تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

زهير الركاني: نجاحك بين يديك


باسو يتجول في مدينة شفشاون في تاكسي "فين غادي"

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة


أضيف في 10 أكتوبر 2020 الساعة 30 : 16



حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

 

 

تطوان:

*خاضت شركتي “ميكومار” و”سيوز”، المفوض لهما قطاع تدبير النظافة بمدينة تطوان إضرابا مفتوحا، احتجاجا على عدم توصلهم بأجورهم لشهر شتنبر المنصرم.وجاء الإضراب، كردة فعل لعمال النظافة إزاء الاجحاف الذي تعرضوا له وكذا الهضم الذي طال حقهم المشروع، إذ سلكوا هذا الطريق، بُغية الضغط على الجماعة الحضرية والشركة المُشغلة، للتوصل بمرتباتهم، مما جعل مدينة تطوان تغرق في الأزبال حد الاختناق.

 

وشهدت شوارع المدينة الرئيسية وأحياءها، تراكم الأزبال وانتشارها بشكل “رهيب”، إثر امتناع عمال النظافة عن مواصلة مهامهم، إذ باتت الروائح تُزكم الأنوف كما أفسدت مشاهد التلوث جمالية المدينة.

 

*تعرض شاب لحادثة “خطيرة”، بقنطرة بوعنان الكائنة بالقرب من محطة تطوان الطرقية.

 

وسقط الشاب من فوق القنطرة، في ظروف غامضة، بالواد بعد محاولات عديدة لإنقاذه من لدن رجال الوقاية المدنية، ليتم العثور عليه بعد ساعات من سقوطه جثة هامدة.

 

وباشرت المصالح المُختصة تحقيقا للوقوف على ظروف وملابسات الواقعة، وتحديد ما إن كان الأمر يتعلق بحادثة أو حالة انتحار.

 

المضيق:

أمرت مصالح وزارة الداخلية بمدينة المضيق جميع أعوان السلطة بالملحقة الادارية الثانية وباقي الأعوان المخالطين لهم بباقي المقاطعات بالدخول الفوري إلى الحجر الصحي المنزلي بعد تأكد إصابة أحد أعوان السلطة بالملحقة المذكورة بفيروس كورونا المستجد.

 

وأكد مصدر عليم أن حالة من الترقب الشديد تسود أوساط السلطات المحلية بالمضيق بعد ظهور هذه الاصابة والخوف من تحول هذه الملحقة الادارية إلى بؤرة كبيرة لانتشار الوباء، خصوصا وأنها تتواجد وسط مجموعة من الأحياء الشعبية بالمضيق ويقصدها مئات المواطنين بشكل يومي وطيلة أيام الأسبوع.

 

وعلمت الجريدة في ذات السياق أنه تم إغلاق مقر المقاطعة على الفور بعد تأكيد الاصابة وشرعت المصالح المختصة في حصر لائحة المخالطين.

الفنيدق:

تعالت الأصوات في الأيام الأخيرة، بخصوص التضارب الذي عرفته أسعار اللحوم الحمراء بمدينة الفنيدق، إذ تم تداول جملة من الصور تُفيد أن أثمنة اللحوم بلغت 50 درهما.

 

واستنكر مُتتبعون هذا التضارب في الأسعار، مُشددين على أن الوضعية الاستثنائية التي يعيشها المواطن لا تستحمل نزاعات في هذا الصدد.

 

في نفس السياق، استقت بريس تطوان أراء بائعي اللحوم الحمراء بالفنيدق، قصد إستجلاء الأمر والوقوف على الأسباب والحيثيات، ليتضح أن صراعات طاحنة في صفوف الجزارين بالمدينة، تؤجج الوضع وتأزمه، مما جعلهم يُطالبون الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل.

 

سبتة:

أعلنت سلطات مدينة سبتة عن قرار جديد يخص المغاربة الذين رفضوا العودة إلى ديارهم، خلال عمليات الإجلاء التي تم تنظيمها والتي شملت 376 شخصا أغلبهم نساء وأطفال.

 

وتعتزم سلطات المدينة المُحتلة طرد 54 مغربيا، مشيرة إلى أن المغرب بدوره يرفض إعادة رعاياه الذي لا يودون العودة إليه، مما دفع بسلطات سبتة إلى اتخاذ هذا القرار القاضي بالطرد.

 

وقررت سلطات سبتة رفع تقرير مُفصل يخص قرار طرد هؤلاء المواطنين، إلى وزارة الداخلية الاسبانية، قصد الوقوف على الاجراءات التي سيتم اتخاذها في هذا الصدد.

 

شفشاون:

نظمت المديرية الجهوية للإستشارة الفلاحية بطنجة تطوان الحسيمة، مؤخرا بمنطقة النفوذ مركز الاستشارة الفلاحية بوحمد إقليم شفشاون، يوما تكوينيا لفائدة 20 فلاحا تحت موضوع المسار التقني للشجرة الرمان.

