تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

زهير الركاني: نجاحك بين يديك


باسو يتجول في مدينة شفشاون في تاكسي "فين غادي"

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة


أضيف في 26 دجنبر 2020 الساعة 18 : 12



تطوان:

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة تطوان، من توقيف شخص يبلغ من العمر 21 سنة، يعيش حالة التشرد، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالقتل العمد.

وكان المشتبه قد أقدم على تعريض الضحية للعنف متسببا في وفاته داخل كوخ عشوائي بمنطقة خلاء بمدينة تطوان، وذلك في أعقاب خلاف تجري حاليا الأبحاث والتحريات لتحديد خلفياته الحقيقية.

وقد أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة على خلفية اكتشاف الجثة عن تشخيص هوية الضحية الذي كان يعيش بدوره حالة التشرد، وذلك قبل أن يتم تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه بتنسيق مع مصالح الدرك الملكي بمدينة تاونات.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

المضيق:

في إطار الحملة التحسيسية الثالثة لغرفة الصيد البحري المتوسطية حول الحد من انتشار وباء كورونا المستجد، شهد ميناء الصيد بالمضيق ونقط التفريغ المهيأة بمرتيل وواد لاو، يوم الاثنين الماضي، توزيع الآلاف من الكمامات الواقية على مهنيي الصيد البحري ووضع الملصقات التحسيسية وتعقيم المراكب.

وتندرج هذه المبادرة ضمن حملة سطرتها غرفة الصيد البحري المتوسطية، والتي انطلقت بداية الشهر الجاري من ميناء العرائش، وحطت بكل من موانئ أصيلة وطنجة والقصر الصغير ونقط التفريغ بالدالية وبليونش، كما ستتواصل لتشمل كافة الموانئ الشمالية والشمالية الشرقية خلال الأيام المقبلة.

ومن المنتظر أن يتم خلال الحملة، التي تعتبر الثالثة من نوعها من تنظيم غرفة الصيد البحري المتوسطية، القيام بعملية توعوية وتوزيع ملصقات داخل الموانئ وقرى الصيادين ومراكز الصيد ونقط التفريغ، وتوزيع 60 ألف كمامة من النوع الجيد المضاد للحساسية والمتعدد الاستعمالات، إلى جانب القيام بأعمال اجتماعية لفائدة تعاونيات القطاع.

الفنيدق:

علمت بريس تطوان من مصدر جد مطلع أن المركز الصحي الاجتماعي بمدينة الفنيدق شهد نهاية الأسبوع الماضي تنظيم عمليات استعداد مكثفة لحملة التلقيح ضد فيروس كورونا التي ستشهدها المدينة في الأسابيع المقبلة بحسب ما أعلنت عنه وزارة الصحة.

وأفاد المصدر أن أطر مندوبية الصحة بعمالة المضيق الفنيدق أشرفوا على تنظيم عملية “محاكاة واقعية” لمختلف الإجراءات المصاحبة التي سيتم اتخاذها بخصوص عملية التطعيم ضد فيروس كوفيد 19 عند التوصل بالجرعات الأولى للتلقيح.

وتابع المصدر ذاته أن الأطر الصحية قامت بتجسيد مختلف الاستعدادات بدءا بشروط الولوج إلى القاعات المخصصة لتلقي التلقيح وتشغيل النظام الخاص بتسجيل المستفيدين وتواريخ تلقي الجرعات وجرد مختلف البيانات الخاصة بالملقحين.

وشدد المصدر أن العملية، التي أطلقتها مندوبية وزارة الصحة بالمضيق الفنيدق على غرار باقي المدن المغربية، مرت في “ظروف سرية” بهدف عدم إثارة انتباه المواطنين لكيفية إجرائها، وهي التدابير التي من المنتظر أن تنطلق في الأسابيع المقبلة وستشمل تلقيح نسبة مهمة من ساكنة عمالة المضيق الفنيدق.

 

مرتيل:

علمت بريس تطوان من مصدر عليم أنه تم مؤخرا كشف مجموعة من الخروقات “الخطيرة” في مجال التعمير بمدينة مرتيل بطلها أحد رجال السلطة بحي الديزة.

