصيب خمسة من أفراد عائلته بطلقات بندقية صيد نواحي شفشاون

ندوات وسهرات في المهرجان العاشر للمديح والسماع بشفشاون

سيول المطر تحولُ مدارس إلى

حوار مع طبيب نفساني بمستشفى محمد الخامس بشفشاون





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

الباكالوريا

 
أدسنس