تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

زهير الركاني: نجاحك بين يديك


باسو يتجول في مدينة شفشاون في تاكسي "فين غادي"

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


المطالبة بمحاربة تبييض أموال المخدرات بالشمال


أضيف في 13 مارس 2017 الساعة 33 : 14



المطالبة بمحاربة تبييض أموال المخدرات بالشمال

 

 

 

اعتبرت جمعية "أمازيغ صنهاجة الريف" أن ما جاء في تقرير الخارجية الأمريكية حول زراعة القنب الهندي، "يعكس جزء من الحقيقة الضائعة لبلاد الكيف بالمغرب، لهذا فإننا نطالب رئيس الحكومة المعين، وكلا من وزير الداخلية، ووزير العدل والحريات، والمندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، بالتدخل من أجل العمل على إيجاد حلول واقعية للإشكاليات المرتبطة بزراعة الكيف".


وطالبت الجمعية، في بيان لها، بـ"فتح تحقيق في عمليات تبييض أموال تجارة المخدرات التي تشهدها مدن الشمال، والتي أدت إلى غلاء المعيشة والعقار، وبروز نخبة اقتصادية جديدة بنت ثروتها على اقتصاد الحشيش"، وكذا "فتح تحقيق في مآل المساعدات المالية التي خصصتها الدولة والاتحاد الأوروبي من أجل تنمية مناطق زراعة الكيف عن طريق وكالة تنمية أقاليم الشمال، التي أنشأت خصيصا لهذا الغرض؛ حيث يلاحظ أن جل مشاريعها موجهة للمدن الكبرى والمناطق التي لا تزرع الكيف".


ودعت الجمعية المتواجدة بمنطقة صنهاجة بإقليم الحسيمة إلى "وضع حد لظاهرة ترويج المخدرات القوية (الكوكايين) التي بدأت تتنامى في مراكز معروفة بالمنطقة دون حسيب أو رقيب"، وبـ "إعفاء المنتخبين المشتبه في تورطهم بعلاقات مباشرة أو غير مباشرة بتجارة المخدرات من مهامهم الحالية داخل الجماعات الترابية، ومنعهم من دخول غمار الانتخابات مجددا، وكذا مراقبة الحملات الانتخابية في المنطقة التي يمول بعضها بأموال المخدرات وإعفاء البرلمانيين الذين ثبت تورطهم في استعمال مال المخدرات في حملاتهم".


وشددت الجمعية على أنه لإخراج المنطقة من التهميش الذي تعيشه وجب "ضبط وتنظيم زراعة الكيف"، و"توظيف الكيف كثروة محلية واستغلال عائداته من أجل تنمية المنطقة"، و"إنشاء وكالة وطنية مكلفة بملف الكيف تسمى وكالة تنمية مناطق زراعة الكيف".


كما أكدت على ضرورة "جبر الضرر الجماعي لساكنة المنطقة عن طريق تخصيص ميزانية سنوية لتنمية بلاد الكيف"، و"إلغاء العمل بالشكايات المجهولة في مناطق زراعة الكيف"، وكذا "تعديل ظهير 1974 وإلغاء البند الخاص بمعاقبة مزارعي الكيف".


وكان تقرير الخارجية الأمريكية، الصادر قبل أيام، صنّف المغرب أول دولة منتجة ومصدرة لـ"الحشيش" في العالم، وأول مزود لأوروبا بهذا المنتوج، خاصة عبر مياه جبل طارق، مبرزا أن المغرب لم يتمكن، ما بين سنوات 2010 و2016، سوى من تقليص حجم الإنتاج بـ60 طنا فقط.

 

 

 

 

هسبريس/ الشاون بريس







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



انفراد: الشاون بريس تنشر المداخلة الكاملة للناشط الحقوقي والسياسي محمد بن ميمون بمقر المنظمة المغربي

حوادث بالجملة على الطريق الوطنية الرابطة بين تطوان وشفشاون هذا اليوم

توقيف شيخ ومقدم بدوارالقلعة بعد احتجاجات الساكنة

بيان بخصوص الوضع الصحي بشفشاون

شفشاونيون يطلقون مبادرة لتشجيع القراءة

إكتظاظ كبير في شوارع شفشاون بفعل ارتفاع أعداد الزوار

مطالب للوقاية المدنية بتوفير عدد أطبر من المنقذين بشواطئ اسطيحة

إلى متى ستستمر معاناة ساكنة قاع سراس مع هشاشة البنية التحتية؟‎

النقابات الأربع بجهة طنجة تطوان تدشن برنامجها النضالي مع بداية الموسم الدراسي

برنامج نضالي للأطر الصحية احتجاجا على تردي الأوضاع بشفشاون

المطالبة بمحاربة تبييض أموال المخدرات بالشمال





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

المعرفة أفقية أو أفقية عمودية متقاطعة

 
أدسنس