وأفاد المصدر أن لجنة مختلطة مكونة من مصالح التعمير بالجماعة الترابية لمرتيل وعمالة المضيق الفنيدق والوكالة الحضرية بتطوان رصدت طيلة الأيام القليلة الماضية ظهور مجموعة من البنايات والمنازل السكنية الجديدة داخل الحي الشعبي المذكور” دون توفر أصحابها على التراخيص القانونية اللازمة للبناء”، منوها إلى أن رجل السلطة المذكور لم يقم بالأدوار الموكولة له قانونا في مراقبة عمليات البناء بالحي.

وشدد المصدر على أن اللجنة المختلطة قامت بحصر جميع البنايات غير القانونية التي بنيت في الفترة الماضية وأعدت تقريرا مفصلا بمجمل المخالفات التعميرية بالحي قبل رفعه إلى الجهات المسؤولة.

سبتة:

قررت السلطات المحلية لسبتة السليبة، اتخاذ تدابير جديدة بخصوص المعابر المؤدية إلى الثغر المحتل، سيما بالمعبر الرئيسي لباب سبتة، الذي سيعرف تغييرات عديدة بعد إعادة فتحه، ارتباطا بتحسن الوضعية الوبائية في المغرب وإسبانيا.

وكشفت مصادر إعلامية محلية أن سلطات سبتة قررت، الأسبوع الماضي، إلغاء الاستثناء المنصوص عليه في معاهدة «شنغن»، والذي يسمح بدخول سكان الجوار للمدينة دون الحاجة إلى تأشيرة الاتحاد الأوربي، خاصة المقيمين بتطوان والفنيدق والمضيق، مقابل السماح فقط بدخول الأشخاص الذين يحملون بطائق الإقامة في سبتة، أو الذين يملكون أوراق العمل القانونية في المدينة، إضافة إلى السياح الحاملين لتأشيرة العبور.

وبخصوص عاملات المنازل، اللواتي تم تسريحهن بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، أشارت المصادر نفسها إلى أنهن لن يتمكن من الوصول إلى سبتة لعدم توفرهن على ما يثبت سبب الدخول إلى المدينة، مؤكدة في الوقت نفسه أن التهريب المعيشي توقف بشكل نهائي، ولن يكون هناك أي مظهر من مظاهر ذلك النشاط بعد إعادة فتح المعبر، الذي سيخصص للسياحة القادمة من المغرب من أجل توفير فرص للتنمية الاقتصادية على الجانبين.

وزان:

تشتكي ساكنة دوار أمود ضواحي مقريصات إقليم وزان، من تدهور مقطع طرقي رئيسي، مما تسبب في عزلة الدوار.

وأفاد مصدر محلي، أن دوار أمود يُعد من بين الدواوير الهامشية المتواجدة بإقليم وزان، حيث “نال حظا كبيرا من التهميش والنسيان”، وفق تعبيره.

وحسب ذات المصدر، فإن التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها المنطقة، ساهمت في تعرية بنية الطريق المذكور، وأثرت على عدد من المسالك والطرقات المؤدية إلى القرى والبوادي المجاورة.

وأضاف، أن الساكنة باتت تعيش في معزل عن العالم، وفي منأى عن الأسواق والمركز الصحي وغيرها من الأساسيات.

وناشد المصدر، الجهات المسؤولة، مُطالبا إياهم بوجوب التدخل العاجل والآني للوقوف على حجم الأضرار التي تلحق بالساكنة وكذا انتشالها من الحالة الكارثية التي تعيش فيها، وفك العزلة عنها.

 

شفشاون:

اهتز إقليم شفشاون، وبالضبط جماعة بني أحمد الغربية، على وقع جريمة قتل “بشعة”، راح ضيحتها قاصر.

ووفق مصادر محلية، فإن الأمر يتعلق بشابين كانا يجلسان بمحيط اعدادية بني أحمد الغربية الكائنة بالقرب من مقر الجماعة المذكورة، قبل أن ينشب نزاعا بينهما تحول إلى تشابك بالأيدي وتوجيه اللكمات.