 

ويندرج اليوم التكويني الذي جرى وفق التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، في إطار برنامج الاستشارة الفلاحية الذي سطرته المديرية الجهوية لتكوين الفلاحين في مختلف السلاسل الانتاجية برسم سنة 2020.

 

طنجة:

أدانت محكمة الاستئناف بطنجة، شخصا بالسجن عشر سنوات نافذة، على خلفية تورطه في قضية تتعلق بالسرقة باستعمال الكسر وتعييب منشآت ذات منفعة عامة بشكل عرض حياة المواطنين للخطر.

 

وتعود تفاصيل القضية، إلى شتنبر المُنصرم، عندما جرى توقيف شخصا وهو في حالة تخدير متقدمة، بعدما أقدم على اقتحام مؤسسة صحية، حيث عمل على سرقة أغطية صوفية وأنابيب نحاسية خاصة بمضخات التزود بالأكسجين للحالات التي تستوجب الخضوع للتنفس الاصطناعي بأحد أقسام المستشفى.

 

وكانت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة في هذه القضية، قد أسفرت عن تشخيص هوية المشتبه فيه وتوقيفه بحي ورياغل بمدينة طنجة، علاوة على استرجاع كافة المسروقات، وذلك بعد مرور وقت وجيز عن ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، قبل أن يتم الاحتفاظ به تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وكافة الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه.

 

العرائش:

تمكنت عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة العرائش، من توقيف سيدة تبلغ من العمر 30 سنة، وذلك للاشتباه في تورطها في قضية تتعلق بالتبليغ عن جريمة وهمية تعلم بعدم حدوثها والإدلاء ببيانات زائفة.

 

وكانت مصالح الشرطة بمدينة العرائش قد رصدت شريط فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر فيه سيدة تدعي بأنها تعرضت للاختطاف من طرف خمسة أشخاص على متن دراجة نارية ثلاثية العجلات، وأنها كانت ضحية الاحتجاز والاغتصاب بمنطقة غابوية بضواحي المدينة.

 

وقد مكنت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية من تحديد هوية السيدة المصرحة في الشريط، كما أسفرت عن التوصل إلى أنها لم تكن ضحية لأي اعتداء إجرامي، وأن جميع التصريحات المدلى بها كانت زائفة، حيث يجري البحث حاليا لتحديد دوافعها وخلفياتها الحقيقية.

 

واد لو:

قامت عناصر القوات المساعدة بإجهاض محاولة لتهريب المخدرات، بمدينة واد لو.

 

وانتبهت عناصر القوات المساعدة لدراجة مائية “جيسكي” تتحرك بشكل مشبوه بأحد الشواطئ الكائنة بالمنطقة، لتقوم باعتراضها في الحين.

 

وجرى حجز كمية “كبيرة” من الحشيش كانت مُحملة على متن الدراجة، فيما لاذ المهربون بالفرار إلى وجهة مجهولة.

 

في نفس السياق، باشرت الجهات المختصة في تحقيق للوقوف على ظروف وملابسات العملية، وتحديد الامتدادات والمسؤوليات، على خلفية ما تم حجزه من مخدرات ودراجة مائية.

 

الحسيمة:

أدانت الغرفة الجنحية للمحكمة الابتدائية في الحسيمة، 12 شخصا بالسجن شهرا موقوف التنفيذ لكل واحد منهم، على خلفية تورطهم في قضية تتعلق باحتراف التسول.

 

وقامت النيابة العامة المختصة بمُتابعة المتهمين الذي ينحدر أغلبهم من إقليم الحسيمة والبعض الآخر من مناطق وجهات أخرى، بتهمة التسول، في جلسة واحدة.

 

وكانت المصالح الأمنية بإقليم الحسيمة، قد شنت حملة تمشيطية، استهدفت من خلالها المُتسولين إذ قامت باعتقال مجموعة من مُحترفي المهنة، تزامنا مع الزيارة الملكية للإقليم، وذلك قبل أن تعرضهم على أنظار العدالة.

 

الشاون بريس







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مزارعُو الكِيف يكشفُون عن الفساد ضمن "جلسة استماع" بـ "بَاب بْرّْدْ"

مسؤولون أمنيون من شفشاون في لقاء مع وزير الداخلية تطبيقا للتعليمات الملكية السامية

"البام" يستدعي وزير الداخلية ويراسل المجلس الوطني لحقوق الإنسان في قضية مزارعي الكيف

قصيدة

دواوير بقيادة تلمبوط تشتكي إلحاقها إداريا بقيادة قاع أسراس

الزاوية القادرية البودشيشية بشفشاون تخلد ليلة المنتصف من شعبان

مؤسسة النجم للتعليم الخصوصي تنظم أيامها الثقافية

درجة الحرارة بشفشاون تهدد مستقبل التنمية بالإقليم

الحملة الانتخابية..تُشَغلُ عشرات الآلاف من العاملين

حكاية قبيلة "بني رزين" الغمارية مع "با حدو"

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

المعرفة أفقية أو أفقية عمودية متقاطعة

 
أدسنس