تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

إقليم شفشاون.. أمطار غزيرة تخلف أضرارا جسيمة في البنية


إقليم شفشاون... تسريع وتيرة التلقيح في صفوف الفئة ما

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


الكفاءات النسائية شعار ندوة بشفشاون


أضيف في 26 مارس 2017 الساعة 46 : 22



بدعم من المجلس الإقليمي لمدينة شفشاون، نظمت جمعية اَفاق للتنمية المستدامة والنهوض بأوضاع المرأة، ندوة علمية حول "الكفاءات النسائية في المشهد العمومي واقع وتحديات"، بغية المساهمة من خلال النقاش الأكاديمي والحوار والاستماع لشهادات نساء يعملن بجهد لإثبات ذواتهن وشق طرقهن لبناء مستقبل واعد.


وجاء تنظيم هذه الندوة العلمية في إطار التذكير بأنه رغم الانجازات التي تم تحقيقها في مجال تمكين الكفاءات النسائية من الولوج إلى مختلف المناصب الإدارية والسياسية بالمغرب، حيث أثبتت كفاءتها في شتى المجالات العلمية والأكاديمية والسياسية وكذا قدرتها على القيادة، إلا أن هناك نوع من التمييز تجاهها، خاصة فيما يخص تمكينها من تقلد المناصب العليا ومناصب صناعة القرار.

وفي كلمة افتتاحية ألقتها نادية فتح، رئيسة جمعية أفاق للتنمية المستدامة والنهوض بأوضاع المرأة، خلال اللقاء الذي نظم بشراكة مع الكلية المتعددة التخصصات بمدينة تطوان، ومركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، وذلك بمناسبة الاحتفالات باليوم العالمي للمرأة، أكدت (فتح) أنه  تماشياً مع روح دستور المملكة المغربية 2011 الذي أكد على مبدأ تحقيق المساواة في التمتع بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية الثقافية والاجتماعية لكافة المواطنين والمواطنات، ومساهمة منها في إغناء النقاش العمومي الدائر حول تحقيق مبادئ المساواة وتكافئ الفرص المناصفة، ارتأت الجمعية أن تنظم هذه الندوة العلمية بحضور أكاديميين ومنتخبين وجمعويين وطلبة جامعيين.



وذكرت رئيسة الجمعية بالأوضاع الطلائعية التي لعبتها المرأة في الحياة العامة عبر مراحل تاريخ المغرب، كما انتقلت ذات المتحدثة، للحديث عن الدور الذي لعبته المرأة منذ فجر الاستقلال الى الاَن، وكيف استطاعت المرأة فرض وجودها في مجتمع يطغى عليه الفكر الذكور.

ولفتت فتح الى أن الانخراط في الدفاع عن قضية المرأة لا يجب أن يفهم منه أن العلاقة بين المرأة والرجل علاقة تنافر وتنازع بل العكس هي علاقة تكامل وتشارك في مختلف جوانب الحياة، وبالتالي فهي مساهمة مشتركة في بناء مجتمع سليم حيث تتلقى مختلف مكوناته نصيبها من التنمية والثروة على أساس عادل، مشيرة الى الأهداف الكبرى التي ستركز عليها الجمعية لتحقيق أهدافها المتوخاة منها النهوض بأوضاع المرأة المغربية والشفشاونية بالخصوص.

ومن جانبه، نوه عبد الرحيم بوعزة، رئيس المجلس الإقليمي لمدينة شفشاون، بهذه المبادرات التي تلامس الواقع المعاش، معتبراً أن اختيار موضوع اللقاء خير دليل على الرغبة الجماعية لمختلف الفرقاء، سواء مجالس منتخبة وكراسي علمية وفعاليات مدنية في تعميق النقاش العمومي وإثراء الحوار السائد حول حجم تواجد المرأة في الحياة العامة من حيث تشخيص الحالة والتحديات المطروحة.

وأكد رئيس المجلس الإقليمي أن اللقاء هو فضاء حي يلامس أحد مواضيع الساعة خاصة أنه جاء ضمن حيز زمني يجسد الاحتفال بالمرأة خلال الشهر الحالي، معلناً في هذا الصدد عن قرار انفتاح المجلس الإقليمي لشفشاون على طالبات الإقليم المسجلات بالكلية المتعددة التخصصات بتطوان قصد اختيار إحداهن لشغل العضوية بالهيئة الإقليمية للمواطنة والتنمية.

وشدد بوعزة على أن اختيار هذه الطالبة سيأتي وفقاً لاجتهادها وديناميتها وهي العضوية التي ستساهم في إضفاء نفس جديد على عمل الهيئة كاَلية ديمقراطية تشاركية وكأداة للحوار والتشاور المتبادل بين المجلس الإقليمي ومختلف الفعاليات الإقليمية.

وفي ذات السياق، أشاد حمزة فارس، عميد الكلية المتعددة التخصصات بتطوان، بالسياسة التي تنهجها الكلية من خلال خلق توازن بين الإناث والذكور في مختلف الأنشطة، مؤكداً أن العنصر الأنثوي يتفوق على غالباً الذكوري نظراً لحضوره القوي داخل الكلية وأنشطتها المتنوعة، متطرقاً الى بعض المنجزات التي حققها العنصر النسوي داخل الكلية.

وفي الأخير دعت الجمعية كافة فعاليات المجتمع المدني والجامعات والمجالس المنتخبة والحكومة الى الانخراط في حوار جاد ومسؤول من أجل تحصين إنجازات المرأة المغربية وكذا العمل على تمكينها من فرص أكبر وأقوى من أجل الاستفادة من كفاءتها سواء الإدارية أو السياسية، والعلمية الأكاديمية والمهنية والجمعوية والمقاولاتية وغيرها في مختلف ميادين اشتغالها.

عن موقع حزب البام







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



هام للطلبة: الدورة الثالثة لقافلة الاعلام والتوجيه بشفشاون

تكريم الفنان التطواني أحمد المرابط في ملتقى الأندلسيات بشفشاون

اصلاح التعليم و تحديات المنظومة التربوية

برنامج نضالي للأطر الصحية احتجاجا على تردي الأوضاع بشفشاون

بيان حول إضراب جهوي للجماعات المحلية

بيان المكتب الإقليمي النقابة الوطنية للصحة العمومية -FDT- بشفشاون‏

الحكامــــة الرشيـــدة للمنظومة التربوية الوطنية: سؤال الكينونة و الهندسة التنموية

السيد محمد السفياني يترأس ندوة صحفية للمنتدى الدولي الثالث للمدن العتيقة بطنجة

رهان " رفاق يعتة " للحفاظ على وحدة وتطور الحزب

توقيع إتفاقية شراكة وتعاون بين بلدية ردوم بدولة بلونيا والجماعة الحضرية لمدينة شفشاون

مجموعة فنادق فرنسية توزع 2000 شجرة زيتون بشفشاون

الكفاءات النسائية شعار ندوة بشفشاون

ندوة حول الكفاءات النسائية في المشهد العمومي بشفشاون

إرادة كالصخر لامرأة شفشاونية أنثت قطاع البناء

أزيد من 140 سيدة بجهة الشمال تستفيد من برامج دعم المقاولات النسوية

والي جهة طنجة يدعم المقاولات النسائية بالجهة في إطار برنامج انطلاقة





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

الحرب التي نخوض !

 
أدسنس