تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

زهير الركاني: نجاحك بين يديك


باسو يتجول في مدينة شفشاون في تاكسي "فين غادي"

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


سلسلة دليل البياع 15: فوائد المنتج والخدمة


أضيف في 28 مارس 2014 الساعة 14 : 22



 

 

 

سلسلة دليل البياع 15: فوائد المنتج والخدمة

 

عندما نتكلم بصفة عامة عما نبيعه، فإننا دائما نكتب منتج أو خدمة ، لان ما يباع إما أن يكون ملموسا أو غير ملموس، و بصفة عامة نعرّف المنتجات الملموسة بتلك السلع التي يتم تصنيعها ،شحنها و تسليمها ، أي يمكن رؤيتها ، لمسها ، تجربتها ، فحصها ، تحتاج لمساحة ، يمكن أن تفسد  و يجب جردها و توزيعها . أما المنتجات الغير ملموسة فهي التي نعتبرها خدمات و من الصعب تحديد قيمتها حيث أنها لا تقارن بمنتج مادي.

يظن بعض البيّاعين انه من السهل بيع منتج ملموس، حيث أن حواس العملاء تساعد على اختيار ما يريدون. لكن لا احد يستطيع أن يعرف بالضبط إذا كان الطعام الذي يقدم في مطعم جيد و لذيذ حتى يأكله، أو كم سيكون الثوب ناعما بعد تصبينه، أو جودة الأجهزة الكهربائية حتى نستخدمها.

و يقع نفس الإحساس في المنتجات الغير ملموسة  أو الخدمات ، حيث لا يمكن أن نعرف إذا كان تكوين في مادة  جيد حتى نتسجّل و نحضره، أو مهارة طبيب حتى يعرف ما يؤلمنا و حتى الذهاب لعيادته .....الخ

البيع هو نشاط يجب أن نخطط له بعناية و ينفذ بتركيز و مهارة، بغض النظر إذا كان المنتج ملموس آو غير ملموس.كل الشركات تبيع خصائص، مميزات و فوائد تحقق للعملاء الرضا.و عندما يرضون عنك يتم الشراء للمرة الثانية و دواليك. بذلك تكسب دعاية مجانية للشركة بالتحدث مع أصدقاءهم عن تجاربهم الايجابية . و تذكّر أن عميل راض يجلب زبائن آخرين.

يجب مراقبة أعمالنا باستمرار، لان المنافسة تعرض منتجات و خدمات متميزة أيضا، مما يصعب تحقيق ولاء العملاء. يجب تحسين المنتجات و الخدمات بطريقة تمكننا من جذبهم ووضع استراتيجيات  للحفاظ عليهم.

يظن الكثيرون أن أحسن إستراتيجية للتغلب على المنافسة هو البيع بسعر اقل ، لكنها ليست أحسن طريقة لأنها تجعلنا لا نهتم بالجودة لنستطيع تقديم الأسعار المخفضة ،و يمكن لهذه الإستراتيجية أن تعطي نتائج ايجابية في البداية، إلا انه مع مرور الوقت نفقد الزبائن .لهذا فمن المستحسن أن نحافظ على الجودة التي تكلفنا أكثر قليلا و التركيز على إيجاد نقط قوة صلبة مثل توفير خدمة ممتازة بعد البيع للعملاء .

تحليل المزايا و الفوائد مهم جدا، لان اغلب الشركات لها شيء مختلف عن المنافسة بحيث يجب البحث عنه و استغلاله، أي البحث عن تلك الصفات الفريدة من نوعها. بائع عصير في طنجة لا يتوقف عن العمل و دائما ما تجد محله مملوء عن أخره ، السر الوحيد أن العميل يصب بنفسه العصير و يتحاسب مع صاحب الصندوق و في دراسة ميدانية أثبتت أن العملاء الذين لا يدفعون يشكلون فقط واحد في المائة من نسبة حجم المبيعات .فهذا المشروع أبدع و فكر في طريقة مختلفة من اجل تقديم منتجه و خدماته . و هذا ما نسميه قيمة مضافة، فإذا لم تكن موجودة فابحث عنها لأنها المفتاح لعمليات التفاوض.

لا تقلق في نوع سلعتك هل هي ملموسة أم غير ملموسة، بل الأهم و هو تحسين تقنيات البيع و اكتساب المهارات بالتركيز على بعض المعايير الأساسية التي من شأنها زيادة ربح المشروع و العمل، لان التضحية بالجودة ليس عمل جيد و لن يجعلك بيّاعا.

 

 

*يوسف السمار

للتواصل : https://www.facebook.com/semmaryoussef

-ماجستير في التسويق،التسيير التجاري ،الإعلان، التواصل، ،التجارة الالكترونية  

- ماجستير في الكمياء- فزياء-  NANOTECHNOLOGIE

- مدرب تنمية بشرية -المركز الهولندي للتنمية البشرية-

- ماستر برمجة لغوية عصبية  -البورد الأمريكي- NLP-







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شفشاون على صفحات الانباء الكويتية: المدن العتيقة فضاء لتلاقح الحضارات

تهريب عشرات الأطنان من المخدرات عبر الواجهة الساحلية لشفشاون

أزمة خبز بشفشاون

الهوية التسويقية لشفشاون

ختان جماعي لأطفال بالجبهة

انفراد: الشاون بريس تنشر المداخلة الكاملة للناشط الحقوقي والسياسي محمد بن ميمون بمقر المنظمة المغربي

بروفايل عن الكاتب والسيناريست أحمد السبياع

شفشاون تحتضن دوري مولاي الحسن في كرة السلة براعم

اتحاد طنجة بطلا لدوري مولاي الحسن في كرة السلة بشفشاون

عامل إقليم شفشاون يدعو إلى التأكيد على إعادة الثقة بين الملزم والإدارة الجبائية

جديد الشاون بريس: سلسلة دليل البيّاع

العدد الخامس لسلسلة دليل البياع مع يوسف السمار

وتتواصل الإستفادة مع العدد السادس لسلسة دليل البياع ليوسف السمار

العدد 9 لسلسلة دليل البياع مع يوسف السمار

سلسلة دليل البياع 15: فوائد المنتج والخدمة





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

المعرفة أفقية أو أفقية عمودية متقاطعة

 
أدسنس