تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

عائلة جبيلو الحلقة الأولى


تلاوة قرآنية حصرية للمقرئ عثمان بنخالو

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة


أضيف في 14 نونبر 2020 الساعة 00 : 16



حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

 

الشاون بريس

 

 

تطوان

** أفاد مصدر أمني أن عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن تطوان تمكنت من اعتقال المُشتبه به الثاني المتورط في جريمة قتل شاب بتطوان.

 

ووفق ذات المصدر، فإنه وبناء على بحث دقيق قامت به المصالح الأمنية، فقد تم توقيف الجاني الثاني، بمدينة مرتيل، بعدما جرى توقيف المُشتبه به الأول قبل عشرة أيام ووضعه بالسجن المحلي”الصومال” بتطوان .

 

وحسب ذات المصدر، فإن الجُناة هما شابين وافدين على مدينة تطوان، من ذوي السوابق القضائية، يعيشان حالة التشرد ويمتهنان السرقة واعتراض سبيل المواطنين، ويبلغان من العمر 21 و34 سنة، قاما بالاعتداء على الضحية جنسيا ثم تجريده من ملابسه وممتلكاته، قبل أن يُقدما على قتله ورميه أمام شركة بيع السيارات الكائنة بالقرب مدارة “الشعيري” بالطريق الدائري بتطوان.

 

وقد تم الاحتفاظ بالمشبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تُشرف عليه النيابة العامة المختصة وذلك لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة لهما، كذا التحقيق معهما في قضية السرقة المقرونة بالضرب والجرح المفضي للموت وهتك العرض باستعمال العنف.

 

**قام وزير العدل محمد بنعبد القادر، بتدشين البناية الجديدة للمحكمة الابتدائية وقسم قضاء الأسرة بمدينة تطوان.

 

وتضمنت الزيارة توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة المحامين بتطوان حول تكوين المكونين لاستعمال منصة المحامي للتبادل الالكتروني.

وترأس بنعبد القادر فعاليات ندورة منظمة بشراكة مع هيئة المحامين بتطوان، حول موضوع “دور المحامي في منظومة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”.

 

المضيق:

حذر مسؤول نقابي بمدينة المضيق من مغبة عدم تقيد مجموعة من المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتكوين المهني بعمالة المضيق الفنيدق بالتوجيهات المتضمنة بالبروتوكول الصحي المعتمد من طرف الوزارة الوصية بخصوص الحد من تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد داخل الوسط المدرسي.

 

وأفاد المصدر أن مجموعة من هذه المؤسسات “لم تعد ملتزمة” بالحرص على تنزيل بنود البروتوكول وهو ما قد ينذر بحصول “انفجار وبائي” داخل الفضاءات التربوية، مؤكدا في ذات السياق أن إقدام السلطات المحلية بمدينة المضيق بين الفينة والأخرى على إغلاق مؤسسات تعليمية بمدينة المضيق يؤشر على حصول “تراخي كبير” في الالتزام بالتدابير الاحترازية ضد الوباء الفتاك داخل المدارس.

 

وعاينت بريس تطوان طيلة الأيام الماضية مجموعة من مظاهر التراخي في التقيد بالاحتياطات الوقائية ببعض المؤسسات التعليمية بمدينة المضيق وخاصة عدم الالتزام بارتداء الكمامات الواقية بمدخل ومحيط المؤسسات والتجمهر داخل الفضاءات التربوية إضافة إلى عدم السهر على تطبيق التباعد الجسدي بين المتعلمين من طرف الأطر الإدارية والتربوية.

 

الفنيدق:

بمجرد أن أعلنت بحر الأسبوع الجاري مصالح المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتنسيق مع اللجنة الإقليمية الخاصة بالبث في طلبات منح التعليم الجامعي بعمالة المضيق الفنيدق عن لائحة أسماء الطلبة المستفيدين من المنحة الجامعية برسم الموسم الجاري 2020-2021، حتى تعالت أصوات مجموعة من الطلبة بالمدن التابعة لعمالة المضيق الفنيدق احتجاجا على ما أسموه “إقصاء ممنهجا” من الاستفادة رغم “أحقيتهم” بالنظر لوضعيتهم الاجتماعية “المزرية”.