وحسب ذات المصادر، فقد أقدم الجاني البالغ من العمر 19 سنة، على توجيه طعنات غادرة باستعمال السلاح الأبيض، للضحية، ليسقط الأخير أرضا مضرجا في دمائه.

وأضافت، أنه جرى نقل الهالك على وجه السرعة إلى المركز الصحي بني أحمد، في حالة حرجة، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة فور وصوله.

وأشارت المصادر نفسها، إلى أن الطرفين لا تربطهما أية علاقة بالمؤسسة، حيث لاذ الجاني بالفرار إلى وجهة مجهول، ولا يزال البحث جاريا عنه.

وتم، في ذات الصدد، فتح تحقيق في الجريمة قصد الوقوف على ظروفها وملابساتها وكذا لتحديد موقع مُرتكبها واتخاذ الإجراءات اللازمة والمُتعينة في حقه.

طنجة:

اهتزت مدينة طنجة، وبالضبط حي مسنانة، على وقع جريمة قتل “صادمة”، أقدم عليها شاب عشريني في حق والدته.

ووفق مصادر محلية، فإن الجاني البالغ من العمر 29 عاما،  قام بإنهاء حياة والدته بطريقة “بشعة”، إذ انتابته حالة من العصبية الشديدة والهيجان تسببت في توجهيه لأمه طعنات غادرة.

وحسب ذات المصادر، فالجاني وجه لوالدته الستينية 20 طعنة باستعمال السلاح الأبيض، في مختلف أنحاء جسدها، مما أحدث نزيفا دمويا حادّا أرداها قتيلة على الفور.

وأضافت، أنه جرى اعتقال المعني بالأمر، حيث تم وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية تحت إشراف النيابة العامة قصد إخضاعه للتحقيق، فيما تم نقل جثة الهالكة إلى مستودع الأموات بمستشفى الدوق دي طوفار بطنجة.

 

الحسيمة:

اعترضت دورية الخدمة البحرية للحرس المدني الاسباني، سبيل 12 مُهاجرا سريا، من ضمنهم سيدة، في محيط سواحل غرناطة باسبانيا.

ووفق مصادر رسمية اسبانية، فإن قوارب صغيرة، كان تُقل مُهاجرين سريين ينحدرون من إقليم الحسيمة، كانوا يحاولون الوصول إلى السواحل الاسبانية قبل أن تتدخل الدورية البحرية وتُنقذهم.

وأضافت المصادر، أن قاربا ثانيا، وصل، على متنه 5 مغاربة، يقطنون بحي سيدي عابد بالحسيمة، إلى سواحل غرناطة، بعد أن أبحروا بدورهم من الريف، وذلك بعد ساعات قليلة من وصول القوارب الأولى.

وحسب ذات المصادر، فقد جرى نقل جميع المُهاجرين إلى ميناء “موتريل” قصد الاعتناء بهم من لدن الصليب الأحمر، ثم إخضاعهم للتحاليل المخبرية الخاصة بفيروس كورونا، وفق البروتوكول الصحي المعمول به ذلك في انتظار اتخاذ الاجراءات اللازمة في حقهم.







 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



النجارة التقليدية بشفشاون, تراث انساني متجدد عبر التاريخ

أوضاع مدينة باب برد في تردي مستمر

مواجهات نارية للفرق الشفشاونية نهاية الاسبوع

هل بدأ موسم انقطاع الكهرباء بجماعة اسطيحة ؟

افتتاح نقطة الإرشاد السياحي لأول مرة بشفشاون

المهرجان الوطني للإنشاد الصوفي النسائي بمسرح القصبة

انتقال اللاعب الشاوني أحمد حموذان إلى اتحاد طنجة

شفشاون النوارة ... بين النعم و النقم

وادي لو تستضيف أزيد من 200 ألف زائرإلى حدود 26 غشت

إلى متى ستستمر معاناة ساكنة قاع سراس مع هشاشة البنية التحتية؟‎

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

المعرفة أفقية أو أفقية عمودية متقاطعة

 
أدسنس