 

وقال الطلبة المحتجون أنهم تفاجأوا من عدم إدراج أسمائهم ضمن لائحة الطلبة الممنوحين رغم أن “كل معايير الاستحقاق تشملهم”، منتقدين الطريقة التي يتم بها البث في مصير الطلبة.

 

كما استغرب طلبة آخرون من ورود أسماء بعض زملائهم رغم أن وضعيتهم الاجتماعية أفضل من غيرهم، مشيرين في ذات السياق إلى وجود “اختلالات” في طريقة منح الدعم للطلبة الجامعيين بعمالة المضيق الفنيدق.

 

مرتيل:

باشرت الجماعة المحلية لمدينة مرتيل، منذ الأسبوع المنصرم، في تنفيذ جملة من الإجراءات الوقائية والاحترازية ضد تفشي فيروس كورونا المستجد بمصالح الجماعة.

 

ووفق مصادر عليمة، فقد تم تحديد عدد الأشخاص المسموح لهم ولوج مرافق الجماعة، مع إجبارية إرتداء الكمامة، فضلا عن الخضوع لتعقيم اليدين وقياس درجة الحرارة قبل دخول مقرها.

 

وحسب ذات المصادر، فإن القرار جاء على خلفية الوضعية الوبائية “المقلقة” التي باتت تشهدها المدينة التابعة لعمالة المضيق الفنيدق، والتي تعرف تصاعدا “مهولا” لعدد الإصابات بالوباء، مما جعل التدابير المذكورة تدخل حيز التنفيذ إلى حين تحسن الوضع الصحي.

 

سبتة:

في تطور غير مسبوق في تاريخ جهاز الشرطة المحلية بمدينة سبتة، أعلنت مصادر إعلامية اسبانية أن السلطات الصحية قامت بفرض الحجر المنزلي على كل قادة الجهاز وذلك للاشتباه في كونهم من المخالطين المباشرين لعنصر أمني تم تأكيد إصابته بفيروس كورونا استنادا إلى التحليلات المخبرية.

 

وفي هذا الصدد كشفت ذات المصادر الإعلامية أنه تم فرض الحجر الصحي المنزلي على قائد جهاز الشرطة المحلية الجنرال “سبستيان فيغا” ومساعده “خوصي أنطونيو” وكذا المدير العام للحكامة الإدارية، وذلك لتفادي إنفجار بؤرة وبائية مهنية داخل جميع مرافق وأقسام الشرطة بالمدينة.

 

وزان:

كشفت السلطات المحلية بمدينة وزان عن جملة من الإجراءات الاحترازية والوقائية، والتي  ستستمر على مدى الأسبوعين المقبلين، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

 

ووفق بلاغ لباشوية وزان، توصلت بريس تطوان بنسخة منه، فإن هذه الإجراءات، تتمثل في إغلاق سوق الجملة للخضر والفواكه على الساعة الثانية زوالا، والسوق البلدي وأسواق القرب على الساعة الثالثة زوالا، والمحلات التجارية على الساعة السابعة مساء، وكذا المقاهي على الساعة الثامنة مساء مع منع البث التلفزي والألعاب الترفيهية المزاولة بها.

 

وأضاف أنه سيتم إغلاق المطاعم على الساعة العاشرة ليلا، ومنع كل التجمعات والتجمهرات بمختلف الفضاءات العمومية، ومنع الولوج إلى الحدائق والساحات العمومية ابتداء من الساعة السادسة مساء، فضلا عن الاستمرار في منع الأفراح وحفلات الزواج والجنائز والتجمعات العائلية مع تعريض المخالفين لمتابعات قضائية.

 

وأشارت السلطات المحلية، تبعا للبلاغ نفسه، إلى أن هذه الإجراءات ستبقى سارية المفعول طيلة 15 يوما مع إمكانية تمديد العمل بها على ضوء التطورات التي تعرفها الوضعية الوبائية وتقييمها من طرف اللجنة الإقليمية لليقظة.

 

شفشاون:

قام وزير العدل محمد بنعبد القادر، خلال زيارته لمدينة تطوان، على الاطلاع على مشاريع عدة قيد الإنجاز والدراسة بالدائرة القضائية بتطوان، ويتعلق الأمر بتكملة بناء قسم قضاء الأسرة بوزان، وبناء المركز القضائي بكل من مقريصات وواد لو، فضلا عن المحكمة الابتدائية بالمضيق وأشغال تقوية وتهيئة المحكمة الابتدائية بشفشاون، إذ تبلغ الكلفة الإجمالية المالية للمشاريع المذكورة 84201000 درهم.

 

كما ستتم تهيئة وتدعيم المركز القضائي بزومي بميزانية تصل إلى 6614000 درهم.

 

طنجة:

تمكنت عناصر الأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط بتنسيق مع نظيرتها بالجمارك، من إحباط محاولة لتهريب شحنة من المخدرات بلغ وزنها الإجمالي 450 كيلوغرام من مخدر الشيرا، تم ضبطها على متن شاحنة للنقل الدولي للبضائع مرقمة بالمغرب.

 

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عملية مراقبة الشاحنة، التي كانت تستعد للمغادرة على متن رحلة بحرية تجارية متوجهة نحو إسبانيا، والتي كان يفترض أنها تحمل منتوجات فلاحية، أسفرت عن ضبط شحنة المخدرات مخبأة داخل تجاويف معدة خصيصا بهيكل المقطورة، كما مكنت إجراءات البحث من توقيف سائقها المغربي الجنسية والبالغ من العمر 29 سنة.

 

وأضاف البلاغ أن الكمية الإجمالية للمخدرات المحجوزة، أحيلت على إدارة الجمارك للاختصاص، فيما تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المفترضة وطنيا ودوليا لهذا النشاط الإجرامي.

 

الحسيمة:

تم ببوكيدارن بإقليم الحسيمة إتلاف حوالي 12 طنا من المخدرات تم حجزها خلال عمليات متفرقة خلال الأشهر الماضية.

 

وأشرفت على عملية الإتلاف، التي تمت على مستوى سوق الجملة بوكيدارن الواقع في الطريق الساحلية بين الحسيمة والناظور، لجنة مختلطة ترأسها نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالحسيمة، وضمت ممثلي الجمارك والأمن الوطني والدرك الملكي والسلطة المحلية والوقاية المدنية ووزارة الصحة.

 

وتتكون كمية المخدرات التي تم إحراقها خلال العملية من 9449 كلغ و 144 غراما من الشيرا، و1351 كلغ و 698 غراما من الكيف، و 1123 كلغ و 541 غراما من الطابا والتبغ غير المصنع، و 3,25 غراما من الكوكايين، و 21 غراما من الهروين، و 210 قرصا مهلوسا.

 

وتعتبر هذه الكمية من المخدرات والمؤثرات العقلية المحجوزة، التي تقارب قيمتها الإجمالية 97 مليون درهم، حصيلة عمليات المكافحة التي قامت بها مختلف أجهزة القوة العمومية، من جمارك وأمن وطني ودرك ملكي وبحرية ملكية وقوات مساعدة، العاملة على مستوى إقليم الحسيمة، خلال الفترة الممتدة من شهر يوليوز إلى نونبر من سنة 2020.








 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مزارعُو الكِيف يكشفُون عن الفساد ضمن "جلسة استماع" بـ "بَاب بْرّْدْ"

مسؤولون أمنيون من شفشاون في لقاء مع وزير الداخلية تطبيقا للتعليمات الملكية السامية

"البام" يستدعي وزير الداخلية ويراسل المجلس الوطني لحقوق الإنسان في قضية مزارعي الكيف

قصيدة

دواوير بقيادة تلمبوط تشتكي إلحاقها إداريا بقيادة قاع أسراس

الزاوية القادرية البودشيشية بشفشاون تخلد ليلة المنتصف من شعبان

مؤسسة النجم للتعليم الخصوصي تنظم أيامها الثقافية

درجة الحرارة بشفشاون تهدد مستقبل التنمية بالإقليم

الحملة الانتخابية..تُشَغلُ عشرات الآلاف من العاملين

حكاية قبيلة "بني رزين" الغمارية مع "با حدو"

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

الوصال الروحي

 
أدسنس